عربي21:
2024-11-08@01:53:45 GMT

ثورة يناير والإخوان.. والفرصة الضائعة

تاريخ النشر: 8th, November 2024 GMT

ثورة يناير والإخوان.. والفرصة الضائعة

صدر مؤخرا للكاتب الصحفي أحمد سعد حمد الله، كتاب جديدا يحمل عنوان "ثورة يناير والإخوان.. والفرصة الضائعة".

وصدر الكتاب عن مكتبة الأسرة العربية في إسطنبول، وهو يقع في 242 صفحة من القطع المتوسط.

ويتناول المؤلف ما أسماها "الأخطاء" التي وقعت أثناء الثورة المصرية في 25 يناير، وخلال فترة حكم الرئيس الراحل محمد مرسي، وأدت إلى تعثر الثورة مبكرا، والانقلاب على الرئيس المدني بعد عام واحد فقط من جلوسه على كرسي الحكم.



كما يتطرق الكتاب إلى الدور المحوري الذي لعبه المجلس العسكري في إفشال الثورة عن طريق تفتيت القوى السياسية، بنجاحه المبكر في إحداث الوقيعة بينها، ما مكنه من عزل جماعة الإخوان عن بقية القوى الثورية لاحقا للانفراد بها، حيث يرى الكاتب أن المجلس العسكري نجح من خلال خطته هذه في استمالة كل القوى السياسية المعارضة للإخوان، حيث قام بحشدها عن طريق أذرعه الإعلامية في 30 يونيو 2013، فكانت تظاهراتهم بمثابة الغطاء الشعبي للانقلاب العسكري على الرئيس مرسي والتخلص من حكم الإخوان، كما يقول الكاتب.

كما يتناول المؤلف أيضا دور الولايات المتحدة وبعض الدول الإقليمية في دعم وتمويل الثورة المضادة والدولة العميقة لمنع الإخوان من تحقيق أي إنجاز يُحسب لهم، فيشير إلى أنه تم تصدير مئات الأزمات اليومية لإظهار فشل الإخوان في الحكم، مثل قطع الكهرباء، ومنع وصول مواد الوقود إلى محطات البترول، فضلا عن الدعوات المستمرة للعصيان المدني، وتحريض العمال والموظفين على الإضرابات، ودفع البلطجية وجماعة البلاك بلوك لقطع الطرق وإثارة المشاكل، وغير ذلك من الأزمات، التي خلقت رأيا عاما سلبيا ضد الإخوان، وسهل مهمة الجيش في الانقلاب عليهم، وعلى الثورة، وفق الكتاب.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي أفكار كتب تقارير كتب الثورة المصرية 25 يناير الإخوان 30 يونيو مصر الإنقلاب الإخوان الثورة 25 يناير كتب كتب كتب كتب كتب كتب سياسة سياسة أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

حرب السودان إلى أين؟ (١)

