لعل ما يطرح السؤال عن هل رد الإساءة بالإساءة حرام ؟، هو كثرة أولئك الذين يتعدون على الآخرين بكلامهم أو أفعالهم ويحسبونه هين وهو عند الله عظيم ، في مقابل أولئك الذين يراقبون الله تعالى في كل أفعالهم وأقوالهم، ومن ثم يسعون لمعرفة هل رد الإساءة بالإساءة حرام ؟.

لماذا جهنم أكثرها نساء؟.. بسبب فعلين حذر منهما النبي وتقع فيهما الزوجات لماذا لعن الله قوما تحكمهم امرأة؟.

. الحديث صحيح والإفتاء توضح قصته ومقصده هل رد الإساءة بالإساءة حرام

قال الدكتور أسامة الجندي ، أحد علماء وزارة الأوقاف، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حذر من آفات اللسان، مشيرًا إلى أن العلماء، مثل الإمام الغزالي، تناولوا هذا الموضوع بتعمق.

 وأوضح “ الجندي ” في إجابته عن سؤال: هل رد الإساءة بالإساءة حرام ؟، أن اللسان هو جارحة من الجوارح التي يجب استخدامها بما يرضي الله سبحانه وتعالى ، وينبغي للمؤمن أن يتجنب العبارات المؤذية.

وأشار إلى حوار بين سيدنا أبو بكر الصديق وسيدنا ربيعة الأسلمي، حيث أظهر أبو بكر حرصه على راحة نفس ربيعة عندما شعر بأنه أثر فيه بكلمة لم تعجبه، فقد طلب منه أن يعيد الكلمة ليكون هناك قصاص، لكن ربيعة أصر على عدم الرد بالمثل، وهو ما أظهر خلقه الكريم.

 وأفاد بأن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم أثنى على ربيعة عندما طلب منه أن يدعو بالخير لأبي بكر بدلاً من الرد على الإساءة، مما يعكس روح التعفف والتسامح، منوهًا بأن الواجب على المسلم هو الانتصاف للآخرين من نفسه.

وأضاف: بمعنى أن يحرص على راحة الآخرين وطمأنتهم، بدلاً من الانغماس في فكرة أنه هو المظلوم، وهذا النوع من التعامل يعكس أعلى درجات الأخلاق والمعاملة مع الله سبحانه وتعالى. 

حكم رد الإساءة بالإساءة

ونبه الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئه كبار العلماء بالأزهر الشريف، إلى أن رد الإساءة بالإساءة من غير عنف جائز وليس حرامًا، لأن  منوهًا بأن جزاء السيئة سيئة مثلها، وجزاء الإساءة إساءة مثلها ولكن هناك ثوابا وفضلا عظيما ينتظرك في حالة العفو والصفح.

واستشهد  بقول الله تعالى {وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ۖ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}..[البقرة:109].

حديث رد الإساءة بالإساءة

روى الترمذي وصححه الألباني عن أبي الأحوص عن أبيه قال: قلت يا رسول الله، الرجل أمر به، فلا يقريني، ولا يضيفني، فيمر بي أفاجزيه؟ قال: " لا، أَقْره ". أي أكرمه ولا تعامل إساءته بمثلها.

وجاء فيما رواه الطبراني في الكبير وصححه الألباني أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صل من قطعك، وأعطِ من حرمك، واعفُ عمَّن ظلمك "، وقال تعالى: " ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيم " [فصلت: 34-36]، نعم ادفع إساءة الناس بالإحسان، وهذا يحتاج لمجاهدة وسعة صدر، وتمحيص للنية، حتى لا تراقب إلا الله جل وعلا.

