أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، على سؤال يقل صاحبه: "ما حكم بيع وشراء العملات والحسابات داخل الألعاب الإلكترونية؟ حيث توجد بعض الألعاب المنتشرة على شبكة الإنترنت تكون بين مجموعة من اللاعبين، يأخذ كل متسابق في بداية اللعبة عددًا من العملات الخاصة باللعبة (coins)، فإذا خسر قَلَّ عدد هذه العملات، وإذا تقدم في اللعبة زاد عددها، كما أنَّ اللاعب عند وصوله إلى مستوى معين يكون قد جمع الكثير من هذه العملات ولا يكون في حاجة إليها، فيبيعها لغيره بأموال حقيقية، عن طريق تحويلها إلى حساب الشخص الآخر في اللعبة، أو يبيع حساب اللعبة (account) بالكامل، بأن يعطي اسم الحساب والرقم السري للمشتري؛ فما حكم ذلك شرعًا؟".

دية القتل الخطأ للصغير.. الإفتاء توضح الإفتاء: الإسلام يهتم بالأنشطة البدنية والألعاب الرياضية للأطفال

وقالت دار الإفتاء، إنه يجوز شرعًا بيع وشراء المراكز أو عملة اللعبة (الكوينز-coins) التي يحرزها اللاعب المشترك في الألعاب الإلكترونية لغيره في مقابل شيءٍ من المال، كما يجوز بيع وشراء حساب اللعبة (الأكونت-account)، إلا أنَّ لذلك ضوابط يجب مراعاتها؛ ومنها:

ضوابط البيع والشراءدار الإفتاء المصرية

- ألَّا يكون اللعب هو دأب اللاعب بحيث يصير ذلك إدمانًا يَعُود على صاحبه بالضرر الصحي والنفسي والإرهاق الذهني، ويشغله عن أعماله وواجباته وإنجازاته النافعة له؛ كالعمل أو الدراسة أو نحو ذلك.

- ألا تتضمن هذه الألعاب على محاذير شرعية؛ كالميسر أو القمار، أو تصوير العورات، وألَّا تشتمل على طقوس تعبدية تخالف ثوابت عقيدة المسلمين، وألَّا يشتمل اللعب على عُنفٍ، وألَّا يكون مؤديًا إلى النزاع والخصومة والبغضاء بين اللاعبين، وألَّا تكون اللعبة من ألعاب التجسس الممنوعة محليًّا أو دوليًّا، وألَّا يُؤدي اللعب إلى تضييع حقوق الله على المكلَّف من عبادات وصلوات ونحوها، وتضييع حقوق العباد عليه،وفي مقدمتهم الأهل ممَّن يعولهم ويقوم على رعايتهم.

وتنصح به دار الإفتاء المصرية الآباء أن يقوموا بمراقبة أولادهم وتوجيههم وإرشادهم إلى الألعاب التي فيها منفعة لهم، ويختاروا لهم منها ما يناسب طبيعتهم ويفيد في بنائهم وتربيتهم الأخلاقية والنفسية، ويساعدهم في تنمية الملكات وتوسعة قدراتهم الذهنية، ويكون ذلك في بعض الأوقات لا في جميعها؛ حتى لا ينشغلوا بها عن أداء واجباتهم الشرعية والحياتية، أو تؤثِّر في صحتهم العقلية وإدراكاتهم الذهنية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شراء العملات الألعاب الإلكترونية دار الافتاء الإفتاء شبكة الانترنت بیع وشراء

إقرأ أيضاً:

في جلسة اللجنة الأولمبية الدولية الـ 142 .. الأمير عبدالعزيز بن تركي يستعرض ملف المملكة لاستضافة أولمبياد الرياضات الإلكترونية 2025

الناطق_واس

استعرضت الجلسة الـ142 للجنة الأولمبية الدولية، التي عقدت اليوم، في العاصمة الفرنسية باريس، ملف استضافة المملكة لدورة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية في نسختها الأولى عام 2025م.

وقدّم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، خلال الجلسة، التي رأسها رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الدكتور توماس باخ، وحضور أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية، عرضاً عن جاهزية المملكة ورؤيتها لاستضافة هذا الحدث التاريخي وغير المسبوق، من خلال التعريج على الإمكانات التي تتمتع بها المملكة والمتمثلة في استضافة أكثر من 100 حدث رياضي عالمي، منذ إطلاق رؤية 2030.

