أعلن المجلس العسكري مساء الأحد أنه جمع "الأدلة لمحاكمة الرئيس المخلوع وشركائه المحليين والأجانب أمام الهيئات الوطنية والدولية المعنية بتهمة الخيانة العظمى وتقويض الأمن الداخلي والخارجي للنيجر".

اعتبرت الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) في بيان صدر في أبوجا الاثنين أن هذا التهديد "شكل جديد من الاستفزاز يتنافى مع إرادة السلطات العسكرية في جمهورية النيجر إعادة الانتظام الدستوري بسبل سلمية".

اعلانآخر تطورات الأوضاع في النيجر

07:15دول غرب إفريقيا تندد بـ"استفزاز جديد" من المجلس العسكري في النيجر

نددت دول غرب إفريقيا التي ترفض الانقلاب في النيجر الاثنين، بـ"استفزاز جديد" من المجلس العسكري بعد تهديده بمحاكمة الرئيس المخلوع محمد بازوم بتهمة "الخيانة العظمى"، فيما أبدت الولايات المتحدة "استياءها" من هذا الأمر.

 07:13وزير خارجية الرئيس النيجري المخلوع يتحدّث عن "مذابح" في نيامي

تحدّث وزير خارجية الرئيس النيجري محمد بازوم الذي أطيح في انقلاب، الإثنين عن "مذابح" في العاصمة نيامي، من دون تحديد الجهة التي تتعرّض لها.

وقال الوزير حسومي مسعودو في مقابلة أجرتها معه محطتا "راديو فرانس إنترناسيونال" الإذاعية و"فرانس 24" التلفزيونية "حاليا في نيامي (...) هناك مذابح مع جحافل من الشباب المدفوعين بالكراهية العنصرية والاتنية. (...) لهذا السبب من الملحّ وضع حد لذلك وإعادة النيجر إلى مسار السلام والاستقرار والتقدم الاقتصادي".

لكن مسعودو لم يحدد الجهة التي تتعرّض لهذه "المذابح".

07:13النظام العسكري يستدعي سفير النيجر في أبيدجان إثر تصريحات للرئيس العاجي 

أعلن النظام العسكري الذي تولّى السلطة في نيامي، الاثنين في بيان، أنّه استدعى سفير النيجر في أبيدجان بعد تصريحات للرئيس العاجي الحسن واتارا اعتبر الانقلابيّون أنّها ترقى إلى حدّ "الإشادة بالعمل المسلّح" ضدّ نيامي.

وفي إشارة منهم إلى الضوء الأخضر الذي أعطته الدول المجاورة للنيجر في غرب إفريقيا لتدخّل مسلّح مُحتمل بهدف استعادة الديموقراطية في البلاد، ندّد العسكريّون الانقلابيّون بـ"حماس" واتارا "لرؤية هذا العدوان غير القانوني والعبثي ضدّ النيجر يتحقّق".

 

 07:10تجاوز الأزمات 

أعلن رئيس الوزراء الذي عيّنه العسكريون في النيجر الإثنين أن بلاده قادرة على "تجاوز" هذه العقوبات.

وقال علي محمد الأمين زين الإثنين معلقا على التدابير التي اتخذتها المنظمة الإقليمية، في مقابلة أجراها معه موقع "دويشته فيله" الألماني، "نعتقد أنه حتى لو كان التحدي المفروض علينا غير منصف، لا بدّ من أن نتمكن من تجاوزه، وسنتجاوزه".

وإذ أكد أن نيجيريا وإكواس شريكان مهمان للنيجر، حذّر قائلا "إذا تبيّن لنا أن المبدأ السياسي والعسكري يأتي في الصدارة بدل هذا التضامن الاقتصادي، فسيكون ذلك مؤسفا للغاية".

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية 27 قتيلا في انفجار محطة وقود في داغستان وقصف روسي على مدينتين أوكرانيتين أُمهل 10 أيام للمثول أمام القضاء.. اتهامات جديدة لترامب تتعلق بانتخابات عام 2020 في جورجيا بوتين وشرشبيل والبيتلز.. قرية بلغارية تجمع بين شخصيات كرتونية وقادة العالم في لوحات جدارية النيجر أفريقيا فرنسا الولايات المتحدة الأمريكية محمد بازوم المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (إيكواس) اعلاناعلاناعلاناعلانLoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الشرق الأوسط فلاديمير بوتين كوارث طبيعية الصين العراق إيطاليا الحرب الروسية الأوكرانية الحرب في أوكرانيا أزمة المهاجرين انهيار فيديو Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الشرق الأوسط فلاديمير بوتين كوارث طبيعية الصين العراق إيطاليا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: النيجر أفريقيا فرنسا الولايات المتحدة الأمريكية محمد بازوم المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا إيكواس الشرق الأوسط فلاديمير بوتين كوارث طبيعية الصين العراق إيطاليا الحرب الروسية الأوكرانية الحرب في أوكرانيا أزمة المهاجرين انهيار فيديو الشرق الأوسط فلاديمير بوتين كوارث طبيعية الصين العراق إيطاليا المجلس العسکری غرب إفریقیا فی النیجر

