عيد الحب المصري.. هل النكد حكر على الرجال أم النساء؟ تفاصيل صادمة
تاريخ النشر: 4th, November 2024 GMT
في عيد الحب المصري، تتجدد التساؤلات حول طبيعة التعبير عن الحب بين الأزواج والأحبة، ومنها سؤال طريف لكنه جدّي، "من الأكثر نكدًا في هذه المناسبة؟" ورغم أن البعض يعتقد أن النكد مرتبط بأحد الطرفين دون الآخر، إلا أن الحقيقة أبعد من ذلك، إذ يتعلق الأمر بالشخصية والأسلوب في التعبير عن المشاعر، وليس بالجنس.
النكد ليس خاصية ذكورية أو أنثويةهبة شمندي، خبيرة العلاقات الأسرية فى تصريحات خاصة لصدى البلد، تقول: "النكد ليس خاصية ذكورية أو أنثوية؛ بل هو نتاج تفاعل مجموعة من العوامل النفسية والشخصية لكل فرد، هناك رجال ونساء يعبّرون عن مشاعرهم بطرق مختلفة، وعندما تتصادم هذه الطرق قد يبدو أن أحد الطرفين أكثر نكدًا من الآخر.
يميل بعض الرجال إلى التعبير عن مشاعرهم بشكل مقتضب وبسيط، ويعطون الأولوية للجوانب العملية والمادية أكثر من التفصيلات الرومانسية.
أوضحت شمندي هذه النقطة قائلة: "الكثير من الرجال يحبون بشكل عميق لكن هادئ، وهم لا يملكون القدرة أو الرغبة في التعبير العاطفي بشكل ملحوظ، مما يترك المرأة في بعض الأحيان بشعور من خيبة الأمل."
إذًا، التوقعات المتباينة قد تكون أحد الأسباب الرئيسية التي تولد النكد، فبعض النساء يتوقعن مشاعر متدفقة وكلمات رومانسية، بينما يرى الرجل أن حضوره ومشاركته في المناسبات العاطفية كافٍ للتعبير عن الحب، مما قد يسبب فجوة في التوقعات.
النكد عند النساءفي المقابل، تلاحظ هبة شمندي أن العديد من النساء يتميزن بحساسية عالية وتوقعات دقيقة فيما يتعلق بالتفاصيل العاطفية، وتقول: "المرأة قد تشعر بالنكد عندما تتصور أن شريكها غير مهتم بتفاصيل الاحتفال، مثل تذكر الذكريات، أو تقديم الهدايا الرومانسية، هذا التوقع العاطفي المرتفع قد يصطدم بأسلوب الرجل، مما يجعلها تشعر بالخيبة."
فبعض النساء، بسبب طبيعة شخصياتهن واهتمامهن بتفاصيل تعبيرية، قد يقعن ضحية للإحباط عند غياب بعض التصرفات التي تعتبرها أساسية للتعبير عن الحب، في حين أن الطرف الآخر قد يرى هذه التفاصيل غير ضرورية.
حلول للتواصل وتقليل النكدتعتقد هبة أن التحدي الأكبر يكمن في كيفية الوصول إلى توازن عاطفي وتجنب سوء الفهم، تقترح أن يلجأ الطرفان إلى الحوار والتعبير الصريح عن توقعاتهم، مع محاولة النظر بعين التفهم لمشاعر الطرف الآخر، "الحب الحقيقي يظهر عندما نقدر اختلافاتنا ونتقبل الطريقة التي يعبر بها الآخر عن مشاعره، فبدلاً من التركيز على ماذا ينقص، يجب التركيز على اللحظات الجميلة والمشاعر الصادقة."
نصيحة للزوجين في عيد الحبتختتم هبة حديثها بنصيحة لكل من الرجال والنساء: "اجعلوا الحب محور عيد الحب، وليس الانتقادات أو المقارنات، كل شخص يعبر بطريقته الخاصة، والتفهم والقبول هما مفتاح الاستمتاع بهذه المناسبة."
متى عيد الحب؟ وما الفرق بين الفلانتين المصري والعالمي؟ 5 نصائح للأزواج نتائج فورية ومذهلة لماسك تفتيح البشرة من أول استخدام .. تعرفي عليه الإير فراير.. هل هى أداة آمنة أم خطر في مطبخك؟ .. إرشادات الطوارئ فتش فى الصوابع واللسان ..مرض رجل الشجرة حالة نادرة تثير الدهشة موعد عيد الحب المصري.. اقتراحات وهدايا مميزة لإسعاد شريك حياتكالجدير بالذكر أن عيد الحب ليس فرصة لقياس من "الأكثر نكدًا" بقدر ما هو فرصة لإعادة التفكير في كيفية التعبير عن الحب. فإذا تعلم الطرفان كيف يتواصلان ويفهمان احتياجات بعضهما البعض، ستتحول المناسبة إلى ذكرى جميلة تستعيد الأوقات السعيدة، بدلاً من أن تكون مناسبة مليئة بالنكد أو الخيبات.
