لاشك أن الاستفهام عن لماذا لعن الله قوما تحكمهم امرأة ؟ يعد أحد الأمور التي تثير الجدل وينبغي الوقوف على صحة الرواية وهل هي حديث صحيح أم لا، حيث إن الاستفهام عن لماذا لعن الله قوما تحكمهم امرأة ؟ يثير الكثير من اللغط حول تولي المرأة المناصب القيادية فهل حقًا رفض الإسلام ذلك وقد منحها حقوقها كافة وجعل لها منزلة رفعية عكس ما كان عليه حالها في الجاهلية الأولى، من هنا ينبغي الوقوف على حقيقة لماذا لعن الله قوما تحكمهم امرأة ؟.

هل الخيانة الزوجية تغتفر؟.. معصية كبيرة وشرطان ودعاء للتوبة منها هل النوم بعد الفجر يسبب الفقر وينزع البركة؟.. الإفتاء: احذره لـ7 أسباب لماذا لعن الله قوما تحكمهم امرأة

قالت وسام الخولي، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن حديث النبي صلى الله عليه وسلم "لن يفلح قوم ولو أمرهم امرأة" هو حديث صحيح، ولكن يجب أن نتناول معناه في سياقه ، حيث يحتاج إلى توضيح دقيق وفهم صحيح.

وأوضحت “ الخولي ” في إجابتها عن سؤال: لماذا لعن الله قوما تحكمهم امرأة ؟، أن  هذا الحديث قيل في ظروف تاريخية محددة تتعلق بأهل فارس بعد وفاة ملكهم، حيث تولت ابنة الملك الحكم.

ونبهت إلى أن هذا الحكم لا يمكن تعميمه على كل النساء أو جميع المناصب، فهناك العديد من النماذج الناجحة للنساء في القيادة، مشيرة إلى أن من المهم أن نفهم أن النصوص الدينية يجب أن تُفسر بعناية، وأن العبرة بخصوص السبب.

وأشارت إلى أنه لا ينبغي استخدام هذا الحديث بشكل خاطئ لتبرير تهميش دور المرأة في المجتمع أو منعها من تولي المناصب القيادية، داعية الجميع إلى الرجوع لأهل العلم والتفسير لفهم المعاني بشكل صحيح، وأهمية تناول الموضوعات الدينية بعقل مفتوح وروح إيجابية.

حديث لن يفلح قوم ولو أمرهم امرأة

روي عن أبي بكرة نفيع بن الحارث في صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 5225 | وأخرجه البخاري (4425)، أنه قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : (  لن يُفْلِحَ قومٌ ولَّوْا أمرَهَمُ امرأَةً). وفي رواية أخرى في صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 4425، قال: ( لقَدْ نَفَعَنِي اللَّهُ بكَلِمَةٍ سَمِعْتُها مِن رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أيَّامَ الجَمَلِ، بَعْدَما كِدْتُ أنْ ألْحَقَ بأَصْحابِ الجَمَلِ فَأُقاتِلَ معهُمْ؛ قالَ: لَمَّا بَلَغَ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّ أهْلَ فارِسَ قدْ مَلَّكُوا عليهم بنْتَ كِسْرَى، قالَ: لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ ولَّوْا أمْرَهُمُ امْرَأَةً.).

وجاء في شرح الحديث أنه خلَقَ اللهُ المَرأةَ، وجعَلَ لها طَبيعةً تَختلِفُ عن طَبيعةِ الرَّجلِ، وقدْ أخبَرَ اللهُ تعالَى في كِتابِه أنَّ الرِّجالَ قَوَّامونَ على النِّساءِ، وثمَّةَ أُمورٌ لا يَصلُحُ أنْ تَقومَ بها المَرأةُ؛ نظَرًا لطَبيعتِها الخاصَّةِ.

وفي هذا الحَديثِ يُخبِرُ الصَّحابيُّ أبو بَكْرةَ نُفَيعُ بنُ الحارِثِ رَضيَ اللهُ عنه أنَّه سَمِعَ مِن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كَلمةً نفَعَه اللهُ بها، وعصَمَتْه مِن الدُّخولِ في الفِتْنةِ الَّتي وقَعَتْ أيَّامَ الجَملِ، بعْدَما أوشَكَ أنْ يَلتَحِقَ ويَنضَمَّ بأصْحابِ الجمَلِ، ويَدخُلَ في حِزبِ طَلحةَ بنِ عُبيدِ اللهِ والزُّبيرِ بنِ العوَّامِ رَضيَ اللهُ عنهما.