إقرأ أيضاً:

الإمارات تندد بـ “اعتداء غاشم” على مقر سفيرها في الخرطوم من طائرة تابعة للجيش السوداني

نددت الإمارات بـ"الاعتداء الغاشم" على مقر سفيرها في الخرطوم، الذي قالت دبي الأحد إنه تعرض لهجوم من قبل طائرة تابعة للجيش السوداني. ولم يعلق الجيش على هذا الاتهام، لكنه سبق أن اتهم مرارا الإمارات بالتورط في النزاع السوداني المستمر منذ منتصف نيسان/ أبريل 2023. ويقول الجيش السوداني إن الإمارات تدعم قوات الدعم السريع التي تخوض مع الجيش نزاعا مسلحا، تسبب في أزمة إنسانية هي الأسوأ في العالم حسب الأمم المتحدة.

فرانس24

في ظل اتهامات للإمارات بالتورط في النزاع السوداني الدائر منذ 18 شهرا، ذكرت دبي الأحد أن طائرة تابعة للجيش السوداني قصفت مقر سفيرها في الخرطوم. ولم يعلق الجيش السوداني على الإعلان الإماراتي، لكنه يتهم الإمارات بدعم قوات الدعم السريع، التي تقاتل القوات السودانية منذ منتصف نيسان/ أبريل 2023.

ونددت الحكومة الإماراتية بهذا "الاعتداء الغاشم". وقالت وزارة الخارجية في بيان إن الهجوم على مقر سفيرها تسبب في أضرار جسيمة في المبنى.

وذكر البيان أن الوزارة شددت على "أهمية حماية المباني الدبلوماسية ومقرات منتسبي السفارات حسب الأعراف والمواثيق التي تحكم وتنظم العمل الدبلوماسي".

واتهم الجيش السوداني الإمارات مرارا بتقديم الأسلحة والدعم لقوات الدعم السريع شبه العسكرية في الحرب المستمرة. وتنفي الإمارات هذا الاتهام. ووصف مراقبو العقوبات التابعون للأمم المتحدة الاتهامات الموجهة للإمارات، بتقديم دعم عسكري لقوات الدعم السريع، بأنها ذات مصداقية.

وشدد الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان الإثنين الماضي على أنه لا يمكن حل النزاع في السودان عن طريق "حل عسكري".

وقال الرئيسان في بيان مشترك أعقب لقاء جمعهما في البيت الأبيض إنهما أعربا عن "قلقهما العميق إزاء التأثير المأساوي الذي خلفته أعمال العنف على الشعب السوداني وعلى البلدان المجاورة. وأعرب القائدان عن انزعاجهما إزاء الملايين من الأفراد الذين نزحوا بسبب الحرب، ومئات الآلاف الذين يعانون من المجاعة، والفظائع التي ارتكبتها الأطراف المتحاربة ضد السكان المدنيين".

واندلعت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بسبب الخلاف بخصوص انتقال البلاد إلى انتخابات حرة.

وأبدى قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان الخميس الماضي، استعداده لإنهاء الحرب بشروط، منها إنهاء "احتلال" قوات الدعم السريع للأراضي السودانية. واتهم البرهان دولا إقليمية بدعم هذه القوات، ورفض مشاركتها في عملية السلام.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 25 مليون شخص، أي نحو نصف سكان السودان، يحتاجون إلى مساعدات. كما تلوح مجاعة في الأفق، وفر نحو ثمانية ملايين شخص من منازلهم.

وبداية الشهر الجاري، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد القتلى لا يقل عن 20 ألف شخص منذ بداية الصراع، لكن بعض التقديرات تصل إلى 150 ألف ضحية، وفقا للمبعوث الأمريكي إلى السودان توم بيرييلو.

فرانس24/ رويترز  

مقالات مشابهة

  • عاجل.. قائمة منتخب مصر استعدادًا لموجهتي موريتانيا في تصفيات كأس أمم إفريقيا
  • الكيان الصهيوني واغتيالاته الجبانة: بداية مرحلة جديدة من التصعيد العسكري والسياسي
  • 20 أكتوبر.. أولى جلسات محاكمة ميار الببلاوي والشيخ محمد أبوبكر بتهمة السب والقذف
  • 20 أكتوبر.. أولى جلسات محاكمة ميار الببلاوي والشيخ محمد أبو بكر
  • الشاوش: تعيين محافظ جديد للمصرف ونائب له جاء استجابةً للظروف الخانقة التي تمر بها البلاد
  • 20 أكتوبر محاكمة ميار الببلاوي والشيخ محمد أبو بكر أمام المحكمة الاقتصادية
  • الإمارات تندد بـ “اعتداء غاشم” على مقر سفيرها في الخرطوم من طائرة تابعة للجيش السوداني
  • رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «تحالف تنفيذ حل الدولتين»
  • الرئيس السيسي يشهد العرض العسكري للخريجين الجدد في أكاديمية الشرطة قبل بدء المراسم
  • إيران لم تعلن الحداد على مقتل ذراعها نصرالله والعراق يعلنه