قالت النائبة رحاب موسى، عضو مجلس النواب، إن اهتمام الدولة بمشروعات الزراعة التعاقدية والمشروع القومي البتلو يهدف لتوفير السلع الاستراتيجية بأسعار مناسبة وتشديد الرقابة على الأسواق وعدم السماح بتخزين السلع بهدف رفع أسعارها والتربح منها.

وأوضحت موسى، في تصريحات صحفية له، أن الدولة تسعى للتوسع في إنتاج الأعلاف على المستوى المحلي وتشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل التي تدخل في صناعة الأعلاف مما يساهم في دعم مشروع البتلو الذي يعمل على تقليل الفجوة الغذائية من اللحوم والتزجه إلى التصدير بدلا من الاستيراد.

 

وأكدت عضو مجلس النواب، أن مشروعات الزراعات التعاقدية والبتلو ساعمل على توفير فرص عمل للشباب وخلق مشروعات جديدة علاوة على توفير العملة الصعبة وتوفير السلع الاستراتيجية.

وأشارت النائبة رحاب موسى، إلى أن نجاح منظومة الزراعة التعاقدية يعتمد بشأن أساسي على مجموعة من العوامل منها، توافر التمويل، والبنية التحتية، إضافة إلى وجود جهات فاعلة لشراء المنتج.

وتابعت عضو مجلس النواب، أن نجاح المشروع القومي للبتلو، يعتمد على عدة عوامل منها تبسيط وتيسير إجراءات إصدار تراخيص المزارع وتشغيلها، وتوفير تأمين منخفض على الرؤوس بصندوق التأمين على الثروة الحيوانية لتشجيع صغار المربين على هذه الخطوة لتعويضهم في حالة النفوق، إضافة إلى تحسين السلالات بهدف زيادة الإنتاجية وتحسين مستوى الدخول لصغار المربين.

يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء  اجتمع مع وزير الزراعة لمتابعة موقف الزراعة التعاقدية بالنسبة للسلع والمحاصيل الاستراتيجية، في ظل الاهتمام بالتوسع فى هذه المنظومة، مع تحفيز المزارعين، خاصة للزراعات المستهدفة.

كما بحث اللقاء الجهود الخاصة بتنمية الثروة الحيوانية.

واستعرض الوزير الموقف التنفيذي لمشروع البتلو، المُخصص لصغار المُرَبِين، حيث أشار إلى أن وزارة الزراعة قامت بالتنسيق مع الجهات المعنية، بالتوسع في هذا المشروع، مع توفير تمويل ميسر بفائدة 5%، وتنفيذ حزمة حوافز لدعم صغار المُربين وتشجيعهم على المُشاركة والتوسع ضمن أنشطة ومجالات هذا المشروع القومي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الزراعة التعاقدية مجلس النواب الاسواق السلع الاستراتيجية زراعة المحاصيل

إقرأ أيضاً:

النيابة العامة تكشف تفاصيل العثور على جثة طفل مبتور اليدين وسط الزراعات

أصدرت النيابة العامة، بيان بشأن التحقيقات التي تُجريها النيابة العامة في القضيَّة رقم 3316 لسنة 2024 إداري مركز البداري بشأن العثور على جُثمان طفل يبلغ من العمر ثمانية أعوام ملقى بإحدى الأراضي الزراعية؛ فقد أسفرت معاينة النيابة العامة لمكان الحادث عن وجود جثمان المجني عليه بأرضٍ زراعية مترامية الأطراف، في حالة تعفن، كما تبين وجود آثار ذبح برقبته وخلو جسده من كفيْه.

 

وبطلب تحريات الشرطة توصلت إلى مرتكبي الواقعة -ثلاثة أشقاء- وبضبطهم واستجوابهم؛ أقر الأول والثاني بارتكابهم إياها باتفاق مع أحد المنقبين عن الآثار، بغرض الحصول على كفيْ يديْ القتيل واستخدامهما في أعمال التنقيب، مقابل مبالغ مالية.

 

ونفاذًا لذلك استدرجوا الطفل إلى حظيرة للماشية، وظل أحدهم بالخارج يراقب الطريق، في حين أمسك به الأول، وذبحه الثاني بسكينه وبتر به كفيْه، ولفوا جثمانه بجوال من البلاستيك وألقوه في ذلك الموضع الذي عثر عليه به، بينما دفنوا الكفيْن لحين بيعهما، هذا وقد عثرت النيابة العامة على السلاح المستخدم في الواقعة، وكفيْ يديْ القتيل، كما أجرت معاينة تصويرية بمحل الواقعة، وانتدبت الأدلة الجنائية لمعاينته ورفع ما به من آثار مادية، وطلبت تحريات الشرطة التكميلية في ضوء ما أسفرت عنه إجراءات التحقيق، وجارٍ سؤال الشهود واستكمال التحقيقات.







مقالات مشابهة

  • النيابة العامة تكشف تفاصيل العثور على جثة طفل مبتور اليدين وسط الزراعات
  • غير مؤثر.. برلمانية تقترح إلغاء التوقيت الصيفي
  • بالفيديو.. برلمانية قطرية تشيد بالتجربة العمانية حول الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب
  • القومي للمرأة بالفيوم يشارك في الندوة التعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثالثة
  • «زراعة كفر الشيخ» تصدر كتاب مشروعات تخرج طلاب المستوى الرابع
  • زراعة بني سويف: توريد 528 ألف طن من محصول بنجر السكر
  • المجلس القومي للمرأة بالفيوم يشارك في الندوة التعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • الغدير كمحطة تزود للمستقبل
  • التموين تكشف عن الاحتياطيات الاستراتيجية لـ « السكر - القمح - الزيت - الدواجن»
  • تحديات تواجه قطاع الزراعة والأمن الغذائي.. نقيب الفلاحين: «غياب الأسمدة والتغيرات المناخية» الأبرز.. رضا: لا بديل من عودة الإرشاد الزراعي والسياسات التحفيزية للمحاصيل الاستراتيجية