سوق العطارين.. معلم بالقدس من عهد الرومان
تاريخ النشر: 4th, November 2024 GMT
سوق العطارين أحد أقدم الأسواق الواقعة داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس غرب المسجد الأقصى. يربط بين سوق خان الزيت وسوق الحصر، بموازاة سوق اللحامين، وهو السوق الأوسط من 3 أسواق.
يشكل القسم الأوسط أيضا من شارع الكاردو، وهو سوق روماني قديم، تبلغ مساحته نحو 8 دونمات (الدونم يعادل ألف متر مربع) ويوجد فيه ما يزيد عن 56 حانوتا متلاصقة.
وقد سمي السوق نسبة إلى ما يباع في محلاته التجارية من بهارات وأعشاب طبيعية.
الموقع
يقع سوق العطارين داخل البلدة القديمة في القدس غرب المسجد الأقصى، ما بين سوق اللحامين وسوق الخواجات للأقمشة، وبعد سوق خان الزيت، الذي يتم الدخول إليه عبر باب العامود.
ولهذا السوق 4 مداخل: مدخل من الشمال، مدخل من الجنوب، ومدخلان من الوسط من سوق اللحامين وسوق الخواجات.
ويقع السوق ضمن المنطقة الغربية من السور كما هو موضح في خريطة مأدبا الفسيفسائية، وهي جزء من أرضية فسيفسائية ضمن الكنيسة البيزنطيّة القديمة في مدينة مأدبا بالأردن.
وتصف الخريطة منطقة شرق المتوسط في العصر البيزنطي، وهي أقدم خريطة أصليّة للأراضي المقدسة، ويعود إنشاؤها إلى سنة 560 م. توجد اليوم داخل كنيسة القديس جوارجيوس، التي بُنيت في عام 1896 فوق بقايا الكنيسة البيزنطيّة.
وتمتد خريطة مأدبا على جزء من أرضية الكنيسة، وتشكّل مدينة القدس مركزا لها، كما تظهر فيها عدّة مواقع في فلسطين والأردن وسوريا ولبنان ومصر.
التسميةسمي سوق العطارين بهذا الاسم نسبة إلى مهنة العطارة التي انتشرت فيه، والتي كان أصحابها يستوردون التوابل على اختلاف أنواعها في ذلك الحين من الهند والصين ومن بلاد فارس.
كما أُطلق على سوق العطارين وسوقي اللحامين والخواجات اسم السوق الثلاثي، لأنّ هذه الأسواق الثلاثة متلاصقة، يتوسطها سوق العطارين ويقع سوق اللحامين غربه والخواجات شرقه.
تاريخ سوق العطارينسوق العطارين سوق تاريخي يعود إلى العهد الروماني، إذ أُنشئ في الفترة الرومانية، ثم أُعيد بناؤه في الفترة الإسلامية خلال حكم الخليفة عمر بن الخطاب. وقد شهد السوق تجديدا ملحوظا في العصر الصليبي، إذ يُظهر سقفه معالم من تلك الفترة، مع أقواس مزخرفة عليها عبارات تشير إلى كنيسة سانت آن للروم الكاثوليك، وتقع شمالي المسجد الأقصى، بين باب حطة وباب الأسباط.
وقد أعاد الصليبيون بناءها عندما احتلوا القدس عام 1099م، وكانت تُعرف باسم كنيسة القديسة حنة أو "صند حنة"، وبعد التحرير الأيوبي، حولها صلاح الدين الأيوبي في 1188م إلى مدرسة للفقهاء الشافعيين، وسميت فيما بعد بـ"الصلاحية"، وكانت حوانيت هذا السوق وقفا لهذه الكنيسة.
في العهد المملوكي استكمل بناء السوق، وأضفى عليه المماليك طابعا خاصا بالعطارة، وذلك لأنهم كانوا يتحكمون في التجارة العالمية التي كانت تمر عبر الهند والبحر الأحمر وخليج السويس، وصولا إلى ميناء بورسعيد ومن ثم إلى أوروبا، ولذلك اشتهر سوق العطارين ببيع العطور، وبرزت مصر معبرا رئيسيا لهذه التجارة، مما منح القدس نصيبها منها.
