قال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر، مازال المخدعون بفيروس الربيع العربي يبحثون عن الامل بأن يعيدوا بناء دولهم من جديد في ظل الجوع والخوف الذي تمر به بعض البلاد، كما ان الفكر الديني يصلح مع العقائد الدينية ولا يصلح مع الشرائع الدينية.

وأضاف الهلالي خلال مؤتمر :" نحو سلام مجتمعي.

. الدين ورسالة السلام" والذي تنظمه الهيئة القبطية الإنجيلية، أن الشرائع الدينية من الكتب السماوية المقدسة ومن سن الأنبياء المطهرة ومن المرويات الموثوقة إليهم، ويجب على المفكر الديني والفقيه الديني بان يتبع قرار التنمية المستدامة، لأنها تعتبر مسئولية إنسانية في المقام الأول، كذلك بأنه مصطلح عرفته البشرية في عام  1972، وقدم رسميا في الأمم المتحدة سنة 1982.
وتابع الهلالي :  أن البعض عرف التنمية المستدامة بأنها هى التي تؤدي إلى احتياجات الحاضر لقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها الخاصة، فضلا عن أنه في 25 سبتمبر 2015 أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة  تقرير عم التنمية المستدامة بعنوان:" تحويل عالمنا لخطة التنمية المستدامة 2030 " وذلك في 29 صحيفة.

واشار  إلى أنه لا بد من تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة، وذلك  ظاهرها رحمة، وفي باطنها استنزاف للدول النامية التي لا تملك التكنولوجيا:" هناك بعض الدول تمتلك ثروات طبيعية هائلة ولا تملك تكنولوجيا لاستثمارها".

الجدير بالذكر أنه قد بدأ أمس  مؤتمر " نحو سلام مجتمعي.. الدين ورسالة السلام" والذي تنظمه الهئية القبطية الإنجليلية، وكان على رأس المشاركين الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور اندرية زكي رئيس الهيئة الفبطية الإنجليلية ورئيس الطائفة الإنجليلية بمصر، والدكتور خالد عكاشة مدير المركز المصر للفكر والدراسات الإستراتيجية، ويدير المؤتمر الإعلامي حمدي رزق.

https://fb.watch/mq_gj2HunE/?mibextid=v7YzmG

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التنمية المستدامة 2030 الدكتور محمد مختار جمعة الكتب السماوية التنمیة المستدامة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة بني سويف يشهد فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، اليوم الأربعاء، فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة تحت شعار "الأخضر أسلوب حياة "، والذي نظمه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وإشراف الدكتور سامح المراغي نائب رئيس الجامعة لشون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور الدكتور  مصطفي رفعت  أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، ونواب رؤساء الجامعات المصرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة حنان سليمان عضو مجلس الشيوخ ، وعمداء الكليات، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
واستهل الدكتور منصور حسن كلمته بتقديم التهنئة إلى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي لتجديد الثقة متمنياً له مزيد من التقدم والنجاح والتوفيق، مرحباً بضيوف الجامعة حيث يتم انعقاد جلسة المجلس الأعلى للجامعات لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة على هامش المؤتمر وفي رحاب الجامعة، موضحاً  أن المؤتمر يتضمن العديد من المحاور منها الذكاء الاصطناعي ودوره في التنمية المستدامة، واستعراض استراتيجية جامعة بني سويف  لتحقيق التنمية المستدامة ، ومناقشة التحديات الاقتصادية و السياسية و الدولية و دورها في الاقتصاد الأخضر،  وآليات التوجه نحو الطاقة الجديدة والمتجددة، والسياحة البيئية و الفنادق الصديقة للبيئة، واستخدام تكنولوجيا الفضاء في التخفيف من آثار التغير المناخي، والزراعة المستدامة، واستخدام تطبيقات الليزر في التنمية المستدامة إعادة تدوير مياه الصرف بتقليل و استهلاك المياه لتحقيق التنمية المستدامة،  فضلاً عن تسليط الضوء على المسؤولية الاجتماعية لمواجهة التغيرات المناخية .
من جانبه، أكد الدكتور مصطفي رفعت، أن المجلس الأعلى للجامعات يرحب ويدعم بشكل كبير كافة الفعاليات التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية واهتمام وزير التعليم العالي نحو التحول نحو الأخضر ، موضحاً أهمية إدراج أهداف التنمية المستدامة داخل مناهج الجامعات لتعليم الشباب كيفية المحافظة على البيئة، لافتاً إلى أن التحول للأخضر بات ضرورة ملحة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي وأصبح  أحد أهم ركائز التنمية المستدامة في ظل تغير المناخي الذي أثر بشكل كبير على جودة الحياة، مشيراً إلى أهمية دور الجامعات في قيادة التنمية وتوجيه قطاعات الدولة المتنوعة طبقاً للاستراتيجية القومية للتعليم العالي.

فيما أكد الدكتور سامح المراغي أن المؤتمر سوف يسلط الضوء على  أهم الأبحاث والمستجدات العلمية للتحول للأخضر وتقديم مراجعة علمية شاملة لتحقيق التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030، معرباً عن أمله أن يكون المؤتمر نواة علمية حقيقة لحياة خضراء عن طريق تغيير أساليب تعامل الأفراد مع البيئة والاستخدام الأمثل لموارد المياه والطاقة.
وفي نهاية المؤتمر أهدي الدكتور منصور حسن درع الجامعة للدكتور مصطفي رفعت  أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتورة مني عبد الحميد هجرس الأمين المساعد للمجلس الأعلى للجامعات.

مقالات مشابهة

  • «مصر أكتوبر»: تمكين الشباب أولوية قصوى لتحقيق التنمية المستدامة بمصر
  • محي الدين جمعة: على حركة تحرير السودان قيادة عبد الواحد نور فتح ممرات إنسانية
  • دينية «حماة الوطن»: تعيين «الأزهري» وزيرا للأوقاف يعزر الوسطية والاعتدال
  • وزيرة البيئة: زيادة حجم الاستثمار الأخضر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • بالفيديو.. آلاف المدنيين في سنجة يواجهون خطر الموت أو النزوح في ظل معاناة إنسانية متفاقمة
  • عاجل-من هي الدكتورة/هالة السعيد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية ؟(بروفايل)
  • عاجل- مصدر لـ "الفـجـر":تعيين الدكتورة هالة حامي السعيد يوني مستشار لرئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية
  • «الأوبرا» تحتفل بالعام الهجري الجديد في معهد الموسيقى العربية
  • رئيس جامعة بني سويف يشهد فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة
  • جمعية رؤساء مجالس العمالات تشارك في اجتماع لجنة التنمية المستدامة الأورو متوسطية