سواليف:
2024-12-23@11:31:49 GMT

كباب العبيدات

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

كباب العبيدات

#كباب_العبيدات

بقلم: د. #ذوقان_عبيدات

   لقد استساغ الجمهور وصفة القلّاية، أو حوس البندورة، وطالبوا بأكلات تراثية أخرى!

قال الجار: وماذا أنت فاعل؟

مقالات ذات صلة نحن قوم أرضنا أم نلبي ما تشاء. !!! 2023/08/15

 قلت: أتحدث عن “كباب”  العبيدات!

قال الجار:  أليس في ذلك مخاطرة؟

 قلت: لماذا؟

 قال: ألا تعرف أن دولة أحمد عبيدات يحبّها؟ وحتى ارتباط اسمها  بالعائلة؟

قلت للجار: أنا أكتب عن وجبة، بغضّ النظر عمّن تنتسب إليه، وعمّن يحبها!  ولا أرى أن حُبّ  “أبو  ثامر  ” لها هو مسوّغٌ كافٍ لاتخاذ أي جهة موقفًا سلبيّا منها !! والكباب أكلة شهيّة تتكوّن من مكوِّنين رئيسين: #البرغل و #اللحم، وأحدهما يجب أن يكون وطنيّا.

طبعًا، هناك البصل، والزيت، والفلفل، والملح، وأشياء غيرها.

   والكباب كما يراها حاملو اسمها وجبة لذيذة قيل فيها:

الشبعان يأكل منها أربعين لقمة، أي  ما يعادل عشر حَبّات!!

وقيل أيضًا: صغّر حجم الكباب؛ لتكفي كل الأحباب!!

  وفي حقيقة الأمر أنها وجبة شهيّة أحبَّها كلّ عبيدي: صغارهم، وكبارهم، حتى أنسباء العائلة، وأحفادها من شتى المناطق. وقد تصبح  في يومٍ ما عامّة كالقانون الجديد!!

  ما يهمّني هنا، هو بعض الأمور:

إن للكباب قوانينها أيضًا. وتشترك مع القلاية في قانون المحلي والعالمي، وقانون تناسق المكوّنات، وإلّا واجهت متاعب. كما تشترك معها في هدوء النار، وعدم الاستعجال! لكن ما يميز الكباب ما يأتي: #قانون الدّعك، ويقصَد به أن حَبّات البرغل تتعرض إلى دعك شديد بالأيدي؛ حتى تستسلم وتلين!  فأي حَبّة برغل تستعصي على الدّعك لسبب، أو لآخر تتعرض للإقصاء والرّمي، بينما تبقى الحَبّات المستسلمة رهينة خضوعها لقوّة الدّعك، فقد ضمنت بقاءها، ولوأنها مستسلمة لقوة الضغط. وتخضع الكباب لخيارين: الدعك باليد، أو الدّق بالهاون، أوالفرم بالفرّامة، وهي بذلك ترفض الاثنين معًا، فالعقوبة واحدة: إمّا الدّعك، أو الدق والفرم، وليست الاثنتين معًا، مع أن بعض صانعيها قد يخضعونها للدّعك، والدّق، والفرم معًا، وهذا يُترك لتقدير المُنتِج. فصانعة الكباب هي كالقاضي تقرّر وحدها ولا سلطان عليها. والقانون الثالث هو قانون التماسك، فالهدف من الدّعك والفرم هو  القضاء على شخصية حَبّة البرغل، وإقناعها بالاندماج مع سائر زميلاتها، ولو بروابط اللحم المفروم الناعم، على طريقة: “حطّي راسك بين الروس…إلخ”. فوحدة حَبّة الكبة في تماسكها وانسجامها مع مجتمعها! قانون  Dry cleaning، وهو استخدام البخار الساخن لإزالة  أيّ بقعة أو للقضاء على صلابة أيّ حَبّة برغل لم تخضع للدّعك! كما أن البخار يقيم روابط جديدة بين حَبّات البرغل جميعها.

  هذه القوانين هي ما تجعل الكباب أكلة لذيذة، فكل عنصر فيها قد ضحّى بنفسه في سبيل الجماعة، ولعل البصل، والزيت في مقدمة المُضحّين!

