أعلنت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي، برئاسة الدكتورة داليا همام، عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة ذوي الهمم خلال الدورة الثانية من المهرجان (دورة الفنان الكبير عبد المنعم مدبولي)، والتي تقام خلال الفترة من 10 إلى 14 نوفمبر الحالي، بأكاديمية الفنون.

لجنة تحكيم مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي

وضمت لجنة تحكيم مسابقة ذوي الهمم في مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي كل من: الفنان والكاتب جمال عبد الناصر، الدكتور شوكت المصري، الفنانة وفاء الحكيم، الدكتور على الجنفدى، الإعلامي عبد الحميد السيد.

وكانت تصفيات مسابقة ذوي الهمم والتي تعد أحد المسارات الهامة ضمن فعاليات الدورة الجديدة من  مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي أقيمت يوم 16 أكتوبر الحالي، لاختيار أفضل العروض للمنافسة ضمن المسابقة الرسمية بالمهرجان، وتكونت لجنة مشاهدة عروض ذوي الهمم، من : د. داليا همام، د. أميرة الشوادفي، د.على الجنفدى، ومهندسة الديكور نهاد السيد.

وجمال عبد الناصر، ممثل ومخرج وناقد مسرحي، درس التمثيل فى استوديو مركز الإبداع الفنى مع المخرج الكبير خالد جلال، كما درس الإخراج فى الدفعة الثانية باستوديو مركز الإبداع الفنى، شارك كممثل في مسرحيات "روح وجسد" للمخرج عادل سعيد، والتي شاركت بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، ومسرحية "الإسكافي ملكا" مع المخرج خالد جلال، وعدة مسلسلات تليفزيونية مثل: مولانا العاشق، العميل 1001، أيوب، وفيلم "حظ سعيد"، قام بإخراج 18 عملاً مسرحيًا، منها: (الدنيا رواية هزلية) لتوفيق الحكيم، و(حكاية طرابلسية)، ويشارك حاليا كممثل في مسرحية (فارس يكشف المستور) أمام النجم الكبير محمد صبحي، له 4 اصدارات هي: الأستاذ سيرة ومسيرة عن الفنان محمد صبحي، عم صلاح عن المسيرة الفنية للفنان صلاح عبد الله، والمتمردة إلهام شاهين، أحمد بدير سلاسة الأداء وتنوع التجربة.

شوكت المصري، شاعر وأكاديمي، يعمل أستاذا للنقد الفني بأكاديمية الفنون، صدر له عدة أعمال هى "الشعرية والعلامة والجسد" 2004 قصور الثقافة (نقد)، و"فوضى معلنة" 2012 قصور الثقافة (ديوان فصحى)، و"شعرية الجسد" 2012 هيئة الكتاب (نقد)، "حبس احتياطي" 2014 الدار للنشر (متوالية قصصية)، "تجليات السرد" 2015 هيئة الكتاب، كما كتب عدة أغانى منها "متجمعين فى القاهرة" لريهام عبد الحكيم، و"عاشقها بالمللي" للفنان مدحت صالح.

وفاء الحكيم، ممثلة، خرجت فى كلية الآداب قسم الفلسفة من جامعة القاهرة، وأخذت دبلومة في التربية الفنية، شاركت في مسرحية (ذات الهمة) ضمن قافلة مسرحية لمحاربة الإرهاب عام 1999، ومهرجان القاهرة للمسرح التجريبي موسم 97-98، والذي حصلت فيه على جائزة أحسن ممثلة مسرحية عن دورها في مسرحية (طقوس الإشارات والتحولات) للكاتب الكبير (سعدالله ونّوس) في استفتاء لوكالة الجمهورية، من أعمالها المسرحية الآخرى يذكر (سفروتة في الغابة، أخبار أهرام جمهورية)، قامت بالإشراف والتحكيم على المسرح المدرسي في جميع الإدارات التعليمية بمصر، بالإضافة إلى المشاركة في عدة فعاليات ومهرجانات.

وعلى الجنفدى، مخرج مسرحى يمني، عمل رئيس ومؤسس مركز الإبداع والموروث الشعبى فى الجمهورية اليمينة محافظة الحديدة، حاصل على دكتوراه من المعهد العالى للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون من مصر عام 2016، حصل على مجموعة من التكريمات منها المركز الثالث بمسابقة التأليف المسرحى لمهرجان مسرح وسينما التعزيه بالمهرجان العراقى الدولى بالدورة الخامسة عام 2020 بنص "أريد أن احلم"  وتكريم ملتقى ميكرو تياترو، ومن أهم إصداراته مسرحية "الوالى الصغير"، "أريد أن احلم "، "المسرح المدرسى بدول الخليج العربية"، "الدراما فى الموروث الشعبى اليمنى»، «تقنيات المخرج المسرحى فى عروض مسرحه المناهج".