عيد الحب المصري: هل النكد حكراً على الرجال أم النساء؟ استشاري تفجر مفاجأةعيد الحب المصري: هل النكد حكراً على الرجال أم النساء؟ استشاري تفجر مفاجأة عيد الحب المصري: هل النكد حكراً على الرجال أم النساء؟ استشاري تفجر مفاجأةالمصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: عيد الحب 2024 موعد الفلانتين يوم الفلانتين موعد عيد الحب 2024 صور عيد الحب عيد الفلانتين عيد الحب العالمي يوم عيد الحب الحب النكد على الرجال أم النساء عید الحب المصری التعبیر عن عن الحب
إقرأ أيضاً:
حكم الاختلاط بين الرجال والنساء وضوابط ذلك في الشرع
أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الاختلاط بين الرجال والنساء جائز شرغًا لكن بضوابط محددة يجب مراعتها من الطرفان، فإذا خلت هذع الضوابط فكان ذلك الاختلاط حرام شرعًا ويأثموا عليه.
ورد حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "جَاءَتِ امْرَأَةٌ مِنَ الأَنْصَارِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ، فَخَلَا بِهَا" متفق عليه، فالخلوة هنا بمعنى انفراد رجلٍ بامرأةٍ في وجود الناس بحيث لا تحتجب أشخاصهما عنهم، بل بحيث لا يسمعون كلامهما، فهذا اختلاطٌ مباح.
وعقب الإمام ابن حجر على هذا الحديث في "فتح الباري" (9/ 333، ط. دار المعرفة) بقوله: [قوله: (باب ما يجوز أن يخلو الرجل بالمرأة عند الناس) أي لا يخلو بها بحيث تحتجب أشخاصهما عنهم، بل بحيث لا يسمعون كلامهما إذا كان بما يخافت به؛ كالشيء الذي تستحي المرأة من ذكره بين الناس] اهـ.
وقال الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب" (7/ 86، ط. دار الفكر): [والمشهور جواز خلوة رجلٍ بنسوةٍ لا محرم له فيهن؛ لعدم المفسدة غالبًا؛ لأن النساء يستحين من بعضهن بعضًا في ذلك] اهـ.
وفي "حاشية الجمل على شرح المنهج" للعجيلي (4/ 466، ط. دار الفكر): [يجوز خلوة رجلٍ بامرأتين ثقتين يحتشمهما، وهو المعتمد] اهـ.
وذكر ابن عابدين: أن الخلوة المحرمة بالأجنبية تنتفي بالحائل، وبوجود محرمٍ للرجل معهما، أو امرأةٍ ثقةٍ قادرة، ويظهر لي أن مرادهم بالمرأة الثقة أن تكون عجوزًا لا يجامع مثلها، مع كونها قادرةً على الدفع عنها، وعن المطلقة. فليتأمل. انظر: "رد المحتار على الدر المختار" (5/ 236، ط. إحياء التراث).
ضوابط اختلاط الرجل والمرأة
- عدم خلوة الرجل بالمرأة الأجنبية عنه وحدهما في مكان يأمنان فيه من اطلاع الناس عليهما.
- احتشام المرأة وسترها عورتها، وعورتها جميع جسدها ما عدا الوجه والكفين، وأجاز السادة الحنفية كشف القدمين.
- غض البصر عن إمعان النظر بشهوة؛ سواء من قِبَل الرجل أو المرأة.
- عدم العبث بملامسة الأبدان كما يحدث في بعض المناسبات.
قال تعالى عن النساء: ﴿وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ﴾ [النور: 31]، وقال تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ﴾ [الأحزاب: 53]، وروى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها: أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال لها: «يَا أَسْمَاءُ، إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلَّا هَذَا وَهَذَا» وأشار إلى وجهه وكفيه.
قال الإمام الدردير في "الشرح الصغير" ومعه "حاشية الصاوي" (1/ 289، ط. دار المعارف): [(وَ) عَوْرَةُ الْحُرَّةِ (مَعَ رَجُلٍ أَجْنَبِيٍّ): مِنْهَا، أَيْ لَيْسَ بِمَحْرَمٍ لَهَا جَمِيعُ الْبَدَنِ (غَيْرُ الْوَجْهِ وَالْكَفَّيْنِ): وَأَمَّا هُمَا فَلَيْسَا بِعَوْرَةٍ، وَإِنْ وَجَبَ عَلَيْهَا سَتْرُهُمَا لِخَوْفِ فِتْنَةٍ] اهـ.
وقال الإمام الشيرازي في "المهذب" مع "المجموع" (3/ 167، ط. دار الفكر): [وعورة المرأة جميع بدنها إلا الوجه والكفين؛ لقوله تعالى: ﴿وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا﴾ [النور: 31]، قال ابن عباس رضي الله عنهما: "وجهها وكفيها". ولأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى المرأة الحرام عن لبس القفازين والنقاب. ولأن الحاجة تدعو إلى إبراز الوجه للبيع والشِّراء، وإلى إبراز الكف للأخذ والعطاء؛ فلم يجعل ذلك عورة] اهـ بتصرف.