أثار إمام تركي انتباه الجماهير بسبب تعامله الإنساني مع القطط، وتم تداول مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يُظهر قطة تلهو وتلعب مع الإمام أثناء إلقائه درسًا عن الإنسانية في إحدى مساجد إسطنبول.

اقرأ ايضاًناشط كويتي ل"العرب": قاطعوا السياحة في تركيا (فيديو)

وتفاعل الناس بشكل إيجابي مع هذا الموقف الطريف وعبَّروا عن إعجابهم به.

الإمام "مصطفى إيفي" كان يقدم محاضرة حول قيم الإنسانية في إحدى مساجد تركيا، وفي خلال المحاضرة، اقتربت قطة منه وبدأت تتجول على الطاولة أمامه، ثم اقتربت منه تدريجياً وبدأت تستكشفه بلطف. ردّ الإمام على ذلك بلطف أيضاً، حيث قام بمسح رأس القطة وتعامل معها بلطف واحترام.

الشيخ الجزائري وليد مهساس

يذكر أن هذا الموقف يُذكِّر بالتصرف الإنساني الذي قام به الشيخ الجزائري وليد مهساس منذ فترة، حين تسللت قطة على كتفه أثناء أدائه للصلاة وإمامته للمصلين في مسجد بالجزائر. هذه اللقطة أثرت في قلوب المشاهدين وألهمت مشاعر إيجابية وتفاعل من جميع أنحاء العالم.

بناءً على الفيديو يظهر الشيخ وهو يتفاعل مع القطة بطريقة ملموسة، خلال محاضرته، مشيرا إلى ضرورة تقدير الناس بناءً على إنسانيتهم، دون النظر للغة أو الدين أو العرق.

موقف طريف لقطة تلاعب إمام مسجد تركياً خلال إلقائه درساً عن الإنسانية في أحد جوامع مدينة #إسطنبول #تلفزيون_سوريا #نيو_ميديا_سوريا pic.twitter.com/Pm6olZc7Aq

— تلفزيون سوريا (@syr_television) August 14, 2023 تصرفات عنصرية تجاه العرب

تكمن هذه الكلمات في إشارة إلى التصرفات العنصرية التي قد حدثت في الفترة الأخيرة من بعض الأشخاص تجاه الزوار العرب واللاجئين السوريين في تركيا، مما يجعل هذا التصرف من الإمام تعبيرًا عن الدعوة إلى التسامح واحترام الآخرين بغض النظر عن خلفياتهم.

ويكمل الشيخ بأنه يجب أن يكون الشخص متأنيًا في الحكم على الآخرين، وأن يتحلى بأخلاق وضمير يحترم مشاعر الآخرين، ويجنب إلحاق الأذى بالآخرين من خلال كلماته.

وطوال حديثه، لم يتوقف الإمام عن التفاعل مع القطة، بل استمر في مداعبتها وتلمسها برفق، وهذا يعكس تواصله الإيجابي مع الحيوان ومظهر آخر من تعامله الإنساني والمحبة للكائنات الأخرى.

فتح أبواب المسجد للقطط

أشارت وسائل الإعلام التركية إلى أن الشيخ حافظ مصطفى إيفي قد فتح أبواب المسجد للقطط الضالة وسمح لها بالعيش فيه. 

اقرأ ايضاًهكذا تعرضت عائلة سعودية للسرقة في مول بإسطنبول

هذا الإمام اكتسب شهرة وجمهورًا كبيرًا على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب حبه للقطط وتعامله المحب معها.

في يناير 2016، قدمت وكالة الأناضول تقريرًا مصورًا عن الإمام التركي حافظ مصطفى إيفي وعلاقته الخاصة بالقطط. وتم تسجيل أن القطط كانت تتجول بين المصلين أثناء تلاوته القرآن الكريم في صلاة الفجر، ولكن لم يشعر الإمام أو المصلين بالإزعاج من وجود القطط، بل كانت تفاعلًا هادئًا ومحبًا.

في تصريحاته، أكد الإمام إيفي أهمية أن يظهر المسلم رحمته واهتمامه تجاه البشر والحيوانات على حد سواء، وأوضح أن المسجد يقوم بتوزيع طعام للفقراء، وجزء من هذا الطعام يتم تخصيصه لتغذية القطط الضالة. ولاحظ أن المصلين أيضًا يساعدون في رعاية هذه القطط والاعتناء بها.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

إزالة تركيا من القائمة الرمادية لغسل الأموال.. ترحيب تركي بالقرار

أعلنت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية عن رفع تركيا من "القائمة الرمادية" لمجموعة العمل المالي "فاتف" بسبب استيفائها للمعايير التي حددتها المنظمة بشأن مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وذلك في دفعة لخطة التحول الاقتصادي التي تنتهجها تركيا منذ منتصف العام الماضي.

