فرضت السلطات في العاصمة الهندية نيودلهي، غرامات على أصحاب آلاف المركبات ومواقع البناء بسبب انتهاك قواعد التلوث، في محاولة لمواجهة انخفاض جودة الهواء خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.. بعد أن صنفت مؤسسة أي كيو إير السويسرية نيودلهي بالمدينة الكبرى الأكثر تلوثًا في العالم حاليا.

وقال المسئولون إن ما يقرب من 60 ألف مركبة وأكثر من 7500 موقع بناء تم تغريمها، حيث صنف مجلس مراقبة التلوث المركزي الظروف الجوية اليوم الاثنين (4 نوفمبر) بأنها سيئة للغاية، بعد تسجيله 373 درجة على مؤشره الذي يصنف المستويات من صفر إلى 50 على أنها جيدة.

وذكرت لجنة إدارة جودة الهواء أن ما يصل إلى 54 ألف مركبة ليس لديها شهادة تؤكد أن مستويات الانبعاثات بها في الإطار المسموح به، مضيفة أنه تم حجز ما يقرب من 3900 مركبة أخرى باعتبارها "قديمة للغاية"، كما صدرت أوامر بدفع تعويضات بيئية لـ 597 موقعًا، بينما طُلب من 56 موقعًا الإغلاق.

وتكافح نيودلهي التلوث الشديد كل شتاء حيث يؤثر الهواء البارد سلبا على انتشار الانبعاثات والغبار والدخان من حرائق المزارع في ولايتي البنجاب وهاريانا الزراعيتين المجاورتين، مما يجبر السلطات على إغلاق المدارس بشكل متكرر وفرض قيود على البناء ردا على ذلك.

وصنفت "اي كيو اير" نيودلهي باعتبارها العاصمة الأكثر تلوثًا في العالم لمدة أربع سنوات متتالية، لكن رداءة جودة الهواء مشكلة شائعة في فصل الشتاء في جميع أنحاء جنوب آسيا.

ومن جانبه، قال معهد سياسة الطاقة بجامعة شيكاجو في مؤشر جودة الهواء العام الماضي إن التلوث المتزايد يمكن أن يخفض متوسط العمر المتوقع لجنوب آسيا بأكثر من خمس سنوات.

وأغلقت ثاني أكبر مدينة في باكستان لاهور، والتي صنفتها شركة "اي كيو اير" على أنها ثاني أكثر مدينة ملوثة في العالم، المدارس الابتدائية لمدة أسبوع وحثت الناس على البقاء في منازلهم وسط تلوث غير مسبوق.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الهند السلطات نيودلهي العاصمة الهندية مواقع البناء انخفاض جودة الهواء جودة الهواء فی العالم

إقرأ أيضاً:

لنخرج من عقد السخط إلى عقد البناء الفكري

شكلت الخطابات الفكرية والفلسفـية عبر القرون الماضية أرضية صلبة تأسست عليها حركات اجتماعية وسياسية واقتصادية وساهمت فـي بناء أنظمة قوية، وقيم أخلاقية ما زالت إلى اليوم، رغم تآكل بعضها نتيجة التحولات الجديدة، تحكم العلاقات الإنسانية. كانت تحركات المجتمعات فـي الشرق وفـي الغرب محكومة بأطروحات فكرية وفلسفـية تؤطر مساراتها وترسم نظرياتها السياسية والاقتصادية والأخلاقية.. كانت تحركات الجماهير مفهومة التوجهات وفق الأطروحات الفكرية والمقولات الفلسفـية التي تنتجها الطبقة الثقافـية والفكرية وحتى الدينية المستنيرة.

نستطيع أن نتذكر الآن الدور الكبير الذي شكلته أفكار أمثال: جان بول سارتر وكارل ماركس وجان جاك روسو ومحمد عبده وطه حسين ونور الدين السالمي مع اختلاف المرجعيات الأيديولوجية لكل مسار. كان ثمة مسار فكري واضح المعالم حاول أن يؤسس لمرحلة ويبشر بها فـي مساحة زمنية وإطار جغرافـي.. وكانت تلك الأفكار حافزا لإحداث تغيرات جذرية فـي المجتمعات التي ظهرت فـيها أو تلك التي تأثرت بها.

