زرياب عوض الكريم

[ديالكتيك الجلابي المستهبل , تفكيك خطاب تعبئة الهويات الاثنية واجتثاتها لمصلحة السلطة منذ نهاية القرن التاسع عشر حتى 1972]

تعيد أحداث مقاطعة بدويت الجنوب southern badawiet county او مديرية النيل الازرق سابقاً - ولاية الجزيرة حالياً ، التي انتهت بانسلاخ ابوعاقلة كيكل من تواثقه السياسي مع قوة الدعم السريع نتاج حملة ضغط إجتماعي ومنازعة إجتماعية ذات طابع عرقي وثقافي متكتل Identification مورست على الرجل للاستحواذ على ولاءه الزبوني من قبل رموز السلطة في إثنيته للتكتل الاثني الى جانب دولة 1956بخصوصيتها الإقطاعية (المركزية الإقطاعية للقومية الشمالية) أو الإنحياز ضد الاثنية السياسية للرزيقات الشمالية ، أعادت الى الذهن ماتسمى جدلية - الجلابي المُستهبل- (المثقف الشمالي المُتناقض والمُخاتِل والمُتقلب ذهنياً منذ الثلاثينات 1930) أو مجموعة من الاحداث والتوجهات المتخاتلة والمتناقضة لتوظيف القوميّة الشمالية خطاب الاثنية ومعاداته في نفس الوقت لخدمة مصالحها واجندة هيمنتها خلال قرنين من تأسيسها التاريخي كمؤسسة حرب كمبرادورية social order of war أو إتحاد نفعي زبوني وطفيلي - عسكري تجاري (1840) أو كقومية مدنية Civil nationalism (1899-1920).


تشبه هذه الأحداث ايضا محاولات التصويب الإجتماعي الموجه سياسيا من الجبهة الإسلامية والقوميين الشماليين المتطرفين في التسعينات ضد وجود السيد ياسر سعيد عرمان كمتضامن شمالي مناضل إلى جانب جون قرنق والقومية الجنوبية والإثنية السياسية لدينكا بور.

1.إنكار الاخر والاختلاف العرقي والتفاوت الثقافي

يمكن تسمية ذلك بالمنهج المعرفي للهيمنة (إبستمولوجيا الهيمنة) الذي إستخدمه مايسمى مؤتمر الخريجين 1938 (المثقفين الشماليين) أو (البرجوازيّة الشمالية) بتعبير جوزيف قرنق لمواجهة جغرافيا الإختلاف diversity geography أو القوميات الإقليمية في الجنوب [القوميّة الجنوبية] والمنطقتين [الإثنية السياسية في جبال النوبا ، في جنوب النيل الأزرق].

أستخدم هذا المنهج الفلسفي أو الإبستمولوجي الذي كان يقف خلف فكرته للمفارقة مجموعة من اليساريين الشماليين المتطرفين في ماركسيتهم وإلحادهم , وأعيد إنتاجه في الستينات على يد الجنرال الشمالي الدموي (إبرهيم عبود) في مواجهة واقع التعددية الثقافية والسعي بشتى السبل إلى تغييبه من خلال تبرير أسلمة Islamification وتعريب arabification تلك المناطق وإستيعابها قسرياً في الهوية الشمالية التي تشكلت بشكل طوعي في القرن السادس عشر 1505.

2.إزدراء الآخر أو تحجيم الإختلاف العرقي

المنهج النفسي أو السيكولوجي للهيمنة , أو أسلوب (أمننة الإختلاف) diversity securitization ، الذي أستخدم لمواجهة جغرافيا التماثل أو المطابقة (مشتركات الإقطاع الإسلامي والتجربة الموحّدة حياله في القرن 16) في الإقليمين الغربيين [كردفانيا] وkordofania [دارفور] darfur ، كمدخل تجريبي (إمبيريقي) للإستتباع والإستلحاق الإجتماعي أو (الإخضاع) subjegation.

بما في ذلك إنكار وجود هويات مغايرة من الأساس من خلال توظيف التحيز المعرفي والتاريخي (نموذج المثقف الوظيفيّ او الكمبرادوري) ، كما درج عليه اليسار الشمالي (سليمان بلدو وعشاري محمود خليل ومنصور خالد) بإنكار وجود قومية عربية أو أصول عربية في إقليمي دارفور وكردفانيا 1987 لخدمة مشروع جون قرنق وهيمنته المعكوسة ، حين أن قرنق نفسه إعترف بهذه الأصول العرقية لاحقاً في التسعينات وبداية الألفية.

اليمين الشمالي في خطابات المثقفين والمتعصبين (نموذج المثقف المضاد) counter intellectual أنكر وجود قومية إفريقية منذ العشرينيّات أو إستخدم خطابات متحايلة لعدم الإعتراف بها في الستينات والثمانينات (عبدالرحمن المهدي 1924، الصادق المهدي وحسن الترابي 1968 الخ).

