قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن البيان الختامي الصادر عن القمة المصرية الاردنية الفلسطينية التي عُقدت بالامس في مدينة العلمين الجديدة مهم وأكد على دعم وحماية حقوق الشعب الفلسطيني والتأكيد على وجوب تنفيذ إسرائيل لالتزاماتها وتعهداتها الدولية وفقًا للقانون الدولي ولاسيما من النواحي الانسانية والتأكيد أيضًا على حماية المقدسات الاسلامية.

النائب أيمن محسب يثمن توجيهات السيسي بتعزيز جهود صندوق مصر السيادي الهضيبي: القمة الثلاثية تستهدف إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني ودفع عملية السلام دفع عملية السلام 

وأضاف بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن البيان أكد على ضرورة دفع عملية السلام  وإلتزام إسرائيل بمقررات الشرعية الدولية والمبادرات الدولية والعربية ذات صلة بهدف إقرار السلام في المنطقة وتنفيذ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين.

إحياء عملية السلام 

وذكر أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن البيان أكد على أهمية الاستمرار في الجهود التي تهدف عملية إحياء السلام ومطالبات السلام بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني وان السلام العادل لكي يتحقق ويستمر، والتأكيد على إنهاء الاحتلال الاسرائيلي ومساندة الرئيس الفلسطيني في جهوده المختلفة لدعم واحياء عملية السلام في الشرق الاوسط، ودفع الجهود في هذا الشأن.

القمة الثلاثية 

الجدير بالذكر، أن القمة الثلاثية التي عقدت في مدينة العلمين أكد زعماء تلك الدول خلال البيان الختامي على الأولوية التي توليها الدول الثلاث للمرجعيات القانونية، الدولية والعربية لتسوية القضية الفلسطينية، وعلى رأسها ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، ضمن جدول زمني واضح، واستعادة الشعب الفلسطيني لكامل حقوقه المشروعة، بما في ذلك حقه في تقرير المصير، وفي تجسيد دولته المستقلة وذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو/ حزيران لعام ۱۹٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين وفق قرارات الشرعية الدولية، وتحقيق حل الدولتين وفق المرجعيات المعتمدة.

الشعب الفلسطيني 

كما  أوضح البيان تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين على دعمهما الكامل لجهود الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الاستمرار في الدفاع عن مصالح الشعب الفلسطيني على جميع الأصعدة في سبيل استعادة حقوقه، وتأمين الحماية الدولية، وكذلك دعم دولة فلسطين في جهودها لتأمين الخدمات، وحماية الحقوق الأساسية للمواطنين في ظل الظروف والتحديات الصعبة والعدوان المُتكرر والأحداث المؤسفة التي تشهدها الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس، وفي خضم التحديات الإقليمية والدولية المتزايدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القمة المصرية الاردنية الفلسطينية حقوق الشعب الفلسطيني إسرائيل إحياء عملية السلام القمة الثلاثية العلمين الشعب الفلسطيني الشعب الفلسطینی عملیة السلام

إقرأ أيضاً:

بنسعيد لوزير الإعلام الفلسطيني: المغرب يوصل صوت الشعب الفلسطيني إلى العالم

زنقة 20 ا الرباط

جدد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الاثنين بالرباط، التأكيد على الموقف التاريخيّ والثابت والراسخ للمملكة المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله، الداعم للقضية الفلسطينية.

هذا التأكيد كان خلال مباحثات ثنائية أجراها بنسعيد مع نظيره الفلسطيني أحمد عساف وزير الإعلام، والذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وخلال هذا اللقاء جرى التأكيد على متانة وقوة العلاقات التاريخية بين المملكة المغربية ودولة فلسطين بقيادة قائدي البلدين فخامة الرئيس محمود عباس أبو مازن وأخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وثمن الوزير الفلسطيني، جهود جلالة الملك نصره الله رئيس لجنة القدس والمملكة المغربية لدعم ومناصرة القدس والشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية من أجل الحقوق المشروعة والعادلة للشعب الفلسطيني.

كما تناول هذا اللقاء، تعزيز سبل التعاون بين المغرب وفلسطين في مختلف القضايا المتعلقة بالإعلام، وتقديم الدعم المغربي لفلسطين لإيصال صوت الشعب الفلسطيني الشقيق للعالم عبر الإعلام، فضلا عن تعزيز التنسيق في مختلف الأجهزة الإقليمية والدولية.

وإعتبر بنسعيد، أن القضية الفلسطينية هي بمثابة القضية الوطنية كما يؤكد على ذلك جلالة الملك نصره الله في مختلف المناسبات آخرها خطاب العرش لسنة 2024.

كما همت هذه المباحثات أخر التطورات بدولة فلسطين والضفة الغربية، والاتفاق على تعزيز الحضور الإعلامي المغربي بفلسطين لنقل الأخبار وحضور إعلامي فلسطيني بالمغرب.

ويرافق الوزير الفلسطيني عدد من المسؤولين في مقدمتهم مدير التلفزيون الفلسطيني ومدير وكالة الأنباء الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • عبد السلام: ردع الاحتلال الإسرائيلي هو السبيل الوحيد لحماية الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • نقابة المهندسين توقع عقد رعاية النقابة "الأدبية" لمؤتمر ومعرض "قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية"
  • العجز الدولي عن إيقاف حرب الإبادة بحق الشعب الفلسطيني
  • هيئة دعم حقوق الشعب الفلسطيني: إيران منعت حزب الله من الرد على نتنياهو
  • بنسعيد لوزير الإعلام الفلسطيني: المغرب يوصل صوت الشعب الفلسطيني إلى العالم
  • ذكرى استشهاد محمد الدرة: رمز معاناة الشعب الفلسطيني
  • البيان الختامي للقاء التشاوري الموسع لصحفيي وإعلاميي مديريات المنطقة الوسطى ( لودر – مودية – الوضيع ) بأبين
  • مصطفى بكري: مصر تسعى للحصول على حقوق الشعب الفلسطيني
  • «دعم حقوق الشعب الفلسطيني»: الاحتلال الإسرائيلي يخطط لتوسيع الصراع الإقليمي
  • غزة والضفة.. إسرائيل تواصل قتل الشعب الفلسطيني