لكن هذا النمط تم تفكيكه مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي مع بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ويكاد يكون غائبا تماما فـي العالم العربي الذي لم يعد يتعاطى بشكل حقيقي، فـي الغالب، مع المصادر الفكرية مثل الكتب والمجلات العميقة التي لم يبق منها الكثير، كل ذلك حصل لصالح المحتوى الرقمي السريع الذي يُفقد العمق المرجعي ويتبنّى تبسيط المقولات الفكرية والفلسفـية السابقة ويخرجها من سياقها الأصلي ويتسبب فـي سوء فهم عميق لمفاهيمها.. وهذا بالضبط ما نشاهده الآن فـي وسائل التواصل الاجتماعي.

يعيش العالم أجمع الآن أمام لحظة فارقة فـي تاريخه، تتشكل فـيها منظومة قيمية وأخلاقية جديدة بعيدا عن أي مرجعية ثقافـية أو فكرية أو فلسفـية يمكن أن تكون منطلقا لهذا التحول ودليلا له، وحدها وسائل التواصل الاجتماعي، بكل ما فـيها وما يحيط بها، هي التي تشكل المشهد الجديد وتوجهه، ومع الأسف، تُعيد عَبره تشكيل منظومة القيم والأخلاق والمبادئ.. يحدث ذلك فـي ظل غياب الخطاب الثقافـي العميق والناقد.

كان عقد التسعينيات آخر العقود التي بُنيت على مرجعيات فكرية، مهما كان موقف الناس منها، مثل نهاية التاريخ، ونهاية الحرب الباردة، وصراع الثقافات والعولمة وما بعد الحداثة، وما بعد الكولونيالية، والديمقراطية، والتنمية والاستدامة.. كان الناس يتعاطون مع هذه النظريات فهما لها وتطبيقا أو تخويفا منها وتحذيرا كما كان الحال بالنسبة للعولمة التي كانت حديث الجميع فـي المنتديات الثقافـية وفـي المقالات الصحفـية وحتى فـي المدرسة رغم أن الطلاب، وأنا أحدهم، لم نكن نعي ماهية العولمة بشكل دقيق! وربما استطاعت تلك النظريات وما تطرحه من أفكار ومفاهيم أن تساهم فـي إحداث تحولات اجتماعية وسياسية على اتجاهات مختلفة.

اختلف الحال فـي العقد الأول من القرن الحادي والعشرين الذي بدأ بأحداث الحادي عشر من سبتمبر التي أعادت بناء الكثير من المفاهيم فـي العالم وأثّرت جذريا في العالم العربي.

يمكن أن يوصف عقد التسعينيات فـي العالم العربي بأنه عقد «السخط» بامتياز؛ فقد دخل العالم الألفـية الجديدة بقوة التكنولوجيا وثورة المعلومات فـيما دخلها العالم العربي على وقع الغزو الأمريكي على العراق الذي دمّر واحدة من أكثر المدن العربية التي كانت تحمل رمزية التقدم العلمي والفكري عبر التاريخ. ساهم الغزو الأمريكي على العراق فـي تكريس خطاب السخط فـي العالم العربي والشعور بحالة أزلية من الانكسار ومن الإرهاق فـي السعي وراء أحلام عربية لا تتحقق. وعندما جاءت أحداث 2011 فـي العالم العربي كان الجميع يشعر أن العالم العربي قد وصل، فعلا، إلى مرحلة كاملة من الانسداد الحضاري. رأى الكثيرون فـي تلك الأحداث محاولة للقفز فوق ذلك الانسداد الحضاري. لكن الأمر لم يكن كذلك، وبعيدا عن نظرية المؤامرة، التي أؤمن بها شخصيا فـي أحداث ما عُرِف بـ«الربيع العربي» إلا أن العالم العربي لم يكن فـي ذلك الوقت يتحرك وفق خطاب فكري وفلسفـي، ولم تكن تلك الأحداث على فرضية عدم استغلالها من قبل الغرب، نتيجة لحراك ثقافـي وفكري؛ ولذلك سادت العالم العربي أكبر حالة فوضى فـي تاريخه وتدمرت دول كانت فـي يوم من الأيام مصدر قوة واستقرار للعالم العربي. وحدثت صراعات كبرى فـي العالم العربي بين القوى الساخطة وبين الأنظمة.. حدث كل ذلك فـي غياب ثقافـي وفكري وفلسفـي عربي مؤسس، وحضور قوي مؤثر لوسائل التواصل الاجتماعي التي استأثرت بكل المنابر التي أعيد عبرها بناء قيم ثقافـية جديدة فـي المجتمعات العربية، وتم من خلالها الضغط على الأنظمة السياسية من أجل إحداث قيم ثقافـية جديدة لا تنتمي، بالضرورة، إلى القيم الثقافـية العربية والإسلامية.

