شهدت مواقع فرع ثقافة الدقهلية أمس الاثنين عددا من الفعاليات ضمن احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة، حيث عقد قصر ثقافة نجيب سرور محاضرة بعنوان  "دور الأسرة في تنمية تطلعات الشباب"، وذلك استمرارا للاحتفاء بيوم الشباب الدولي.

 أوضحت بها أمل شعبان أن الأسرة من أهم الركائز التي تبني عليها فلسفة التنمية الشبابية الإيجابية، فالأسرة الأساس في عمليات بناء الثقة والشخصية منذ الصغر، موضحة أن دور الأسرة ليس مقتصرا على تلبية الحاجات الأولية للفرد من طعام  ومأوى وملابس، ولكنها تلبي حاجاته الإنسانية الأخرى كالحاجة للحب والانتماء والعناية بالصحة والعقل والسلوك وتنتقل من جيل إلي جيل التقاليد والقيم الثقافية والروحية والأخلاقية، فيجب تعليم الشباب ضرورة التطلع إلي المستقبل والسعي وراء تحقيق مستوى أفضل والاستعداد للعمل من أجل تحقيق ذلك، فواجبهم كمواطنين يملي عليهم التطلع الي التقدم وتحقيق القوة والعظمة لامتهم، وذلك من خلال التحديث ونشر الأفكار والمعلومات الجديدة التي تحفز الشباب في تعبئة طاقاتهم ومقدرتهم على تخطيط وبرامج المستقبل.


كما أقيمت ورشة حكي عن "اليوم العالمي للشباب"، تحدثت بها سميحة حمدان عن احتفال الأمم المتحدة بتاريخ ١٢ أغسطس باليوم العالمي للشباب الذى تم تدشينه وإطلاق فكرته قبل ٢٣ عامًا بهدف تذكير العالم بدور الشباب والتزامات الدول تجاههم باعتبارهم عماد الأمم وأساس مشروعاتها الثقافية والاجتماعية، وتأكيدا على دورهم باعتبارهم شركاء أساسيين في التغيير، وكذلك ليكون بمثابة فرصة لإذكاء الوعي بالتحديات والمشاكل التي تواجه شباب العالم.


وفي سياق آخر وضمن أنشطة الفرع المقدمة بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، نظم بيت ثقافة بدواي محاضرة بعنوان "دور الثقافة فى مواجهة التطرف الفكري"، أشارت خلالها سحر علي مديرة البيت إلى أن دور الثقافة يأتى في تغيير المفهوم لدى الشباب في الأفكار التي تؤدي إلى الهدم والتخريب، ولابد من أخذ الأفكار من مصادر تهدف إلى خدمة ورفعة الوطن، والعمل معا لتقدم الوطن، والوقوف جميعا ضد أي أفكار تؤدي إلى التخريب والدمار، وأن الفكر هو السلاح الوحيد لمقاومة المتطرفين والثقافة ومبدعوها يلعبون دورا نقديا بارزا فى مواجهة التطرف الفكري وأهم مراكز المقاومة الثقافية
و أقام قصر ثقافة البرامون محاضرة بعنوان "الحفاظ على المال العام"، تحدثت بها نجوى محمد عن الدولة وإيراداتها التي تحصل عليها عن طريق ما تدفعه الشعوب من الضرائب، البيع، الجمارك، التأجير، والإنفاق من المال العام أحد أجزاء النمو الاقتصادي لأكثر من مائة عام، ومن الممكن أن يتم تنمية المال العام في كافة البلاد من خلال الحصول على الضرائب من الأغنياء وأصحاب الأعمال الكبرى، وفرض عقوبات على المتهربين من دفعها، ولذلك لا بد من الحفاظ عليه نظرًا لفوائده وأثاره العديدة.
وضمن مبادرة ثقافتنا في أجازتنا، نظم قصر ثقافة منية النصر حوار مفتوح ومسابقات للأطفال، نفذنها إيمان أبو حلاوة، ومعرض فنى عن "مشغولات فن الأركت" نفذته  فتحية إبراهيم وذلك بمركز رسالة للتأسيس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: يوم الشباب الدولي الهيئة العامة لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

ورشة للدراسات السينمائية المتخصصة مجانا بالإسكندرية الخميس

تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، دورة تدريبية للدراسات السينمائية المتخصصة ضمن مشروع "ابدأ حلمك" السينمائي، بقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، بدءا من الخميس المقبل ١٨ يوليو، ضمن برامج وزارة الثقافة.

