أكد الأمير الدكتور فيصل بن مشعل أمير منطقة القصيم  أهمية قطاع التمور باعتباره عنصرا أساسيا فى تحقيق الأمن الغذائي للملكة. 

وكشفت الإحصائيات الرسمية التى استعرضها الأمير ارتفاع صادرات المملكة من التمور العام الماضى إلى 1.38 مليار ريال تستحوذ منطقة القصيم على النسبه الأكبر منها حيث تقوم  بتصدير 45 نوع من التمور إلى 84 دولة فى أوروبا وآسيا وأمريكا من خلال شركات رائدة أبرزها "باسقات" التى تستحوذ على نسبة كبيرة من صادرات المنطقة حيث يصل إنتاجها إلى 15 طن فى الساعه وبسعة تخزينيه 12 ألف طن.

 

وأشاد أمير القصيم بتطور الصناعات التحويلية المرتبطة بقطاع النخيل والتمور، من خلال استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة في هذا المجال. 

 جاء ذلك، خلال زيارة الأمير لكرنفال التمور ببريدة الذى يعد الأكبر من نوعه فى العالم والذى بدأ فعالياته أول أغسطس ويستمر حتى نهاية الشهر.

وأعرب عن  تطلعه لقيام الشباب السعودي بالإستفادة من الفرص المهنية في قطاع النخيل والتمور. 

وأكّد أهمية الدور الإعلامي، والعمل على تسويق هذا المنتج الاقتصادي، كونه تسويقًا لمنتج وطني إستراتيجي. 

 كان أمير منطقة القصيم قد قام بجولة على الفعاليات المصاحبة للكرنفال  وفي ساحات المزادات والتقى المزارعين والدلالين وتفقد حركة البيع والشراء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التمور فيصل بن مشعل

إقرأ أيضاً:

السعودية.. مخالفة بحق “ناقة” تقود مرتكبها إلى السجن

السعودية – انتهت مخالفة طريفة لرجل سعودي بسجنه بتهمة إتلاف الممتلكات العامة بعد أن تورط برش طلاء أبيض على تمثال ناقة يرمز لمكانة الإبل في البلاد.

وأقدم الرجل على رش الطلاء البخاخ على تمثال ناقة معروف في منطقة القصيم، التي تتمتع الإبل فيها وفي عموم السعودية بقيمة معنوية ومادية كبيرة، قبل أن يفاجئ بردة الفعل على تصرفه.

وأعلن الأمن العام السعودي، أن شرطة منطقة القصيم قبضت على صاحب الطلاء لإتلافه ممتلكات عامة والعبث بها.

وظهر الرجل مقيد اليدين قبل إحالته إلى النيابة العامة لمواصلة التحقيق في الحادثة، التي لا يبدو أن دوافعها تتعدى اللهو المخالف للقوانين.

ويلجأ ملاك الإبل إلى تمييز جزء من جسد الناقة أو الجمل فيما يعرف بـ “الوسم” الذي يتشابه لدى القطيع الواحد ويختلف عن القطعان الأخرى، بحيث يسهل معرفة مالك أي ناقة تاهت عن قطيعها.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • أمير منطقة القصيم يهنئ رئيس وأعضاء ومنسوبي جمعية عنيزة للخدمات الإنسانية لحصولها على جائزة محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي
  • أمير القصيم يبارك حصول جميعة الإسكان الأهلية بالمنطقة على جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي
  • السعودية.. مخالفة بحق “ناقة” تقود مرتكبها إلى السجن
  • ارتفاع أسعار الذهب بالسعودية خلال تعاملات اليوم الخميس
  • أمير القصيم يدشن انطلاق أعمال “السجل العقاري” في المنطقة
  • أمير منطقة القصيم يرعى انطلاقة ملتقى القصيم العقاري بمشاركة أكثر من 40 جهة حكومية وخاصة
  • أمير القصيم يدشن انطلاق أعمال “السجل العقاري” في المنطقة تحت إشراف الهيئة العامة للعقار
  • أمير القصيم يطلع على الجهود المبذولة في برامج الإسكان التنموي بالمنطقة
  • أمير القصيم يتسلم التقرير السنوي لجمعية المتقاعدين بالمنطقة
  • أمير القصيم يشيد بحصول شركة القصيم للخدمات الطبية على جائزة أفضل مستشفى مقدم لخدمات الرعاية الصحية الأكثر ابتكاراً بالمملكة لعام 2023م