موقع 24:
2024-07-06@18:47:03 GMT

اشتباكات عنيفة في ليبيا ودعوات عاجلة لضبط النفس

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

اشتباكات عنيفة في ليبيا ودعوات عاجلة لضبط النفس

اندلعت اشتباكات مسلحة، مساء أمس الإثنين، في العاصمة الليبية طرابلس بين اللواء 444 قتال، التابع لوزارة الدفاع، وقوة الردع والشرطة القضائية التابعتان لوزارة الداخلية.

وأكد شاهد عيان أن الاشتباكات "بدأت بعد حلول الظلام في مناطق، عين زارة، وطريق الشوك "خلف مركز طرابلس الطبي"، وتستخدم فيها الأسلحة المتوسطة".

فيما قال الناطق باسم جهاز الإسعاف والطوارئ، أسامة علي: "إن سيارات الإسعاف والإنقاذ لم تستطع دخول مناطق الاشتباك بسبب كثافة النيران والرؤية غير الواضحة أثناء الليل، مفيداً بعدم ورود أي أرقام عن سقوط ضحايا حتى الآن، سواء من المقاتلين أو في صفوف المدنيين".

دبابة تدهس سيارة أحد المواطنين في منطقة #طريق_الشوك التي شهدت اشتباكات عنيفة.#طرابلس #ليبيا #Libya #Tripoli pic.twitter.com/GbluE5PqDR

— Amr Fathalla ⴰⵎⵔ ⴼⵜⵃⴰⵍⵍⴰⵀ (@AmrFatihalla) August 14, 2023

وتداولت مواقع التواصل، مقاطع فيديو، تظهر حالة من الهلع أصابت رواد أحد الأسواق في عين زارة من العائلات "ملكية مول" بعد سقوط قذائف أمامه جراء تبادل النيران، وأظهرت بعض المقاطع تبادل النيران بأسلحة خفيفة ومتوسطة داخل مناطق سكنية، فيما تم تأكيد دخول بعض الدبابات لمناطق الاشتباك، بعد رصد إحداها وهي تدوس سيارة مدنية في طريق الشوك.

ونشرت قوة الردع مقطعاً مصوراً تظهر خلاله أفراد وسيارات أحد سرايا اللواء 444 تم القبض عليهم أثناء الاشتباك.

نتابع بقلق التطورات الحاصلة في العاصمة طرابلس وانباء عن التحشيدات المستمرة من كافة الاطراف.

عليه ندعو جميع الجهات الامنية والعسكرية لضبط النفس واللجوء الى الحوار لحل كافة القضايا خوفا على اراقة الدماء وتدمير الممتلكات الخاصة والعامة بالمدينة والحفاظ على السلم الاهلي (1/2)

— Dr. Osama Hamad - د. أسامة حماد (@DrOsamaSHamad) August 14, 2023

وفي حين لازالت حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس تلتزم الصمت، عبر رئيس الحكومة الموازية في شرق البلاد، أسامة حماد عن قلقه إزاء التطورات الحاصلة في طرابلس والأنباء الخاصة بالتحشيدات المستمرة من كافة الاطراف.

ودعا حماد، في تغريدة على حسابه بموقع التواصل "إكس"، جميع الجهات الأمنية والعسكرية لضبط النفس واللجوء إلى الحوار لحل كافة القضايا، خوفاً من إراقة الدماء وتدمير الممتلكات الخاصة والعامة بالمدينة والحفاظ على السلم الأهلي.

واشتعل التوتر بين الفريقين من عشية أمس على خلفية تحفظ قوة الردع والشرطة القضائية على آمر اللواء 444، محمود حمزة، بعد القبض عليه في مطار معيتيقة بطرابلس، وذلك أثناء مرافقته رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، لحضور حفل تخريج دفعة من الجيش في مدينة مصراتة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة ليبيا

إقرأ أيضاً:

أكثر من 38 ألف شهيد حصيلة الإبادة في غزة.. والمقاومة تواصل الاشتباك

ارتفعت حصيلة الشهداء والجرحى في قطاع غزة جراء استمرار حرب الإبادة الجماعية، بينما تواصل المقاوم الاشتباك مع قوات الاحتلال المتوغلة في محاور التقدم، والمواقع المستحدثة.

