موسكو-سانا

رفع البنك المركزي الروسي اليوم سعر الفائدة الرئيسي بواقع 3.5 بالمئة، ليفوق جميع التوقعات التي كانت تتحدث عن هذا الرفع.

ونقل موقع (RT) عن بيان للبنك قوله: إن مجلس الإدارة قرر رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 350 نقطة أساس ليصل إلى 12 بالمئة سنوياً، موضحاً أن هذا المستوى سيساعد في تهدئة الطلب على العملات الأجنبية، وبالتالي استقرار سعر صرف الروبل الروسي.

وحذر المركزي الروسي من استمرار مخاطر التضخم في التأثير على الاقتصاد، لافتاً إلى أن معدل النمو مع الأخذ في الاعتبار العامل الموسمي بلغ 7.6 بالمئة على أساس سنوي، فيما ارتفع مؤشر التضخم الأساسي إلى 7.1 بالمئة.

وأضاف: إن “الزيادة في الطلب المحلي التي تتجاوز القدرة على توسيع الإنتاج تعزز الضغط التضخمي، وتؤثر على ديناميكيات سعر صرف الروبل من خلال زيادة الطلب على الاستيراد”.

وجاء قرار البنك مفاجئا للأسواق، حيث توقع المحللون رفع المؤشر بنحو 2 بالمئة كحد أقصى.

وفي تعاملات أمس تراجعت العملة الروسية، واقترب الدولار من مستوى 103 روبلات، وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2022، وفي ظل ذلك أعلن البنك المركزي الروسي عقد اجتماع استثنائي لمجلس إدارته اليوم لبحث السياسة النقدية، وتحديداً رفع سعر الفائدة الرئيسي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: المرکزی الروسی سعر الفائدة

إقرأ أيضاً:

المركزي النرويجي يبقي على أسعار الفائدة

أبقى البنك المركزي النرويجي على واحد من أكثر مواقف السياسة النقدية صرامة في العالم المتقدم، مما أدى إلى إحباط آمال المستثمرين في أن يتقدم بخطط لخفض تكاليف الاقتراض (الفائدة) لأول مرة هذا العام.

الدولار يتأرجح قبل قرار المركزي حول الفائدة

 

في قرارهم في أوسلو الذي تم نشره الخميس، أبقى المسؤولون المهتمون بضعف الكرونة على سعر الفائدة عند 4.5 بالمئة، وهو أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2008، وأعلنوا أن هناك احتمالًا ضئيلًا للحد من ذلك قبل الربع الأول من عام 2025.

قرار الاحتياطي الفيدرالي 

في أعقاب قرار الاحتياطي الفيدرالي الأربعاء بالبدء في تخفيف السياسة النقدية بخفض سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، جاء موقف بنك النرويج الثابت على النقيض مع أقرانهم الذين يخففون القيود المفروضة على اقتصاداتهم مع تلاشي صدمة التضخم العالمية.

وقال المركزي، في بيان، إن اللجنة ترى أن السياسة النقدية التقييدية تظل ضرورية لإعادة التضخم إلى الهدف خلال أفق زمني معقول.قالت محافظة البنك المركزي النرويجي، إيدا وولدن باتشي في بيان يوم الخميس: "من المرجح أن يظل سعر الفائدة عند 4.5 بالمئة حتى نهاية العام. نعتقد أن هناك حاجة للإبقاء على سعر الفائدة عند مستواه الحالي لفترة قادمة ولكن الوقت المناسب لتخفيف السياسة النقدية يقترب".

خبراء الاقتصاد

وانقسم خبراء الاقتصاد بشأن موعد بدء المركزي النرويجي في تخفيف السياسة النقدية؛ حيث توقع أغلبية الذين استطلعت رويترز آراءهم خفض الفائدة في ديسمبر من هذا العام، في حين أشارت أقلية إلى مارس 2025 باعتباره الوقت الأكثر ترجيحاً.

أدى التوقع بأن البنك المركزي النرويجي 

وقد أدى التوقع بأن البنك المركزي النرويجي سوف يكون أبطأ من نظرائه في تطبيع السياسة إلى تعزيز الكرونة، التي ارتفعت بنحو 1 بالمئة مسجلة أقوى مستوى مقابل اليورو في ما يقرب من ثلاثة أسابيع.

لكن الكرونة هي العملة الأسوأ أداءً بين عملات مجموعة العشر هذا العام، حيث انخفضت بأكثر من 3 بالمئة مقابل الدولار وحوالي 4 بالمئة مقابل اليورو، بسبب الانخفاض الحاد في الطلب على الأصول الأكثر خطورة في أغسطس إلى جانب انخفاض أسعار النفط.

مقالات مشابهة

  • المركزي النرويجي يبقي على أسعار الفائدة
  • للمرة الأولى منذ عامين .. المركزي البرازيلي يرفع أسعار الفائدة مع بقاء التضخم مرتفعاً
  • " البنك المركزي التركي " يقترب من تثبيت أسعار الفائدة عند 50% اليوم ومواجهة التضخم
  • للمرة الأولى منذ عامين.. المركزي البرازيلي يرفع سعر الفائدة بمقدار 0.25 نقطة
  • قرار جديد من البنك المركزي بشأن سعر الفائدة .. عاجل
  • البنك المركزي الأمريكي يخفض سعر الفائدة
  • البنك المركزي الكويتي يخفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس
  • المركزي الأميركي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس
  • الدولار يتأرجح قبل قرار المركزي حول الفائدة
  • الدولار يتأرجح قبل قرار المركزي الأميركي حول الفائدة