اعتمد البنك المركزي اليمني، في عدن، لوائح جديدة لتمكين المعاملات غير النقدية بالهاتف المحمول "الريال الإلكتروني"، وذلك بدعم أمريكي.

وقالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (ERLP) إن البنك المركزي اليمني اعتمد لوائح جديدة من شأنها تمكين المعاملات غير النقدية والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في البلاد بحلول نهاية عام 2023.

وأوضحت الوكالة أن البنك المركزي وضع اللوائح بمساعدة فنية من برنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (ERLP)، وذلك بهدف تطوير خدمات مالية غير تمييزية ، مما يمنح جميع شرائح المجتمع فرصة متساوية للوصول إليها والاستفادة منها.

وأشارت الوكالة، في تقرير نشره حساب السفارة الأمريكية عبر منصة "إكس" نقلًا عن موقع الوكالة، إلى أن هذه الخدمات ستفتح النظام المالي للبلاد لملايين اليمنيين عبر هواتفهم المحمولة.

اقرأ أيضاً مسؤول مقرب من رئيس الوزراء يكشف السبب الحقيقي لمحاصرة ‘‘معين عبدالملك’’ في قصر المعاشيق (فيديو) خبير عسكري يكشف عن مفاجأة جديدة للمليشيات الحوثية: هذا سر التوقف عن صرف المرتبات انهيار الريال اليمني أمام العملات الأجنبية في التحديث الجديد لأسعار الصرف تجاهلت الوحدة اليمنية .. الإمارات تعلن موقفها من تحركات السعودية الأخيرة في اليمن درجات الحرارة في اليمن اليوم الثلاثاء شخص يستولي على زوجة مواطن وابنه في عدن ويرفض إعادتهما إليه! ”تفاصيل صادمة”! النائب سلطان العرادة يلتقي نخبة من صناع الرأي السعوديين ويطلعهم على أخر التطورات في اليمن جماعة الحوثي تلزم عقال الحارات بحماية مناطقهم بعد تزايد العبارات المناهضة لهم منها ”ارحل ياحوثي” شاهد العثور على جثة رجل معلقة بأحد أعمدة الكهرباء جوار كلية الطب جامعة ذمار (فيديو) هل الميزانية التي يجنيها ميليشيا الحوثي كافية لصرف المرتبات ؟ ومن المسؤول عن صرفها ؟ (إستطلاع) شاهد .. أمطار غزيرة مصحوبة بالبرد على أربع محافظات يمنية مع دخول موسم الروابع (صور) وفاة وإصابة خمسة أشخاص بصاعقة رعدية بمحافظة ريمة وأخرى تدمر منزل في إب

ويمكن الاستفادة من الخدمة بتنزيل تطبيق المحفظة الإلكترونية للهاتف المحمول والبدء على الفور في استخدام الأموال الإلكترونية لإجراء المعاملات. وتشمل هذه التحويلات المالية ، والمدفوعات مقابل السلع والخدمات ، والمعاملات الدولية ، والتجارة الإلكترونية، في مختلف مناطق اليمن، حتى تلك المناطق النائية، التي لا تتواجد فيها فروع البنوك.

وبحسب الوكالة، ستتمكن الشركات اليمنية ، مثل محلات السوبر ماركت ومحطات الوقود والصيدليات والملاحم ، من تقديم هذه الخدمات، وسيعمل هذا على تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز النظام المالي للحكومة.

بموجب هذه اللوائح الجديدة ، يمكن دفع الرواتب للعاملين في القطاع العام ، حتى أولئك الذين يعيشون في المناطق النائية ، بسهولة عن طريق الهاتف الخلوي ، مما يوفر على العمال رحلة إلى أقرب بنك أو مكتب للصرافة. وسيؤدي استخدام هذه الخدمات في كشوف المرتبات والمدفوعات إلى تقوية الأنظمة المالية للحكومة وتعزيز الشفافية والمساءلة. كما ستمكّن اللوائح الجديدة البنوك من توسيع خدماتها الرقمية وتسهيل المعاملات بين الحسابات المصرفية، وفق الوكالة.

