أعلنت الجماعة الإسلامية على صفحتها على موقع فيسبوك وفاة سعيدي، متهمة السلطات بـ"تحويله ببطء إلى شهيد دون علاج في السجن".

قال مسؤولون إن آلاف المحتجين الغاضبين رددوا شعارات مناهضة للحكومة خلال مسيرة في بنغلادش، يوم الاثنين، بعد ساعات من وفاة زعيم معارض إسلامي بارز مسجون بنوبة قلبية عن عمر يناهز 83 عاما.

اعلان

وتوفي دلوار حسين سعيدي، نائب رئيس حزب الجماعة الإسلامية المعارض، في مستشفى سجن كاشيمبور خارج العاصمة دكا بعد ما يزيد قليلا عن عقد من الزمان منذ أن تسببت إدانته من قبل محكمة جرائم حرب مثيرة للجدل في إثارة أعنف أعمال العنف السياسي في تاريخ البلاد.

ووسط انتشار كبير لعناصر الشرطة، احتشد الآلاف من المعزين والمؤيدين لسعيدي خارج المستشفى بعد وفاته مرددين "الله أكبر" و"لن ندع دماء السيد تذهب سدى" فيما ألقى كثيرون منهم باللوم على حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة التي تستعد لانتخابات عامة رئيسية مقررة في يناير / كانون الثاني.

يتوسط الصورة الزعيم الإسلامي دلوار حسين سعيدي، أرشيفMUNIR UZ ZAMAN/AFP

من جانبها، أعلنت الجماعة الإسلامية على صفحتها على موقع فيسبوك وفاة سعيدي، متهمة السلطات بـ"تحويله ببطء إلى شهيد دون علاج في السجن".

وحكمت محكمة جرائم الحرب على سعيدي بالإعدام في عام 2013 بثماني تهم تتعلق بجرائم قتل واغتصاب واضطهاد هندوس، مما أثار احتجاجات دامية شارك فيها آلاف المؤيدين في أنحاء البلاد وأسفرت عن مقتل أكثر من 100 شخص.

وفي عام 2014، أعلنت المحكمة العليا في بنغلادش عن قرارها بحبسه "بقية حياته" لارتكابه جرائم خلال حرب التحرير مع باكستان عام 1971.

شاهد: بحوزته متفجرات ومواد لصنع قنابل.. اعتقال زعيم جماعة إسلامية متشددة في مخبئه في دكاشاهد: الآلاف يتظاهرون في بنغلاديش ضد حرق القرآن في السويدبنغلاديش: الإفراج عن سجين أعدم 26 من زملائه بتكليف رسمي.. بعد أن أبدى مهارة باستخدام حبل المشنقة

ويذكر أن اسم سعيدي برز في فترة الثمانينيات بعد أن بدأ يخطب في بعض أكبر المساجد في الدولة ذات الأغلبية المسلمة حيث كان يستقطب مئات الآلاف إلى جلساته وكانت الأقراص المدمجة لخطبه من الأكثر مبيعا آنذاك. حتى أن الأشخاص الذين لم يكونوا من أنصار الجماعة حضروا مواعظه القرآنية.

ورغم حظر الجماعة الإسلامية طوال فترة السبعينيات لدعمها باكستان أثناء الحرب، إلا أنها أصبحت بحلول التسعينيات ثالث أكبر حزب في البلاد وأكبر جماعة إسلامية. وينسب محللون سياسيون السبب في ذلك إلى مواعظ سعيدي التي ساهمت في تحويل الحزب إلى قوة رئيسية في البلاد.