إن نتائج ذلك التحول وذلك الغياب الغريب للخطاب الثقافـي والفكري العربي كثيرة جدا سواء على المستويات الوطنية الداخلية فـي كل دولة عربية أم على المستوى القومي العربي والذي نستطيع قراءته فـي موقف الشعوب العربية من الحرب الهمجية الإسرائيلية على قطاع غزة وعلى لبنان وسوريا.

إننا فـي أمسّ الحاجة اليوم فـي العالم العربي وفـي الدول القُطرية أن نخرج من عقد السخط الذي عشناه طوال العقدين الماضيين إلى عقد العمل من أجل غد مختلف ومبني على رؤية ثقافـية وفكرية وخطاب فلسفـي مؤسس للتغيير والتحول فـي المجتمعات، ونحتاج إلى خطاب ثقافـي مبني على وعي يستطيع تفنيد القيم التي تشكلها وسائل التواصل الاجتماعي فـي مجتمعاتنا والتي تسيطر على وعي الكثيرين، نحتاج بشكل واضح إلى من يُنهي هذا الانقلاب والانفلات الأخلاقي والفكري فـي المجتمعات العربية. لم يعد هناك أي مبرر لغياب النخب الثقافـية عن المشهد العربي الذي يتداعى فـي الكثير من الأماكن ولتبنّي المثقف العربي لدوره التاريخي فـي بناء الوعي الرصين فـي مجتمعه.

وحتى لا تكون هذه الدعوة عامة بعيدة عن السياق العماني فإنني أدعو بشكل خاص المثقف العماني والمفكّر العماني وكل النخب العمانية للقيام بهذا الدور والمساهمة فـي بناء وتكريس خطابات فكرية عميقة تساهم فـي مسيرة تحولات المجتمع العماني بعيدا عن محتوى وسائل التواصل الاجتماعي التي تكرس، فـي الغالب، لبقاء عقد السخط من كل شيء والتقليل من أي إنجاز تقوم به الدولة نتيجة عدم القدرة على وضعه فـي سياقه الصحيح من مسار المجتمع.

عاصم الشيدي كاتب ورئيس تحرير جريدة «عمان»

مقالات مشابهة

  • بسبب تلوث الهواء.. إغلاق المدارس الابتدائية في باكستان لمدة أسبوع
  • مجلس الصحة الخليجي يصدر دليلًا توعويًا بعنوان دليل الصحة البيئية -راجع لك
  • أغلاق المدارس في مدينة لاهور الباكستانية بعد وصول مستوى تلوث الهواء إلى مستوى قياسي
  • خبير بيئي: معالجة الانبعاثات الصناعية يحد من أثر التغيرات المناخية
  • باكستان تغلق المدارس في لاهور إثر مستوى قياسي من التلوث
  • شرطة البيئة تغلق نحو 90 معملاً مخالفاً في العراق للحد من تلوث الهواء
  • لاهور الباكستانية..المدينة الأكثر تلوثاً في العالم
  • لنخرج من عقد السخط إلى عقد البناء الفكري
  • تلوث لاهور.. 80 مرة أكثر من «المقبول»