فضل ترك الإساءة

1- مَعرِفةُ ما في الإساءةِ مِن آثارٍ سَيِّئةٍ وعَواقِبَ وخيمةٍ.
2- التَّحَلِّي بمَكارِمِ الأخلاقِ، ومِنها الصَّبرُ والحِلمُ:
قال تعالى: ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ [المؤمنون: 96] .
قال السَّعديُّ: (أي: إذا أساءَ إليك أعداؤُك بالقَولِ والفِعلِ فلا تُقابِلْهم بالإساءةِ، مَعَ أنَّه يجوزُ مُعاقَبةُ المُسيءِ بمِثلِ إساءَتِه، ولكِنِ ادفَعْ إساءَتَهم إليك بالإحسانِ مِنك إليهم؛ فإنَّ ذلك فضلٌ منك على المُسيءِ. ومِن مَصالحِ ذلك: أنَّه تَخِفُّ الإساءةُ عنك في الحالِ وفي المُستَقبَلِ، وأنَّه أدعى لجَلبِ المُسيءِ إلى الحَقِّ، وأقرَبُ إلى نَدَمِه وأسَفِه، ورُجوعِه بالتَّوبةِ عَمَّا فَعَل، وليتَّصِفِ العافي بصِفةِ الإحسانِ، ويقهَرْ بذلك عَدوَّه الشَّيطانَ، وليستَوجِبِ الثَّوابَ مِنَ الرَّبِّ).
3- الاستِغفارُ واستِحلالُ مَن أُسيءَ إليه:
عن عليٍّ رَضِيَ اللهُ عنه قال: (ليس الخَيرُ أن يكثُرَ مالُك وولَدُك، ولكِنَّ الخَيرَ أن يكثُرَ عِلمُك، ويَعظُمَ حِلمُك، وأن تُباهيَ النَّاسَ بعِبادةِ رَبِّك، فإن أحسَنتَ حَمِدتَ اللهَ، وإن أسَأتَ استَغفرتَ اللهَ)  .
4- مَعرِفةُ أنَّ في تَركِ الإساءةِ رَجاحةَ النَّفسِ، وراحةَ القَلبِ:
قال القاضي المَهديُّ: (ولو لم يكُنْ في الصَّفحِ وتَركِ الإساءةِ خَصلةٌ تُحمَدُ إلَّا رَجاحةُ النَّفسِ ووَداعةُ القَلبِ، لكان الواجِبُ على العاقِل ألَّا يُكدِّرَ وَقتَه بالدُّخولِ في أخلاقِ البَهائِم...)  .
5- أن يعلمَ أنَّ الإساءةَ إلى الآخَرينَ إساءةٌ إلى النَّفسِ أوَّلًا، كما أنَّ الإحسانَ للآخَرينَ إحسانٌ إلى النَّفسِ أوَّلًا؛ قال بَعضُ السَّلفِ: (ما أحسَنتُ إلى أحَدٍ، وما أسَأتُ إلى أحَدٍ، وإنَّما أحسَنتُ إلى نَفسي، وأسَأتُ إلى نَفسي)  .
6- سَدُّ بابِ الإساءةِ بمُقابَلةِ الإساءةِ بالإحسانِ؛ قال تعالى: وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ [فصلت: 34] .
قال أبو عَبدِ الرَّحمَنِ السُّلَميُّ: (مِنَ الفُتوَّةِ: مُقابَلةُ الإساءةِ بالإحسانِ، وتَركُ المُكافأةِ على القَبيحِ)  .
7- إمساكُ اللِّسانِ والجَوارِح عَمَّا حَرَّمَ اللهُ.

حديث النهي عن الإساءة 

ورد عن عَبدِ اللهِ بنِ عَمرٍو رَضِيَ اللهُ عنهما، عنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((المُسلمُ مَن سَلِمَ المُسلِمونَ مِن لسانِه ويَدِه))  ، وقَولُه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((مَن سَلِمَ المُسلِمونَ مِن لسانِه ويَدِه)): مَعناه: مَن لم يُؤذِ مُسلِمًا بقَولٍ ولا فِعلٍ، وخَصَّ اليدَ بالذِّكرِ؛ لأنَّ مُعظَمَ الأفعالِ بها، وقالوا: مَعناه: المُسلمُ الكامِلُ، وليس المُرادُ نَفيَ أصلِ الإسلامِ عمَّن لم يكُنْ بهذه الصِّفةِ).

 وقال المُناويُّ: (فإيذاءُ المُسلمِ مِن نُقصانِ الإسلامِ، والإيذاءُ ضَربانِ: ضَربٌ ظاهرٌ بالجَوارِحِ: كأخذِ المالِ بنَحوِ سَرِقةٍ أو نَهبٍ، وضَربٌ باطِنٌ: كالحَسَدِ والغِلِّ والبُغضِ والحِقدِ، والكِبرِ وسوءِ الظَّنِّ، والقَسوةِ ونَحوِ ذلك، فكُلُّه مُضِرٌّ بالمُسلمِ مُؤذٍ له، وقد أمَر الشَّرعُ بكفِّ النَّوعَينِ مِنَ الإيذاءِ، وهَلك بذلك خَلقٌ كثيرٌ)  .

