قالت دار الإفتاء إنه لا يجوز لمس المصحف بدون طهارة؛ ويستثني من ذلك أصحاب الأعذار كمن به سلس بول؛ ويحتاج لقراءة القرآن.

وقال الدكتور عبد الله العجمي أمين الفتوى بدار الإفتاء إن لمس المصحف لغير المتوضئ جائزة في حالات الضرورة فقط كأن ينقذ الشخص المصحف من يد طفل قد يمزقه أو يمنع سقوطه على الأرض مثلا أو لأي سبب قد يعرض المصحف للهلاك والضياع.

وأضاف العجمي عبر البث المباشر بصفحة دار الإفتاء قائلا:  هناك قاعدة فقهية تقول:  الضرورات تبيح المحظورات وارتكاب أخف الضررين وهنا لمس المصحف وانت غير متوضئ أخف ضررا من من ترك المصحف يتعرض للضياع والهلاك.  

هل تقبل قراءة القرآن بدون وضوء 

سؤال ورد للشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

وأوضح عويضة خلال فيديو عبر الصفحة الرسمية للدار، أن  قراءة القرآن بدون وضوء صحيحة ولا شيء فى ذلك أما لمس المصحف من غير وضوء فلا يجوز عند جهمور الفقهاء.

وأشار الى أن لمس المصحف لغير المتوضئ منعه الجمهور وقالوا لا يجوز، وبعض الفقهاء قالوا مكروه، بينما قراءة القرآن بغير وضوء تجوز ولا حرج فإذا ربما يكون الإنسان يسمع لنفسه أو يراجع ما حفظه أما مس المصحف فلا يجوز من غير وضوء. 
هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء؟ 
سؤال أجاب عنه الشيخ عبدالله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال لقائه بالبث المباشر المذاع عبر صفحة دار الإفتاء عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وأجاب "العجمي"، من الذي اشترط على المرأة أن تتحجب إذا قرأت القرآن، فيجوز للمرأة أن تقرأ القرآن بلا وضوء وذلك من الحدث الأصغر.

وتابع: يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن وشعرها مكشوفا او ترتدي ملابس البيت ولا حرج فى ذلك.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مس المصحف دار الإفتاء قراءة القرآن

إقرأ أيضاً:

رفع الرايات الحمراء بشواطئ العجمي بالإسكندرية.. وإخراج جميع المصطافين من المياه

أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، منذ قليل، رفع الرايات الحمراء على جميع  شواطئ القطاع الغربي، وهي ما تعرف بشواطئ العجمي، بسبب اضطراب الأمواج، بعدما كانت الرايات الصفراء المرفوعة، صباح اليوم، إذ تبدلت الأجواء منذ قليل، وجرى إخراج جميع المصطافين من البحر، حفاظاً على سلامتهم.

وبحسب بيان مصايف الإسكندرية، إنه مع حلول ظهر اليوم، فقد شهدت شواطئ العجمي هبوب رياح شديدة، أدت إلى ارتفاع في منسوب مياه البحر وعلو الأمواج في شواطئ القطاع الغربي.

إخلاء مياه شواطئ القطاع الغربي يالإسكندرية 

وأكد البيان، أنه يجري الآن إخلاء مياه شواطئ القطاع الغربي من الرواد، ومنع نزولهم حفاظا على أرواحهم، ومتابعة تواجد أفراد الإنقاذ على أبراج المراقبة.

تحذير مصايف الإسكندرية للمصطافين 

وتهيب الادارة المركزية للسياحة و المصايف الرواد، بضرورة الانتباه وعدم السباحة لحين اعتدال الطقس، حفاظا على سلامتهم من حدوث أي حالات غرق.

وجاء ذلك نتيجة أن طقس الإسكندرية اليوم يشهد ارتفاع نسبي في الأمواج، يصل إلى قرابة المترين، يزداد خطورته في الشواطئ المفتوحة على غرار شواطئ العجمي.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟.. دار الإفتاء تجيب
  • رفع الرايات الحمراء بشواطئ العجمي بالإسكندرية.. وإخراج جميع المصطافين من المياه
  • أمين الباحة يكشف سبب تأخر مشروع «سيرا»  
  • آيات من القرآن لتقليل التوتر والأرق.. احرص عل تلاوتها
  • الدستورية تحكم فى بطلان شروط إعارة العامل أو منحه إجازة بدون راتب غدا
  • حكم قراءة القرآن من خلال مكبر الصوت قبل الأذان لصلاتي الفجر والجمعة
  • «الشؤون»: دعم واسع لـ «النفع العام» لخدمتها المجتمع
  • ما حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء؟.. «الإفتاء» تجيب
  • حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة.. «الإفتاء» توضح
  • أمين الفتوى: لا تبرروا كل ما يحدث لكم بشماعة السحر والحسد (فيديو)