3.قمع الهوية الإثنية وإجتثاث الآخر أو التوحيد القسري

المنهج الأمني أو القانوني للهيمنة (توظيف الخطاب الأمني قانونيا لفرض وترويج الهيمنة) ، أو توظيف نظرية الحتمية الثقافية (الأيديولوجيا الشاملة) essentialist doctrine. وغالباً ما أستخدم خطاب القوميّة الإسلامية أو الحتمية الإسلامية أو حتى الحتمية الوطنية , لمواجهة لإنشقاقات والثورات الإجتماعية أو الإختلاف العرقي والثقافي مواجهة (ناعمة).

4.تعبئة الكراهية العرقية أو رفض المساومة السياسية

المنهج الثقافي أو الأنثربولوجي للهيمنة ، بإستخدام البراغماتية الثقافية , الإبتزاز العاطفي و إبتزاز الذاكرة أو توظيف الكراهية العرقية لتفادي الإعتراف بالآخر ورفض المساومة السياسية. بما يؤدي إلى مفاصلة الهوية (مفاصلة جزئية في سياق التمايز grouping , مفاصلة نهائية في سياق الإنقسام partition) وتحضير الحياة أو بناء الأمة [راجع أبو القاسم قور 2008 ، البقاري والمونجانق].

5.تعبئة الإثنية وتحفيز التحدي الإثني أو التمرد المضاد

المنهج الإجتماعي أو السيسيولوجي للهيمنة ، وهي نظرية شد الأطراف peripheral doctrine.
وهذا المسار هو مسار مفاصلة هوياتية نهائية وقطيعة إجتماعية من خلال توظيف وتعبئة الكراهية العرقية المتجذرة أو تسييس الهوية و التناقضات الإجتماعية.

northernwindpasserby94@gmail.com

   

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: ة الشمالیة القومی ة

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف يُطلق فعاليات الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة 2025

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هنأ الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، أبناء وقيادات المحافظة بمناسبة العيد القومي، الذي يُجسد تاريخاً مشرفاً لأهلها، ويعكس وطنيتهم المتجذرة و عطاءهم الممتد عبر العصور، مؤكداً أن بني سويف كانت وستظل جزءًا أصيلًا من أرض مصر العزيزة، التي تبقى شامخة بسواعد أبنائها المخلصين، كما أعرب عن اعتزازه بتزامن احتفالات هذا العام مع حلول شهر رمضان المبارك، داعياً الله أن يعيده على مصر وشعبها بالخير واليمن والبركات.

 حضر الاحتفال"بلال حبش"نائب المحافظ، اللواء حازم عزت السكرتير العام، اللواء سامي علام السكرتير العام المساعد، العميد محمد برعي عبد المجيد المستشار العسكري للمحافظة، الأستاذ أحمد دسوقي مدير مكتب المحافظ، الدكتور محمد جبر معاون المحافظ، بالإضافة إلى رؤساء الجامعات، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وأعضاء المجلس التنفيذي والمجلس القومي للمرأة، وممثلي النقابات والأحزاب، ورجال الدين الإسلامي والمسيحي، والإعلاميين، ومراسلي الصحف والمواقع الإخبارية والقنوات الفضائية، إلى جانب قيادات ومديري الإدارات بالديوان العام والوحدات المحلية والمديريات المختلفة.

 وفي كلمته خلال الاحتفالية، التي أقيمت باستاد "سيتي كلوب"، نقل المحافظ، باسم أبناء بني سويف، أسمى آيات الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي، قائد مسيرة التنمية غير المسبوقة في صعيد مصر، مشيراً إلى الطفرة النوعية التي شهدتها المحافظة خلال السنوات العشر الماضية، من خلال تنفيذ مشروعات قومية وتنموية وخدمية تجاوزت تكلفتها 150 مليار جنيه، وشملت مختلف القطاعات، في تأكيد لحرص القيادة السياسية على تحقيق التنمية المتوازنة والعادلة في جميع أنحاء الوطن.

 كما وجه المحافظ تحية إجلال وإكبار إلى أرواح شهداء الوطن الأبرار، الذين قدموا أرواحهم فداءً لمصر، مؤكداً أن تضحياتهم ستظل مصدر إلهام لنا جميعاً، وأن المحافظة ستظل وفية لعهدهم كجزء أصيل من وطننا الغالي مصر، ومتحدة خلف القيادة السياسية، والقوات المسلحة، والشرطة الباسلة في مواجهة كل من يحاول المساس بأمن واستقرار مصر.