ليس لدي أدنى شك في أن الحرب الجارية في السودان الآن والتي اندلعت منتصف أبريل من العام الماضي ٢٠٢٣م ربما تستمر ، بكل اسف، لفترات طويلة أخرى رغم المآسي التى تسببت فيها من موت ونزوح ونهب للممتلكات العامة والخاصة والتدمير شبه الكامل للبنية التحتية.
ليس لدي شك كذلك في أن سبب الحرب يكمن في عدم قدرة الحركة الاسلامية التي حكمت ثلاثة عقود قبل اندلاع ثورة ديسمبر ٢٠١٨م، علي تقديم تنازلات تتعلق بالإصلاح من أجل شراء المستقبل بسبب ازمات بنيوية عديدة لازمت حركة الإخوان المسلمين منذ تأسيسها في مصر قبل نحو مائة عام. السبب الثاني يرتبط باسترتيجية حرب الوكالة التي إعتمدتها الانقاذ وظلت تتبعها لسحق حركات المعارضة المسلحة في الاطراف وقد سارت في ذلك الاتجاه كثيرا خاصة في دارفور لدرجة أفقدت الجيش ميزة السيطرة واحتكار القوة وفشله في الحفاظ علي الامن والنظام الإجتماعي.
هذا المقال لا يهدف إلى مناقشة الاسباب الظاهرة للحرب بعاليه، فهي لا تحتاج إلى كبير عناء وتفكير ولكني وددت مناقشة الاسباب المستترة للحرب واستطالتها رغم الموت والدمار اليومي الذي يحدث. فقد اتضح أن الناس في السودان تسيطر عليهم عقلية القطيع بشكل شبه مطلق بدليل أن عشرات الالاف منهم يتحلقون حول اللايفاتية من أمثال " الإنصرافي " ، بل اكاد اجزم بانهم يتحلقون حول هذا الشخص اكثر منما يفعلون خلف الجنرال البرهان نفسه!. وهذا ما أعطى الفلول وقيادات الجيش إحساس زائف بالانتصار منعهم من المراجعة وافقدهم القدرة علي ادراك حجم المخاطر .
شيء طبيعى ان أي مجتمع إنساني يؤثر في افراده، بحيث ان هناك قيم وثقافة سائدة يلتزم الجميع بحدها الادني، ولكن الوصاية علي الأفراد في مجتمعاتنا كبيرة جدا ومهولة بحيث إنها تحدد للفرد خياراته وتشكل تجاربه وخبراته وجل إتجاهات نمو شخصيته، ويكون ذلك في العادة علي حساب التفكير المنطقي والعقل النقدي ما في ذلك شك. معظم الناس الذين يعيشون في شمال ووسط وربما شرق السودان يقبعون الآن داخل سجن معنوي كبير والخروج منه يعني الخيانة. فخيانة القطيع تعني خيانة الذات!.
السودان لم يتغير منذ الثورة المهدية حين سادت فيه روح القطيع وازعم إن المهدية لم تكن في الأساس ثورة تحررية بدليل انها كانت تسير في خطى ما عرف ب " الفتوحات الإسلامية الاولي" ، وما معارك توشكي في الشمال والقلابات وغيرها في الشرق سوى محاولات للانتقال من جهاد الدفاع عن الارض والعرض إلى جهاد الطلب، اي طلب الشهادة والموت في سبيل نشر الدعوة المهدية حتى تحقق بعد ذلك السعادة الابدية لأفراد المجتمع في جنات الله ورضوانه.
علي الرغم من دخول التعليم المدني إلى السودان قبل اكثر من مائة عام إلا إن عدد المتعلمين مازال قليلا كما ونوعا، وهو الأمر الذي أضعف مناعتنا تجاه عقلية القطيع والأضرار الضخمة الناجمة عن ذلك علي الوعي العام، مما جعلنا "مجتمع هوية" بإمتياز.
ومقابل مجتمع الهوية او المجموع Collectivism يأتي مجتمع الافراد individuality حيث تسود ثقافة الحقوق والديمقراطية وهي أساس المجتمع المدني الديمقراطي. مجتمع الهوية يتميز بوجوب طاعة الافراد المطلقة للمجتمع وسيادة التعصب والانغلاق وسطهم، بينما الفردية تميل إلي الانفتاح وبسط مساحات التسامح وهذا ما يميز ثقافة الحقوق ويفسر سر قوتها ومنعتها في الغرب حيث تتم احاطة الأفراد وحريتهم بسياج منيع من الحماية، ويتمتع الفرد باحترام خصوصيته وحقوقه ورد اي انتهاك عليها مما يساعد علي صيانة كرامة الانسان ومنع إهدار إنسانيته.
كانت المانيا وحتي عهد المفكر والفيلسوف ايمانويل كانط، كانت تسير حذرة في إتجاه مجتمع الفردانية والحقوق وذلك قبل ظهور هيجيل وماركس وغيرهم من فلاسفة " الهوية" ممن ساعد علي تهيئة المناخ والمزاج الشعبي لتقبل النازية ودعمها كما ساوضح لاحقا.
كان كانط قد أحدث ثورة فكرية حينما كتب ان المعرفة الإنسانية تتم وفقا لطبيعة العقل البشري وطبقا لشروطه وطريقة عمله، وقد أحدث ذلك ثورة في المعرفة بل أنه كان يعد بمثابة انقلاب في المفاهيم التي سادت آنذاك حول مدي قدرة الانسان علي المعرفة وكيفية حدوث المعرفة. وهي ثورة معرفية يقال عنها انها كانت لا تقل أهمية عن الانقلاب " الكوبرنكسي" وهو الخاص بإكتشاف كوبرنكس لدوران الارض حول الشمس وبأن الارض ليست مركزا لدوران الشمس والكواكب الاخري كما كان يبدو للناظر الي السماء. الانقلاب المعرفي الذى أسس له كانط يتلخص في حقيقة ان المعرفة تتم عن طريق حواسنا التي تنقل خصائص الموضوع المراد معرفته الى الدماغ، وأي شئ خارج نطاق الحواس الخمسة لا يمكن ادراكه. أي أنه لا يمكن ادراك " الشئ في نفسه" ومن ضمن ذلك لا يمكن تصور الله أو المطلق، لأن المعرفة تتم بواسطة العقل بينما الايمان موضوعه القلب والوجدان.

اواصل

talaat1706@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • ثورة يناير والإخوان.. والفرصة الضائعة.. كتاب جديد
  • في ذكرى عيد ثورة أول نوفمبر.. رئيس أوزباكستان يهنئ الرئيس تبون
  • في ذكرى عيد ثورة أول نوفمبر.. رئيس أوزباكستان يهنئ الرئيس تبون 
  • الرئيس السلوفاكي: خالص التهاني في ذكرى عيد الثورة التحريرية
  • بمناسبة عيد الثورة.. الرئيس الموريتاني يهنئ الرئيس تبون 
  • أمير قطر يهنئ الرئيس تبون
  • افتتاح قاعة 21 سبتمبر للتدريب والمؤتمرات بهيئة مستشفى الثورة في الحديدة
  • فلسطين وسبعينية ثورة التحرير ونحو ألف ناشر في صالون الجزائر الدولي للكتاب
  • حرب السودان إلى أين؟ (١)