 هكذا هي الكباب، تحولت من العناد، والصلابة، إلى التسليم والنعومة بفضل الدّعك والكيّ، والدّق!! وهذا ليس عيبًا؛ لأنها – رغم كل ما يحدث لها – ستبقى صلبة.

 فالشاكوش كما يقول الفرنسيون: صار صلبًا لكثرة ما تعرّض  له من ضرب!! والمسمار لا يدخل في الجدار، إلّا بعد دقّ رأسه!!  فبالدّق وحده يحيا الشاكوش!!

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: اللحم قانون

إقرأ أيضاً:

"جدل".. الزواج والختان

لا يجب أن نندهش من آراء الآباء والأمهات فى القرى والأرياف، التى لا تجد أى غضاضة فى تزويج بناتهن فى سن مبكرة، وتحت السن المحددة قانونًا بثمانية عشر عامًا، على الرغم من تجريم ذلك قانونًا، وبالرغم من المشكلات المترتبة على هذه الزيجات، والتى يدفع هؤلاء الأهل ثمنها غاليًا، ولا يجب أن نندهش أيضًا ممن يقومون بختان الإناث تحت زعم موروث اجتماعي وجهل فكري وطبي، أقول لا يجب أن نندهش إزاء كل هذه الظواهر التى تم ويتم الحد منها من خلال قوانين حاسمة وعقوبات رادعة، إذا كان هناك من لا يزال يدافع عنها تحت قبة المجلس التشريعي.

الأسبوع الماضي، وأثناء مناقشة قانون الضمان الاجتماعي، وبحضور وزيرة التضامن الدكتورة مايا مرسي، وعند مناقشة المادة التى تمنع الاستفادة من الدعم لكل حالات الزواج المبكر والختان، والتعدى على الأراضي الزراعية، فوجئ كل من فى قاعة مجلس النواب بالنائب أحمد حمدي خطاب عن حزب النور ينبري معترضًا على المادة، قائلًا: «إغلاق باب الختان بالكامل يسمح بفتح باب العمليات بشكل غير رسمي ولغير الأكفاء. هناك حالات تحتاج إلى الختان طبيًا، ولا يوجد نص شرعي يمنع الختان». وأضاف: «من يتجه لزواج ابنته مبكرًا لعدم قدرته على تعليمها أو الإنفاق عليها، هناك واقع يجب التعامل معه، وطباع الناس مختلفة والزواج العرفي منتشر فى سن الإعدادي».

اندهشت وأنا أستمع إلى كلام النائب السلفي، الذى أكد أن تجريم ختان الإناث، أو الزواج المبكر، مخالف للشريعة الإسلامية.

وقال: "مسألة الزواج المبكر كلمة فضفاضة ولا يوجد دليل في الإسلام على تحديد سن الزواج وهذا الأمر يخضع لاختلاف البيئة، فالصحراء والريف والحضر دافعًا لاختلاف سن الزواج، وأضاف "أحيانًا الأب يضطر يزوجها، مش عارف يعلمها لأن أقرب مدرسة ثانوي بعيد عشرة كيلو".

لم يكتف النائب بما بثه من أفكار تعيدنا إلى سنوات البدائية، ولكنه زاد الطين بله فقال: "لا نجرم الزنا بالتراضي ونجرم الزواج الشرعي".

مقالات مشابهة

  • "جدل".. الزواج والختان
  • رومانيا: مهرجان لحم الخنزير.. احتفال بالمأكولات التقليدية خلال موسم عيد الميلاد
  • فنادق الغردقة تشارك الأيتام احتفالات الكريسماس
  • أسباب عديدة ستجعلكم تتناولون الخيار مع كل وجبة وبشكل يومي!
  • وجبة شهية ومحببة.. أفضل طريقة لتحضير طاجن السجق بالبطاطس والخضار
  • الفلسطينيون في خان يونس ينتظرون ساعات للحصول على وجبة يومية وسط القيود الإسرائيلية
  • «الإنتاج الحربي»: توفير وجبة مجانية للعاملين في الشركات والوحدات التابعة
  • أكلوا فول وطعمية.. إصابة 4 من أسرة واحدة بتسمم غذائي في الفيوم
  • سعرات حرارية منخفظة.. 7 أكلات مناسبة للرجيم
  • فيديو صادم: دجاجة تنفجر في وجه زبون بصوت يشبه انفجار إطار