اختتمت وزارة التربية والتعليم برنامج تهيئة مربيات رياض الأطفال المنعقد على مدار عام كامل، حيث يهدف البرنامج إلى المساهمة في تشكيل وصقل شخصية الطفل في مراحله المبكرة، من خلال استثمار الخبرات المكتسبة كافة ، وتطبيقها في مجال تربية وتنشئة الأطفال، وتدريب مربيات رياض الأطفال تساعد الطفل على التنشئة السليمة.

  جاء ذلك بحضور كل من مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي د. سهير القاسم، ومدير عام رياض الأطفال د. إيهاب شكري، وعدد من مدربي وموظفي المعهد ورياض الأطفال ومربيات رياض الأطفال.   وأكدت القاسم، أهمية مرحلة رياض الأطفال، ودورها في صقل شخصية الطفل والتي تحتاج لجهد خاص من المربيات والمشرفات على حد سواء، مشيرة لضرورة استثمار مخرجات هذا البرنامج في توجيه ورعاية الأطفال، والحرص على نموهم بشكل سليم، منوهة إلى أن البرنامج يعد سلسلة من برامج أخرى لاحقة في إطار تعزيز ورفد المربيات بالمهارات والخبرات اللازمة، مشيدة بتضافر الجهود مع الإدارات المعنية للوصول إلى الغاية المرجوة.   من جانبه بارك شكري، هذا الإنجاز المتميز لمربيات رياض الأطفال والذي تطلب جهداً وعملاً متواصلاً على مدار عام كامل، مثمناً الشراكات الحقيقية مع الإدارات الأخرى في الوزارة، مؤكداً أن هذه المرحلة أساسية ويبنى عليها لاحقاً، متطرقاً إلى ضرورة زيادة عدد الصفوف التمهيدية في المدارس الحكومية لما تحتويه هذه المرحلة من أساسيات وسلوكات تلازم الطفل في مراحل نموه كافة.   وفي اختتام اللقاء الذي قامت بعرافته مشرفة تدريب في المعهد الوطني ليلى ياسين، تم تكريم المدربات ومربيات رياض الأطفال والعاملين على هذا البرنامج في مراحله كلها.  

  المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: ریاض الأطفال

إقرأ أيضاً:

«التربية الإيجابية في ضوء الهدي النبوي» لقاء توعوي لخريجي الأزهر بمطروح

شارك فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بمحافظة مطروح، مساء اليوم الثلاثاء، برعاية  الشيخ عبد العظيم سالم، رئيس مجلس إدارة المنظمة، والدكتورة دار السلام، وكيلة وزارة التضامن بمطروح، في لقاء توعوي وتثقيفي للعاملين بالمديرية، تحت عنوان «التربية الإيجابية في ضوء الهدي النبوي»، وذلك في إطار   اللقاءات التوعوية والتثقيفية التي تقوم بها المنظمة، بالتعاون مع كافة المديريات،لتفعيل المبادرة الرئاسية، «بداية لبناء الإنسان».

وأوضح الدكتور صابر الشرقاوي، مدير إدارة شؤن القرآن الكريم، وعضو المنظمه، خلال اللقاء أن الأولاد هبه من الله للإنسان، تسر الفؤاد وتقرر العين برؤيتهم وتبتهج النفوس بمحادثتهم، والمتتبع لسيره رسول الله صلى الله عليه وسلم وحديثه الشريف يجد جانبًا مهما من جوانب الإقتداء به الا وهو أساليبه الفزة في تربيه الأطفال، والمتأمل في السيره النبويه، فربهم بتوجيهاته القولية وتوجيهات الفعليه تربيه قيمه، ثم وجه مع ذلك الوالدين والمربين إلى تربيتهم التربيه الشديده التي السديده التي تحفظ على الأسره  والمجتمع والأمه دينها وأخلاقها.

ثم تطرق الشرقاوي بالحديث إلى معايير التربية الإيجابية وبعض أدواتها التي وجدناها في السيرة النبوية الشريفة، والتي منها أن مساعدة الأطفال على الشعور بالانتماء والأهمية، الاحترام المتبادل والتشجيع بحزم ولطف في الوقت نفسه،أن يكون التهذيب فعّالًا على المدى الطويل ويأخذ في إعتباره تفكير الطفل وشعوره وطريقة تعلمه، تعليم المهارات الإجتماعية والحياتية المهمة؛ مثل احترام الآخرين والتعاطف معهم وحل المشكلات والتعاون.. وغيرها.

كما استعرض عضو المنظمة خلال اللقاء بعض من أدوات التربية الإيجابية والتي هي عبارة عن مجموعة من التوجيهات المختصرة التي تساعد المربي على التعامل مع الطفل في المواقف المختلفة،  
حس الفكاهه، الثناء والتقدير، تعليم الطفل ماذا يفعل، السيطره على الأفعال وتعليم الإعتراف بالحب والجميل.
وفي ختام اللقاء اوصي فضيلة الدكتور صابر الشرقاوي، عضو المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بمحافظة مطروح، بضرورة 
الإقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم، في أقواله وأفعاله وتربية الأبناء،  مؤكدا على الدور الهام التي تقوم به طب الأسرة، لبناء أجيال واعية قادرة على مواجهة التحديات والصعوبات.
وفي النهايه تم الرد علي العديد من الاسئله من المشاركين حول كيفيه التعامل مع البناء في ضوء مستجدات العصر.

مقالات مشابهة

  • «التربية الإيجابية في ضوء الهدي النبوي» لقاء توعوي لخريجي الأزهر بمطروح
  • 13 من طلاب برنامج جامعة الطفل يقومون بزيارة للمعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا
  • البيئة توقع على برنامج تعاون في مجال التمويل الأخضر
  • طلاب برنامج "جامعة الطفل" يزورون للمعهد المتحد للعلوم النووية
  • ميرال تختتم برنامجها التدريبي الصيفي فريق الصيف 2024
  • استعدادات المدارس لاستقبال طلاب رياض الأطفال
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تختتم النسخة الثانية من برنامج “أنت” التدريبي
  • ضوابط نتيجة تنسيق رياض الأطفال بالرقم القومي 2024.. اعرفها
  • «التعليم»: تخصيص الأسبوع الأول من الدراسة في رياض الأطفال لأنشطة التهيئة
  • ميرال تختتم برنامجها التدريبي «فريق الصيف 2024» بتخريج 64 طالباً في أبوظبي