ماذا تستطيع أنْ تفعل في دقيقة واحدة؟
تاريخ النشر: 5th, November 2024 GMT
ماذا تستطيع أنْ تفعل في دقيقة واحدة؟
#ماجد_دودين
الحمد لله الذي أحاط بكل شيء علماً، ووسع كلَّ شيء حفظاً، والحمد لله الذي أحاط بكل شيء سلطانُه، ووسعت كلَّ شيء رحمتهُ. اللهم لك الحمد على حلمك بعد علمك، ولك الحمد على عفوك بعد قدرتك. اللهم لك الحمد على ما تأخذ وتعطي، ولك الحمد على ما تميت وتُحيي. اللهم لك الحمد كله، بيدك الخير كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيتهُ وسرُّه، أوله وآخره.
الوقت هو حياة الإنسان، فيجب المحافظة عليه واستغلاله في عمل الخير وخير العمل، وقول الصدق وصدق القول، وحُسْن العمل والعمل الحَسَن، فالعاقل هو من يحافظ على وقته ولا يضيعه في اللغو والعبث، بل يجب أن يستغل وقته في عمل الخير والأعمال الصالحة التي ترضي الله تعالى، وتنفع الناس، ففي كل دقيقة من عمرك قد تفعل ما يرفع من شأنك، ويجلب السعادة لك ولأهلك ووطنك ولأمتك وللإنسانية، فإذا كنت حريصاً على المجد وإسعاد نفسك وأهلك وأمّتك فلا تضيّع وقتك في اللهو واللعب، ففي الدقيقة الواحدة ( 60 ثانية) قد تفعل خيراً كثيراً، وتنال أجراً عظيماً، وقد تبارك الدقيقة الواحدة في عمرك، وتزيد من طاعتك، وفهمك، وحفظك، ورصيد حسناتك. إذا عرفت كيف تستثمر دقيقة واحدة فإنها تضاف إلى سجل حسناتك، وصحيفتك، وكتابك (يوم القيامة) وفيما يلي بعض طرق الاستثمار الرابح التي يمكنك القيام بها في دقيقة واحدة فقط:
مقالات ذات صلةوقال صلى الله عليه وسلم: ((لأن أقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، خير لي من الدنيا كلها)) [مسلم]. وفي دقيقة واحدة تستطيع أن تقول هذه الكلمات كلها 18 مرة، وهي أحب الكلمات إلى الله، وأفضل الكلام، ووزنها في الميزان ثقيل جداً، كما ثبت في الصحيحين.
8- في الدقيقة الواحدة تستطيع أن تقول لا حول ولا قوة إلا بالله أكثر من 40 مرة، وهي كنز من كنوز الجنة كما روى البخاري ومسلم رحمهما الله، وهي من أعظم أسباب تحمل المشقة والضيق. قال صلى الله عليه وسلّم:” قُلْ: لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، فَإِنَّهَا كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الجَنَّةِ. أَوْ قَالَ:( أَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى كَلِمَةٍ هِيَ كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الجَنَّةِ؟ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ).
9- في الدقيقة الواحدة تستطيع أن تقول لا إله إلا الله حوالي 50 مرة، وهي أعظم كلمة، فهي كلمة التوحيد، وهي كلمة طيبة، وهي القول الثابت، ومن قالها آخر كلامه قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة دخل الجنة، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (مَنْ كَانَ آخِرُ كَلامِهِ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ) رواه أحمد (21529) وأبو داود (3116) وحسنه الألباني في “إرواء الغليل” (687). وهذه الكلمة – كلمة التوحيد- لها فضائل أخرى أيضاً.
10- في دقيقة واحدة تستطيع أن تقول: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته، أكثر من خمس عشرة مرة، وهذه الكلمة تعادل أضعاف الذكر المعتاد، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم. حيث تخبرنا أُمُّ المؤمِنينَ جُوَيْرِيةُ بنتُ الحارِثِ رَضيَ اللهُ عنها أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خَرَجَ مِن عِندِها بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ وَهي في مَسْجِدِهَا، ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى وَهي جَالِسَةٌ، فَقالَ: ما زِلْتِ علَى الحَالِ الَّتي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا؟ قالَتْ: نَعَمْ، قالَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: لقَدْ قُلتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، لو وُزِنَتْ بما قُلْتِ مُنْذُ اليَومِ لَوَزَنَتْهُنَّ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ.” رواه مسلم.
