القدس المحتلة - ترجمة صفا

ذكرت مصادر إعلامية عبرية الثلاثاء أن توتراً شديداً يسود العلاقات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير جيشه يوآف جالانت، على خلفية وقوف الأخير مدافعاً عن قائد الأركان هرتسي هليفي أمام هجمات عائلة نتنياهو.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" -بحسب ترجمة وكالة "صفا"- إن نجل نتنياهو "يائير" شارك أمس منشوراً لأحد نشطاء اليمين هاجم فيه هليفي ويتهمه بالوقوف في صف رافضي الخدمة العسكرية وأنه خائن للأمانة، في حين لم يمضِ وقت طويل حتى نشر جالانت تغريدة له قال فيها إن ليفي من أفضل ضباط الجيش ويرفض الحملة الممنهجة التي يتعرض لها على يد عناصر اليمين؛ الأمر الذي أثار حفيظة نتنياهو.

ونقلت الصحيفة عن أحد ضباط هيئة الأركان قوله بأن الوزير الإسرائيلي وقف إلى جانب الجيش خلال هجوم نتنياهو الأخير على قادة الجيش، متهماً إياهم بالمساهمة في تراجع قوة الردع بكثرة الخروج على الإعلام والتحذير من تراجع القدرات القتالية والاستعداد للحرب.

وقال الضابط إن جالانت بدا مستعداً لدفع ثمن شخصي لمواقفه تجاه نتنياهو، وأن نتنياهو يحشر وزيره في الزاوية سعياً للتخلص منه، حيث يفهم نتنياهو بأن وزير جيشه ليس موالياً له بما يكفي؛ وبالتالي فبالإمكان التخلص منه عند أول منعطف.

كما نقل عن مصدر أمني قوله إن جالانت لن يتنازل وسيواصل الوقوف إلى جانب قيادة الجيش التي لطالما حذّرت من تدهور مكانة الجيش واستعداداته للقتال كنتيجة مباشرة لموجة عصيان الأوامر في صفوفه.

ونقلت الصحيفة عن محافل أمنية قولها إن الضرر الذي لحق بالجيش نتيجة موجة الاستنكافات "محدود" في هذه المرحلة ولا يشكل تهديداً لعمليات الجيش، بينما يُخشى من وجود خطر فعلي على عمليات الجيش بعد نمحو الشهر ومع استنكاف كبار طياري الاحتياط عن الخدمة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: نتنياهو جالانت

إقرأ أيضاً:

قصة غريبة لمراهقة أمريكية.. نامت في طريقها للمحكمة فعاقبوا القاضي!

عاقبت محكمة أمريكية قاضٍ بتخفيض رتبته، بعدما قام بتقييد فتاة مراهقة بالأصفاد، لأنها نامت أثناء رحلة مدرسية إلى قاعة المحكمة.

وبحسب صحيفة "الغارديان"، فقد تم إيقاف القاضي كينيث كينغ مؤقتاً عن أداء واجباته في قاعة المحكمة في أغسطس (آب) الماضي، بعد أن أمر بإلزام إيفا جودمان البالغة من العمر 15 عاماً، بارتداء ملابس السجن وتقييدها بالأصفاد، بسبب سلوكها السيئ والنوم أثناء زيارة مدرسية لقاعة المحكمة في ديترويت بولاية ميشيغان.

وهدد القاضي الفتاة أيضاً، بالاحتجاز بالأحداث، وهو ما تم تصويره عبر البث المباشر للمحكمة.
وبسبب تلك الممارسات غير المبررة بحق الفتاة، تم تكليف القاضي كينغ بالخضوع لتدريب اجتماعي وعاطفي من قبل رئيس المحكمة في المنطقة السادسة والثلاثين.

US judge demoted after detaining teenage girl during field trip to courtroom https://t.co/ExynBIE6YS

— Guardian US (@GuardianUS) September 27, 2024

وبعد عودته إلى العمل، لم يسمحوا له بإدارة جلسات الاستماع الرئيسية في الجرائم الكبرى، بل تم تخفيض رتبته إلى قسم المرور، حيث يتعامل حالياً مع مخالفات السرعة.
وقال القاضي ويليام ماكونيكو في بيان: "نحن نقدّر جهوده في التحضير لهذا الدور، ونتمنى له النجاح في انتقاله إلى هذه المسؤولية الجديدة".
من جهتها، رفعت والدة الفتاة، لاتوريا تيل، دعوى قضائية ضد كينغ تطالب بتعويض يزيد على 75 ألف دولار بتهمة "تخويف ابنتها".

مقالات مشابهة

  • جالانت: الجيش سيستخدم كل قدراته العسكرية في مناورة برية وهدفنا إعادة سكان شمال غزة لمنازلهم
  • جالانت: الجيش سيستخدم كل قدراته العسكرية بشأن المناورة البرية
  • وجود "المواد القابلة للانفجار" في الموانئ العراقية تثير جدلاً.. ماذا يحصل؟
  • أهالي مدينة المستقبل بالإسماعيلية يستنجدون بوزير التموين من سوء ونقص رغيف الخبز المدعم
  • جيش الاحتلال: اعترضنا مسيرة كانت في طريقها لاستهداف حقل «كاريش» للغاز
  • جالانت بعد الهجوم على الحوثيين: «ليس هناك مكان بعيد بالنسبة لنا»
  • "عينه زايغة".. زوجة تلتمس طريقها نحو طلب الخلع
  • أبطال السوبر الإفريقي.. بعثة الزمالك تغادر الرياض في طريقها إلى القاهرة «صور»
  • قصة غريبة لمراهقة أمريكية.. نامت في طريقها للمحكمة فعاقبوا القاضي!
  • طلاب «التجارة المتقدمة» يستغيثون بوزير التعليم العالي: نطالب بتخفيض تنسيق الدبلومات وتضمين «الحقوق» في القبول الجامعي