صحيفة البلاد:
2024-11-22@01:21:21 GMT

همسات في آذان بعض الأزواج

تاريخ النشر: 6th, November 2024 GMT

همسات في آذان بعض الأزواج

((همسات في قلوب الزوجات))، عنوان مقالة هادفة المعنى والمدلول، كتبها ونشرها في صفحته (كتاب الرأي) بصحيفة (آخر أخبار الأرض الإلكترونية) بتاريخ 18/10/2024م أخي الدكتور سالم بن رزيق بن عوض المصلح والمستشار الأسري، أهدى إليّ نسخة منها عبر الواتساب مأجوراً، واصفاً من خلالها المرتكزات الأساسية الهامة التي تبنى عليها الحياة الزوجية السعيدة بشمولها الواسع ((كياناً وأسرة)) بأسلوب جاذب ومقنع.

وقبل أن يكون الكاتب مصلحاً ومستشاراً أسرياً، يعطي من تخصصه المدروس، وخبرته المكتسبة، لمن يعانون من صنوف القلق الحياتي، ما يدخل البسمة، والمسرة، وانشراح الصدورعليهم، فيعيشون في سعادة، وراحة وأمان، واستقرار نفسي وحياتي: فهو شاعر ملهم، وأديب أريب، أصدر العديد من الدواوين الشعرية متعدّدة الأغراض الإبداعية، وكتب نثرية ذات صلة بهموم الحياة والناس، وله في هذا المجال نشاطات، ومشاركات محلية وخارجية، أكثر من أن تحصى.

ولأهمية وجودة مقالة أخي الكاتب، ودورها في الحياة الزوجية مسيرة وحياة تغمرها المودة والرحمة، فإنني سأحصر متابعتي على مقالته في الطرف الآخر المهم، وهو الزوج، وقد جعلت عنوانها: ((همسات في آذان الأزواج)).
الحديث عن الحياة الزوجية بشموله الواسع، وخاصة في العصور الحديثة، شائك ومتشعِّب، ولكنني سأتناول في هذه العجالة، أحد المرتكزات الأساسية التي يبنى عليها الزواج الموفق السعيد، المتمثل في معنى الآية الكريمة 21 من سورة الروم، قال الله تعالى : ((ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة)).

الزواج نعمة من نعم الله على خلقه، فبه يتم التآلف، والتراحم، والأناسة، وحسن العشرة، والإنجاب، وما في حكم ذلك من مقومات الحياة السعيدة، وحتى يظل هذا (السكن) عامراً بالود والألفة والرحمة بين الزوجين، كان لزاماً عليهما القيام بما لكل منهما على الآخر من حقوق وواجبات، لتستقيم وتستديم العشرة بعيداً عما قد يعكّر صفوها من منغِّصات الحياة ومشكلاتها.

إذا أردنا أن نبني حياة زوجية تغمرها (المودة والرحمة) بشمولها الواسع، فعلينا أزواجاً وزوجات أن نحقق مقتضى ما جاء في كتاب الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وعلى ما درج عليه الصحابة رضوان الله عليهم، والتابعين في تعاملاتهم الأسرية، وكانوا مضرب المثل في القدوة والاقتداء وحسن الخلق ونبل التعامل، ففي ذلك ما يضفي على حياتنا السعادة والألفة والوفاق المستديم دنيا وآخرة بإذن الله، وأن نتأسى بقول رسولنا ونبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: ((خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي)) وقوله صلى الله عليه وسلم: ((أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم)).

