معنى الشهادة في حديث النبي "الشهداء خمسة"
تاريخ النشر: 8th, November 2024 GMT
قالت دار الإفتاء المصرية أن المراد من الشهادة الواردة في قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: المَطعُونُ، والمَبطُونُ، والغَرِيقُ، وَصَاحِبُ الهَدمِ، والشَّهِيدُ في سَبِيلِ اللهِ» الشهادة الحكمية.
معنى الشهادة الواردة في حديث النبي عليه السلام -الشهداء خمسة- ومدى وجوب تغسيلهم وتكفينهم والصلاة عليهم
وتابعت أنه من مات بأحد الأوصاف المذكورة في الحديث يأخذ أجر الشهيد في الآخرة، ويُسمَّى شهيدَ الآخرة دون الدنيا، ويُغسَّل ويُكفَّن ويُصلَّى عليه.
أنواع الشهداء في الإسلام وبيان كل نوع وسببه
المقرر أن الشهداء على ثلاثة أقسام؛ الأول: شهيد الدُّنيا والآخرة: الَّذي يُقْتَل في المعركة والدفاع عن الأوطان، وهو المقصود من قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ قاتلَ لِتَكُونَ كلِمةُ اللهِ هيَ الْعُليا فهوَ في سبيلِ اللهِ» متفقٌ عليه من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، وتسمى هذه الشهادة بالشهادة الحقيقية.
والثاني: شهيد الدُّنيا: وهو مَن قُتِلَ كذلك، ولكنه قُتِلَ مُدْبِرًا، أو قاتل رياءً وسُمعةً، ونحو ذلك؛ فهو شهيد في الظاهر وفي أحكام الدنيا.
والثالث: شهيد الآخرة: وهو مَن له مرتبة الشهادة وأجر الشهيد في الآخرة، لكنه لا تجري عليه أحكام الشهيد من النوع الأول في الدنيا مِن تغسيله وتكفينه والصلاة عليه؛ وذلك كالميِّت بداء البطن، أو بالطَّاعون، أو بالغرق، أو الهدم، ونحو ذلك، وهذه تُسمَّى بالشهادة الحُكْمية.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعًا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: المَطعُونُ، والمَبطُونُ، والغَرِيقُ، وَصَاحِبُ الهَدمِ، والشَّهِيدُ في سَبِيلِ اللهِ» أخرجه الشيخان.
وعَنْ جَابِر بْنِ عَتِيكٍ: أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ ثَابِتٍ لَمَّا مَاتَ قَالَتْ ابْنَتُهُ: وَاللَّهِ إِنْ كُنْتُ لَأَرْجُو أَنْ تَكُونَ شَهِيدًا، أَمَا إِنَّكَ قَدْ كُنْتَ قَضَيْتَ جِهَازَكَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَوْقَعَ أَجْرَهُ عَلَى قَدْرِ نِيَّتِهِ، وَمَا تَعُدُّونَ الشَّهَادَةَ؟» قَالُوا: قَتْلٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «الشَّهَادَةُ سَبْعٌ سِوَى الْقَتْلِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ: الْمَطْعُونُ شَهِيدٌ، وَالْغَرِقُ شَهِيدٌ، وَصَاحِبُ ذَاتِ الْجَنْبِ شَهِيدٌ، وَالْمَبْطُونُ شَهِيدٌ، وَصَاحِبُ الْحَرِيقِ شَهِيدٌ، وَالَّذِي يَمُوتُ تَحْتَ الْهَدْمِ شَهِيدٌ، وَالْمَرْأَةُ تَمُوتُ بِجُمْعٍ شَهِيدَةٌ» أخرجه الأئمة: مالك في "الموطأ"، وأحمد في "المسند"، وأبو داود في "السنن"، وابن حبان في "الصحيح"، والطبراني في "المعجم الكبير"، والبيهقي في "شعب الإيمان"، والحاكم في "المستدرك" وقال: "هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه".
قال كمال الدين الدَّمِيرِيُّ: [الشهداء ثلاثة أقسام:شهيد في حكم الدنيا -في ترك الغسل والصلاة- وفي الآخرة، وهو: مَن قاتل لتكون كلمة الله هي العليا.
والثاني: شهيد في الدنيا دون الآخرة، وهو: مَن قاتل رياء وسمعة وقُتِل، والمقتول مدبرًا أو وقد غلَّ من الغنيمة، فلا يغسل ولا يصلى عليه، وليس له من ثواب الشهيد الكامل في الآخرة..
والثالث: شهيد في الآخرة فقط، وهم: المبطون، والمطعون، ومَن قتله بطنه، والغريق، والحريق، واللديغ، وصاحب الهدم، والميت بذات الجُنُب أو محمومًا، ومَن قتله مسلم أو ذمي أو باغ في غير القتال، فهؤلاء شهداء في الآخرة لا في الدنيا؛ لأن عمر وعثمان رضي الله عنهما غُسِّلَا وهما شهيدان بالاتفاق] اهـ.
فهذه الأسباب المتعددة وغيرها قد تفضَّل الله تعالى على مَن مات بها صابرًا مُحتسبًا بأجر الشهيد؛ لِما فيها من الشِّدَّة وكثرة الألم والمعاناة.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الشهداء الإسلام الإفتاء دار الافتاء المصرية الشهاده النبي صلى الله عليه وآله وسلم الش ه د اء خ م س ة أنواع الشهداء فی الآخرة شهید فی ی س ب یل ى الله الله ع
إقرأ أيضاً:
إقرار برنامج إحياء ذكرى سنوية الشهيد بوزارة الخدمة المدنية والوحدات التابعة لها
يمانيون../
أقر اجتماع بصنعاء اليوم برئاسة وزير الخدمة المدنية والتطوير الإداري الدكتور خالد الحوالي برنامج فعاليات إحياء الذكرى السنوية للشهيد على مستوى الوزارة ووحداتها.وفي الاجتماع الذي حضره نائب الوزير أنس سفيان و رئيس الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات إبراهيم الحيفي ورئيس مؤسسة التأمينات الاجتماعية شرف الدين الكحلاني، أكد الوزير الحوالي الحرص على إحياء الذكرى السنوية للشهيد باعتبارها ذكرى عظيمة ومقدسة للتذكير بالتضحيات والمآثر التي قدمها الشهداء في سبيل الدفاع عن الوطن وسيادته.
وشدد على أهمية أحياء الذكرى السنوية للشهيد بالطريقة التي تليق بعظمة الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل ان ينعم ابناء الشعب اليمني بالأمن والاستقرار والحرية والكرامة، والعمل على الوفاء لهم من خلال تلمس احتياجات أسرهم وذويهم .
ولفت وزير الخدمة المدنية إلى تزامن الذكرى السنوية للشهيد مع استمرار معركة طوفان الأقصى وما يسطره أبطال المقاومة من ملاحم بطولية ضد العدو الصهيوني الذي يرتكب ابشع الجرائم في فلسطين ولبنان.
ولفت إلى أن المقاومة قدمت قوافل من الشهداء من خيرة رجالاتها وقياداتها وعلى رأسهم السيد حسن نصر الله وإسماعيل هنية ويحيى السنوار وغيرهم.
حضر الاجتماع وكيل الوزارة لقطاع الموارد البشرية علي الكبسي و نائب رئيس هيئة التأمينات والمعاشات عبدالسلام الكحلاني ونائب عميد المعهد الوطني للعلوم الإدارية للشئون الأكاديمية الدكتور نائد المشرقي.