أخبار قد تهمك نائب أمير جازان يستعرض دور الجامعة في الاستثمار في بناء الإنسان 24 يوليو 2024 - 1:48 صباحًا مبادرة “عام الإبل” في موسم جدة.. تاريخ وثقافة وماضٍ أصيل 24 يوليو 2024 - 12:54 صباحًا

واستعرضت صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان عضو اللجنة الأولمبية الدولية، الأدوار الكبيرة للرياضة بالمملكة، وتمكين الاستدامة، والإسهام في رفع مستوى الرياضة العالمية.

وضم الوفد الرسمي للمملكة في الجلسة، صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية مدير الوفد السعودي المشارك في أولمبياد باريس، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن سلطان رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، والرئيس التنفيذي، الأمين العام للجنة الأولمبية السعودية عبدالعزيز باعشن.

وأشادت الجلسة بالملف السعودي لاستضافة الألعاب، معربة عن تأكيداتها أن المملكة هي الخيار الأفضل لاستضافة النسخة الأولى من دورة الألعاب الأولمبية الإلكترونية للخبرات والمهارات التي تمتلكها في هذا الجانب.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 24 يوليو 2024 - 1:52 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد24 يوليو 2024 - 12:41 صباحًاخلال جلسة سموه الأسبوعية .. نائب أمير منطقة الرياض يؤكد أهمية المشاركة المجتمعية ودورها في تعزيز مسيرة التنمية في المنطقة أبرز المواد24 يوليو 2024 - 12:36 صباحًارئيس هيئة الطيران المدني يزور معرض فارنبرة الدولي للطيران وجامعة كرانفيلد أبرز المواد24 يوليو 2024 - 12:30 صباحًاتأهل منتخبات القصيم وجازان والأحساء وجدة والرياض وعسير إلى الدور ربع النهائي من بطولة المنتخبات الإقليمية الرياضة24 يوليو 2024 - 12:28 صباحًالجنة الألعاب الشعبية ومركز الملك سلمان الاجتماعي يوقّعان مذكرة تفاهم لتعزيز الألعاب الشعبية بالمملكة أبرز المواد24 يوليو 2024 - 12:24 صباحًارئيس مجلس إدارة نادي الإبل يعتمد 19 سبتمبر المقبل موعداً لانطلاق مهرجان جادة الإبل بالطائف24 يوليو 2024 - 12:41 صباحًاخلال جلسة سموه الأسبوعية .. نائب أمير منطقة الرياض يؤكد أهمية المشاركة المجتمعية ودورها في تعزيز مسيرة التنمية في المنطقة24 يوليو 2024 - 12:36 صباحًارئيس هيئة الطيران المدني يزور معرض فارنبرة الدولي للطيران وجامعة كرانفيلد24 يوليو 2024 - 12:30 صباحًاتأهل منتخبات القصيم وجازان والأحساء وجدة والرياض وعسير إلى الدور ربع النهائي من بطولة المنتخبات الإقليمية24 يوليو 2024 - 12:28 صباحًالجنة الألعاب الشعبية ومركز الملك سلمان الاجتماعي يوقّعان مذكرة تفاهم لتعزيز الألعاب الشعبية بالمملكة24 يوليو 2024 - 12:24 صباحًارئيس مجلس إدارة نادي الإبل يعتمد 19 سبتمبر المقبل موعداً لانطلاق مهرجان جادة الإبل بالطائف نائب أمير جازان يستعرض دور الجامعة في الاستثمار في بناء الإنسان نائب أمير جازان يستعرض دور الجامعة في الاستثمار في بناء الإنسان تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • فيديو: الألعاب الإلكترونية قد تكون سببًا للأفكار الضالة
  • روبلوكس.. من أكثر الألعاب شعبية إلى واجهة تسهل الاعتداء على الأطفال
  • تحديث PS5 الجديد يسهل الانضمام إلى الألعاب متعددة اللاعبين
  • السعودية تستضيف النسخ المقبلة من أولمبياد الألعاب الإلكترونية
  • في جلسة اللجنة الأولمبية الدولية الـ 142 .. الأمير عبدالعزيز بن تركي يستعرض ملف المملكة لاستضافة أولمبياد الرياضات الإلكترونية 2025
  • الفريق التركي RW NRX يتصدر مرحلة “survival stage” في بطولة PUBG Mobile
  • رئيس الأولمبية الدولية يعلق على استضافة السعودية أولمبياد الألعاب الإلكترونية
  • السعودية تنظم أولمبياد الألعاب الإلكترونية حتى 2037
  • بتصويت تاريخي.. المملكة تفوز باستضافة أولمبياد الرياضات الإلكترونية‬⁩ 2025
  • شرطة أبوظبي تدعو أولياء الأمور إلى حماية الأبناء من الجرائم الإلكترونية