وجاء رفع تركيا من "القائمة الرمادية" بعد ثلاثة سنوات من أدراجها عليها في عام 2021، بسبب مخاوف بشأن ممارسات لغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

ويشار إلى أن مجموعة العمل المالي، هي منظمة دولية تسعى إلى مكافحة تمويل الإرهاب وغسل الأموال عبر وضع معايير دولية تمنع الأنشطة غير المشروعة والأضرار التي تلحق المجتمع.


وتوصلت المنظمة إلى قرارها الأخير، الجمعة، بعدما فريق مننها بعقد اجتماعات مع السلطات التركية من أجل تقييم التقدم المحرز في معالجة مخاوف غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وقالت المنظمة التي تتخذ من باريس مقرا لها، في بيان أصدرته بعد جلستها العامة في سنغافورة، إن تركيا "حققت تقدما كبيرا في تحسين نظامها لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ولم تعد "خاضعة لعملية الرقابة المتزايدة التي تقوم بها مجموعة العمل المالي"، حسب فرانس برس.

ورحبت أنقرة بقرار إزالتها من القائمة، حيث قال وزير المالية التركية محمد شيمشك في تدوينة "لقد نجحنا"، في حين اعتبر نائب الرئيس جودت يلمان أن "مع هذا التطور، أصبحت ثقة المستثمرين الدوليين في النظام المالي لبلدنا أقوى. وسيكون للقرار عواقب إيجابية على قطاعنا المالي".

وتعليقا على القرار، قال رئيس ممارسات الصناعة في وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، محمد داود، إن إزالة تركيا من القائمة الرمادية لمنع غسل الأموال سيؤدي إلى زيادة سمعة أنقرة على المستوى الدولي، وتعزيز الاستثمارات الأجنبية والعلاقات مع المؤسسات الأوروبية والأمريكية، حسب وكالة الأناضول.


يأتي ذلك ضمن خطة اقتصادية يقودها بشكل أساسي فريق اقتصادي مكون من وزير المالية ونائب الرئيس جود يلماز ورئيس البنك المركزي، من أجل خفض معدلات التضخم المرتفعة وجذب المستثمرين الأجانب.

وتجدر الإشارة إلى أن تغييرات شاملة في السياسات الاقتصادية التي كانت مثيرة للخلافات في السابق، أجريت خلال العام الماضي، بثت الأمل في إمكانية ترويض الزيادات المتواصلة في الأسعار في نهاية المطاف، وفقا لوكالة رويترز.

وبعد إعادة انتخاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أيار/ مايو 2023، فقد تخلت تركيا عن السياسة غير التقليدية بالإبقاء على الفائدة منخفضة، وأطلقت العنان لتشديد السياسة النقدية، ورفعت سعر الفائدة الرئيسي على دفعات متتالية من 8.5 بالمئة إلى 50 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • مسجد القبلتين التاريخي بالمدينة المنورة يشهد مئات الزائرين يومياً للصلاة فيه
  • مسجد القبلتين التاريخي بالمدينة المنورة يستقبل مئات الزائرين يومياً للصلاة فيه
  • السعودية.. تركي آل الشيخ يدافع عن فيلم أولاد رزق 3 ويكشف عن إيراداته خلال أسبوعين
  • زيزو يكشف حقيقة عرض تركي آل الشيخ لضمه للدوري السعودي
  • الأرض تتهيأ لأمر عظيم.. إمام الحرم ياسر الدوسري يثير تفاعلا بتدوينة سابقة
  • صغير المها العربي مستقر بأمان بعد العودة إلى موطنها الأصلي جنوب “لينة التاريخية”
  • الديوانية.. إحالة 42 مشروعا لشركة اجنبية يثير سخطا كبيرا
  • فينيسيوس يخطف الأنظار بهذا التصرف خلال مباراة للبرازيل.. ماذا فعل مع زميله؟
  • سفير تركي: تركيا تخلت عن فكرة “سوريا دون الأسد”
  • إزالة تركيا من القائمة الرمادية لغسل الأموال.. ترحيب تركي بالقرار