12- في دقيقة واحدة تستطيع أن تقول: أستغفر الله، أكثر من مائة مرة، وفضل الاستغفار معروف، فهو سبب لنيل المغفرة، ودخول الجنة، والبركة في الرزق، وزيادة القوة، ودفع الضر، وتيسير الأمور، ونزول المطر، وكثرة الأموال والأولاد.
13- في دقيقة واحدة تستطيع أن تلقي خطبة مختصرة قد تكون مفيدة جداً للمستمعين.
14- في دقيقة واحدة تستطيع أن تصلّي على النبي صلى الله عليه وسلم خمسين مرة، فيرفع الله ذكرك خمسمائة مرة، لأن الصلاة الواحدة على النبي صلى الله عليه وسلّم بعشر أمثالها.
قال صلى الله عليه وسلّم:” مَن صَلَّى عَلَيَّ واحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عليه عَشْرًا.” فمن كَرَمِ اللهِ سُبحانَه لنبيِّه محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه جَعَل الشَّهادةَ لله بالتَّوحيدِ مَقرونَةً بالشَّهادَةِ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بالرِّسالَةِ، ومِن رَحمةِ اللهِ به ومِن فَضلِه على الأُمَّةِ أن جَعَل للصَّلاةِ عليه أجرًا وثَوابًا مُضاعَفًا.
15- في دقيقة واحدة تستطيع أن تتفكر في خلق السماوات والأرض، فتعدّ من أولي الألباب الذين ذكرهم الله في القرآن. يقول تعالى:” إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.” آل عمران.
16. في دقيقة واحدة تستطيع التفكّر في شكر الله ومحبته وخوفه ورجائه والشوق إلى لقائه، وبذلك تكون قد حققت عبادات عظيمة وأنت مستلق على سريرك أو ماشٍ في الطريق.
17- في دقيقة واحدة تقرأ أكثر من صفحة من كتاب مفيد يسهل فهمه.
18- في دقيقة واحدة تصل أرحامك بالتواصل معهم والاتصال بهم عبر الهاتف.
19- في دقيقة واحدة تدعو الله سبحانه بأدعية عامة.
20- في دقيقة واحدة تسلّم على عدد من الناس وتصافحهم. قال صلى الله عليه وسلّم: “ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غُفِرَ لهما قبلَ أن يفترقا.”الراوي: البراء بن عازب المحدث: الألباني | المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 5212 | خلاصة حكم المحدث: صحيح.
عَظَّمَ الإسلامُ كلَّ ما مِن شأنِه أن يُنمِّيَ العَلاقاتِ الحَسَنةِ بَينَ المُسلِمينَ، واهتَمَّ بكلِّ ما يَدْعو إلى التَّرابُطِ الاجتِماعيِّ والتَّسامُحِ والتَّحابِّ بينَ أفرادِ المجتمَعِ. وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: “ما مِن مُسلِمَينِ يَلتَقِيانِ”، أي: يَجتَمِعانِ في طَريقٍ أو نَحوِه، “فيتَصافَحانِ”، أي: فيُسلِّمُ أحَدُهما على الآخَرِ مُصافَحةً باليَدِ، “إلَّا غُفِرَ لهما”، أي: كان ثَوابُهما مَغْفِرةً مِن اللهِ تعالى، “قَبْلَ أن يَفْتَرِقا”، أي: يُغْفَرُ لهما في ذلك الموقِفِ قبلَ أن يَتْرُكَ أحَدُهما الآخَرَ، فيَفْترِقا في الطُّرُقِ.
21- في دقيقة واحدة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر.
23- في دقيقة واحدة تنصح اخوتك بعمل الخير.
24- في دقيقة واحدة تشفع لشخص في خير.
25- في دقيقة واحدة تواسي مكروباً.
26- في دقيقة واحدة تستطيع أن تميط الأذى عن الطريق.
