7 أفلام دفعة واحدة.. سيطرة نسائية على المشاركة المصرية بمهرجان القاهرة
تاريخ النشر: 6th, November 2024 GMT
9 أعمال سينمائية مصرية ما بين الروائي الطويل والقصير والوثائقي، تتنافس فى مختلف مسابقات الدورة الجديدة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
يبدو أن هذا العام سيشهد سيطرة نسائية، فهناك 7 أفلام من يحملن توقيع مخرجات، وفى السطور التالية نرصد تلك الأعمال .
المسابقة الدولية :الفيلم الأول هو دخل الربيع يضحك للمخرجة نهى عادل، ومن المقرر ان يمثل مصر فى المسابقة الرسمية، وتبدأ الاحداث خلال فصل الربيع المعروف بطبيعته القاسية، تدور أربع حكايات ما بين الأسرار والغضب والأحزان والدموع المخفية وسط الضحكات الظاهرة.
ولكن، مع بداية ذبول الأزهار الزاهية، يأتي خريف غير متوقع ليختتم القصص.
فيلم مين يصدق؟، للمخرجة زينة عبدالباقي فى أولي تجاربها الإخراجية، والعمل حول نادين التى تتخلص من حالة الفراغ التي تعيشها، فى التعرف على شاب محتال يُدعى باسم، الذي يقدم لها نوعًا من الحب والاهتمام الذي تفتقده. تشارك نادين باسم في عمليات نصب يتورطان من خلالها في العديد من المشاكل، مما يضع قصة حبهما وأمورًا أخرى على المحك.
زينة عبدالباقيأما ثاني الأعمال هو الفيلم الوثائقي “وين صرنا!”، وهو إنتاج مصري، ويعد التجربة الإخراجية الأولي للممثلة درة زروق، وتدور أحداثه حول نادين، امرأة شابة من غزة، وصلت إلى مصر بعد ثلاثة أشهر من الحرب، برفقة ابنتيها الرضيعتين، اللتين أنجبتهما قبل الحرب ببضعة أشهر بعد معاناة خمس سنوات. في مصر ، تنتظر زوجها الذي لن يتمكن من الانضمام إليها إلا بعد شهرين.
درة مسابقة الأفلام القصيرة :كما يشارك فيلم نهار عابر للمخرجة رشا شاهين، والعمل تدور أحداثه حين تتغير حياة إمرأة بسبب الحرب، وتضطر لممارسة البغاء مع رجل يبحث عن المتعة. يتحول لقائهما القصير إلى لمحة من حياتها السابقة.
رشا شاهينبالإضافة الي فيلم مانجو من إخراج راندا علي، العمل تدور أحداثه خلال صيف أغسطس الحار في القاهرة، تكافح نادية حزن ابتعادها عن والدها وشجرة المانجو الخاصة به.
راندا عليكما يعرض الفيلم الوثائقي الأم والدب ، للمخرجة ياسمينا الكمالي ، من خلال العلاقة المعقدة بين الأم ووالدتها، تتعمق الأم وابنتها في تاريخ عائلتهما وتعقيدات علاقتهما كأم وابنتها.
ياسمينا الكماليكما يعرض فيلم عقبالك يا قلبي للمخرجة شيرين دياب ، حيث تدور الأحداث حول عامل توصيل طلبات يؤدي عمله المعتاد، وبينما يقوم بتوصيل أحد الشحنات، تخرج الأمور فجأة عن السيطرة.
شيرين ديابالمصدر: صدى البلد
إقرأ أيضاً:
"أبويا والعربية الألماني وحر ونص فيتو" بمناقشات أفلام مهرجان القاهرة السينمائي للفيلم القصير
نظم مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير فى دورته السادسة عروض الأفلام المشاركة بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية، منها أفلام “أبويا” للمخرجة كارما الصعيدي، و”العربية الألماني” للمخرج عمر علي، و”حُر” للمخرج يوسف شرشر، و”١/٢ فيتو” إخراج مصطفى حجاج ، ادار الندوة الناقد السينمائي “أحمد سعد الدين” .
تدور أحداث فيلم أبويا فى اطار تسجيلى حول قيام كارما المخرجة بتوثيق رحله والدها من مصر إلى الامارات وتأثير الغربة نفسيًا على مسار العائلة من خلال رصد علاقته الشخصيه بهم سؤاء هى أو شقيقها ووالدتها وايضا علاقته بوالده وتأثير وفاته عليه فيما بعد واختتم الفيلم برصد مدى رقه وعذوبه اختيار المشاهد التى تجسد العلاقه الحميمة والودية بين وبينها أولادها وخاصة مع ابنته كارمتها حين اختتم بمقوله “أحبك” للاشاره على أهمية وجود علاقه الحب بين الاب وابنته فى مراحلها العمرية المختلفة .
بينما تدور أحداث فيلم العربية الالمانى حول فاروق يعمل مسوقًا عبر الهاتف في منتصف العشرينيات من عمره، مدفوعًا بالصعوبات المالية بعد وفاة والده. في أحد الأيام، صادف إعلانًا تلفزيونيًا لشركة زبادي تعلن عن سحب يمكن من خلاله لعملائها الفوز بسيارة مرسيدس جديدة تمامًا. وفي محاولة يائسة لتغيير حظوظه، يعطي فاروق الأولوية لشراء 10 عبوات من الزبادي كل شهر على دفع فواتير الكهرباء ، وتدور أحداث فيلم حر إنتاج المعهد العالى للسينما حول مجموعه من الشباب يستخدمون عزف الراب للتعبير عن أفكارهم وأحلامهم بالغناء وذلك من خلال صديقان شابان من القاهرة والإسكندرية يتحدثان عن أصل أحلامهما وطموحاتهما، وتأثير الحياة عليهما، وكيف ينعكس الغضب في موسيقاهما الحديثة، فيجعل واقعهما مثل حلبة المصارعة.