- وعنِ ابن مَسعودٍ رَضِيَ اللهُ عنه قال: قال رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((ليس المُؤمِنُ بالطَّعَّانِ ولا اللَّعَّانِ، ولا الفاحِشِ ولا البَذيءِ))  . قال الصَّنعانيُّ: (الطَّعنُ: السَّبُّ، يُقالُ: طَعنَ في عِرضِه، أي: سَبَّه. واللَّعَّانُ: اسمُ فاعِلٍ للمُبالغةِ، أي: كثيرُ اللَّعنِ، ومَفهومُ الزِّيادةِ غَيرُ مُرادٍ؛ فإنَّ اللَّعنَ مُحَرَّمٌ قَليلُه وكثيرُه، والبَذيءُ: فعيلٌ مِنَ البَذاءِ، وهو الكلامُ القَبيحُ، والحَديثُ إخبارٌ بأنَّه ليس مِن صِفاتِ المُؤمِنِ الكامِلِ الإيمانِ السَّبُّ واللَّعنُ)  .
 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإساءة بالإساءة الم سلم ى الله

إقرأ أيضاً:

أوروبا لم تتقبل بعد حقائق الطقس الجديدة

عند كتابة هذه السطور، ارتفع عدد القتلى إلى 214. وتكدست السيارات المحطمة والحطام في الشوارع، وظلت مساحات شاسعة من فالنسيا تحت الماء، وأسبانيا في حالة حداد. وفي يوم الأحد، اندلعت موجة من الغضب عندما رشق المحتجون ملك أسبانيا والملكة بالطين وغيره من الأشياء. لماذا فقدنا الكثير من الأرواح في فيضان كان من المتوقع حدوثه في بلد غني؟

من منظور الشمال العالمي، لطالما كان يُنظَر إلى أزمة المناخ، الناجمة عن حرق الفحم والنفط والغاز، باعتبارها تهديدًا بعيدًا يؤثر على الفقراء في الجنوب العالمي. وقد أدى هذا المفهوم الخاطئ إلى ترسيخ شعور زائف بالأمن.

لقد أدرك العلماء منذ فترة طويلة أن ارتفاع درجة حرارة المناخ بسبب انبعاثات الوقود الأحفوري من شأنه أن يؤدي إلى تكثيف الفيضانات والعواصف وموجات الحر والجفاف وحرائق الغابات. ومع ذلك، لم يربط حدث مناخي، وهو موجة الحر المدمرة في أوروبا عام 2003، رسميًا بتغير مناخنا إلا في عام 2004. وعلى الرغم من الأدلة، كان الناس مترددين في ربط الطقس المتطرف بأزمة المناخ.

أسست مؤسسة (وورلد ويذَر أتريبيوشن) في عام 2014 بهدف تغيير مسار الحوار. تُجرى دراسات الإسناد لدينا بسرعة، على مدار أيام أو أسابيع، في أعقاب الكوارث المناخية مباشرة لإعلام الناس في الوقت الفعلي بدور أزمة المناخ.

أظهر تحليل سريع للفيضانات في إسبانيا أن حالة الطوارئ المناخية جعلت هطول الأمطار الغزيرة أكثر كثافة بنحو 12% وهناك احتمالية لتضاعفه. وعلى الرغم من ذلك، قال عمدة بايبورتا، حيث توفي ما لا يقل عن 62 شخصًا، إن الفيضانات ليست شائعة وأن «الناس ليسوا خائفين». لكن تغير المناخ يجعل الأحداث النادرة أكثر شيوعًا.

إن الأحداث القياسية مثل هذه تزيد من تعقيد إجراءات الاستعداد للحالات المناخية، فكيف يمكنك توصيل فكرة شدة خطر شيء ما لم يجربه شخص ما من قبل؟

لقد شهدنا هذا الأمر مؤخراً بعد أن ضرب إعصار هيلين اليابسة. فقد لقي أكثر من 200 شخص حتفهم في الفيضانات التي ضربت منطقة جبال الأبالاش الجنوبية الداخلية في الولايات المتحدة. وعلى الرغم من التحذيرات من الفيضانات «الكارثية التي تهدد الحياة» قبل وقوع الكارثة، إلا أن الناس كانوا عالقين عندما وقعت الكارثة، ولم يتمكن كثيرون من تقدير مدى شدة الأمطار الغزيرة التي كانت ستهطل.

ولكن في إسبانيا لم يتلق الناس تحذيرات إلا أثناء وقوع الفيضانات. ولم ترسل التحذيرات إلا بعد أن حوصر العديد من الناس في المنازل المغمورة بالمياه أو في مواقف السيارات تحت الأرض، وهم يحاولون نقل سياراتهم إلى أرض مرتفعة.

لقد حدث نفس الشيء في ألمانيا في عام 2021. لم تُقدّم أيةُ معلومات حول كيفية التصرف في مثل تلك الحالات المناخية، والأهم من ذلك، لم يـُقدّم أيُّ دعم لأولئك الذين لم يتمكنوا من مساعدة أنفسهم. في مدينة سينزيج الألمانية، غرق 12 من نزلاء دار رعاية للمعاقين. وفي إسبانيا، أبلغ بالفعل عن وفاة سكان أحد دور الرعاية، وأخشى أن تظهر المزيد من القصص المرعبة مثل هذه في الأسابيع المقبلة.

