الوطن:
2024-07-07@01:51:03 GMT

الصحة: إجراء 7 ملايين و800 ألف جلسة غسيل كلوي سنويا

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

الصحة: إجراء 7 ملايين و800 ألف جلسة غسيل كلوي سنويا

قال الدكتور محمد نادي، رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي بوزارة الصحة، إن القطاع الصحي يشهد حوالي 7 ملايين و800 ألف جلسة غسيل كلوي سنويا، حيث يتم تقديم خدمات الغسيل الكلوي بمستشفيات وزارة الصحة ومستشفيات الجمعيات الأهلية والقطاع الخاص، وحصة وزارة الصحة من هذه الجلسات حوالي 5 ملايين ونصف جلسة سنويا.

معدل الانفاق السنوي يصل ل 4.

4 مليار جنيه فيما يخص جلسات الغسيل الكلوي

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي بوزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو خليل، ببرنامج  «من مصر»، المذاع على شاشة «cbc» أن معدل الانفاق السنوي يصل لـ4.4 مليار جنيه، فيما يخص جلسات الغسيل الكلوي، هذا بجانب تكلفة إنشاء الوحدات الخاصة بالغسيل الكلوي والأجهزة الجديدة، كاشفا عن أنه يتم ضخ ماكينات غسيل كلوي سنويا حوالي 10%، مما يوفر على المرضى جلسات الغسيل الكلوي في الأماكن الأكثر قربا من السكن للتقليل على المرضى المشقة وتقريب خدمات الغسيل الكلوي له.

إدخال ما لا يقل عن 500 ماكينة غسيل كلوي كل سنة بتكلفة تتعدى 200 مليون جنيه

وتابع رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي بوزارة الصحة أنه في ظل تحديث هذا المنظومة سنويا، يتم إدخال ما لا يقل عن 500 ماكينة غسيل كلوي كل سنة بتكلفة تتعدى 200 مليون جنيه سنويا، موضحا أن معدل الجلسات التي يأخذها مرضى الغسيل الكلوي 13 جلسة شهرا بشكل مستمر طول حياة المريض، إلى أن يتم إجراء عملية زرع الكلى والتحسن والخروج من مرحلة الغسيل المستمر، شارحا أنه لا يوجد في مصر قوائم انتظار فيما يخص مريض يحتاج للغسيل الكلوي ولا يجد مكان، بل توجد وفرة، كما تقوم الوزارة بعمل إحلال للماكينات بأخرى أعلى كفاءة.

ولفت إلى وجود توجه لميكنة المنظومة وتصميم تطبيق يتم تسجيل عليه التاريخ المرضي لمريض الكلى، لمتابعة الحالة المرضية للمريض بشكل دقيق، وحوكمة وتحسين كفاءة المنظومة، كاشفا أنه جاري العمل على ضخ 500 ماكينة غسيل كلوي إضافية خلال الـ6 أشهر المقبلة، و30 محطة مياه لوحدات الغسيل الكلوي، هذا بجانب الدورات للتدريب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة الغسيل الكلوي الكلى وزارة الصحة الغسیل الکلوی غسیل کلوی

إقرأ أيضاً:

هل السبب الرئيسي للفشل الكلوي هو ارتفاع ضغط الدم؟.. علماء يوضحون

أوصى الأطباء الألمان بإجراء اختبار منتظم لوظائف الكلى لارتفاع ضغط الدم، وخلال النهار، حيث يتمكن الدم من المرور عبر الكلى بمعدل 300 مرة؛ وتقوم الملايين من الكريات والأنابيب الكلوية الصغيرة التي تشكل النيفرونات بعمل تنظيف الدم من المواد الضارة. 

 

ومع ذلك، فإن ارتفاع ضغط الدم يعطل عمل هذا النظام المعقد، وفقا للبروفيسور بيرنهارد كريمر من مستشفى جامعة ماينز (ألمانيا)، وإن فقدان النيفرون يحدث طوال الحياة وفي الأشخاص الأصحاء ولكن في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، يتم تسريع هذه العملية بشكل كبير، بحيث تنخفض بشكل كبير قدرة الكلى على تطهير الدم من النفايات الأيضية بحلول نهاية الحياة.

 

يعتقد أطباء الكلى في ألمانيا أن الفشل الكلوي يمكن أن يعزى إلى عواقب ارتفاع ضغط الدم في 24٪ من الحالات. 

 

ويمكن منع العديد من المواقف غير السارة من خلال العلاج الصحيح وفي الوقت المناسب لارتفاع ضغط الدم، وتدعو الرابطة الألمانية لارتفاع ضغط الدم إلى إجراء فحوصات منتظمة لوظائف الكلى في حالات ارتفاع ضغط الدم ويتم ذلك عن طريق قياس تركيز الألبومين في البول - حيث يتم إطلاقه بكميات متزايدة في أمراض الكلى المختلفة. 

 

ارتفاع ضغط الدم 

ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تؤثر على شرايين الجسم، ويُطلَق عليها أيضًا فرط ضغط الدم، وفي حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تكون قوة دفع الدم باتجاه جدران الشرايين عالية للغاية باستمرار ويجعل هذا القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم.

 

يُقاس ضغط الدم بوحدة الملليمتر الزئبقي (ملم زئبقي)، وتُوصَف الحالة عمومًا بأنها ارتفاع في ضغط الدم عندما تكون قراءة ضغط الدم 80/130 ملم زئبقي أو أعلى.

 

تقسم الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية ضغط الدم إلى أربع فئات عامة ويصنّف ضغط الدم المثالي بأنه ضغط الدم الطبيعي.

مقالات مشابهة

  • هل السبب الرئيسي للفشل الكلوي هو ارتفاع ضغط الدم؟.. علماء يوضحون
  • غسيل 30 مليون جنيه.. القبض على المتهم بالاتجار بالنقد الأجنبي
  • ضبط قضية غسيل أموال بقيمة 30 مليون جنيه
  • 210 ملايين جنيه.. تركي آل الشيخ يحتفل بـ إيرادات فيلم «ولاد رزق 3»
  • سقوط عنصر إجرامي بحوزته حشيش بـ 4 ملايين جنيه
  • 10 ملايين جنيه.. إطلالة فوز الفهد الأخيرة محط الأنظار لهذا السبب|أجر صادم للإعلان الواحد
  • إجراء جديد في اتهام الفنان كمال أبو رية بالاستيلاء على سيارة شخص من ذوي الهمم
  • رسميًا زيادة المعاشات 12 % أول أغسطس القادم | تفاصيل
  • البورصة تربح 5.2 مليار جنيه في ختام جلسة تعاملات اليوم
  • إيرادات الأفلام.. «ولاد رزق 3» يتصدر شباك التذاكر بـ205 ملايين جنيه