عبد الحميد السيد، إعلامي مصري، مواليد عام 1971، عمل مراسل ومقدم برامج بقناة الحرة، وقناة النيل الثقافية - اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري، قدم برنامج نبض الشارع، وهو برنامج تحقيقي يرصد الشارع المصري على كافة الأصعدة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية. من خلال العيش المباشر مع الشخصيات في أماكنها الطبيعية، وعلاقاتهم مع محيطهم، وهو عضو عضو نقابة المهن التمثيلية المصرية، قدم العديد من الدورات التدريبية: منها إنتاج برامج الإذاعة والتلفزيون العامة، ودورة متخصصة في التصوير التلفزيوني والفيديو - دورة متخصصة في الإنتاج الدرامي، وهو متخصص في النقل المباشر للحفلات والمهرجانات والفعاليات والعروض الحية.

جدير بالذكر أن الدورة الثانية من مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي تحمل اسم الفنان الكبير عبد المنعم مدبولي، وستقام في الفترة من 10 إلى 14 نوفمبر 2024، برئاسة الدكتورة داليا همام، والرئيس الشرفي للمهرجان الدكتورة غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون.

ويقام مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي تحت رعاية جمعية الفن والثقافة بتاح، بالتعاون مع ادارة الموهوبين والتعلم الذكي بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة والرعاية الأدبية لوزارة الثقافة المصرية ورعاية وزارة الشباب والرياضة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي الدكتورة غادة جبارة محمد صبحي أكاديمية الفنون وزارة الشباب مهرجان القاهرة الدولى للمسرح الدكتورة داليا همام مهرجان القاهرة الدولي للطفل مسرحية فارس يكشف المستور عروض مسرح عبد المنعم مدبولى الفنان محمد صبحي مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي مهرجان القاهرة الدولی للطفل العربی مسابقة ذوی الهمم لجنة تحکیم

إقرأ أيضاً:

بمناسبة معرض القاهرة الدولي للكتاب.. ما هى مهام الكاتب المصري القديم؟

بمناسبة افتتاح فعاليات الدورة الـ56 من معرض القاهرة الدولي للكتاب بحضور قيادات وزارة الثقافة ونخبة من المثقفين والإعلاميين وفى ضوء هذا يشير خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو لجنة التاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة إلى مهمة وقيمة الكاتب فى الحضارة المصرية والكتابة المصرية نفسها باعتبارها أقدم كتابة فى العالم من خلال اللوحات العاجية المكتشفة بمقبرة أم الجعاب بأبيدوس فى سوهاج التى تؤكد أسبقية مصر فى معرفة أول كتابة فى التاريخ قبل الكتابة المسمارية السومرية بالعراق بمئات السنين وقد قام عالمي الآثار "إدوارد نافي" و"إريك بيت" بأعمال حفائر أثرية فى منطقة أم الجعاب بأبيدوس بين عامي 1912 إلى 1919، ومنذ عام  1977 يقوم المعهد الألماني للآثار بالقاهرة باستكشاف أم الجعاب وإجراء الحفريات بها، تحت إشراف "فيرنر كايزر" وبعده "جونتر دراير" بالإضافة إلى اكتشافات علماء الآثار المصريين.

ويوضح الدكتور ريحان أن نشأة الكتابة فى مصر ارتبطت باستيفاء متطلبات الدولة والتحكم في عمليات الإدارة والاقتصاد وذلك عن طريق تسجيلات كتابية، وبهذا بدأت المهنة الهامة وهي مهنة الكاتب في تدوين ما يخص الدولة المركزية وما بها من إدارات واتضحت أهمية مهنة الكاتب  فى وصايا "سنب حتب" لابنه 

" أعد نفسك لتكون كاتبًا وحاملًا  قلم المعرفة ... إنها أشرف مهنة وأجدر وظيفة تليق بك وترفع شأنك وتقربك من الآلهة ... إن ما يخطه قلمك سيعيش أبد الدهـر ويـكـون أكثـر خـلـودًا مما ينقشه الآخرون على الحجر الصلب؛ لأنه سيعيش في قلوب الناس ورؤوسهم فلا تمتد إليه يد العبث أو التخريب ... تعلم كيف تحرك أصابعك القلم، وكيف يحرك عقلك أصابعك فلا يخط قلمك إلا الحكمة والمعرفة وما ينفع الناس، أجعل ملف البردي وأدوات الكتابة أصدقاءك ستجد أنهم أوفى الأصدقاء وأخلص الندماء، ستزيدك الكتابة بما هو أجمل من ملابس الكتان وعطور اللوتس، إن ما يخطه قلمك هو أعظم ميراث لا تعبث به يد الطامعين وأثمن من إرث أرض في ناحية الشرق أو مقبرة ناحية الغرب، إن الكتابة مهنة مقدسة تقربك إلى الإله الذي منحك العقل والقلم وتقربك من فرعون والناس وتجعلك حبيب للجميع وقريبًا إلى قلوب الجميع، فغذاء العقل الذى تقدمه للناس باق أما غذاء البطون الذى تقدمه يعطيه لهم الغير ولا يدوم"