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الجيش الإسرائيلي يقتل فلسطينيين أحدهما يبلغ 16 عاما في أريحا شاهد: مصحوبًا برياح عنيفة وأمطار غزيرة.. الإعصار لان يصل إلى اليابسة في غرب اليابان 35 قتيلا في انفجار محطة وقود في داغستان وقصف روسي على مدينتين أوكرانيتين احتجاجات دول إسلامية بنغلاديش اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الشرق الأوسط فلاديمير بوتين كوارث طبيعية إسرائيل إيطاليا كرة القدم الحرب الروسية الأوكرانية أزمة المهاجرين انهيار قتل دونالد ترامب Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الشرق الأوسط فلاديمير بوتين كوارث طبيعية إسرائيل إيطاليا كرة القدم My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: احتجاجات دول إسلامية بنغلاديش الشرق الأوسط فلاديمير بوتين كوارث طبيعية إسرائيل إيطاليا كرة القدم الحرب الروسية الأوكرانية أزمة المهاجرين انهيار قتل دونالد ترامب الشرق الأوسط فلاديمير بوتين كوارث طبيعية إسرائيل إيطاليا كرة القدم الجماعة الإسلامیة

إقرأ أيضاً:

اليمن.. وفاة 680 شخصا بمرض الكوليرا

سجلت اليمن وفاة 680 شخصا بمرض الكوليرا، وأكثر من 186 ألف حالة إصابة خلال 6 أشهر.

وأوضح مكتب  لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، أن “بيانات وزارة الصحة، تفيد بأن الإجمالي التراكمي للحالات المشتبه في إصابتها بالكوليرا يزيد عن 186 ألف حالة في جميع المحافظات اليمنية الـ22، خلال الفترة من منتصف مارس، وحتى 7 سبتمبر2024”.

وأضاف التقرير “أن حالات الاشتباه بالكوليرا تشهد تفشياً متسارعاً منذ 6 أشهر، وفي المتوسط تم الإبلاغ عن ما بين 1050 و1800 حالة جديدة في اليوم الواحد، كما أن حالات الوفيات المرتبطة بالمرض ارتفعت، خلال الفترة نفسها، إلى أكثر من 680 حالة في عموم البلاد”.

وأوضح التقرير “أن النساء الحوامل، والأطفال الذين يعانون من سوء التغذية  وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة أخرى هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض؛ حيث “يمثل الأطفال دون سن الخامسة 16% من إجمالي الحالات المشتبه بها و18% من الوفيات، فيما يمثل كبار السن والذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً ما يقرب من 10% من الحالات و36% من الوفيات”.

وحذر التقرير، من “زيادة الحالات في أعقاب الأمطار الغزيرة التي ضربت معظم أنحاء البلاد في الفترة الأخيرة، والتي تزيد من احتمال انتقال الكوليرا بسبب تلوث إمدادات المياه”.

وأكد أن “احتياج خطة الاستجابة لتفشي الكوليرا متعددة القطاعات تتطلب 28 مليون دولار لتمويل شركاء الصحة والمياه والصرف الصحي والنظافة، و لإدارة ومراقبة ومنع انتشار الكوليرا على مستوى البلاد بشكل فعال”.

وكانت الأمم المتحدة حذرت في سبتمبر الفائت من تفشي وانتشار وباء الكوليرا في جميع المحافظات اليمنية، بالتزامن مع تدهور الأوضاع الصحية في البلاد.

مقالات مشابهة

  • هجوم بطائرات مسيرة فوق تل أبيب.. والاحتلال يدعي اعتراضها (شاهد)
  • الجماعة الإسلامية في لبنان تنعى قائدها دحروج الذي استهدفه الاحتلال (شاهد)
  • اليمن.. وفاة 680 شخصا بمرض الكوليرا
  • شبهة جنائية في وفاة طالبة الإسكندرية.. هل تكشف الكاميرات غموض الحادث؟
  • الحوثي تعلن مهاجمتها أهدافا إسرائيلية في يافا وإيلات بخمس طائرات مسيرة
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط طائرة أمريكية فوق معقل زعيم الجماعة وتكشف حصيلة جديدة لضحايا قصف ميناء الحديدة
  • دولة إفريقية تعلن وفاة 8 أشخاص بفيروس خطير
  • فيروس "ماربورغ" المرعب يتسبب في وفاة 8 أشخاص في رواندا
  • في شحيم... الجماعة الإسلامية نفت وجود أسلحة للحزب في مركزها
  • آلام الذاكرة العربية.. 24 عامًا على وفاة محمد الدرة