شبكة اخبار العراق:
2024-09-16@19:37:29 GMT

حزب بيارق الخير يقاطع الانتخابات

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

حزب بيارق الخير يقاطع الانتخابات

آخر تحديث: 14 غشت 2023 - 2:55 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- قال أمين عام حزب بيارق الخير محمد عثمان الخالدي في حديث صحفي،ان” تحالفه قرر مقاطعة انتخابات مجالس المحافظات المزمع اجراءها في 18 كانون الاول بشكل رسمي وتم ابلاغ حلفائه من بقية الاحزاب والشخصيات السياسية”.واضاف،ان” القرار جاء لاثنين من الاسباب المهمة الاول هو قانون الانتخابات الذي رسم على مقاسات القوى الكبيرة واضعف قدرة المستقلين والتحالفات الناشئة عن التنافس بالاضافة الى عدم وجود قانون للاحزاب يحدد مصادر تمويلها ويعطي عدالة ولو في الحد الادنى للانفاق بين القوى السياسية”.

 ولفت الى ان “هناك قوى تملك كل شي حتى دوائر الدوائر مسخرة لخدمة اجندتها واخرى بعيدة عن اي قدرة تنافسية”.ودعا ” الامم المتحدة والحكومة والمفوضية الى اجراء تغييرات في العملية الانتخابية بما يعزز ملف التنافس الشفاف ويحد من الاموال الكبيرة التي تضخ من قبل القوى الكبيرة لكسب الاصوات”.وكانت الحكومة اقرت تاريخ 18 كانون الاول 2023 موعدا لاجراء انتخابات مجالس المحافظات”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

تونس.. مظاهرة تطالب بالحريات قبل أسابيع من انتخابات الرئاسة

تظاهر آلاف التونسيين، الجمعة، للاحتجاج على "الانتكاسة الشديدة في الحريات والحقوق"، وللمطالبة بالإفراج عن السياسيين والصحفيين المسجونين بسبب مواقفهم المعارضة، ومنع الترهيب ضد المرشحين في الانتخابات الرئاسية.

ووصفت وكالة رويترز للأنباء المظاهرة بأنها واحدة من أكبر الاحتجاجات منذ العام الماضي ضد الرئيس قيس سعيد، الذي شدد قبضته على السلطة، وبدأ الحكم بمراسيم في عام 2021، في خطوة وصفتها المعارضة بالانقلاب.

ودعت للمظاهرة الشبكة التونسية للحقوق والحريات، التي تضم أحزابا يسارية واجتماعية ومنظمات من المجتمع المدني.

ورفع المشاركون في المسيرة شعارات تدعو إلى عودة الديمقراطية، والتصدي لانحراف السلطات، ووقف استهداف السياسيين والحقوقيين والإعلاميين.

بدورها، قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن غالبية المتظاهرين كانوا من الشباب والنساء، ورددا شعارات من قبيل "قيس سعيّد دكتاتور" و"حريّات حريّات دولة البوليس انتهت" و"ارحل ارحل سعيّد".

وتقول الوكالة ذاتها إن سعيّد يحتكر السلطات في البلاد منذ يوليو/تموز 2021، ويسعى للفوز بولاية ثانية في الانتخابات المقررة في السادس من تشرين الأول/أكتوبر المقبل، والتي أقصت هيئة الانتخابات 3 مرشحين من سباقها رغم أن المحكمة الإدارية أقرت بشرعية ملفات ترشحهم.

مقالات مشابهة

  • انتخابات البلديات في شرق سوريا.. لماذا لا تدعمها واشنطن؟
  • هل تنجح المعارضة في الدفع إلى انتخابات مبكرة في تركيا؟
  • الجارديان: العنف وعدم الاستقرار أصبحا سمة للحياة السياسية الأمريكية
  • الرئيس السنغالي يحل البرلمان ويعلن عن انتخابات مبكرة
  • أردوغان يرفضها بشدة.. لماذا تسعى المعارضة بتركيا لانتخابات مبكرة؟
  • الدخول في عملية سياسية تشمل القوى السياسية الوطنية عدا المؤتمر الوطني وواجهاته!
  • انتخابات دار لقمان
  • انقلاب لهذه الأسباب
  • تونس.. مظاهرة تطالب بالحريات قبل أسابيع من انتخابات الرئاسة
  • مرشح الأحرار سعد بنمبارك يفوز في انتخابات دائرة الموت