أبو ظبي - صفا

بحثت الإمارات و"إسرائيل" والأردن والولايات المتحدة أمس الإثنين كيفية دفع مبادرة "الماء مقابل الكهرباء"،

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الأطراف ناقشت في أبوظبي سبل ترويج المراحل النهائية للمبادرة التي تقتضي بيع "إسرائيل" 200 مليون متر مكعب من مياه البحر المحلاة للأردن، مقابل حصولها على الكهرباء الخضراء من مزرعة شمسية ستبنيها الإمارات في الأردن.

وشارك في اللقاء وزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس والمدير العام لمكتب نتنياهو يوسي شيلي، ومن الأردن وزراء الطاقة والثروة المعدنية والمياه والري وحماية البيئة، على التوالي صالح علي حامد الخرابشة ومحمد جميل موسى النجار ومعاوية الردايدة، إضافة لمدير وحدة الطاقة في البيت الأبيض ديفيد ليفينغستون.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي: "زيارتي الحالية لأبوظبي هي شهادة على قوة إسرائيل ومكانتها، فهذه هي ثمار "اتفاقات أبراهام" التي قادها نتنياهو والتي ستغير الشرق الأوسط، فإسرائيل دولة ناجحة وقوية يريد جيرانها علاقة معها".

وتوقع أن تتحول المبادرة إلى منتدى فريد للتعاون الرباعي بين "إسرائيل" والأردن والإمارات والولايات المتحدة، "من أجل تعزيز مبادرات إضافية".

وقال كاتس إنه وجه دعوة لوزير الصناعة الإماراتي سلطان الجابر لزيارة "إسرائيل" لتعزيز التعاون بين الطرفين في مشاريع الطاقة والطاقة الخضراء.

وجرى خلال اللقاء، بحث إمكانية التوقيع على اتفاقية بشأن المبادرة في مؤتمر المناخ الذي سيعقد في نوفمبر المقبل في دبي.

يذكر أنه في نوفمبر 2021 وقعت "إسرائيل" والأردن والإمارات إضافة للجانب الأميركي على إعلان مبدئي نحو تنفيذ مبادرة الماء من أجل الكهرباء، التي سيحصل الأردن بموجبها على 200 مليون متر مكعب من المياه سنويا، وهو ما قوبل حينها بغضب شعبي واسع في الأردن.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الكهرباء الماء الطاقة النظيفة

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء: خطط لصيانة وترشيد استخدام الوقود وتحقيق أمن الطاقة

زار الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محطة توليد الكهرباء البخارية غرب القاهرة، التي تعتبر من أكبر محطات توليد الكهرباء في المنطقة، التي تقع في منطقة سقيل بمحافظة الجيزة، وتساهم بنسبة 22% في إجمالي إنتاج الكهرباء لشركة القاهرة.

وتفقد المحطة بشكل كامل، للوقوف على آخر المستجدات في عمليات التشغيل، والتأكد من أن المحطة تعمل بكفاءة عالية وبما يتوافق مع المعايير العالمية، خاصة أنها تلعب دورا حيويا في تأمين إمدادات الكهرباء للمواطنين.

معدلات استهلاك الوقود

بدأ «عصمت» الجولة الميدانية، بتفقد القطاعات المختلفة ووحدات التوليد، وكذلك غرفة التحكم الرئيسية بالمحطة، واستمع إلى شرح تفصيلي من مسئولي التشغيل والصيانة بالمحطة، حول كفاءة عمل الوحدات وإجمالي الطاقة المولدة ومقارنة ذلك بمعدلات استهلاك الوقود، بالإضافة الى خطة الصيانة والجداول الزمنية للتنفيذ ومدى مراعاة ذلك وأوقات الذروة وارتفاع الأحمال على الشبكة القومية الموحدة للكهرباء.

تحقيق جودة التشغيل

ناقش وزير الكهرباء خطة مواجهة الأعطال ومعدلاتها ومستوياتها المختلفة وسرعة استجابة فرق العمل فى اطار الخطة العامة لتحقيق جودة التشغيل، وجرى مناقشة الكفاءة الإنتاجية والقدرات التوليدية للوحدات، ومعدلات الوفر في استهلاك الوقود، وأكواد التشغيل، وأنظمة الحماية المختلفة، لضمان الكفاءة العالية، في ظل موجات الحرارة العالية.

خطة عاجلة لتحسين جودة التغذية

وجه الوزير بمراجعة نظام التشغيل وخطة الصيانة، طبقا للوقود المستخدم، واعتماد جداول زمنية محددة للتنفيذ تراعي متطلبات الشبكة القومية الموحدة، مؤكدا وجود خطة شاملة لتحقيق أمن الطاقة وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، في ظل سياسة مزيج الطاقة الكهربائية لتلبية الطلب المتزايد.

وأشار إلى الخطة العاجلة لتحسين جودة التغذية وكفاءة استخدام الوقود التقليدي، وخفض الفاقد فى التيار على كل الجهود، خاصة في شبكات التوزيع، وضمان الاستدامة والاستقرار، موضحا أن استمرار التواجد الميداني فى مواقع العمل «إنتاجاً ونقلا وتوزيعا»، من جانب مستويات الادارة المختلفة، وتحقيق مستهدفات الخطة المرحلية فيما يخص الالتزام بمعايير التشغيل الجيد، وتحسين معدلات الآداء، والوصول إلى المعايير العالمية لتوليد الكهرباء، من وحدة الوقود المستخدم، سيكون من أهم محددات تقييم الآداء خلال المرحلة الحالية.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي: الحرب على لبنان ستكون لها عواقب مدمرة على إسرائيل
  • العلاقات مع السعودية ومصر والأردن..بزشكيان: نؤمن بأننا أخوة مع دول المنطقة
  • مشروع مشترك بين «إينيركاب هولدينجز» و«إيبيكس» لبناء منشأة تصنيع للمكثفات بأبوظبي
  • خطة شاملة من الكهرباء لمعالجة اختناقات الطاقة في كربلاء
  • أستاذ هندسة الطاقة: عطل العداد لا يعني سرقة الكهرباء
  • أداني الهندية تزوّد ولاية ماهاراشترا بالكهرباء النظيفة 25 عامًا
  • نتنياهو يتوعد "أنصار الله".. أول تعليق من الجيش الإسرائيلي على "الصاروخ اليمني"
  • وزيرة البيئة تلتقي الرئيس التنفيذي لشركة Suez الفرنسية لبحث آليات التعاون
  • وزير الكهرباء: خطط لصيانة وترشيد استخدام الوقود وتحقيق أمن الطاقة
  • دبلوماسي أميركي يحذر دولًا منها الأردن من نوايا إسرائيل