(عدن الغد)نسيم البعيثي:

شاركت اليمن، في مهرجان أورينتاليس السنوي الذي اختتمت فعاليته يوم الأحد الموافق 13 أغسطس، في مدينة مونتريال الكندية، الذي شاركت فيه العديد من الدول العربية والأجنبية.

وشاركت اليمن، ممثلة بأبناء جاليتها وعلى وجه الخصوص فئة الشباب ووممثليهم رئيس الفرقة الأستاذ داود سليمان والأستاذ محمد باقيس والاستاذ ضباب الهلالي والأستاذ سعيد العمودي والأستاذ حسن باصرة والمصور عبدالله بو فطيم والمصوره سلمى الحديد والاستاذ عبدالله  عدني والاستاذ عبدالله باحمود والاستاذ عبدالله باسبيت ،والاستاذ نايف العماري والاستاذ احمد باسبيت والاستاذ سلطان بن ماضي  والاستاذ محمد النهدي الاستاذ محمد باقيس  والاستاذ وسام باعجاجة والاستاذ بندر باعجاجة والاستاذ انس البيتي والاستاذ محمد بابكر والاستاذ عماد المصباحي   والاستاذ عبدالاله الخازندار  والاستاذ صالح الشبواني.

نشكر الامهات الرائعات ممن شاركن بتقديم الماكولات والقهوة اليمنية وكل من شارك في الخيمه اليمنية بمدينة مونتريال، في فعاليات المهرجان الذي أقيم خلال الفترة من  10 حتى 13 أغسطس الجاري، بخيمة تحتوي على العديد من الأعمال الثقافية والفنية والتراثية المميزة.

وزار سفير بلادنا لدى كندا جمال السلال، وخلال الزيارة أشاد بالجهود التي بذلها القائمون على الخيمة اليمنية والتميز المبهر والصورة المشرقة التي عكستها محتويات الخيمة وما تحتويه من مقتنيات وحلي ومجسمات، وما قدمه الشباب من فقرات تراثية فنية من الرقصات الشعبية والفنون اليمنية المتنوعة، والذي عكسه الحضور المتميز للخيمة من زوار المهرجان رغم شح الامكانيات.

واكد السفير " على اهمية الإرث الحضاري والثقافي الغني المتنوع لليمن، والحرص على اهمية مشاركة اليمن المتميز في مثل المهرجانات الدولية لنقل الصورة الحقيقية عن بلادنا حضارة وانسانا وخاصة في مثل هذه الظروف الراهنة.

واستمع السفير السلال من المنسق العام مسؤول الخيمة اليمنية سحر البعداني، الى شرح حول ما تحتويه الخيمة اليمنية من معرض للصور، والازياء اليمنية التقليدية والحلي، والمجسمات، والقهوة، والحلويات المختلفة من المطبخ اليمني، والتي تعكس الإرث والتنوع الحضاري العريق لليمن.

وقدم أبناء الجالية اليمنية المشاركين في فعاليات الخيمة اليمنية، عدد من الفقرات التراثية، والفنون اليمنية والموسيقى والرقصات الشعبية ، والتي نالت اعجاب الحضور من الزوار الكنديين والأجانب.

من جهتها قالت المنسقة العامة والمشرفة على الخيمة اليمنية في المهرجان، سحر البعداني، أن تحضيرات واسعة سبقت المشاركة في المهرجان وفق الإمكانيات المتاحة.

وأوضحت البعداني، أن الخيمة اليمنية، تضمنت جناحاً للتراث اليمني، منها ملابس تراثية وحلي ومجسمات ورقصات شعبية، وفنون متنوعة.

وأكدت حرص الجالية اليمنية على المشاركة بأفضل صورة، وإشراك أبناء الجالية في مختلف الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية والابداعية، من اجل تعزيز الجسور المشتركة بين اليمن وكندا، والتعريف بعمق بلادنا الحضاري والتاريخي والثقافي، بالإضافة الى ربط أبناء الجالية وخاصة جيل الشباب بتراثهم وارثهم التاريخي.

وأضافت "رغم الامكانيات الشحيحة وغياب الدعم سواء الرسمي اليمني او المجتمعي أصريت على أقامة هذه الخيمة بجهود ذاتية وتكفلت شخصيا بتغطية كل التكاليف من اجل إنجاح الخيمة اليمنية مؤكدة شكرها وتقديرها تطوع الشباب اليمني المشارك في فقرات الخيمة اليمنية على مدى اربعة أيام حبآ في الوطن والانتماء ومن اجل الحفاظ على صورة اليمن في الخارج بوجهها المشرق وكسر النمط الذي هو سائد عنها لدى الكنديين والجاليات الأخرى سواء كانوا عرب او أجانب في الحرب والصراع الذي يدور في اليمن.

 يذكر أن مهرجان أورينتاليس، يقام سنويا بمشاركة واسعة من قبل الجاليات العربية والأجنبية، ويشمل فعاليات وأنشطة ثقافية وابداعية متنوعة، كلقاء جامع لثقافات وفنون الشرق والغرب.

وتعد مدينة مونتريال، من أجمل وأشهر الأماكن في كندا، كما توصف أيضا بأنها واحدة من أهم المدن الفنية والإبداعية في كندا.

وتحتوي مونتريال على أعداد ضخمة من المتاحف والمعارض الفنية، وعلى الكثير من المعالم السياحية، والتي توجد جنبا إلى جنب مع مجموعة كبيرة من المعالم التاريخية المتنوعة، بالإضافة إلى مجموعة جميلة من الحدائق الحضرية والطبيعة الخلابة والتي تقدم أنشطة مجانية لزوارها على مدار العام.



 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

اليمن يدين قصف الإحتلال لمدرسة تابعة لـ "الأونروا" في غزة

أدانت الجمهورية اليمنية، الأحد، بشدة الهجوم الاسرائيلي الذي استهدف مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط عشرات الضحايا والمصابين من المدنيين.

 

ودعت الخارجية اليمنية، في بيان لها، إلى وضع حداً للانتهاكات والاعتداءات المتكررة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، والتي تمثل خرقاً صارخاً لكافة القوانين الدولية والإنسانية.

 

وجددت الوزارة، الدعوة للوقف الفوري لإطلاق النار، وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، وتحقيق تطلعاته في الأمن والاستقرار والحياة الكريمة، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفق وكالة سبأ الحكومية.


مقالات مشابهة

  • عسل اليمن يفوز بثلاث جوائز بلاتينية وذهبيتين في مسابقة دولية
  • العسل اليمني يفوز بجائزة بلاتينية وذهبيتين في مسابقة لندن الدولية للجودة
  • فرض إدارة جديدة.. نهج الحوثيين لإنشاء نظام موازي للطيران اليمني
  • استنفار لقوات الشرعية بمختلف تشكيلاتها والفريق بن عزيز يؤكد:اليمن سيتحرر من أدران الكهنوت والاستعمار الحوثي
  • الدور المصري والسعودي والعماني في مستقبل اليمن .. ندوة لمركز المخا للدراسات
  • محمد علي الحوثي يشرف على صلح ينهي قضية قتل بين آل الأشموري وآل فليته بعمران
  • إنهاء قضية قتل بين آل الأشموري وآل فليته بعمران
  • اليمن يدين قصف الإحتلال لمدرسة تابعة لـ "الأونروا" في غزة
  • أمين رابطة الجامعات الإسلامية يشيد بالجهود المصرية والسعودية والعمانية لحل الأزمة اليمنية
  • أيها الباراسي الحضرمي اليماني الوحدوي الصنديد.. وداعاً