حلت الذكرى 107 لوعد بلفور المشؤوم، والشعب الفلسطيني يتعرض لحرب إبادة جماعية منذ 13 شهرا، وسط صمت المجتمع الدولي والدعم الغربي والأمريكي للكيان الصهيوني على حساب مظلومية وقضية الشعب الفلسطيني.

وإذا كانت الصهيونية قد نجحت طوال هذه الفترة في تحويل مشروعها ورؤيتها للدولة اليهودية إلى حقيقة مؤلمة على أرض الواقع، فإن العرب ما يزالون يعيشون النكبات والخيبات واحدة بعد الأخرى، حتى سجلوا مع معركة طوفان الأقصى مواتا شاملا غير مسبوق على الصعيدين الرسمي والشعبي، إلا من قلة مقاومة ماضية على طريق الانتصار لحقوق الشعب الفلسطيني، وانتزاعها بالقوة وبعطاء الدم مهما كانت التضحيات.

بالعودة إلى إرهاصات وعد بلفور والمتغيرات الدولية التي شهدها العالم إبان وبعد الحرب العالمية الأولى، نلحظ أن بريطانيا العظمى آنذاك كانت رأس الحربة في مساعدة الصهيونية وتمكينها من فلسطين، انسجاما مع الإمبريالية الغربية التي احتلت وسيطرت على غالبية دول العالم النامية، بما في ذلك الوطن العربي ودويلاته الفتية، حيث تعرضت منطقتنا لحالة فجة من التجزئة والقسيم على أيدي القوى المنتصرة في الحرب، التي أمكن لها الإجهاز على الدولة العثمانية وفرض شروط وإملاءات تعسفية أدت إلى محاصرتها في منطقة الأناضول، حتى قيام الجمهورية التركية.

غدت فلسطين منذ مؤتمر سان ريمو 1920، تحت الانتداب البريطاني، وكان العرب قد اكتشفوا خيانتين كبيرتين كانتا برسم بريطاني، الأولى: اتفاقية سايكس بيكو1916، والثانية وعد بلفور 2 نوفمبر 2017م، والذي نص على منح اليهود وطنا قوميا في فلسطين العربية.

كانت المسألة اليهودية ضاغطة على الدول الاستعمارية في أوروبا، وكانت الصهيونية التي تبنت حل المسألة اليهودية، قد عملت من خلال نفوذها على إقناع المجتمع الغربي بأهمية أن يكون لليهود دولة خاصة بهم، وقد كان هذا الحل يمثل مصلحة مشتركة، إذ كان العداء لليهود على أشده في معظم أوروبا، فإذا كانت هذه الدولة ستفتح بابا لهجرة اليهود خارج أوروبا، فما المانع من دعم قيامها؟

تبعا لذلك كان الساسة في الغرب يرون أن بإمكانهم دعم فكرة الدولة اليهودية على تفاوت بين هذه الدولة وتلك، إلا أن بريطانيا قدمت المخارج العملية، واقترحت على كبار اليهود من زعماء الصهيونية إقامة وطن قومي لليهود في أوغندا، وهو ما وافق عليه هرتزل، فيما رفضته غالبية الزعامات الصهيونية، التي كانت فكرتها تدور حول فلسطين كونها في معتقداتهم أرض الميعاد.

التقى الصهيوني حاييم وازيمان بوزير خارجية بريطانيا آرثر جيمس بلفور، وكانا على اتصال وتعارف سابق، وكانت المسألة اليهودية حاضرة دائما في نقاشاتهما، إلى أن اقتنع بلفور بأن فلسطين هي المكان الأنسب لقيام الدولة اليهودية، وفي ذلك التقت الرؤية الصهيونية بالمشروع الإمبريالي، وقد سعت بريطانيا لتحقيق أكثر من هدف، إذ كانت بحاجة إلى دعم الحركة الصهيونية، وخاصة يهود ألمانيا، كما أرادت القطع على أي دولة إسلامية في المنطقة العربية، بزرع جرثومة سرطانية في قلب العالم العربي، بل وأبعد من ذلك زعم وايزمان في مذكراته أن بريطانيا أرادت من خلال الدولة الصهيونية خلق كيان متحضر في مواجهة البربرية. وللأسف ما يزال الغرب ينظر إلى العرب ويتعامل معهم على أنهم ” برابرة “، فيما إسرائيل هي عنوان التحضر في المنطقة..!، ولعل ذلك ما عناه واستند إليه الصهيوني نتنياهو في خطابة المتزامن مع الذكرى الأولى لطوفان الأقصى حين قال بكل وقاحة: نخوض حرب الإنسانية ضد البربرية وأصدقاؤنا في الدول العربية والعالم يعرفون أننا إن لم ننتصر سيأتي دورهم ..

