اختتم المهرجان القومي للمسرح في مصر دورته الـ16 بعنوان "دورة الفنان عادل إمام" بدار الأوبرا، مع حصول ‏العرض المسرحي "سيدتي أنا" على جائزة أفضل عرض مسرحي أول، والعرض المسرحي "ياسين وبهية" على جائزة أفضل عرض مسرحي ثان.

وبدأ الحفل بالسلام الوطني وعرض فني لكورال "روح الشرق"، قدم خلاله مجموعة مختلفة من أشهر الأغاني التراثية للمسرح المصري على مدار تاريخه.

وأثناء الحفل عرض لفيلم وثائقي تضمن كلمات عدد من الفنانين الذين أشادوا بمسيرة الفنان الكبير عادل إمام، ومشواره الفني الحافل بالإنجازات، وكذلك عن أهم تفاصيل الدورة ‏‏16 للمهرجان، وما شملته من عروض وندوات ‏وفعاليات.‏

وأشارت وسائل الإعلام المصرية إلى أن جائزة أفضل ممثل دور أول رجال ذهبت مناصفة بين ياسر عزت عن مسرحية "ستوكمان"، وحازم القاضي عن مسرحية "ياسين وبهية".

وكانت جائزة أفضل ممثلة دور أول نساء مناصفة بين فاطمة محمد علي عن مسرحية "سيب نفسك"، وإيمان غنيم عن مسرحية "ياسين وبهية".

وبعد توزيع شهادات التكريم من وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، أعلن رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري الفنان محمد رياض عن أن فعاليات الدورة السابعة عشرة المقبلة من المهرجان سوف تحمل اسم سيدة المسرح العربي، الفنانة سميحة أيوب.

وقال رياض: "بموافقة ومباركة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة والتي توجهت للنجمة الكبيرة سميحة أيوب، وباركت لها وهنأتها بإطلاق اسمها على دورة العام المقبل، لتقوم وزيرة الثقافة بتقبيل سيدة المسرح العربي وتصافحها خلال حفل الختام وسط تفاعل كبير من الحضور".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اختتام المهرجان القومي للمسرح المصري جائزة أفضل عرض دورته الـ 16 دورة الفنان عادل امام جائزة أفضل عن مسرحیة

إقرأ أيضاً:

"القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة حسين الشربيني

أحيا المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي، اليوم، السبت، ذكرى وفاة الفنان حسين الشربيني.

ويأتي إحياء ذكراه بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، وذلك تخليدًا لذكرى وفاة الفنان حسين الشربيني، ويعد هو أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح الفن المصري، بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري.

معلومات عن الفنان حسين الشربيني ولد في مدينة القاهرة عام 1935.درس علم النفس والاجتماع في كلية الآداب بجامعة القاهرة وتخرج منها في 1958.ودرس بعد ذلك في المعهد العالي للفنون المسرحية، بناء على نصيحة أستاذه بالجامعة والمشرف الفني وقتئذ الدكتور رشاد رشدي.عمل حسين الشربيني بعد التخرج صحفي في جريدة الجمهورية.ثم عمل في التليفزيون المصري بعد افتتاحه في عام 1960.التحق بمسرح التليفزيون الذي قدم من خلاله عدة مسرحيات منها: "شقة للإيجار، من أجل ولدي".عمل في السينما للمرة الأولى عام 1964 من خلال فيلم "المارد".ومن أبرز أفلامه: "أنا اللي قتلت الحنش، إلحقونا، أبو كرتونة، ضحك ولعب وجد وحب، ضربة شمس".أصيب في سنواته الأخيرة مضاعفات مرض السكري، باﻹضافة إلى إصابته بكسر في مفصل القدم اليسرى مما أبعده عن الفن حتى وفاته في عام 2007 عن عمر ناهز 72 عامًا.

مقالات مشابهة

  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة فؤاد المهندس
  • “ناصف”: هواة مصر وقوتها الناعمة قادرون على المواجهة والتغيير وجعل مصر الأجمل
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن لجنة تحكيم دورته الـ 14
  • هنا التجريبي.. محمد فاضل يوثق فيلم للدورة الـ 31
  • بالصور.. نيكول سابا تتسلم جائزة الإبداع عن أغنيتها "الكات كاتي"
  • مهرجان المسرح الخليجي يواصل فعالياته
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة حسين الشربيني
  • مدير عام المركز القومي للمسرح ينعى الفنانة ناهد رشدي
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة زوزو شكيب
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة حسن فايق