طفرة تنموية غير مسبوقة تشهدها محافطة مطروح بالصحراء الغربية بعد سنوات من الإهمال بسبب بعدها عن الدلتا، ما بين مدن جديدة مثل العلمين الجديدة ورأس الحكمة الجديدة للعديد من الطرق التي تربط بين المدينة والعاصمة والعديد من المحافظات، إلى وضعها على خريطة السياحة العالمية، لكن ما مردود هذه المشروعات القومية على أهالي مرسى مطروح؟

تحقيق فرص عمل

نفذت الدولة مشروعات قومية عديدة بالمنطقة الغربية منها مدينتي العلمين الجديدة ورأس الحكمة الجديدة إضافة لعدد من الطرق الجديد مثل مشروع ازدواج طريق سيوة مطروح، وتوسعة الطريق الموازي ورصفه بالاسفلت، وتنفيذ شبكة طرق داخلية بمدن ومراكز المحافظة الثمانية، بداية من مدينة الحمام شرقًا وحتى مدينة السلوم غربًا وواحة سيوة، إضافة إلى رفع كفاءة الطريق الساحلي من سيدي عبد الرحمن حتى الضبعة، وطريق مطروح ورصف مدخل سيوة وغيرها من المشروعات التي توفر الكثير من فرص العمل لأبناء المحافظة والعديد من المحافظات الأخرى.

كما جرى توفير العديد من الوظائف الأخرى الخاصة بقطاعي الصحة والتعليم بعد إقامة عدد كبير من المشروعات بالمحافظة من بينها إنشاء وتطوير المستشفيات والوحدات الصحية، وتخصيص بعض الأراضي بمراكز ومدن مطروح لبناء 11 مدرسة، لتنضم لمشروع جرى تنفيذه بالفعل ببناء 14 مدرسة إلى جانب إنشاء مدرسة سيوة الثانوية الزراعية 2019، ومدرسة الضبعة الفنية المتقدمة ومدرسة الخلفاء الراشدين الزراعية وتطوير 7 مدارس اجتماعية لمدارس ذكية.

إضافة إلى الوظائف الإدارية والأكاديمية التي جرى توفيرها من خلال إنشاء 10 كليات في جامعة الأسكندرية فرع مطروح، وبدء الإنشاءات الخاصة بجامعة لوزان بالعلمين الجديدة والانتهاء من مرحلتين من جامعة العلمين الدولية التي تضم طلاب بـ6 كليات، فضلًا عن الأكاديمية العربية التي تضم طلاب بـ5 كليات، ومن المستهدف توفير المزيد من فرص العمل بعد زيادة عدد كليات العلمين الدولية لـ13 كلية.

توفير مياه نقية للشرب

جنى أهالي مطروح ثمار المشروعات القومية التي استهدفت المحافظة وعلى رأسها توفير مياه نقية للشرب، بعد أن عانت لسنوات طويلة من مشكلة في توفير مياه للشرب، إذ افتتحت 8 محطات لتحلية مياه البحر، لخدمة أهالي منطقة غرب مطروح، وجار إنشاء محطة الميلة داخل المحافظة لتغطية احتياجات أهالي مطروح.

حماية البيئة البكر

استهدفت الدولة الحفاظ على البيئة بمرسى مطروح إضافة للعمل على زراعة المزيد من الأشجار للحفاظ على البيئة بعد انضمام المحافظة للمبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة، وجرى بالفعل تسليم 80 ألف شجرة كمرحلة أولى.

الثقافة والفنون

واستطاعت الدولة تطوير مكتبة مصر العامة بمطروح كانت بداية الخدمات الثقافية التي استفاد منها أهالي مطروح لحق بها العمل بمشروع إقامة مدينة تراثية بالعلمين الجديدة، على مساحة إجمالية تبلغ 260 فدانا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرسى مطروح سيوة العلمين الضبعة وظائف فرص عمل المياه المشروعات القومية العلمین الجدیدة أهالی مطروح

إقرأ أيضاً:

بدء إنشاء مستشفى عام بمدينة المنيا الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن المهندس وائل قطب رئيس مجلس أمناء مدينة المنيا الجديدة  اليوم السبت بدء الأعمال التنفيذية لمشروع انشاء مستشفى المنيا العام بمدينة المنيا الجديدة بمنطقة خدمات الحى السادس والسابع امام ميدان جامعة دراية، وتنفذها  إدارة الأشغال العسكرية.

أوضح رئيس مجلس امناء المنيا الجديدة  ان قرار تخصيص المستشفى صدر بجلسة مجلس إدارة الهيئة رقم ( ١٧٣ ) بتاريخ ١٣ / ١١ / ٢٠٢٢ بناء على مطالبات متعدده وتحركات لدى كافة الجهات من مجلس الامناء ٢٠٢٢ - ٢٠٢٣ بالتعاون مع  الدكتور  محمد النادى وكيل وزارة الصحه حينها.

واضاف قطب: “المجلس ينتهز هذه الفرصه لتقديم التهنئة  للسكان ويتقدم بخالص الشكر والتقدير لكلا من المهندس  خالد نايف رئيس الجهاز السابق و المهندس  احمد مصطفى محمد رئيس جهاز المدينه لما قاموا  به من جهد ودعم سواء فى اجراءات التخصيص او المتابعة والدعم لحين بدء التنفيذ الفعلى للمشروع”.

449013473_503093225374718_1867782531065589784_n 449420675_503090978708276_2062044317554554647_n

مقالات مشابهة

  • شواطئ مرسى مطروح «الآمنة».. وتحذيرات من السباحة في هذه الأماكن
  • بدء إنشاء مستشفى عام بمدينة المنيا الجديدة
  • محافظ كفر الشيخ يتفقد أعمال إنشاء مركز التحول الرقمي
  • الصين وبيرو.. الشراكة الاستراتيجية الشاملة نحو آفاق جديدة
  • طقس شديد الحرارة بقرى ومدن البحيرة اليوم السبت
  • موسم جني ثمار النخيل بالحديدة .. أهازيج فرح تهامية على أنغام الطبيعة
  • الوكالة الألمانية للتعاون الدولي تنظم معرضا للتنمية الحضرية الشاملة والمستدامة بالقاهرة
  • الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالقاهرة تنظم معرضا حول "التنمية الحضرية الشاملة والمستدامة"
  • محافظ مطروح يعتمد عدد من طلبات التقنين على أراضي الدولة
  • وزير الصحة: إنشاء مراكز جديدة لمتابعة المدمنين