وورد أن وَقْعةُ الجمَلِ كانت سَنةَ سِتٍّ وثَلاثينَ مِن الهِجْرةِ، وهي الَّتي وقعَتْ بيْن عَليٍّ رَضيَ اللهُ عنه ومَن معَه، وطَلحةَ بنِ عُبيدِ اللهِ والزُّبيرِ بنِ العوَّامِ وأمِّ المؤمِنينَ عائشةَ رَضيَ اللهُ عنها ومَن معَهم، وسَببُ تَسْميتِها بهذا الاسمِ أنَّ أمَّ المؤمِنينَ عائشةَ رَضيَ اللهُ عنها كانت تَركَبُ في هَودَجٍ على جَملٍ.

وجاء في مُجمَلُ هذه القِصَّةِ: أنَّه لَمَّا قُتِلَ عُثمانُ بنُ عفَّانَ رَضيَ اللهُ عنه، وبايَعَ النَّاسُ عَليًّا رَضيَ اللهُ عنه بالخِلافةِ؛ خرَجَ مِن الصَّحابةِ طَلْحةُ بنُ عُبَيدِ اللهِ والزُّبَيرُ بنُ العوَّامِ رَضيَ اللهُ عنهما إلى مكَّةَ، فوجَدَا أمَّ المؤمِنينَ عائشةَ رَضيَ اللهُ عنها، وكانت قدْ حجَّتْ، فاجتَمَعوا على أنْ يَتَوجَّهوا إلى البَصْرةِ، ويَستَنفِروا النَّاسَ أنْ يُطالِبوا عَليَّ بنَ أبي طالبٍ رَضيَ اللهُ عنه أنْ يَثأرَ لعُثمانَ بنِ عفَّانَ رَضيَ اللهُ عنه مِن قاتِلِيه، فلمَّا بلَغَ ذلك عَليًّا خرَجَ إليهم، وأشعَلَ المنافِقونَ الفِتْنةَ، ووقَعَتِ الحَربُ فيما بيْن الطَّائفَتَينِ، فكانت تلك الوَقْعةُ وَقْعةَ الجَملِ.

فيُخبِرُ أبو بَكْرةَ رَضيَ اللهُ عنه أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَمَّا بلَغَه أنَّ أهلَ فارِسَ قدْ مَلَّكوا عليهم بِنتَ كِسْرى -وهو لَقبٌ لمَلِكِهم- أي: جَعَلوها مَلِكةً عليهم؛ قال: «لَنْ يُفلِحَ قَومٌ وَلَّوْا أمرَهمُ امْرأةً»، يَعني: لنْ يَفوزوا بما يَطلُبونَ إذا وَلَّوْا ومَلَّكوا أمْرَهمُ امْرأةً؛ وذلك لنَقصِ المَرأةِ وعَجزِها، والوالي والأميرُ مَأْمورٌ بالظُّهورِ للقيامِ بأُمورِ رَعيَّتِه، والمَرأةُ عَوْرةٌ لا تَصلُحُ لذلك، فلا يَصِحُّ أنْ تُوَلَّى الإمامةَ، ولا القَضاءَ.

وورد أن في هذا أيضًا إخْبارٌ مِن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عمَّا سيَحدُثُ للفُرسِ مِن الخُسْرانِ والهَزيمةِ؛ بسَببِ تَوْليَتِهمُ امْرأةً عليهم، وفي ذلك بُشْرى لأتْباعِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالنَّصرِ عليهم، وقد حدَثَ ذلك. وكأنَّ أبا بَكْرةَ رَضيَ اللهُ عنه يُشيرُ إلى أنَّه طبَّقَ هذا المَعنى العامَّ، فلمْ يَلحَقْ بأهلِ الجمَلِ؛ لأنَّهم ولَّوْا عليهم عائشةَ رَضيَ اللهُ عنها قائدةً لهم، فانطبَقَ عليهم قولُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وهُزِموا، ويكونُ أبو بَكْرةَ قدِ انتَفَعَ بأخْذِه بقَولِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ. وفي الحَديثِ: أنَّ في الاعْتِصامِ بالسُّنَّةِ النَّبويَّةِ نَجاةً للمُسلِمِ في كلِّ حَياتِه. وفيه: أنَّه لا يَجوزُ أنْ تُعَرَّضَ المَرْأةُ للمَخاطِرِ والمَكارِهِ، وأنَّه يَنبَغي الرِّفقُ بالنِّساءِ.
 


