قالت جمعية “الفضاء المغربي لحقوق الإنسان” المقربة من جماعة العدل والإحسان، إن السلطات التركية احتجزت يوم 14غشت الجاري، العضو القيادي في الجماعة محمد أتيتيش، الطبيب المختص في طب العيون، وأسرته (زوجته، وطفل رضيع، وأمه) في مطار أنطاليا “دون أي سبب أو تهم” وأنه تم احتجازهم جميعاً في “ظروف لا إنسانية دون مراعاة لصحة الأم”، وطالبت بالإفراج الفوري عنه  رفقة عائلته.

ويعتبر اتيتيش من أصهار الشيخ الراحل عبد السلام ياسين، وهو طبيب بمدينة الدار البيضاء.

وأشارت الجمعية إلى أنه “سبق لعضو الجماعة أن زار تركيا عدة مرات ولم يخضع أبدا للملاحقة أو الاعتقال لا في المغرب ولا في أي بلد آخر”.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا يطرح العديد من التساؤلات حول دوافع وخلفيات هذا العمل الذي “ينتهك حقه في حرية التنقل وحقه في معرفة سبب احتجازه، كما تشكك في التزام الدولة التركية بالتزاماتها الدولية”.
وأجرت جمعية الفضاء المغربي لحقوق الإنسان  اتصالا مع الطبيب المعتقل فصرح لها أنه “عضو في  جماعة العدل والإحسان  معبرا عن دهشته لقرار السلطات التركية احتجازه.
ودعا الفضاء المغربي إلى الإفراج الفوري عن  أتيتيش وعائلته وتعويض كل ضرر لحقهم جراء احتجازهم، مشددا على ضرورة “اتخاذ الخطوات اللازمة لمنع تكرار هذه الممارسات”.. ولم يصدر عن السلطات التركية أي توضيح بهذا الشأن.

كلمات دلالية احتجاز احتجاز مغربي العدل والاحسان العصبة المغربية لحقوق الانسان المغرب تركيا تركيا محمد اتيتيش

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: احتجاز العدل والاحسان المغرب تركيا تركيا السلطات الترکیة

إقرأ أيضاً:

لم ير أسرته منذ 20 عاما.. الصين تفرج عن قس أميركي

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أن الصين أفرجت عن قس أميركي كانت قد اعتقلته عام 2006 بتهم احتيال تعتبرها الولايات المتحدة "زائفة".

واعتُقل ديفيد لين (68 عامًا)، في الصين عام 2006، بعد المساعدة في بناء مبنى كنيسة "غير معتمد"، حيث حُكم عليه لاحقًا بالسجن مدى الحياة بتهمة الاحتيال في العقود، وهي التهمة التي نفاها، حسب شبكة "سي إن إن" الأميركية.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية لوكالة فرانس برس، إن لين "عاد إلى الولايات المتحدة، وهو الآن يلتقي بعائلته للمرة الأولى منذ قرابة 20 عاما".

وأضاف: "نرحب بإطلاق سراح ديفيد لين من سجنه في جمهورية الصين الشعبية".

من جانبها، قالت أليس لين، ابنة القس لموقع مجلة "بوليتيكو"، الأحد، إن والدها سيصل إلى مدينة سان أنطونيو بولاية تكساس.

وتعتقل الصين عددا من المواطنين الأميركيين الآخرين بتهم مختلفة، بينهم رجل الأعمال كاي لي، الذي اتهم بالتجسس عام 2016.

تقاضى 100 ألف دولار.. السجن لأميركي تجسس لصالح الصين حُكم على عميل سابق بوكالة المخابرات المركزية الأميركية، الجمعة، بالسجن 19 عاما بتهمة التجسس لصالح الصين.

وكان مسؤولون أميركيون عدة قد طالبوا خلال السنوات الأخيرة، بإطلاق سراح لين وسجناء آخرين في الصين.

وفي أكتوبر الماضي، دعا حاكم ولاية كاليفورنيا، غافين نيوسوم، إلى إطلاق سراح لين خلال زيارة إلى بكين، شملت محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، ووزير الخارجية وانغ يي.

كما تناول الرئيس الأميركي، جو بايدن، القضية نفسها مع نظيره الصيني عندما التقيا شخصيًا في سان فرانسيسكو في نوفمبر. كما تحدثا عبر الهاتف في وقت سابق من هذا العام، وفقًا لبيانات من البيت الأبيض.

وزار لين الصين بشكل متكرر في التسعينيات، وبدأ في "التبشير" هناك عام 1999، وفقًا لمنظمة "ChinaAid "، وهي منظمة حقوق إنسان مسيحية غير ربحية مقرها الولايات المتحدة.

بينهم صحفيون.. حقائق بشأن الأميركيين الذين شملتهم صفقة التبادل مع روسيا في أول صفقة بين موسكو ودول غربية منذ ديسمبر 2022، اتفقت موسكو ودول على عملية تبادل كبيرة لسجناء بينهم عدد من الأميركيين.

واعتبر لين سجنه "فرصة لمشاركة إيمانه مع زملائه السجناء"، حيث أسس مجموعة اجتماع للصلاة، وفقًا لنفس المنظمة.

وفي الصين، اعتاد العديد من المسيحيين على العبادة في الكنائس المنزلية، أو التجمعات غير الرسمية المستقلة عن الكنائس المعتمدة من الدولة، وفق سي إن إن.

ولفتت الشبكة الأميركية إلى أن الحكومة الصينية "اتخذت إجراءات صارمة خلال العقود الأخيرة في هذا الصدد، مع تشديد الحزب الشيوعي الحاكم قبضته على ممارسة الشعائر الدينية، خاصة في عهد شي".
 

مقالات مشابهة

  • 37 مقرراً أممياً لحقوق الإنسان يطالبون العالم بالاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • وفاة لاعب شهير وأحد أساطير كرة القدم بعد أسبوع من احتجازه في المستشفى
  • ياسين: المخزون الغذائي مؤمن لأكثر من 3 اشهر
  • ماذا بعد وثيقة العدل والإحسان السياسية؟
  • التحقيقات في تركيا تكشف تفاصيل جديدة عن قضية الطفلة نارين.. قُتلت خنقا
  • الحرس المدني الإسباني يشيد بالتعاون الأمني المغربي بباب سبتة ويطالب بدعم أكبر للمغرب
  • لم ير أسرته منذ 20 عاما.. الصين تفرج عن قس أميركي
  • فتى المجزرة في البصرة .. اعتراف بارتكاب جريمة القتل العمد بحق أفراد أسرته
  • أبين تواصل شل حركة النقل بين عدن وشبوة للمطالبة بالإفراج عن المختطف عشال
  • موسى الصبيحي ينصح الرئيس المكلّف بالإفراج عن الزعبي ومعتقلي الرأي