تتضمن الورشة محاضرات في فنون السينما في مجالات السيناريو، التصوير، المونتاج، التمثيل، والإخراج، ويحاضر بها نخبة من السينمائيين المتخصصين منهم د. أشرف محمد، د. أشرف راجح، د. ضياء الدين جابر، مدير التصوير د. حسين بكر، السيناريست عصام حلمي، والمونتير حسام المحفوظي، وغيرهم.

الورشة تقدمها الإدارة العامة للثقافة السينمائية التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، مجانا للرواد وتستمر  حتى ٦ أغسطس المقبل، بالتعاون مع فرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان، التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، ويتاح التسجيل بالدورة التدريبية بدءا من اليوم الأربعاء ١٠ يوليو وحتى تاريخ الانعقاد.

تأتي فعاليات الورشة التدريبية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، المعد في ضوء الاهتمام بنشر الثقافة السينمائية من خلال الاستعانة بأكاديميين ومتخصصين في هذا المجال.

 

لقاءات متنوعة لقصور الثقافة بالدقهلية احتفالا بالعام الهجري الجديد

 

من ناحية أخرى، نظم فرع ثقافة الدقهلية مجموعة متنوعة من اللقاءات التثقيفية للرواد، ضمن أجندة احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وفي إطار احتفال وزارة الثقافة بالعام الهجري الجديد.

وشهدت حضانة النور لقاء تناولت خلاله أمل نصر - أخصائي ثقافي ببيت أويش الحجر، أحداث الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة، موضحة مراحل بناء الدولة الإسلامية، وأهمية التقويم الهجري في تحديد المناسبات الدينية الخاصة بالشعائر الإسلامية كمواقيت الحج والصيام وغيرها.

كما أعدت مكتبة كفر طنبول ورشة حكي أوضحت خلالها هناء سليمان أخصائي ثقافي، أن الهجرة النبوية تعتبر الأساس لبداية الحضارة الإسلامية، مشيرة إلى أن العرب اعتمدوا على الأشهر القمرية قبل الإسلام لتحديد التاريخ، أما بعد مجيء الإسلام وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب، أقر المسلمون تقويما خاصا لتوثيق الأحداث التاريخية وغيرها.

وشهدت أنشطة إقليم شرق الدلتا الثقافي، برئاسة عمرو فرج، لقاء نظمته مكتبة الجوابر بالوحدة الصحية، تحدثت خلاله ابتسام محمد عن اعتماد المسلمين التقويم الهجري، وترتيب شهور السنة الهجرية وأهم مناسبتها الدينية، كما أقام فرع ثقافة الدقهلية برئاسة د.عاطف خاطر، ورشة حكي بحضانة العلم والإيمان بالمطرية، تحدث خلالها الشيخ نسيم أبو العيلة - إمام وخطيب بإدارة الأوقاف، عن تأسيس المدينة المنورة التي عرفت قبل الإسلام بيثرب.

من ناحية أخرى أقامت مكتبة المجاهد حسن طوبار محاضرة بعنوان "لا للتحرش" بمركز أنا مبدع للتدريب والتأهيل، قدمت خلالها د.إيمان دويدار - استشاري أسري وتربوي، مجموعة من النصائح لتوعية الأطفال بكيفية التعامل مع الغرباء، وضرورة الدفاع عن النفس وعدم الخزي في حالة التعرض للتحرش حتى وإن كان لفظيا.

مقالات مشابهة

  • ورشة للدراسات السينمائية المتخصصة مجانا بالإسكندرية الخميس
  • غدًا.. انطلاق فعاليات مهرجان أهالينا الصيفي بالشرقية
  • أنشطة ثقافية وفنية ضمن مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا" بثقافة الفيوم
  • مجانًا للجمهور .. 10 أفلام مجانية بقصر السينما يوليو تنطلق غدًا 
  • قصور الثقافة تختتم ورش مصر جميلة بعرض مسرحي لمواهب دمياط
  • شباب الدقهلية تطلق سلسلة من الدورات التدريبية لأعضاء أندية التطوع بميت غمر
  • قصور الثقافة تختتم ورش "مصر جميلة" بعرض مسرحي لمواهب دمياط
  • غرفة جازان وبنك التنمية الاجتماعية ينظمان لقاءً للتعريف بثقافة العمل الحر
  • الدولة وتطوير مصادر الطاقة المتجددة فى مناقشات ثقافة سوهاج
  • عروض فنية ولقاءات تثقيفية متنوعة بثقافة الأقصر