تبلغ مساحة السوق نحو 8 دونمات، ويوجد فيه ما يزيد عن 56 حانوتا متلاصقة، ويصل طوله إلى 300م وعرضه ما بين 12 و15 مترا.
بعض محلات سوق العطارين بالقدس غيرت نشاطها إلى بيع منتجات أخرى غير التوابل (الجزيرة) أهمية سوق العطارينلسوق العطارين أهمية ومكانة خاصة بين الناس لما يمثله من مكان تاريخي عريق في الماضي، إذ كان مكانا لتجارة العطارة، يؤمه الناس من جميع البلاد لعراقته في العطارة التي تستعمل لمداواة المرضى بسبب ندرة الأدوية آنذاك.
تدخل أشعة الشمس للسوق عبر فتحات (فضّايات) في السقف المكون من أقواس عالية فيها متعة بصرية لناظريها.
مضايقات المستوطنينتسيطر الجمعيات الاستيطانية على سطح سوق العطارين، وبعد استيلائها على أحد منازل المقدسيين هناك حوّلته إلى كنيس وأنشأت مستوطنة غاليتسيا نسبة إلى بلدة في بولندا، كما أصبح سقف السوق ممرا للمستوطنين الذين يتنقلون من مستوطنتهم التي فوق السوق إلى الحي اليهودي.
يتعرض تجار السوق الثلاثي لكثير من المضايقات من المستوطنين من خلال الفتحات الجانبية والعلوية للسوق، في محاولات مستمرة لإجبارهم على هجر حوانيتهم لتسهل السيطرة عليها.
ولم يستطع الاحتلال الاستيلاء على سوق العطارين، على الرغم من كل الإغراءات المادية التي يعرضها المستوطنون على التجار لترك محلاتهم وبيعها.
الوضع الاقتصادي للسوقانكمشت محلات العطارة في السوق على الرغم من أنه ظل يحمل اسمه العريق "سوق العطارين"، وتحول كثيرون من أصحاب المحال فيه إلى مهن أخرى، مثل بيع الملابس الجاهزة والقطنيات والستائر.
وسبب هذا التحول ما فرض على القدس من حصار وعزل عن محيطها العربي والإسلامي بعد عام 1967، فلم يعد بإمكان السائحين والحجاج العرب والمسلمين زيارة المدينة المقدسة، إضافة إلى فصلها عن الضفة الغربية عام 1993 بالحواجز العسكرية.
وقد بلغ العزل والتضييق على القدس وعلى أسواقها -بما فيها سوق العطارين- ذروته بإقامة جدار الفصل الإسرائيلي عام 2002، ناهيك عن الضرائب الإسرائيلية الباهظة.
عائلات ارتبط اسمها بالعطارةالمؤقت والقيسي أشهر عائلتين ارتبطت أسماؤهما بالعطارة في هذا السوق، ولا تزالان تملكان فيه محلات تبيع التوابل والبهارات. ويشتهر بعض العطارين في السوق بألقاب وكنى معينة، فهناك شيخ العطارين وكبير العطارين وعطار اليمن مثلا، وغيرها من المسميات التي تعتمد على الخبرة والممارسة، وبعضهم يرث هذا اللقب عن أبيه أو جده.
المصدر: الجزيرة
إقرأ أيضاً:
«التعليم» تتيح تسجيل استكمال تدريب المقبولين في مسابقة 30 ألف معلم
مسابقة 30 ألف معلم.. أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فتح باب تسجيل طلب استكمال التدريبات للمعلمين المقبولين باختبارات الجهاز المركزي في مسابقة 30 ألف معلم للدفعة الثانية.