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: علیه وسل ى الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

هل حنث يمين الحلف على الأبناء له كفارة؟.. الإفتاء توضح التفاصيل

أكد  الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الحلف المتكرر من الآباء والأمهات على أبنائهم بهدف العقاب يُعد من قبيل "يمين اللغو"، موضحًا أن هذا النوع من الحلفان لا يترتب عليه كفارة، نظرًا لأن الحالف لا يقصد في الغالب الحلف نفسه، بل يكون الهدف هو التأكيد أو التهديد فقط.

وأضاف الشيخ شلبي، خلال إجابته عن سؤال ورد عبر البث المباشر لدار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك"، حول حكم الحلف المتكرر على الأبناء وهل يستوجب كفارة، أن الأيمان في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية من حيث الأثر المترتب عليها، وهي:

دعاء فك السحر والحسد مكتوب.. ردده باستمرار للعلاج والوقايةأدعية الشتاء والرعد والبرد مكتوبة من السنةدعاء قضاء الحاجة في نفس اليوم ..أدعية وأذكار مقتبسة من السنةدعاء دخول الامتحان.. بـ7 أدعية يفتح الله عليك ويسهل لك الصعب

أولًا: اليمين الغموس
وهو اليمين الذي يقال كذبًا وبهدف تضليل أو خداع الآخرين، وسميت "غموس" لأنها تغمس صاحبها في النار. 

وأوضح الشيخ أن هذا النوع من الحلف يُعد كبيرة من الكبائر، ولا تُكفَّر بالكفارة العادية، بل تستوجب التوبة الصادقة إلى الله تعالى، وذلك وفقًا لرأي جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والحنابلة، بينما يرى الشافعية أنه يمكن فيها الكفارة.

ثانيًا: اليمين المنعقدة
ويُقصد بها الحلف على فعل أمر مستقبلي بعزم وإرادة، مثل أن يقول الشخص: "والله لأفعلن كذا" أو "والله لن أفعل كذا"، ثم يغير رأيه لاحقًا ويفعل ما حلف على تركه، أو يترك ما حلف على فعله.

في هذه الحالة، أوضح الشيخ شلبي أن على الحالف كفارة عند الرجوع عن يمينه، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن عجز عن ذلك فصيام ثلاثة أيام.

ثالثًا: يمين اللغو
وأشار إلى أن هذا النوع يشمل الحلف الذي لا يقصد فيه الحالف حقيقة اليمين، مثل قول "لا والله" أو "بلى والله" أثناء الحديث للتأكيد، أو الحلف على أمر يعتقد الحالف صدقه ثم يتبين خلافه.

 وأكد الشيخ أن هذا النوع لا إثم فيه ولا كفارة، نظرًا لغياب نية الكذب أو التضليل.

وأوضح الشيخ شلبي أن الحلف بالله جائز بشرط الصدق فيه، مستدلًا بقوله تعالى: "ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها"، وقوله سبحانه: "قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم". 

كما استشهد بحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "إني والله إن شاء الله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرًا منها إلا كفرت عن يميني وأتيت الذي هو خير".

وحذر أمين الفتوى من الإفراط في الحلف، مشيرًا إلى كراهية ذلك، استنادًا إلى قوله تعالى: "ولا تطع كل حلاف مهين". 

وبيّن أن كثرة الحلف قد توقع الشخص في الكذب، مما يُفقد اليمين هيبته، خاصة أن الحلف بالله يحمل في طياته تعظيمًا لذاته سبحانه وتعالى.

وختم الشيخ شلبي بأن الحلف بغير الله، مثل الحلف بالآباء أو بأي شيء آخر، لا يجوز شرعًا، وأن الإفراط في الحلف حتى لو كان بالله نفسه يُعد سلوكًا غير مستحب.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. انعقاد مجلس الحديث الـ٢٩ لقراءة «صحيح البخاري» من مسجد الإمام الحسين
  • هل تصح صلاة قيام الليل قبل الفجر بدقائق .. دار الإفتاء توضح
  • إنجيل لينكولن.. لماذا أصر ترامب على القسم عليه؟
  • لماذا اختير الماء للعماد؟
  • المُختار في موعد الإسراء والمعراج.. الإفتاء توضح
  • لماذا سمي رجب شهر الله؟.. اغتنم الأيام المتبقية منه لـ6 أسباب
  • بعد طلب القبض عليه بالانتربول.. النيابة في السودان توضح مصير عبد الله حمدوك
  • أكثر عبادة يجب على الإنسان فعلها دائما حتى ينجيه الله.. الإفتاء توضح
  • حكم إلقاء السلام من الرجال على النساء.. دار الإفتاء توضح
  • هل حنث يمين الحلف على الأبناء له كفارة؟.. الإفتاء توضح التفاصيل