وأعلنت وزارة الصحة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 58 شهيدًا و179 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأكدت في بيان لها أن حصيلة الضحايا وصلت إلى 38 ألفا و11 شهيدا و87 ألفا و445 مصابا، منذ السابع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

واستشهد عدد من الفلسطينيين الخميس جراء استهداف الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين شرق مدينة غزة، فيما استشهد آخرون إثر غارات على مخيّم النصيرات، في وقت تشهد مدينة رفح معارك ضارية.

وقال جهاز الدفاع المدني على تلغرام: "انتشلنا 5 شهداء وأكثر من 15 إصابة جراء قصف إسرائيلي استهدف مدرسة موسى بن نصير التي تؤوي نازحين بمنطقة الدرج شرق مدينة غزة".


وأضاف في بيان آخر: "القصف الإسرائيلي الأخير وسط مدينة غزة استهدف شوارع ومرافق عامة قرب مدرسة الزهراء وسوق الذهب وحمام السمرة، مما أسفر عن استشهاد امرأة وطفل وإصابة عدد من المواطنين المارّة".

كما أفاد شهود عيان أن شهيدًا و3 مصابين وصلوا مستشفى المعمداني إثر استهداف مدفعية الاحتلال فلسطينيين في شارع الشعف شرق مدينة غزة.

وذكر الشهود أن مقاتلة إسرائيلية استهدفت منزلًا قرب حمام السمرة في البلدة القديمة وسط غزة، ما أدى إلى استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين، وقد نُقلوا إلى مستشفى المعمداني.

معارك شرسة
ومع دخول الحرب على غزة يومها الـ272، وسّع جيش الاحتلال من عملياته العسكرية في مدينة رفح التي شهدت معارك ضارية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال التي أعلنت الخميس، مقتل قائد فصيل في لواء "غفعاتي"، وإصابة آخرين، خلال معارك في قطاع غزة.

وشهدت مناطق متفرقة بالقطاع اشتباكات بين المقاومة وقوات إسرائيلية، حيث أعلنت كتائب القسام تدمير دبابتين برفح وقصف تحشدات عسكرية بحي الشجاعية، فيما أعلنت سرايا القدس أنها دمرت دبابة وجرافة عسكرية برفح.


وأعلنت "القسام" تمكنها وكتائب الشهيد عبد القادر الحسيني من إطلاق صاروخ "سام 7" تجاه طائرة مروحية من طراز "أباتشي" في سماء حي الشجاعية شرق مدينة غزة

وفي آخر بلاغ عسكري، قالت "القسام"، "تمكن مجاهدو القسام من إيقاع قوة صهيونية في كمين محكم والاشتباك مع أفرادها وإيقاعهم بين قتيل وجريح في حي الشجاعية بمدينة غزة ورصد مجاهدونا هبوط الطيران المروحي لإخلائهم".

وتواصل دولة الاحتلال حربها على غزة متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح ، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

مقالات مشابهة

  • وفاة أحمد رفعت ودعوات لتحسين منظومة الطب الرياضي في مصر
  • بوشناف يبحث مع السفير الروسي الجهود الرامية إلى الدفع بالعملية السياسية في ليبيا
  • الأرصاد الجوية: طقس معتدل مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة في مناطق الشمال
  • إخماد حريق اندلع في أراضي زراعية تابعة لقرية النقير غرب حماة
  • أكثر من 38 ألف شهيد حصيلة الإبادة في غزة.. والمقاومة تواصل الاشتباك
  • “حماد” يطلع على سير عمل وزارتي التعليم العالي والشباب خلال لقائه وزيرهما
  • «عقيلة صالح» يبحث مع «خوري» سبل إنهاء الأزمة في البلاد
  • اشتباكات بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال في محيط دوار ثابت بمدينة طولكرم
  • المستشار “صالح” يؤكد على ضرورة تشكيل حكومة موحدة تشرف على الانتخابات
  • فلسطين.. اندلاع مواجهات عنيفة عقب اقتحام قوات الاحتلال المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل