من الفضاء إلى المستشفى!.. غموض يكتنف حالة أربعة رواد فضاء بعد عودتهم إلى الأرض
تاريخ النشر: 7th, November 2024 GMT
#سواليف
نقل طاقم مكون من أربعة #رواد_فضاء إلى #المستشفى مؤخرا دون تقديم أي تفاصيل عن السبب بعد عودتهم إلى الأرض على متن كبسولة ” #دراغون “، التابعة لـ”سبيس إكس”.
وبعد قضاء أكثر من 200 يوم على متن محطة الفضاء الدولية، هبط رواد الفضاء من طاقم “كرو 8” قبالة ساحل فلوريدا في الساعات الأولى من صباح يوم 25 أكتوبر.
وكشفت وكالة ناسا أن أحد الرواد تلقى رعاية طبية بعد العودة، ولكن يوم الاثنين تبين أن جميع أعضاء “كرو 8″، ماثيو دومينيك ومايكل بارات وجانيت إيبس ورائد الفضاء الروسي ألكسندر غريبنكين، تم نقلهم إلى المستشفى، بحسب ما ذكره موقع “سبيس”.
مقالات ذات صلة هاتف في القبر.. هل الميت خارج التغطية؟ 2024/11/06وقال مسؤولون في وكالة ناسا في مؤتمر صحفي بعد الهبوط إن هذا تم “من باب الحيطة والحذر”
وتم الاحتفاظ بأحد أفراد الطاقم طوال الليل، ولكن قيل إنه “في حالة مستقرة، تحت الملاحظة كإجراء احترازي”. لكنها لم تقدم مزيدا من التفاصيل حول طبيعة المشكلة الطبية أو ما إذا كانت مرتبطة بعودتهم إلى الأرض أو بفترة إقامتهم الطويلة في الفضاء.
وفي أعقاب هذا الحادث الغامض، أبلغت لجنة السلامة التابعة لوكالة ناسا “سبيس إكس” بالتركيز على سلامة الطاقم أثناء استعدادهم لمهام مأهولة مستقبلية إلى محطة الفضاء الدولية.
وخلال اجتماع للجنة الاستشارية لسلامة الطيران والفضاء في 31 أكتوبر، ذكر رائد الفضاء السابق وعضو اللجنة كينت رومينجر سلسلة من “المشاكل الأخيرة” مع صاروخ “فالكون 9” التابع لشركة “سبيس إكس” ومركبة “دراغون” الفضائية. قائلا إن الحوادث بمثابة تذكير بالبقاء يقظين مع زيادة الشركة لسرعة مهامها.
وأضاف: “يجب على كل من وكالة ناسا وسبيس إكس الحفاظ على التركيز على عمليات كرو دراغون (Crew Dragon) الآمنة وعدم اعتبار أي عمليات “طبيعية” أمرا مفروغا منه”.
وانطلقت مهمة “كرو 8” نحو محطة الفضاء الدولية في 3 مارس، وكان من المتوقع في البداية أن يعود الطاقم إلى الأرض في أغسطس. لكن سلسلة من التأخيرات دفعت رحلة العودة إلى أوائل أكتوبر، ما أدى إلى تمديد ما كان من المفترض أن يكون إقامة لمدة 180 يوما على متن محطة الفضاء الدولية إلى إقامة لمدة 235 يوما.
وتستمر الإقامة طويلة الأمد النموذجية على متن محطة الفضاء الدولية ستة أشهر، أو ما يقرب من 182 يوما.
وربطت العديد من الدراسات العيش على متن محطة الفضاء الدولية بالتأثيرات السلبية على صحة رواد الفضاء، بما في ذلك مشاكل، مثل فقدان كثافة العظام والعضلات، مشاكل في الرؤية، حصى الكلى، ومشاكل في الدورة الدموية. وبالتالي فإنه كلما طالت مدة إقامتهم في الفضاء، زادت احتمالية تعرضهم لهذه المشاكل الصحية.
ولم تصدر وكالة ناسا أي معلومات حول سبب نقل رواد الفضاء إلى المستشفى، لذلك ليس من الواضح ما إذا كانت إقامتهم الطويلة على متن محطة الفضاء الدولية هي السبب.
ومن المحتمل أيضا أن يكون حدث خطأ ما أثناء عودة كبسولة “دراغون” إلى الأرض.
وبينما ما تزال أسباب حادثة نقل رواد “كرو 8” إلى المستشفى غير واضحة، فإن الحادث يسلط الضوء على التحديات التي تصاحب المهمات الفضائية الطويلة وعلى أهمية المحافظة على سلامة الرواد في ظل تسارع وتيرة الاستكشاف الفضائي.
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: سواليف رواد فضاء المستشفى دراغون على متن محطة الفضاء الدولیة إلى المستشفى وکالة ناسا إلى الأرض سبیس إکس
إقرأ أيضاً:
فاروق حسني ونهضة ساحة الأوبرا: من فضاء عادي إلى مركز ثقافي عالمي
عندما نتحدث عن النهضة الثقافية التي شهدتها مصر في العقود الأخيرة، لا يمكننا إغفال دور فاروق حسني، وزير الثقافة الأسبق، الذي لعب دورًا كبيرًا في تطوير دار الأوبرا المصرية ومحيطها الثقافي والفني، لتصبح مساحة نابضة بالحياة الثقافية والفنية، وجعلها مركزًا للإبداع والتفاعل المجتمعي، ومن أبرز مراكز الإشعاع الثقافي في الوطن العربي.