 كما وجه المحافظ رسالة خاصة لشباب بني سويف، أكد فيها أنهم أمل ومستقبل المحافظة، داعياً إياهم لمواصلة مسيرة البناء والتطوير بكل همة وعزيمة، والاعتزاز بالإرث الحضاري لمحافظتهم العريقة، التي تزخر بتاريخ مشرف ما زالت شواهده قائمة. كما جدد التأكيد على استمرار الجهود لتحسين الخدمات وتحقيق التنمية المستدامة، في إطار الاستراتيجية التنموية المحلية التي تم إطلاقها منذ خمس سنوات، بهدف الارتقاء بمختلف القطاعات، وتعزيز مكانة بني سويف على خريطة التنمية في مصر

وتضمنت الاحتفالية، التي قدمها الإعلامي محمود جابر، المتحدث الرسمي باسم نماذج محاكاة الحياة السياسية بوزارة الشباب والرياضة، العديد من الفقرات الفنية والاستعراضية، حيث شملت استعراض حرس الشرف، وسلام الشهيد، وعرض فيلم وثائقي من إعداد إدارة الإعلام بالمحافظة تحت إشراف نائب المحافظ، والذي استعرض أبرز إنجازات الدولة المصرية في عهد  الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحجم الاستثمارات التي شهدتها محافظات الصعيد خلال العقد الأخير، كان لبني سويف نصيب وافر منها، تجاوزت مليارات الجنيهات.

 كما شهد الحضور طابور عرض مميزًا، شارك فيه طلاب المدارس والمعاهد الأزهرية، مقدمين نماذج مجسمة جسدت أشهر المعالم الأثرية والمشروعات القومية في كل مركز من مراكز المحافظة، ومن أبرز تلك المجسمات:نموذج الطائرة ميج 21، التي شاركت في حرب أكتوبر، وتم وضعها في ميدان العبور، مجسم تمثال العبور، الذي نحته الفنان جمال السجيني، نموذج لهرم ميدوم، أحد مكونات شعار المحافظة.

 اضافة إلى مجسم لمئذنة دلاص الأثرية بناصر، والتي تعد من أندر المآذن الإسلامية الفاطمية، نموذج لدير الأنبا أنطونيوس، مؤسس الرهبنة في مصر والعالم، مجسم العجلة الحربية، التي ترمز إلى الأهمية الحضارية لمدينة إهناسيا، نموذج لمحطة كهرباء غياضة، أحد المشروعات القومية الكبرى بصعيد مصر، مجسم لمسلة فرعونية ترمز لمكانة مدينة سمسطا التاريخية، صورة الشيخ طه الفشني، أحد أعلام التلاوة والابتهالات في مصر والعالم الإسلامي، والذي تم إدراج اسمه في ممشى العظماء بالكورنيش الجديد بمدينة بني سويف.

 واختتمت الاحتفالية بعدد من الفقرات الفنية والغنائية التي قدمتها مديريات التربية والتعليم، والشباب والرياضة، والثقافة، حيث تضمنت غنائية متنوعة قدمها طلاب مدرسة التوفيق، وأوبريت "سر قوتنا "من أداء طلاب مدرسة الشهيد أحمد محمد عبده إسماعيل ، وعرض رياضي باليه بعنوان " خدو بالكم دي مصر" لطلاب مدرسة الدعوة ، وإلقاء وإنشاد لطالبات معهد فتيات الأزهر ، وعرض فني لقصر ثقافة بني سويف ، وعرض صامت أداه طلاب مدارس التاسيس العسكري.

 وشهد الحفل مشاركة متميزة من قاعدة بني سويف الجوية، حيث قدم نسور الجو استعراضًا جويًا مبهرًا، تضمن تحليق طائرات حربية في سماء الاستاد، وسط أجواء من الحماس والإعجاب، مما أضفى طابعًا استثنائيًا على الاحتفالية.

 وقد عبر الحضور عن امتنانهم وتقديرهم للقوات المسلحة لمشاركتها في الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية الغالية، مؤكدين اعتزازهم بالإنجازات التي تحققت في المحافظة خلال السنوات الماضية، والتي تسهم في رسم مستقبل أكثر إشراقًا لأبناء بني سويف.

مقالات مشابهة

  • رفقا بالعصاة.. الكندري يوضح المنهج النبوي في التعامل مع التائبين
  • مستشفى “التخصصي” يتوج بثلاث جوائز في حفل الجائزة الوطنية لسلامة المرضى
  • مصير 14 موهبة رشحت في 2018 للهيمنة على الكرة العالمية
  • حماس تعلن استعدادها للتخلي عن السلطة السياسية وإدارة غزة
  • بعد تجربة صاروخية.. زعيم كوريا الشمالية: "جهزوا النووي"
  • وزير الداخلية: مسابقة توظيف في صفوف الحماية المدنية
  • مراد: مسابقة توظيف في صفوف الحماية المدنية
  • مجلس شباب «الهوية والجنسية»..الأفضل على مستوى الجهات الحكومية
  • وزارة النقل تدين مساعي الاحتلال الإماراتي للهيمنة على مطار سقطرى
  • محافظ بني سويف يُطلق فعاليات الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة 2025