ينعقد في شتنبر المقبل بمراكش لأول مرة على أرض عربية إفريقية المؤتمر الدولي حول “الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو”.

واعتبر سمير الدهر، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى اليونسكو، تنظيم هذه التظاهرة بالمغرب “تكريسا واعترافا بدوره الرائد في بيئته العربية والإفريقية، لاسيما فيما يتعلق بتعزيز والحفاظ على الموارد الطبيعية والأثرية ذات القيمة العالمية”.

ويذكر أنه تم انتخاب المغرب عام 2021 بالإجماع، من قبل مجلس شبكة اليونسكو العالمية للحدائق الجيولوجية، لاحتضان المؤتمر الدولي الـ10 حول الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو، الذي سينعقد خلال الفترة ما بين 4 و10 شتنبر الجاري بمراكش.

وتنافس المغرب مع 3 دول وهي فرنسا والبرازيل والمكسيك لاحتضان هذه التظاهرة، وحظي العرض المغربي بالإجماع لاستجابته لجميع المتطلبات، لاسيما الجوانب التقنية والمتعلقة بالميزانية.

وكان ضمن العرض المغربي ملف حديقة “مكون” الجيولوجية، التي تم تصنيفها في العام 2014 كأول حديقة جيولوجية في إفريقيا والعالم العربي تأتي بعدها “نجورونجورو-لينجاي” في تنزانيا ضمن 195 حديقة جيولوجية عالمية لليونسكو في 48 دولة عبر العالم.

وعام 2014 حصلت الحديقة الجيولوجية لـ”مكون” بجهة تادلة أزيلال على لقب أحسن الحدائق الجيولوجية العالمية، وهو اللقب الذي أنشئ عام 2004 بدعم من منظمة اليونسكو، ليكون بذلك المغرب أول بلد عربي وإفريقي ضمن الشبكة العالمية التي تضم 111 أرضا في 32 بلدا.

وانضم للشبكة إلى جانب الحديقة المغربية، عشر حدائق جيولوجية جديدة في 7 بلدان أوربية وآسيوية وهي الصين، اليابان، إسبانيا، البرتغال، الدنمارك، النمسا وفرنسا.

وحصلت “مكون” التي تمتد على مساحة 12 ألف كلم مربع، على اللقب لتوفرها على تراث طبيعي غني ومتنوع، إلى جانب كونها حديقة جيولوجية تقدم تراثها في خدمة التنمية المستدامة للجمعيات المحلية، والتنمية الاقتصادية.

وتأسست الشبكة العالمية للحدائق الجيولوجية عام 2004 بدعم من منظمة اليونسكو، تضم المواقع التي تتوفر على تراث جيولوجي متميز من الناحية العلمية، أو لندرته أو جماله، والتي تضع هذا التراث في خدمة التنمية المستدامة للمجتمعات المحلية.

كلمات دلالية الحدائق الجيولوجية اليونسكو مراكش

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اليونسكو مراكش

إقرأ أيضاً:

أكتوبر المقبل.. مسقط تستضيف مؤتمر وزراء التربية بدولِ العالم الإسلامي

"عمان": تستضيف سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التربية والتعليم مؤتمر وزراء التربية والتعليم بدولِ العالم الإسلامي تحت شعار "تحويل التعليم من الالتزامات إلى الممارسات"، الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) يومي (2 - 3 )أكتوبر المقبل

بمشاركة ممثلي منظمات ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بقطاع التعليم.

يركز المؤتمر على عدد من المحاور، أهمها: تحويل التعليم في العالم الإسلامي، وتخضير التعليم، ودور الذكاء الاصطناعي والتحوّل الرقمي في تسريع تحويل التعليم، والتعليم في ظل الأزمات والطوارئ.

وقع اتفاقية استضافة المؤتمر عن الجانب العُماني آمنة بنت سالم بن راشد البلوشية أمينة اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، ومن جانب المنظمة الدكتور سالم بن هلال الحبسي مدير الأمانة العامة للجان الوطنية والمؤتمرات في منظمة (الإيسيسكو).

حضر توقيع الاتفاقية كل من معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم ورئيسة اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم، ومعالي الدكتور سالم بن محمد المالك مدير عام منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، وعدد من المسؤولين.

مقالات مشابهة

  • روساتوم تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية
  • أكتوبر المقبل.. مسقط تستضيف مؤتمر وزراء التربية بدولِ العالم الإسلامي
  • مؤتمر "ضباط الاتصال" يحظر شركات داعمة لإسرائيل ويحث الفيفا على منع فريق الاحتلال من الألعاب
  • الأردن يستضيف مؤتمر اليونسكو للدراية الإعلامية والمعلوماتية
  • تنظيم مؤتمر دولي حول «مناهضة الفساد» في طرابلس
  • أمير منطقة حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ "اليونسكو"
  • أمير حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ«اليونسكو»
  • أمير منطقة حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ “اليونسكو”
  • لأول مرة.. ثلاث مركبات فضائية مأهولة مختلفة تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية
  • “بريدة” تشارك بمؤتمر المدن العالمية المبدعة في البرتغال