وقال "رع حتب" واصفًا لذة الكتابة  "الكتابة تجعل الكاتب أسعد من امرأة وضعت طفلًا فالكتابة كميلاد الطفل الذي يعوض الأم ما تحملته من آلام في حمله وولادته، فلا تشعر بأى تعب وهي تقوم وترضعه وتعطى ثديها لفمه كل يوم"، ولقد أدرك المفكر المصري القديم مدى ما تحققه الكتابة من استقلال وحرية ذاتية للكاتب حينما يشعر براحة العقل والسيادة على النفس وعدم الحاجة إلى الآخرين

وتنوه الباحثة الآثارية فى الآثار المصرية القديمة رنا محمد جابر التونسى إلى استخدام المصرى القديم لعدد كبير من الكتبة في تسجيل أعمال كثيرة فمنها تسجيل مساحات الأرض المزروعة وتقدير الضرائب على الفلاحين في جمعها وإحصاء ثروة البلاد الزراعية والحيوانية وغير ذلك من سائر الأعمال التي تقتضيها الحياة الزراعية

وكذلك سجّل الكتبة تفاصيل أعمال البناء وبعثات المحاجر لتشمل عدد العمال ومدة عملهم وما أدوه من أعمال وما استنفدوا من طعـام وشراب، كما احتاجت معابد الدولة كذلك إلى عدد كبير من  الكتبة لنسخ الكتب الدينية والمدنية والقيام بكافة النواحي الإدارية الخاصـة بالمعابد والأماكن المقدسة

وتضيف الباحثة الآثارية رنا محمد جابر التونسى بأن الكاتب كان رئيسًا لفرق العمال باعتباره عاملًا بسيطًا قبل أن يصبح رئيسهم، وكانت هذه المهنة تدر لهم أجرًا مجزيًا بالمقارنة مع الجهد المبذول أو بالفئات العمالية الأخرى التي أبقى لنا تاريخ مصر ما يكفى من الوثائق لعقد مقارنات موضوعية، فكان يشرف على العمل ويراقبه بأكبر قدر من الحزم مسجلًا كل ما يحدث على مدار اليوم من أكبر حدث لأصغر حدث تسجيلًا دقيقًا من حيث ساعات الحضور وأسباب الغياب  وحصر بالأدوات ومواد البناء وأهم من ذلك كله تسجيل أسباب التغيب عن العمل لأسباب مختلفة، بدءًا من مرض أحد الأقارب وصولًا إلى أتفه الأسباب

وفى انتهاء ساعات العمل المحددة يستخرج كل عامل أدوات عمله ويتحقق من حالتها وقد انتابه قدر من القلق، فعليه إعادة الأدوات بعد انتهاء العمل وتسليمها للكاتب الذى سيوازن بينها وبين حجر يستخدمه كوزن وسجلت عليه جميع البيانات اللازمة لإحكام المضاهاة والرقابة عند التسليم، كما يقوم الكاتب بدور الوسيط مع الإدارة ويسجل فى دفتر اليومية ما تم تنفيذه من أعمال والأدوات المستخدمة والأجور اليومية والعمال الغائبين، وكل ما يجد من أحداث ويرأس الكاتب المحكمة الخاصة بالورش يعاونه في ذلك أحد عشر عضوًا من فريق العمل.


 

مقالات مشابهة

  • رسومات ومسابقات.. فعاليات متنوعة للطفل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب
  • اتحاد الكرة: تغيير اضطراري في طاقم تحكيم مباراة المصري مع إنبي بالدوري
  • بمناسبة معرض القاهرة الدولي للكتاب.. ما هى مهام الكاتب المصري القديم؟
  • تغيير اضطراري في طاقم تحكيم المصري وإنبي في الدوري الممتاز
  • فريق ذوي الهمم بالشباب والرياضة بأسيوط يتصدر مسابقة وزارة الشباب "الحلم المصري"
  • تصدر ذوي الهمم بأسيوط مسابقة الشباب والرياضة الحلم المصري
  • مثقفون وأدباء مصريون يشيدون بمبادرات هيئة الأدب والنشر والترجمة في معرض القاهرة الدولي للكتاب ودورها في إثراء الحراك الثقافي العربي
  • تركي آل الشيخ يعلن موعد عرض مسرحية «المجانين» لـ محمد هنيدي
  • وزارة السياحة والآثار تنظم مسابقة لزائري الجناح المصري بالمعرض الدولي FITUR 2025
  • تمثال محمد علي باشا الكبير يجذب زوار معرض القاهرة الدولي للكتاب.. صور