رصد – نبض السودان

أعفى رئيس حركة العدل والمساواة قادة بارزين في التنظيم على رأسهم مسؤول الترتيبات الأمنية سليمان صندل ومسؤول ملف التفاوض احمد تقد لسان فيما يرجح أن تؤدي الخطوة لاعلان تنظيم جديد وانقسام الحركة فعليا.

ويجيء القرار في أعقاب خلافات مكتومة بين قادة الحركة بعد اجتماع القادة المقالين الشهر الماضي سرا بالرجل الثاني في قوات الدعم السريع عبد الرحيم دقلو بالعاصمة التشادية.

ولم يشرح القرار الصادر الاثنين أسباب اقالة القادة الأربعة وهم سليمان صندل، أحمد تقد، آدم عيسى حسابو المسؤول عن إقليم كردفان، محمد حسين شرف نائب أمين التنظيم والإدارة، فيما لم تصدر أية تعليقات من القادة المقالين حول القرار.

ونقلت سودان تريبيون عن المتحدث باسم الحركة حسن ابراهيم فضل قوله إن قرار اعفاء قادة الحركة اتخذ بناء على النظام الأساسي واللوائح بعد اخضاعهم للجنة تحقيق داخلية.

وشدد على أن القادة من المؤثرين في الحركة وعرفوا بالنضال الطويل، مستدركا بالقول “لكن تظل المؤسسة والالتزام بها والحفاظ على مقدرات الحركة هدف مقدس والحركة كمؤسسة فوق الجميع” وتابع “نحترم جهدهم في الحركة، لكن الحيثيات التي بين ايدينا تحكمنا جميعا”

وتحدثت مصادر متطابقة لسودان تربيون عن أن المجموعة المبعدة تخطط لإعلان تنظيم جديد وان قادتها شرعوا في اتصالات بكوادر من الحرس القديم للالتحاق بالحركة الوليدة.

وتبدت خطوات الانقسام في حركة العدل والمساواة خلال الأيام الماضية بعد حديث سليمان صندل عن اشعال طرف ثالث للحرب الحالية والإصرار على استمرارها ودعا السودانيين للتحرك لوقف ما اسماه المحرقة.

وسارع جبريل للتعليق على هذه التصريحات بالقول انها لا تعبر عن مؤسسات العدل والمساواة بل هي اراء شخصية لسليمان صندل.

وفي 17 يوليو الماضي قال قيادي بارز في العدل والمساواة السودانية لسودان تربيون، إن رئيس التنظيم يعتزم اتخاذ إجراءات عقابية ضد مسؤولين كبار عقدوا لقاءً سرياً مع قائد ثاني الدعم السريع عبد الرحيم دقلو في تشاد.

وتحدثت تقارير صحفية وقتها عن لقاء قيادات الحركة بعبد الرحيم دقلو في نجامينا حيث جرى بحث كيفية ايجاد مخرج لقوات الدّعم السريع ومحاولة وضعها مستقبلاً في خارطة العمل السياسي.

وكشف المصدر القيادي أن جبريل تواصل مع سليمان صندل وكبير مفاوضي التنظيم في مفاوضات جوبا أحمد تقد لسان لتوضيح الأسباب التي دفعتهم للقاء قادة الدعم السريع، دون تكليف أو تفويض من رئيس الحركة والمكتب التنفيذي.

وشدد القيادي على أن تصرف القيادات أغضب رئيس الحركة ومكتبها التنفيذي سيما أنه يخالف القرار الرسمي المعلن حيال الحرب التي تدور بين الجيش وقوات الدعم السريع وهو التزام الحياد، عدا فيما يتعلق بحماية المدنيين في إقليم دارفور، وما نصت عليه اتفاقية جوبا بتكوين قوة عسكرية مشتركة تتولى مسؤولية الأمن في الاقليم المضطرب.

واضاف “هؤلاء القادة اختاروا طريقاً مخالفاً لرؤية الحركة وهناك اجتماعات متواصلة لاستيضاحهم ومتوقع ان تصدر عقوبات صارمة في مواجهتهم”.

وقبلها كذب جبريل إبراهيم في بيان صحفي أنباء ترددت عن عقده اجتماع بقائد ثاني الدعم السريع عبد الرحيم دقلو في تشاد، وأوضح انه وصل انجمينا بدعوة من رئيسها محمد ديبي والتقاه في الثامن من يوليو الجاري ولم يلتق أحداً سواه.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: العدل المجموعة من والمساواة العدل والمساواة الدعم السریع سلیمان صندل الرحیم دقلو

إقرأ أيضاً:

«العدل» تصدر قرارًا بإنشاء دائرة جنايات بمحكمة استئناف القاهرة

نشرت جريدة الوقائع المصرية، قرار وزير العدل رقم 5501 لسنة 2024، بأن تنشأ بمحكمة استئناف القاهرة 12 دائرة جنايات أول درجة، وذلك في العدد رقم 217 في 2 أكتوبر 2024.

وجاء في المادة الأولى من القرار، تنشأ بمحكمة استئناف القاهرة 12 دائرة جنايات أول درجة بأرقام من 1 حتى 12 و 4 دوائر جنايات مستأنفة بأرقام من 1 حتى 4 يكون مقرها مجمع المحاكم الكائن بمركز التأهيل والإصلاح بمدينة 15 مايو - حلوان - محافظة القاهرة.

المادة الثانية

وجاء في المادة الثانية من القرار، تختص دوائر جنايات أول درجة بنظر القضايا التي تختص بها قانونا والمقيدة بأقسام شرطة "15 مايو - التبين - المعصرة - حلوان - المعادي - دار السلام).

وتختص دوائر الجنايات المستأنفة بنظر استئناف الأحكام الصادرة من دوائر جنايات أول درجة المشار إليها في الفقرة السابقة وغيرها مما تختص به قانونا. وعلى الإدارات المختصة بوزارة العدل والنيابة العامة تنفيذ هذا القرار.

مقالات مشابهة

  • "هيئة تنظيم الاتصالات" ترصد 2000 مخالفة تسويق هاتفي
  • البعشوم: على القادة الميدانيين للجنجويد في بحري التواصل معي لترتيب خروج آمن لهم
  • عبد المنعم الربيع احد أسوأ أبواق مليشيا الدعم السريع
  • «العدل» تصدر قرارًا بإنشاء دائرة جنايات بمحكمة استئناف القاهرة
  • العدل والمساواة السودانية تنعي أحد رواد مدرسة (الغابة والصحراء) الشاعر والمفكر محمد المكي ابراهيم
  • الكتائب: لإعلان حالة الطوارئ والتعهد بالتزام وقف النار وتطبيق القرارات الدولية
  • الحوار الوطني: جلسة عاجلة السبت المقبل لإعلان القضايا الإقليمية والإجراءات دعمًا لموقف الدولة تجاه مايجري في المنطقة
  • عبد الرحيم علي: إسرائيل تخطط لاجتياح كل الجنوب اللبناني حتى نهر الليطاني
  • وزير العدل يعلن عن فقدان بيانات الدولة منذ 1902 بيد “الدعم السريع” ويلعن استعادة 80% منها
  • استشهاد رئيس نادي الأمل عطبرة إثر اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع على حدود مصفاة الجيلي