27- باستفادتك من دقيقة واحدة واستغلالك لها تحفظ وتستفيد من أوقات أخرى، فبإخلاصك ومراقبتك لله تتضاعف حسناتك ويتضاعف أجرك. واعلم أنّ أغلب الأعمال سهلة ميسورة لا تكلّفك شيئاً، ولا تحتاج أن تكون على طهارة، ولا تسبب لك المشقة أو الحرج، وقد تفعل هذه الأعمال وأنت تمشي في الطريق، أو تركب في السيارة، أو وأنت مستلقٍ، أو جالس، أو منتظر لأحد، بالإضافة إلى أنّ هذه الأعمال من أفضل أسباب السعادة والرضا، والتغلب على المشاكل والصعوبات. وأخيراً أنصحك بأن تنشر هذه الورقة وتضعها في جيبك وعلى جوالك لتتذكر هذه الأعمال وتقرأها على إخوانك وأخواتك من المسلمين، وبذلك تعينهم على الاستفادة من أوقاتهم، ولا ينبغي لك أن تستهين بأيّ عمل صالح. قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلهُ مثلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ”. رواه مسلم.
أسأل الله أن يحفظكم ويرعاكم، والحمد لله تعالى وصلى الله على نبيه محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: قال صلى الله علیه وسل م صلى الله علیه وسلم ى الله علیه وسل م الدقیقة الواحدة لک الحمد على سبحان الله الحمد لله ه علیه ان الله أکثر من حان الل ن الله لا الل
إقرأ أيضاً:
فضل بر الوالدين .. ماذا قال الرسول عن عقوبة العقوق؟
تركنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، وأرشدنا إلى كل ما فيه خير وفلاح لنا في الدنيا والآخرة، ونهانا عن كل ما يعرضنا لغضب الله سبحانه وتعالى.
من أبرز صفات المسلم البر بالوالدين والإحسان إليهما، وأن الله رفع مقام الوالدين إلى مرتبة لم تعرفها البشرية في غير هذا الدين، إذ جعل الإحسان إليهما والبر بهما في مرتبة تلي مرتبة الإيمان بالله والعبودية.
بر الوالدين بين أعظم عملين فى الإسلامقال الله تعالى-: «واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا و بالوالدين إحسانًا »، وقوله - عز وجل-: « ووصينا الإنسان بوالديه حسنًا».
فالقرآن يضع منهجًا في كيفية معاملة الأبوين عندما يبلغان مرحلة الهِرَم و الشيخوخة، قال -تعالى-: « إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما ....»، فإذا لا حظنا قول الله جيدًا لوجدناه يقول { يبلغن عندك} أي: في رعايتك وحمايتك وحفظك.
ومن السنة المؤكدة لهذا المعنى القرآني، فقد روى الشيخان من حديث عبد الله بن مسعود- رضى الله عنه- قال: «سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أي العمل أحب إلى الله ؟ قال: الصلاة على وقتها، قلت ثم أي؟ قال: بر الوالدين، قلت ثم أي ؟ قال الجهاد في سبيل الله ».
فرسولنا - صلى الله عليه وسلم- المربي العظيم وضع بر الوالدين بين أعظم عملين في الإسلام: الصلاة على وقتها، والجهاد في سبيل الله ، وفي الصحيحين: "أن رجلا جاء فاستأذن الرسول -صلى الله عليه وسلم -في الجهاد، فقال" أحي والداك؟ "قال:نعم، قال " ففيهما فجاهد".
وفي الحديث الصحيح: "هل أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قلنا بلى يا رسول الله، قال الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وكان متكئًا فجلس فقال: ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور".
عقوق لوالدين عواقبه شديدة ووخيمةقالت دار الإفتاء المصرية، إن عقوق الوالدين ينزع البركة من الحياة والمال والولد فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( من أحب أن ينسأ له فى أجله ويبارك له فى رزقه فليصل رحمه)) كذلك عندما تكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكبائر ذكر منها أن من أعظم الكبائر عقوق الوالدين كما جاء في الصحيح من حديث أبي بكرة -رضي الله عنه- أنه صلى الله عليه وسلم قال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ثلاثًا؟ قالوا: بلى -يا رسول الله-، قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين بل إن القرآن الكريم قرن الشرك بالله بعقوق الوالدين.
وأضافت دار الإفتاء، فى منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أن الله تعالى نهى عن عقوق الوالدين، وجعل عواقبه شديدةً ووخيمةً؛ ففيه عقوبة في الدُّنيا قبل الآخرة؛ فعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم قال: «بابانِ مُعجَّلانِ عُقوبتُهما في الدنيا: البَغْيُ، والعقُوقُ» رواه الحاكم.
ما عقوبة عقوق الوالدين في الدنيا والآخرة ؟حث الشرع الحنيف على بر الوالدين ورغب فيه، وحرم عقوق الوالدين وعده من كبائر الذنوب، وجاءت النصوص الشرعية من القرآن الكريم والسنّة الشريفة حاثّةً على البرّ ومحذّرةً من العقوق في حقّ الوالدين في مواطن كثيرةٍ
عقوبة عقوق الوالدينأولًا: من عقوبة عقوق الوالدين استحقاق لعنة الله لمن سب والديه أو لعنهما: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أَبَاهُ، مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أُمَّهُ، مَلْعُونٌ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللَّهِ، مَلْعُونٌ مَنْ غَيَّرَ تُخُومَ الْأَرْضِ، مَلْعُونٌ مَنْ كَمَهَ أَعْمَى عَنْ طَرِيقٍ، مَلْعُونٌ مَنْ وَقَعَ عَلَى بَهِيمَةٍ، مَلْعُونٌ مَنْ عَمِلَ بِعَمَلِ قَوْمِ لُوطٍ»، وفي رواية ابن حبان: «وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ سَبَّ وَالِدَيْهِ».
ثانيًا: من عقوبة عقوق الوالدين تعجيل عقوبة العاق لوالديه في الدنيا قبل الآخرة: عَنْ أَبِي بَكْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-: «اثْنَتَانِ يُعَجِّلُهُمَا اللهُ فِي الدُّنْيَا: الْبَغْيُ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ».
ثالثًا: من عقوبة عقوق الوالدين أنها أسباب دخول النار، فيُحرَم العاقُّ لوالديه من دخول الجنة، لقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: «لا يدخل الجنة عاقٌّ، ولا منَّانٌ، ولا مُدمن خمر».
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَعِدَ الْمِنْبَرَ، فَقَالَ: «آمِينَ آمِينَ آمِينَ» قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّكَ حِينَ صَعِدْتَ الْمِنْبَرَ قُلْتَ: آمِينَ آمِينَ آمِينَ، قَالَ: «إِنَّ جِبْرِيلَ أَتَانِي، فَقَالَ: مَنْ أَدْرَكَ شَهْرَ رَمَضَانَ وَلَمْ يُغْفَرْ لَهُ فَدَخَلَ النَّارَ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ، قُلْ: آمِينَ، فَقُلْتُ: آمِينَ، وَمَنْ أَدْرَكَ أَبَوَيْهِ أَوْ أَحَدَهُمَا فَلَمْ يَبَرَّهُمَا، فَمَاتَ فَدَخَلَ النَّارَ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ، قُلْ: آمِينَ، فَقُلْتُ: آمِينَ، وَمَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْكَ فَمَاتَ فَدَخَلَ النَّارَ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ، قُلْ: آمِينَ، فَقُلْتُ: آمِينَ».
رابعًا: من عقوبة عقوق الوالدين: استجابة دعوة الوالد على ولده العاق، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ لَا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ المَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ المُسَافِرِ، وَدَعْوَةُ الوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ».
خامسًا: من عقوبة عقوق الوالدين لا يَسلَمُ عاقّ الوالدين من انتزاع البركة من عمره وحياته، وقلّة الرزق، وعدم استجابة دعائه، وحرمانه من رفع أعماله إلى السماء، وهو مخلوف بعقوق أبنائه وذريّته من بعد عقوقه لوالديه.
سادسًا: من عقوبة عقوق الوالدين يفتح عاق والديه على نفسه بابين من أبواب جهنم، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصْبِحُ وَوَالِدَاهُ عَنْهُ رَاضِيَانِ، إِلَّا كَانَ لَهُ بَابَانِ مِنَ الْجَنَّةِ، وَإِنْ كَانَ وَاحِدًا فَوَاحِدٌ، وَمَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصْبِحُ وَوَالِدَاهُ عَلَيْهِ سَاخِطَانِ، إِلَّا كَانَ لَهُ بَابَانِ مِنَ النَّارِ، وَإِنْ كَانَ وَاحِدًا فَوَاحِدٌ».