 

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي

إقرأ أيضاً:

«المفتي»: الأمن في الأوطان هو المظلة التي تحفظ المقاصد الشرعية

أكد الدكتور نظير عياد، مفتي الديار المصرية، أن الحديث عن علاقة الأوطان بالمقاصد الشرعية في الوقت الراهن، يعد من القضايا الأساسية التي يجب التركيز عليها خاصة مع تنامي الاتجاهات المتطرفة والنظريات الغريبة التي تبتعد عن مراد الشارع وتسيء فهم المقاصد الشرعية.

وأوضح مفتي الديار المصرية، خلال حوار مع الدكتور عاصم عبد القادر، ببرنامج "مع المفتي"، المذاع على قناة الناس، اليوم الجمع، أن الشريعة الإسلامية قامت على حفظ الكليات الضرورية مثل الدين والنفس والنسل والعقل والمال، وهذه الكليات تحتاج إلى مظلة تحميها، وهو ما تمثله الأوطان.

وقال: "إذا لم يكن هناك وطن يحفظ هذه الكليات، فلا يمكن الحفاظ عليها، لذلك يجب أن نعتبر المحافظة على الأوطان جزءًا من المقاصد الضرورية التي تتطلب اهتمامنا".

وأشار إلى أن العلماء الكبار الذين تناولوا قضية الدولة قد أكدوا على أهمية الحفاظ على الأوطان باعتبارها عنصرًا أساسيًا لتحقيق المقاصد الشرعية، من أبرزهم الإمام الطاهر ابن عاشور الذي تحدث عن الدولة كمقصد شرعي، مؤكدًا أن الدولة تمثل الأداة التي من خلالها يتم الحفاظ على هذه المقاصد الضرورية.

وأضاف مفتي الديار المصرية أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم مثالاً رائعًا على حب الوطن، حيث قال: "والله إنك لأحب بلاد الله إلى الله ولولا أن أهلك أخرجونى منك ما خرجت"، لافتا إلى أن هذه الكلمات تعكس ارتباط الإنسان بوطنه، وهو ارتباط فطري وطبيعي، بعيدًا عن أي اعتبار ديني أو عرقي، خاصة إذا كان هذا الوطن يوفر الأمن والاستقرار.

كما ذكر أن الدعوات التي دعا بها الأنبياء، مثل دعاء الخليل عليه السلام "رب اجعل هذا البلد آمناً"، هي دليل على أهمية الأمن في الوطن، والذي يعد حجر الزاوية لتحقيق الاستقرار في الدنيا والقيام بفرائض الدين.

و شدد الدكتور نظير عياد، على أن الحفاظ على الأوطان ليس فقط من أجل حماية الحدود أو الموارد، بل هو جزء أساسي من تحقيق نظام يضمن الحكم بالشريعة الإسلامية ويحقق المصالح العامة للمجتمع.

مقالات مشابهة

  • خالد عكاشة: متحدون مع رؤية قيادتنا الوطنية الحكيمة لمواجهة مخطط تهجير الفلسطينيين
  • ترامب: المروحية العسكرية التي اصطدمت بطائرة الركاب كانت تحلق على ارتفاع عالٍ جدا
  • «المفتي»: الأمن في الأوطان هو المظلة التي تحفظ المقاصد الشرعية
  • رئيس الدولة: جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي رافد مهم يعزز رؤية الدولة التنموية
  • سمير صبري: هجوم الإعلام الإسرائيلي محاولة فاشلة لتشويه موقف مصر في دعم فلسطين
  • رئيس حزب الريادة: تصرفات الإعلام الإسرائيلي تؤكد ارتباك الدوائر الصهيونية
  • الآثار والمتاحف تعلن فتح أبوابها أمام البعثات الأثرية التي كانت تعمل في سوريا
  • رؤية الملك عبدالله الثاني في المنام
  • رويترز: طائرة بلاك هوك العسكرية التي اصطدمت بطائرة الركاب كانت في رحلة تدريبية
  • تخيُّل الأرض المقدسة.. كتاب جديد يحكي قصة تطويع اليهودية لسرقة فلسطين