حكم الوضوء مع وجود طلاء الأظافر والأقدام.. سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية من خلال البث المباشر عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، حيث قالت سائلة: هل وضع مانيكير في القدم يبطل الوضوء، خاصة بعد اتمام الوضوء ثم وضعه؟.

من جانبه قال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء: "لا.. لا يبطل الوضوء فإذا كانت المرأة توضأت ثم قامت بوضعه وصلت الفرائض محتفظة بوضوئها فلا شيء عليها، أما ما إذا أرادات أن تتوضأ وهناك جرم من المونيكير فوق أظافرها فلا يجوز حتى تزيله".

حكم الصلاة مع وجود طلاء الأظافر
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه "طلاء الأظافر المصمت الذي يمنع وصول الماء إلى الظفر مانع من صحة الوضوء؛ فيجب إزالته قبل الوضوء، وتصح الصلاة بعد ذلك مع وجوده؟

وأجابت دار الإفتاء، بأن طلاء الأظافر، هو ما تدهن المرأة أظافرها به للزينة، وهو من المباحات، بل قد تنال به ثوابا إن دهنته لزوجها بقصد التحبب إليه وإمتاع بصره بزينتها؛ أخرج الإمام أحمد في "مسنده" عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه قال: قيل يا رسول الله أي النساء خير قال: « التي تسره إذا نظر، وتطيعه إذا أمر، ولا تخالفه فيما يكره في نفسها وماله»، وقد روى الطبري في "تفسيره" (4/ 120، ط. هجر) أثرا عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: "إني أحب أن أتزين للمرأة كما أحب أن تتزين لي؛ لأن الله تعالى ذكره يقول: ﴿ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف﴾ [البقرة: 228]" اه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء طلاء الأظافر الوضوء طلاء الأظافر

إقرأ أيضاً:

بعد 7 أيام.. تعرف على حكم صيام يوم عاشوراء

حكم صيام يوم عاشوراء؟.. يتساءل الكثير من المواطنين عن حكم صيام يوم عاشوراء، حيث يفضل المسلمين صيام هذا اليوم المبارك سنة عن رسول الله، وذلك بالتزامن مع بدء شهر الله المحرم.

حكم صيام يوم عاشوراء

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن يوم عاشوراء، هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب سنة قبله كما ورد في الأحاديث.

ورد عن عبد الله بن أبي يزيد، أنّه سمع ابنَ عباسٍ رضيَ اللهُ عنهما، وسُئل عن صيامِ يومِ عاشوراءَ، فقال: «ما علمتُ أنَّ رسولَ اللهِ صام يومًا، يطلُبُ فضلُه على الأيّامِ، إلا هذا اليومَ. ولا شهرًا إلا هذا الشهرَ، يعني رمضانَ» رواه مسلم.

يوم عاشوراءصيام يوم عاشوراء

وعن أبي قتادة رضي الله عنه، أنّ النّبي قال: «صيام يوم عاشوراء، أحتسب على اللَّه أن يكفر السّنة التي قبله» أخرجه مسلم، وأبو داود، والترمذي، وأحمد، والبيهقي.

وقال النّووي: «يكفّر كلّ الذّنوب الصّغائر، وتقديره يغفر ذنوبه كلها إلا الكبائر»، ثمّ قال: «صوم يوم عرفة كفارة سنتين، ويوم عاشوراء كفارة سنة، وإذا وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه.. كلّ واحد من هذه المذكورات صالح للتكفير، فإن وجد ما يكفره من الصغائر كفّره، وإن لم يصادف صغيرةً ولا كبيرةً كتبت به حسنات، ورفعت له به درجات، وإن صادف كبيرةً أو كبائر، ولم يصادف صغائر، رجونا أن تخفّف من الكبائر» من كتاب المجموع.

حكم صيام يوم عاشوراءموعد صيام يوم عاشوراء

وكانت دار الإفتاء المصرية أعلنت أن السبت الماضي 6 يوليو هو المتمم لشهر ذي الحجة، والأحد 7 يوليو بداية شهر محرم 1446، وصيام اليوم التاسع والعاشر من محرم من السنة النبوية، من المقرر أن يكون يوم عاشوراء يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024.

حكم صيام يوم عاشوراءسبب صيام يوم عاشوراء

ورد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري.

وعن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في "صحيحه".

حكم صيام يوم عاشوراءسبب صيام يوم تاسوعاء

- المراد من صيام يوم تاسوعاء وصل يوم عاشوراء بصوم.

- المراد من صيام يوم تاسوعاء مخالفة اليهود في اقتصارهم على يوم عاشوراء.

- الاحتياط في صوم العاشر خشية نقص الهلال ووقوع غلط، فيكون التاسع في العدد هو العاشر في نفس الأمر.

اقرأ أيضاًدار الإفتاء توضح فضل صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء.. مواقيت الصلاة يوم الجمعة 28 يوليو 2023

حكم صيام يوم عاشوراء منفرداً.. دار الإفتاء توضح

مقالات مشابهة

  • حكم صيام عاشوراء منفردًا دون تاسوعاء.. دار الإفتاء توضح
  • «الإفتاء» توضح حكم إنشاء مدارس داخل المساجد: الأمر في يد الجهات المختصة
  • دار الإفتاء توضح كيفية أداء الصلوات الفائتة (فيديو)
  • حكم إنشاء مدارس داخل المساجد.. الإفتاء توضح
  • بعد 7 أيام.. تعرف على حكم صيام يوم عاشوراء
  • ما هو الطلاق البدعي؟.. دار الإفتاء توضح صحته وحكم صاحبه
  • «الإفتاء» توضح قصة يوم عاشوراء.. صامه المسلمون وأهل قريش (فيديو)
  • حكم صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء من شهر المحرم.. «الإفتاء» توضح (فيديو)
  • هل يجوز صيام شهر المحرم كاملا؟.. «الإفتاء» توضح
  • الإفتاء توضح فضل صيام عاشوراء.. ثوابه عظيم