اعتبر وزير الخارجية الروسي أن كل التحولات العالمية التي تجري اليوم هي تحولات حقيقية وجادة، وأن الجهود الرامية لتصحيح الأوضاع وإيجاد حلول للتحديات المعاصرة شديدة الأهمية.

وقال لافروف في كلمة أمام مؤتمر موسكو الحادي عشر للأمن الدولي:

لافروف: الكثير من الدول اليوم تحاول الابتعاد عن الاعتماد على الدولار واليورو واستخدام العملات المحلية في معاملاتها وتسوياتها.

لافروف: مهما حاول السيد بوريل أن يصرح بأن أوروبا هي "حديقة مزدهرة" وما حولها "أدغال"، إلا أننا نرى أن مسار هذه الحديقة هو طريق مسدود.

لافروف: لا بد من احترام مصالح وحقوق الدول ذات السيادة، وأن تمتلك كل دولة حق تقرير المصير. إلا أن واشنطن تحاول استخدام الأدوات "القذرة" لممارسة الضغوط على الدول الأخرى.

لافروف: يحاول الأمريكيون وحلفاؤهم إلغاء كل ما لا يصب في مصالحهم.

لافروف: الغرب يحاول فرض أجندة الهيمنة وتعزيز المنظومة القائمة على مصالحه. نرى ما حدث في سوريا والعراق وليبيا والأزمات في غيرها من الدول بدعم من الولايات المتحدة والغرب.

لافروف: رأينا الانقلاب غير الشرعي والدموي في كييف 2014، ونرى كيف يردون اليوم على انقلاب النيجر حتى بالتلويح باستخدام القوة بعد يوم واحد، فيما رأينا كيف دعم الغرب انقلاب أوكرانيا.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا سيرغي لافروف

إقرأ أيضاً:

أردوغان يتهم الغرب بدعم خطط إسرائيل لتوسيع الحرب بالمنطقة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء إن بلاده تقف إلى جانب لبنان في ظل التوتر المتصاعد مع إسرائيل، ودعا الأطراف الإقليمية إلى دعمه، واتهم الدول الغربية بدعم الخطط الإسرائيلية "لتوسيع نطاق الحرب في المنطقة".

وأضاف أردوغان -في كلمة له في اجتماع برلماني لحزب العدالة والتنمية الحاكم في العاصمة أنقرة- أن إسرائيل تركز حاليا على لبنان، ويبدو أن القوى الغربية تساندها وتعززها وراء الكواليس.

وحذر الرئيس التركي من أن خطط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتوسيع نطاق الحرب قد تؤدي إلى "كارثة كبرى"، مضيفا أن الدعم الغربي لإسرائيل "مثير للشفقة".

وقال: "إنه لأمر مؤسف للغاية ومثير للشفقة أن الدول التي تتحدث عن الحرية وحقوق الإنسان والعدالة أسيرة رجل مجنون مثل نتنياهو".

ومضى أردوغان يقول إن صور الأطفال الجوعى في قطاع غزة هي "وصمة عار على العالم الحديث"، وهاجم الدول الإسلامية قائلا "سيُذكر هذا أيضا كرمز لعجز العالم الإسلامي".

ودعا الرئيس التركي العالم الإسلامي ودول الشرق الأوسط أولا للتصدي لهذه المخططات إسرائيل الدموية.

وفي وقت سابق، صرح نتنياهو إن القوات الإسرائيلية تنهي الآن الجزء الأكثر كثافة من الحرب على غزة وستعيد انتشارها على الحدود الشمالية مع لبنان، واصفا هذه الخطوة بالدفاعية.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت إسرائيل أنه تمت الموافقة على خططها لشن هجوم في لبنان.

وتنعكس تداعيات الحرب الإسرائيلية على غزة بشكل منتظم على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، حيث تصاعدت الاشتباكات عبر الحدود بين القوات الإسرائيلية وحزب الله.

مقالات مشابهة

  • موسكو تدرس خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع الدول الغربية
  • لافروف: سياسة موسكو الخارجية «غير صدامية» وتحظى بدعم أغلب دول العالم
  • أستاذ أمن قومي: اتحاد الدول العربية هو السبيل لإنقاذ فلسطين
  • روسيا: النهج الإسرائيلي يخلق ضرراً كارثياً
  • أردوغان يتهم الغرب بدعم خطط إسرائيل لتوسيع الحرب بالمنطقة
  • لافروف: ما نشهده في غزة حاليا كارثة حقيقية
  • لافروف يعلن توقف "بريكس" مؤقتا عن قبول أعضاء جدد
  • نداء عالمي لحماية المجتمعات من خطر المخدرات
  • سقوط الغرب بين أوكرانيا وفلسطين
  • لافروف: لا مفاوضات سرية مع الغرب