خاتمة:
همسة مخلصة أهديها لكل زوج وهبه الله الحكمة ونور البصيرة، انطلاقاً من القوامة التي خصّه الله بها على المرأة، والتي تُمثل في مفهومها: المسؤولية والرعاية الأولية على الأسرة أمام الله خلال مسيرتها الحياتية، بعيداً عن (الظلم والتسلط والعنف والقسوة في التعامل الذي يسود بعض المجتمعات) متناسياً دورها الرائد في بناء كيان الأسرة: فهي الزوجة والأم والمربية والعاملة ومسؤولة البيت الذي تنطلق منه اللبِنات الفاعلة في بناء الأوطان (خدمة ومستقبلاً).
وصدق القائل:
الأم مدرسة إذا أعددتها
أعددت شعباً طيب الأعراق
وبالله التوفيق.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الله علیه

إقرأ أيضاً:

حكم عدم الوفاء بالنذر وكفارته.. الإفتاء تجيب

أجابت دار الإفتاء لمصرية برئاسة الدكتور نظير عياد، عن سؤال ورد لها من أحد المتابعين، عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، جاء مضمونه كالتالي: أنا سيدة متزوجة، وكنت قد نذرت قبل زواجي أن أصوم لله يومي الإثنين والخميس من شهرَي رجب وشعبان من كل عام، وقد وفيت بنذري طيلة سنوات ما قبل زواجي والحمد لله، ولكن بعد زواجي اضطررت أن أفطر بعض هذه الأيام في بعض الأحيان لظروف الحمل والرضاعة وعدم موافقة الزوج وأريد أن أعرف ما الحكم في ذلك؟ وما الحكم إذا كان زوجي يرفض هذا الصيام؟ هل أصوم وفاءً للنذر أو أطيع زوجي ولا أصوم؟.

بيان حكم عدم الوفاء بالنذر

قالت دار الإفتاء في إجابتها عن السؤال إن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالوفاء بالنذر، وهى ما أمرتنا به الشريعة الإسلامية ونقلتها إلينا الأحادسث النبوية المطهرة وحثت عليها أيضًا.

وأضافت الإفتاء قائلة: أمر الله عز وجل بالوفاء بالنذر، فإذا ما نذر الإنسان شيئًا فقد ألزم نفسه به وعليه الوفاء بما نذر؛ لقول الحق عز وجل: ﴿ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ﴾ [الحج: 29].

وتابعت: كما أمرنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الذي أخرجه الإمام البخاري عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللهَ فَلْيُطِعْهُ، وَمَنْ نَذَرَ أَنْ يَعْصِيَهُ فَلَا يَعْصِهِ»، وذلك إذا كان في مقدور الإنسان الوفاء بما نذر، وإلا فلا؛ لقوله تعالى: ﴿لَا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا﴾ [البقرة: 286]، ولقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ نَذَرَ نَذْرًا لَمْ يُسَمِّهِ فَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ، وَمَنْ نَذَرَ نَذْرًا لَا يُطِيقُهُ فَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ» رواه البيهقي وغيره.

كفارة النذر في الشريعة الإسلامية
وكفارة النذر هى  كفارة يمين ، وهى عبارة عن إطعام 10 مساكين أو إخراج قيمتها ماليا، وإن لم يستطع ذلك فعليه صيام ثلاثة أيام، والكفارة تلغى النذر ولا يكون عليه شيء، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “كفارة النذر كفارة يمين”.
 

مقالات مشابهة

  • حكم عدم الوفاء بالنذر وكفارته.. الإفتاء تجيب
  • صيغ الصلاة على النبي ﷺ يوم الجمعة
  • روشتة نبوية لعلاج الغضب في 3 خطوات
  • حكم تجديد الوضوء في كل صلاة إذا لم يحدث شيء ينقضه
  • كيفية إحسان الصلاة على سيدنا النبي عليه السلام
  • مفتاح الجنة: عبادة بسيطة تقربك من رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • محمود الأبيدي: الإسلام راعى حقوق الأطفال وكرمهم في كل جوانب الحياة (فيديو)
  • حكم تلحين القرآن وتصويره تصويرًا فنيًا
  • المراد بالسواد الأعظم في حديث: «فَاتَّبِعُوا السَّوَادَ الْأَعْظَمَ»
  • فضل صلاة الجمعة وأهميتها في حياة المسلم