لقد قامت مؤسسة (وورلد ويذَر أتريبيوشن) بدراسة 30 فيضاناً مدمراً. وفي كل الحالات تقريباً، بما في ذلك في البلدان النامية، وجدنا أن هطول الأمطار كان متوقعاً بشكل جيد. ولكن كما رأينا في إسبانيا، فإن التنبؤ بالطقس ليس كافياً. فالتحذيرات، عندما وصلت أخيراً، لم تتضمن معلومات حيوية حول الأماكن التي يجب الإخلاء إليها وعن كيفية الإخلاء.

إن الحكومات المحلية وخدمات الطوارئ تشكل الوسيط الأساسي بين خدمات الأرصاد الجوية والأشخاص المتضررين. ولابد من تعزيزها وليس تفكيكها، كما حدث مع وحدة الطوارئ في فالنسيا.

من الواضح أن أنظمة الكوارث في إسبانيا تحتاج إلى التطوير. وعلى نطاق أوسع، يتعين علينا أن نطرح بعض الأسئلة الصعبة حول صناديق الكوارث الدولية. هل ينبغي للاتحاد الأوروبي أن يخصص أموالاً للوقاية، بدلاً من تنظيف الفوضى بعد وقوع الكارثة؟ وفي رأيي، يتعين عليه بكل تأكيد أن يزيد من ضخ الأموال في هذا المجال، وأن يضع خططاً منسقة.

وسوف نشهد المزيد من الظواهر الجوية المتطرفة ما دمنا نحرق الوقود الأحفوري. واليوم، نشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة بمقدار 1.3 درجة مئوية، ولكننا للأسف نسير على الطريق نفسه إلى أن نشهد ارتفاعاً يصل إلى 3 درجات مئوية بحلول عام 2100، وهو ما يعني زيادة وتيرة وشدة الفيضانات المماثلة في إسبانيا. وبدون وضع خطة عمل ومعرفة كيفية تنفيذها على وجه التحديد، كما هو متبع في تدريبات الطوارئ العملية، فإن أعداد القتلى سوف تظل مرتفعة دائماً عندما يكسر رقم قياسي في درجات الحرارة، أو عندما تشهد منطقة جديدة أمطاراً بحجم الأعاصير، كما حدث في إسبانيا.

إن الاستثمار في الناس وخدمات الطوارئ من شأنه أن ينقذ الأرواح. ولكن الحكومات لا تستطيع أيضاً إعادة بناء المدن بالطريقة نفسها. ففي كل مكان تقريباً في أوروبا حيث يعيش الناس، تُشقُّ قنوات الأنهار، وتغلقُ جميع الأسطح بالخرسانة والإسفلت لإنشاء مدينة مريحة للسيارات. وإذا أردنا أن نبدأ في الاهتمام بالناس بدلاً من ذلك، فنحن بحاجة إلى إعطاء الأنهار مساحة كافية مرة أخرى، حتى يكون لديها مجرى آخر تذهب إليه بدلاً من منازل الناس. إن التوسع الحضري في جميع أنحاء أوروبا يُوجِدُ المزيد من الأسطح المغلقة، ويُعرِّضُ عدداً متزايداً من الناس للفيضانات المدمرة.

إننا نحن الأوروبيين في حاجة إلى التعلم وإعادة البناء من أجل مستقبل لا يزال في بداياته. ولكن الأمر الأكثر إلحاحاً هو أن نطور مهاراتنا لنضمن العيش والبقاء في عالم متغير المناخ.

مقالات مشابهة

  • مفاتيح الفرج العشر .. داوم عليها وسترى العجب في حياتك
  • أمين الفتوى: لا تجعل حبيبك محور حياتك حتى لا تخسره (فيديو)
  • يشرب الخمر والمخدرات ولا يسكر؟.. أمين الفتوى: حرام
  • أوروبا لم تتقبل بعد حقائق الطقس الجديدة
  • فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.. عالم أزهري يوضح
  • بعد تصريحات الرئيس السيسي.. دار الإفتاء: المشاركة في ترويج الشائعات حرامٌ شرعًا
  • هل غض البصر واجب على النساء أم الرجال فقط؟.. انتبه لـ10 حقائق
  • مع احتفالات الفلانتين.. هل الحب حرام؟.. الإفتاء تُجيب
  • هل عيد الحب حرام أم حلال؟.. اعرف حكمه وشروط الاحتفال به