وأشارت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ERLP ، إلى أن بنك القتيبي الإسلامي اليمني أطلق أول تطبيق رقمي متكامل للهاتف المحمول في اليمن للسماح لعملائه بسداد الفواتير والقروض إلكترونيًا ، وإرسال التحويلات ، والتقدم بطلب للحصول على قروض.

وأضافت أن التحول نحو مجتمع غير نقدي يقلل من الاعتماد على العملة المادية ، ويقلل من المخاطر مثل السرقة والخسارة ، ويعزز بيئة مالية آمنة وأكثر أمانًا. علاوة على ذلك ، تؤكد هذه اللوائح على أهمية محو الأمية المالية وتوعية المستهلك. وستكون هذه الخدمات المالية متاحة لجميع اليمنيين بحلول نهاية العام.

يشار إلى أن مليشيا الحوثي، كانت قد حاولت تطبيق الخدمة ذاتها في وقت سابق، خلال السنوات الماضية، لكنها فشلت في إقناع المواطنين باستخدامها، نتيجة تعرض البنوك للإفلاس والنهب، والسيطرة عليها من قبل المليشيات.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: البنک المرکزی هذه الخدمات فی الیمن

إقرأ أيضاً:

عطية: محافظة القليوبية تولي اهتمامًا كبيرًا بدعم القطاع الداجني

كشف محافظ القليوبية المهندس أيمن عطية، أن المحافظة تولي اهتمامًا كبيرًا بدعم القطاع الداجني، وذلك من خلال تنفيذ العديد من المشروعات، مثل مشروعات تربية الدواجن ومصانع الأعلاف، بالإضافة إلى توفير كافة الخدمات البيطرية اللازمة للمربين.

 اهتمامًا كبيرًا بدعم القطاع الداجني.. 


وفي نفس السياق - تفقد محافظ القليوبية، المنطقة الصناعية بالشروق، بمدينة الخانكة، للوقوف على ما يمكن تقديمه للمستثمرين من تسهيلات، مشددا على أن المحافظة تعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الصناعية لخلق فرص عمل للشباب، موجها بضرورة مراعاة البيئة في جميع المشروعات الصناعية، والالتزام بالاشتراطات البيئية للحفاظ على صحة البيئة.

وكذلك مصنعاً لإنتاج مستحضرات التجميل والمنظفات والذي يعمل في مجالات تصنيع وتعبئة وتغليف مستحضرات التجميل والمنظفات ويبلغ رأسماله 35 مليون جنيه ويوفر 35 فرصة عمل.

كما تفقد محافظ القليوبية، إحدى الشركات المنتجة للزجاج والتي يبلغ رأسمالها 100 مليون جنيه وتوفر 110 فرصة عمل وتعمل في مجال تصنيع أدوات المائدة الزجاجية وتصدر منتجاتها لأسواق الدول العربية والتي تشمل الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا وليبيا وتونس والمغرب والجزائر واليمن.

يذكر أن محافظة القليوبية تولي اهتمامًا كبيرًا بتنمية القطاع الصناعي، وذلك من خلال توفير كافة التسهيلات للمستثمرين وجذب المزيد من الاستثمارات الصناعية لخلق فرص عمل للشباب.

 

 

مقالات مشابهة

  • الدولار والريال والجنيه السوداني بكام؟.. أسعار العملات اليوم الأحد 7 يوليو 2024
  • الريال اليمني يواصل النزيف رغم تحركات مركزي عدن
  • البنك المركزي ينشر قائمة باسعار العملات اليوم السبت
  • البنك المركزي بعدن يبدأ معركة الدعم للشركات الدوائية في اليمن ويحاصر الفروع الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي
  • الدينار والدرهم والريال العماني بكام؟.. أسعار العملات اليوم السبت 6 يوليو 2024
  • عطية: محافظة القليوبية تولي اهتمامًا كبيرًا بدعم القطاع الداجني
  • الدولار والريال واليورو بكام؟.. أسعار العملات اليوم الجمعة 5 يوليو 2024
  • “المركزي اليمني” يوقف خمس شركات صرافة
  • قياديو قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط يناقشون مستقبل معايير وسياسات الأمن السيبراني
  • سوهاج تستضيف الوكالة الأمريكية لتفعيل وتطوير خدمات الغرفة