إحياء الأوبرا وبناء مجمع فني متكامل
تولى فاروق حسني الوزارة بعد فترة شهدت غياب الأوبرا المصرية، حيث أُحرقت دار الأوبرا القديمة في عام 1971، وكانت إعادة بناء الأوبرا من أبرز التحديات التي واجهته، تم افتتاح دار الأوبرا الجديدة عام 1988 بالتعاون مع الحكومة اليابانية، التي ساهمت في تصميم وبناء المبنى الحديث على الطراز المعماري الياباني، مع لمسات مصرية تقليدية.
لم يكن الهدف فقط إنشاء مبنى للأوبرا، بل السعي لجعله مركزًا للفنون والثقافة، حرص حسني على توفير مساحات متعددة داخل الأوبرا، منها المسرح الكبير والصغير، ومسرح المفتوح، وقاعات للفنون التشكيلية، مما ساهم في تنوع الأنشطة وتوسيع جمهور الأوبرا.
دعم الفرق الفنية وتوسيع الأنشطة
أولى فاروق حسني اهتمامًا كبيرًا بالفرق الفنية، مثل فرقة باليه القاهرة، فرقة أوبرا القاهرة، وأوركسترا القاهرة السيمفوني، قدم لهم الدعم اللوجستي والمادي، مما ساعد في تقديم عروض على مستوى عالمي، كما شجع على استضافة الفرق والعروض الأجنبية، مما أتاح تبادلًا ثقافيًا غنيًا.
الساحات المفتوحة حول الأوبرا
كان لفاروق حسني رؤية تتجاوز حدود المبنى إلى الفضاء المحيط، طور الساحات المحيطة بدار الأوبرا لتصبح منصات مفتوحة للفن، من خلال استضافة معارض فنية، حفلات موسيقية، وعروض مسرحية في الهواء الطلق، حولت هذه الساحات إلى ملتقى للفنانين والجمهور على حد سواء من خلال مركز الهناجر، ومركز الإبداع وقصر الفنون وغيرها، مما جعل الثقافة أكثر قربًا من الناس.
لم تكن ساحة الأوبرا في البداية سوى مساحة مفتوحة تحيط بمبنى دار الأوبرا المصرية الجديد، ولكن فاروق حسني رأى فيها فرصة لتحويل هذا المكان إلى مركز ثقافي مفتوح للجمهور، يكمل دور الأوبرا كمسرح للفنون الرفيعة، وحرص على أن تكون الساحة امتدادًا طبيعيًا للأوبرا، تستضيف أنشطة فنية وثقافية متنوعة تعكس الطابع الديمقراطي للفن وتجعله متاحًا للجميع.
تطوير البنية التحتية للساحة
بهدف تحقيق رؤيته، أشرف فاروق حسني على تطوير البنية التحتية للساحة، تضمنت أعمال التطوير تجهيز المساحات الخضراء، إنشاء منصات عرض مفتوحة، وتركيب أنظمة صوت وإضاءة متطورة، كل ذلك ساعد في تحويل الساحة إلى فضاء ملائم لاستضافة الفعاليات المختلفة، سواء كانت عروضًا موسيقية، مسرحية، أو معارض فنية.
وأصبحت الساحة مسرحًا مفتوحًا للعروض الفنية والموسيقية التي تستقطب جمهورًا متنوعًا، قدمت فرق موسيقية مصرية وعالمية عروضًا في الهواء الطلق، مما أتاح للناس من مختلف الطبقات الاجتماعية الوصول إلى الفن بسهولة، كما نظمت في الساحة فعاليات سنوية مثل مهرجان الموسيقى العربية، الذي أضفى طابعًا دوليًا على المكان.
ساحة الأوبرا كمعرض للفنون التشكيلية
كانت رؤية حسني، كفنان تشكيلي، واضحة في توظيف الساحة لاحتضان المعارض الفنية المفتوحة، قدمت الساحة فرصًا للفنانين الشباب لعرض أعمالهم في بيئة تتيح التفاعل المباشر مع الجمهور، مما ساعد على خلق مجتمع فني متكامل ورفع الوعي الثقافي.
إقامة المهرجانات والفعاليات الدولية
أسس حسني العديد من الفعاليات التي عززت مكانة الأوبرا عالميًا، مثل مهرجان القاهرة الدولي للموسيقى العربية، كما كان حريصًا على جعل الأوبرا مكانًا للاحتفاء بالمناسبات الوطنية والدولية، مما جذب فنانين عالميين إلى مصر.
تأثير الساحة على الحياة الثقافية في مصر
ساهمت الجهود التي بذلها فاروق حسني في جعل ساحة الأوبرا نموذجًا للمساحات الثقافية المفتوحة في مصر، لم تعد الثقافة والفنون حكرًا على القاعات المغلقة أو الطبقات العليا، بل أصبحت جزءًا من الحياة اليومية، مما عزز من دور الثقافة كعنصر أساسي في التنمية المجتمعية.
تأثيره الثقافي المستدام
لم يكن دور فاروق حسني في النهوض بالأوبرا مقتصرًا على فترة وزارته، بل أسس رؤية ثقافية مستدامة، زرع في الأوبرا ثقافة الابتكار والانفتاح على العالم، مما جعلها مؤسسة قادرة على التجدد ومواكبة العصر، ونجح فاروق حسني في تحويل ساحة الأوبرا إلى رمز للنهضة الثقافية التي شهدتها مصر خلال فترة توليه وزارة الثقافة، وبفضل رؤيته الشاملة، أصبحت الساحة فضاءً يربط بين الفن والجمهور، ونافذة تطل منها مصر على العالم، وتعبر من خلالها عن هويتها الحضارية والإبداعية.