تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة القديرة هدى سلطان، التي وقع في حبها وحش الشاشة فريد شوقي وتزوج منها، وقدما معًا أكثر من عشرين فيلماً وشكلا ثنائياً متميزاً ترك علامة في السينما المصرية، لكن خلافها مع شقيقها الأكبر الفنان محمد فوزي كان من أبرز المحطات في حياتها.

وتستعرض «الأسبوع»، في السطور التالية، سر خلاف هدى سلطان مع شقيقها محمد فوزي، وكيف تسبب عملها بالفن في خصام طويل بينهما استمر لسنوات عديدة.

حياة هدى سلطان

ولدت هدى سلطان في كفر أبو جندي التابع لمركز قطور بمحافظة الغربية عام 1925، واسمها الحقيقي بهيجة حبس عبد السلام عبد العال، هي شقيقة المطرب والممثل محمد فوزي.

ساعدها شقيقها الأكبر محمد فوزي لدخول عالم الفن، بعد أن فرض رأيه على والده المحافظ والذي تسبب في عدم اعترافه بـ «فوزي» حتى حقق نجاحاً فنياً كبيراً، لتعلن ولادتها الفنية في عام 1950 مع فيلم «ست الحسن».

هدى سلطان وفريد شوقي

طلقها زوجها الأول محمد نجيب بسبب الغيرة عقب شهرتها في عالم الفن، وذلك بعد أن أنجبت كبرى بناتها «نبيلة»، ثم تزوجت المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي وفشل زواجها للسبب نفسه.

وتزوجت بعدها من فؤاد الأطرش شقيق فريد وأسمهان الأطرش، ثم فريد شوقي الذي أنجبت منه ابنتيها ناهد ومها وعاشت معه 15 عاماً، ثم تزوجت بعده المخرج المسرحي حسن عبد السلام.

سر خلاف هدى سلطان وشقيقها محمد فوزي

تحدثت الفنانة هدى سلطان عن خلافها مع شقيقها محمد فوزي، من خلال لقاء تليفزيوني نادر، وأكدت أنه كان يخاف عليها من الوسط الفني، قائلة: «كان قلقان عليا، لكن لما اتأكد من حبي للفن وأني غاوية غناء وتمثيل ساعدني، وقدم لي أنجح الأغنيات، منها لاموني وضاربين الودع والسد، بخلاف عدد من أغاني الأفلام».

هدى سلطان ومحمد فوزي

ووصفت علاقتهما قائلة: «كان أكثر من أخ، كان صديقًا لي، كنت بقوله أدق أسراري، كنا متصلين ببعض جدًا وكان في نوع من الحب أكثر من الحب اللي بين الإخوات، لأنه عندما يكون هناك مصارحة بين الإخوات بتصل لمرتبة الصداقة».

اقرأ أيضاًفي ذكرى وفاة هدى سلطان.. لماذا أخفت اسمها الحقيقي طوال حياتها؟

ذكرى رحيل هدى سلطان.. خاصمها شقيقها محمد فوزي وأحبها وحش الشاشة

في ذكرى وفاة هدى سلطان الـ16.. «وتد» الدراما المصرية بين سحر القصة وقوة الأداء

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سلطان هدى

إقرأ أيضاً:

ذكرى ميلاد "رأفت الهجان".. أخطر جاسوس مصري في إسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي، تقريرا بعنوان "ذكرى ميلاد رفعت الجمال.. أخطر جاسوس مصري في إسرائيل".

تحل اليوم ذكرى ميلاد البطل المصري رفعت الجمال المعروف باسم "رأفت الهجان" أخطر جاسوس مصري حيّر إسرائيل في فترة كانت شديدة الحساسية بالنسبة للتاريخ المصري.

وُلد البطل المصري رفعت الجمال في دمياط 1 يوليو 1927 وكان والده يعمل في تجارة الفحم ووالدته ربة منزل، وانتقل والده إلى القاهرة.

أسهم "الجمال" في توجيه أكبر ضربة مخابراتية تدرس في المعاهد العليا لتعليم علوم التجسس في العالم، ونجح في الوصول لأعلى المراتب داخل إسرائيل وجنّد عددا من الضباط الإسرائيليين للعمل لصالح المخابرات العامة المصرية، وكان له دور كبير في كشف أسرار العدو الإسرائيلي في تلك الفترة.

خضع بعد موافقته على التجسس لصالح مصر في إسرائيل لعمليات تدريب طويلة تلقى خلالها شرحا في علم الاقتصاد وسر نجاح الشركات متعددة القوميات، إضافة إلى عادات وسلوكيات وتاريخ وديانة اليهود، أعقب هذا تدريب على القتال في حالات الاشتباك المتلاحم والكر والفر والتصوير بآلات تصويرية دقيقة جدا وتحميض الأفلام، وحل شفرات رسائل أجهزة الاستخبارات والكتابة بالحبل السري، ودراسة سريعة عن تشغيل الراديو وفروع وأنماط أجهزة المخابرات والرتب والشارات العسكرية والأسلحة الصغيرة وصناعة القنابل والقنابل الموقوتة.

مقالات مشابهة

  • وفاة فيلسوف الكاريكاتير محمد حاكم
  • في ذكرى ميلاد الليدي ديانا.. اشتهرت بأعمال الخير ولُقبت بعدة ألقاب
  • بسبب قضايا الثأر.. اشتباكات عنيفة في صعيد شبوة وسط فوضى أمنية
  • شريف رمزي يحيي ذكرى ميلاد والده:يوم ميلاد أهم وأعظم وأجمل راجل في حياتي
  • بهذه الكلمات.. مروان حامد يحيي ذكرى ميلاد والده
  • «والدي الحبيب».. مروان حامد يحيي ذكرى ميلاد والده
  • ذكرى ميلاد "رأفت الهجان".. أخطر جاسوس مصري في إسرائيل
  • ذكرى ميلاد رفعت الجمال... أخطر جاسوس مصري في إسرائيل
  • «فريد» يطلب تقليل نفقة طفليه من محكمة الأسرة: «بتصرف فلوسي على الميكاب»
  • وفاة والدة ملك المغرب.. أم الأمراء التي غيرت اسمها بعد دخول القصر (شاهد)