شاركت جمعية الأورمان أحد كيانات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الفيوم، في توفير 11,524مشروعًا تنمويًا للأسر الأكثر احتياجًا بمختلف قرى محافظة الفيوم، متمثلة في قروض حسنة، وتسليم أكشاك ومواشي، وذلك  علي مدار السنوات السابقة. 

يأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بالأسر الأكثر إحتياجًا، والأسر الأولى بالرعاية، من خلال توفير الدعم اللازم لهم، وتقديم الرعاية لهم، بالاشتراك بين الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني.

وأكدت حمدية محمد شعبان، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالفيوم، في بيان، أنّ المجتمع المدني أثبت أنه الركيزة الأساسية للتنمية والنماء، موضحةً أن هذه الجهود تأتي متواكبة مع ما يقدمه التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي من خدمات إنسانية جليلة للأسر المصرية.

وأشارت إلى أنّه تم توزيع تلك المشروعات على الشباب غير القادرين ومعدومي الدخل من جميع مراكز محافظة الفيوم، وذلك ضمن التكافل والتعاون بين مختلف فئات المجتمع، خصوصًا الأسر الأولى بالرعاية، مشددة على أنه جرى اختيار الحالات الأكثر استحقاقا، بهدف إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر توفر فرص عمل ومصدر دخل لهؤلاء الشباب.

من ناحيته، أوضح اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أنّ تلك المشاريع جاءت ضمن استراتيجية جمعية الأورمان التي تهدف إلى دعم والارتقاء بمستوى معيشة الأسر الأكثر احتياجًا في الفيوم، وذلك بهدف توفير مصدر دخل ثابت لهذه الأسر ومراعاة البعد الاجتماعي لهم، وتمكينهم من الاعتماد على أنفسهم ليصبحوا أعضاء فاعلين في المجتمع.

وأضاف أنّ جمعية الأورمان تستهدف الوصول بتلك المشروعات والمساعدات إلى المستفيدين في أقصى القرى والنجوع بمختلف مراكز المحافظة، مُشيرًا إلى أنّ جميع خدمات الجمعية تقدم إلى المستحقين بالمجان تمامًا، دون تكليف المستفيد أي مبلغ مالي نهائيًا.

ونوّه إلى أنّ الجمعية تنظم العديد من القوافل الطبية، وتعالج حالات العيون، وتُجري عمليات القسطرة للأطفال غير القادرين، كما تقدم الأطراف الصناعية، وتزوّج اليتيمات، وتقيم معارض الملابس المجانية، إلى جانب تلك المشروعات.

a46c8bc5-0880-4182-ade5-f7cf681cf1c9

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأسر الأكثر احتياجا محافظة الفيوم جمعية الأورمان التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي جمعیة الأورمان

إقرأ أيضاً:

اجتماع برئاسة الجيلاني لمناقشة آلية العمل في مشروع التوسع الزراعي والزراعة الطارئة بمحافظة صنعاء

الثورة نت/..
ناقش اجتماع في محافظة صنعاء، اليوم، برئاسة أمين عام المجلس المحلي، عبد القادر الجيلاني، آلية العمل في مشروع التوسع الزراعي والزراعة الطارئة بالمحافظة.

وركز الاجتماع، الذي ضم عضو الهيئة الإدارية للمجلس المحلي في المحافظة، مهيوب مهدي، ومدير وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية في المحافظة، المهندس علي القيري، ومدير مكتب المحافظ، صدام الفصيح، على التوسع في زراعة الحبوب والبقوليات وفقا لبيانات المزارعين الذين يمتلكون مصدرا للري.

وأكد المجتمعون أهمية تحفيز المواطنين على زراعة الأراضي الصالبة، والتوسع في إنتاج البُذور الزراعية في الأراضي الخصبة، وإعداد خطط زراعية على مستوى كل مديرية وتزمينها ومتابعتها.

وشددوا على ضرورة الاهتمام بالمواسم الزراعية، والإعداد لها بشكل جيد واستغلالها، وتقييم مرحلة البدء والانتهاء.

وفي الاجتماع أكد الجيلاني، أهمية مضاعفة الجهود للخروج بخطط عملية واستغلال المواسم الزراعية وتوفير البذور، التي تتناسب مع البيئات الزراعية المتعددة في إطار المحافظة.

وأشار إلى أهمية الاستفادة من الإمكانيات المتوفرة، والتوسع في زراعة المساحات الصالبة وغير المستغلة لزراعة محاصيل القمح والذرة والبقوليات؛ ترجمة لتوجيهات قائد الثورة والمجلس السياسي الأعلى لتعزيز الإنتاج الزراعي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

بدوره، أشار مدير وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية، القيري، إلى أهمية المشروع في ظل ما يفرضه العدوان من حصار جائر على اليمن.. لافتا إلى أنه تم توزيع النماذج الخاصة بالمشروع بهدف تعبئة البيانات، وتنفيذه كمشروع طارئ يهدف إلى زيادة إنتاجية المحافظة من الحبوب والبقوليات وصولا لتحقيق الاكتفاء الذاتي بالمحافظة.

وبيّن أنه سيتم تحديد المساحة الزراعية المستهدفة للمزارعين، الذين سيقومون بزراعة أراضيهم في الموسم الشتوي الحالي، وتحديد نوعية البذور وكميتها ليتم توفيرها للمزارعين عبر جمعيات القطاعات، من القروض الممنوحة لهم من وحدة التمويل الزراعي في المحافظة، أو مؤسسة إكثار البذور، أو المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب.

وأكد القيري أهمية التنسيق مع السلطة المحلية في المديريات للبدء بأعمال حصر الأراضي المستهدفة على مستوى كل مديرية، وتحديد نوع المحاصيل التي سيتم زراعتها في كل منطقة.

مقالات مشابهة

  • اجتماع برئاسة الجيلاني لمناقشة آلية العمل في مشروع التوسع الزراعي والزراعة الطارئة بمحافظة صنعاء
  • برواتب مجزية.. وزارة العمل تعلن عن وظائف خالية بمحافظة الفيوم 2024
  • يوفر فرص عمل ويقلل تلوث الهواء.. تعرف على أهداف مشروع النمو الأخضر الشامل (IGGE)
  • الانتهاء من تنفيذ 19 ألف مشروع للشباب بالشرقية
  • محافظ الشرقية: تنفيذ 19 ألف مشروع للشباب بتكلفة 3 مليارات جنيه
  • انطلاق الدورة التمهيدية للمدربين TOT بجامعة الفيوم
  • لمواصلة توفير الإمدادات والخدمات للأسر اللبنانية... اليونيسف تناشد المجتمع الدولي
  • قحيم والهادي يتفقدان مشاريع حيوية بمحافظة صنعاء
  • محافظ قنا: وضع برنامج زمنى لكل مشروع من بداية الخطة المعتمدة
  • «المشاط» تشهد أعمال لجنة تحكيم المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية