بـ 900 جنيه.. كيفية استخراج جواز السفر في 3 أيام
تاريخ النشر: 7th, November 2024 GMT
يرغب الكثير من المواطنين للسفر للخارج إما للعمل أو التنزه أو زيارة أحد الأقارب، وعليه يتم تجهيز الأوراق والمستندات المطلوبة، والتي من بينها ضرورة وجود جواز سفرمن أجل المرور والتوجه للبلد المضيف بكل سهولة ويسر.
خطوات استخراج جواز السفروهناك مجموعة من الخطوات اللازمة التى يجب على المواطن القيام بها من أجل استخراج جواز السفر والتى تتضمن ما يلي :-
. استخراج جواز السفر فى 24 ساعة
- التوجه إلى مصلحة الجوازات : التوجه لأى من فروع مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية التابع لمنطقتك.
- يلزم على المواطن تجهيز المستندات المطلوبة والتى تتضمن بطاقة الرقم القومي سارية (لمن هم أكبر من 16 سنة)، أو شهادة الميلاد المميكنة لمن هم دون 16 سنة، عدد 3 صور شخصية مقاس 4x6 بخلفية بيضاء، إثبات الحالة الاجتماعية للإناث (شهادة زواج أو قيد عائلي في حالة الزواج)، شهادة المؤهل الدراسي إذا لم تكن مثبتة في بطاقة الرقم القومي، إثبات الوظيفة مثل قيد وظيفي أو شهادة تأمين اجتماعي (إذا كان العمل غير مثبت بالبطاقة).
- يلزم تعبئة نموذج طلب الجواز: حيث سيتم تسليمك نموذجًا لملء البيانات الشخصية، تأكد من صحة ودقة المعلومات.
- دفع الرسوم: تختلف رسوم استخراج جواز السفرسواء جواز السفر العادى أو جواز السفر المستعجل.
- وفى تلك الخطوة يتم استلام جواز السفر عادة ما يستغرق استخراج الجواز حوالي 3-7 أيام عمل.
المستندات المطلوبة لاستخراج جواز السفر- استمارة طلب جواز السفر (نموذج 29 جوازات): يمكن الحصول عليها من مصلحة الجوازات أو مكاتب الجوازات.
- بطاقة الرقم القومي: لمن هم فوق 16 سنة، ويجب أن تكون سارية المفعول.
- تقديم شهادة الميلاد المميكنة: للأطفال والأشخاص الذين لم يبلغوا 16 سنة.
- تقديم3 صور شخصية: مقاس 4x6 بخلفية بيضاء، ويجب أن تكون الصور حديثة.
- إثبات الموقف التجنيدي للذكور: سواء كان إعفاءً، تأجيلاً، أو إتمام الخدمة العسكرية.
- المؤهل الدراسي: إذا لم يكن مذكورًا في بطاقة الرقم القومي.
- جواز السفر السابق: في حال تجديد الجواز.
- إثبات الحالة الاجتماعية للإناث: مثل وثيقة الزواج إذا كانت الحالة غير مذكورة في البطاقة.
رسوم استخراج جواز سفر مستعجلويسدد المواطن رسوم استخراج جواز السفر العادي 900 جنيه، فيما يتم سداد 1450 جنيهًا، فى حال استخراج جواز السفر المستعجل .
وتكون مدة سريان جواز السفر 7 سنوات من تاريخ الإصدار، ولا يمكن تمديده، بل يجب استخراج جواز سفر جديد عند انتهاء صلاحيته.
- تبدأ أولى خطوات استخراج جواز سفر مستعجل بالتوجه إلى مكاتب الجوازات والهجرة.
- يتم تقديم طلب استخراج جواز سفر مستعجل إلى الموظف المختص.
- يتم دفع رسوم استخراج الجواز المستعجل.
- أخيرا يتم استلام جواز السفر المستعجل بعد فترة قصيرة تتراوح بين 24 إلى 72 ساعة.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: جواز السفر استخراج جواز السفر اجراءات استخراج جواز السفر بطاقة الرقم القومی استخراج جواز السفر استخراج جواز سفر رسوم استخراج
إقرأ أيضاً:
كيفية إحرام من ذهب إلى مكة ثم نوى العمرة .. اعرف التصرف الشرعي
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم الإحرام لمن سافر إلى مكة ثم نوى أداء العمرة؟ فقد سافرت إلى مكة المكرمة لزيارة ابنتي، فدخلتها غير محرم؛ ثم بدا لي طالما أنني موجود في هذه الرحاب الطيبة، الذهاب غدًا لأداء العمرة، مع العلم أنني حين دخلتها لم أكن أقصد أداء العمرة، وإنما قصدت زيارة ابنتي، فهل دخولي إليها على هذه الحال يوجب علي دم؟ وهل يجوز لي الإحرام بالعمرة منها؟ أم أرجع إلى ميقات بلدي؟
كيفية الإحراموقالت دار الإفتاء في إجابتها عن السؤال، إنه يجوز لمن قام بالسفر إلى مكة المكرمة لزيارة أقاربه، وقد دخل مكة دون إحرام -أن يحرم من ميقات أهل مكة كواحد منهم، فيخرج إلى التنعيم فيحرم بالعمرة منه، ولا يتكلف الذهاب إلى ميقات أهل بلده، ولا دم عليه في ذلك.
وأوضحت دار الإفتاء أن الإحرام هو الدخول في الحجِّ أو العمرة أو فيهما معًا بنيةٍ، وسُمي بذلك؛ لاقتضائه دخول الحرم، أو لاقتضائه تحريم لُبس المخيط والطيب وغيرهما من محرمات الإحرام.
وذكرت دار الإفتاء أن الإحرام بالحَجِّ والعمرةِ له مواقيت زمانية ومواقيت مكانية، أمَّا الميقات الزماني: فهو الوقت الذي قدَّره الشارع للإحرام بالحج وهو شوال وذو القعدة وعشر ليال من ذي الحجة، وتُسمَّى أشهر الحج، وهذا متفقٌ عليه، قال تعالى: ﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ﴾ [البقرة: 197]، ووقت الإحرام بالعمرة جميع السَّنَة.
المواقيت المكانية للإحراموأما المواقيت المكانية للحج: هي: أمكنةٌ أوجب الشارعُ على كلِّ من يأتي واحدًا منها، يؤمُّ بيتَ الله، ناويًا نسكًا، أن يُحرم منها ولا يتجاوزها، وهي مرتبطة بالجهة التي يَقْدَم منها الناسك إلى البيت الحرام، بحيث يُحرِمُ منها أو من الجهة التي تحاذيها حالَ قدومِهِ إلى الحرم وإن لم يكن من أهلها، فعن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: "وَقَّت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأهل المدينة ذا الحُلَيْفَة، ولأهل الشام الجُحْفَة، ولأهل نجد قَرْنَ المنازل، ولأهل اليمن يَلَمْلَمَ، فَهُنَّ لَهُنَّ، ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة، فمن كان دونهن، فَمُهَلُّهُ من أهله، وكذاك حتى أهل مكة يُهِلُّونَ منها" أخرجه البخاري في "الصحيح".
وتابعت: فـ"ذو الحُلَيفة" ميقات أهل المدينة، ويُعرف حاليًّا بـ"أبيار علي"، و"الجُحْفَة" ميقات أهل الشام ومصر، وأهل تبوك كذلك، ويُعرف حاليًّا بـ"رابغ"، و"قَرْنُ المنازلِ" ميقات أهل نجد والطائف، ويعرف حاليًّا بـ"السيل الكبير"، و"يَلَمْلَم"، وهو ميقات أهل اليمن، ويُعرف حاليًّا بـ"السَّعْدية".
أمَّا ميقات حج أهل مكة: فمكةُ، وفي العمرة: أدنى الحِلِّ، ومن كان بين مكة وبين ميقات، فميقاته موضعه، كما أفاده الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم" (8/ 81، ط. دار إحياء التراث العربي)، والشيخ حسن المشَّاط المالكي في "إسعاف أهل الإسلام بوظائف الحج إلى بيت الله الحرام" (ص: 35-36، ط. مطابع البنوي جدة).
وقد نَصَّ جمهور الفقهاء على مشروعية الإحرام لمن جاوز ميقاته إلى ميقات آخر، وأنه بذلك صار من أهل الميقات الثاني؛ إذ المقصود حصول الإحرام من أيِّ ميقات كان، دون اختصاصٍ أو تقييدٍ، ومن غير نظرٍ إلى وطنِ النَّاسك أو انتسابه إلى بعض الأقطار.
وقد ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية في وجه والحنابلة إلى وجوب الإحرام من الميقات بأحد النسكين (الحج أو العمرة) لكل مكلف قصد مكة للزيارة وغيرها ولم يكن من المترددين عليها كعمال وسعاة وغيرهما، بينما ذهب الشافعية في الأصح إلى عدم وجوب الإحرام حينئذ، واختلفوا في وجوب الدم إذا دخلها دون إحرام، فأوجبه بعضهم، ولم يوجبه البعض الآخر وهو المختار للفتوى.