فتح موقع التسجيل في اختبارات مسابقة 30 ألف معلمأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه تم فتح موقع التسجيل لاستكمال التدريبات للمقبولين في اختبارات مسابقة 30 ألف معلم الدفعة الثالثة بداية من اليوم وحتي يوم 26 يناير.
استكمال تدريب المقبولين في مسابقة 30 ألف معلم سد العجز في أعداد المعلمينوتابعت الوزارة، أن ذلك في إطار سد العجز في أعداد المعلمين، وانتقاء أفضل الكوادر التعليمية لإعداد جيل من المتعلمين الفعلين القادرين على المساهمة في بناء مجتمع قوي.ة.
طريقة التسجيل لاستكمال اختبارات مسابقة 30 ألف معلموأشارت وزارة التعليم إلى أنه يمكن للمقبولين في الاختبارات مسابقة 30 ألف معلم، تسجيل طلبات استكمال التدريبات، من خلال الرابط التالي: رابط تسجيل استكمال التدريبات لمسابقة 30 ألف معلم
استكمال تدريب المقبولين في مسابقة 30 ألف معلم البيانات الأساسية المطلوب تسجيلهاأوضحت الوزاة، أنه يتطلب على المقبولين، بتسجيل البيانات التالية:
- اسم الطالب.
- الدولة.
- المحافظة.
- العنوان تفصيلي.
- البريد الإلكتروني.
- تليفون المنزل.
- تليفون الطالب.
- تليفون ولي الأمر.
- سنة المؤهل.
- النسبة المئوية.
- التخصص.
- الجامعة.
- الدراسات العليا.
- التقدير.
- موقف زواج الوالدين.
- اسم الوالد رباعي.
- مؤهل الوالد ووظيفته وقت الميلاد.
- مؤهل الوالد ووظيفته حاليا.
- الدرجة العلمية للوالد.
- اسم الوالدة رباعي.
- مؤهل ووظيفة الوالدة حاليا.
- الدرجة العلمية للوالدة.
- تاريخ الميلاد للمرشح المرشحة.
- التصنيف.
- الشعبة.
- الدبلومة.
- الحالة الاجتماعية.
- الموقف التجنيدي.
- عدد الأخوة والأخوات.
استكمال تدريب المقبولين في مسابقة 30 ألف معلم تسجيل البيانات الاجتماعيةوتابعت الوزارة، أنه عقب انتهاء التسجيل سيصل المرشح المرشحة رسالة بالرقم السري خلال 48 ساعة للدخول به مرة ثانية، لتسجيل البيانات الاجتماعية بعد وصول رسالة الرقم السري بـ 24 ساعة، حيث يتم فتح الموقع لتسجيل البيانات الاجتماعية في المدة من 24 يناير إلى 28 يناير.
وأضافت الوزارة، أن البيانات الاجتماعية المطلوب تسجيلها، هي الخاصة بالأقارب بالكامل للأخوة الأشقاء وغير الأشقاء والأعمام والعمات والأخوال والخالات، وهي كالتالي: «الاسم الأول - الاسم كاملا - درجة القرابة - السن - المؤهل الدراسي - الوظيفة - العنوان»، وفي نهاية التسجيل الصحيح يتم طباعة نموذج التقديم والمتضمن رقم القيد للمرشح المرشحة.
تعليمات الكشف الطبي للمتقدمين بمسابقة 30 ألف معلم- إحضار نموذج التقديم المدرج به رقم القيد يوم الكشف الطبي، ولن يسمح بالدخول بدون النموذج.
- لن يتم اختبار نسبة الـ 5 من ذوي الإعاقة، ويتم التعامل معهم من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
- إحضار الإقرار الطبي موقع بواسطة المعلم المعلمة يوم الكشف الطبي، مع ذكر أي أمراض طبقا للإقرار.
- التأكيد على الصيام لمدة 8 ساعات قبل الكشف الطبي، ويسمح بشرب المياه فقط.
- يتم حضور الكشف الطبي بالزي الرياضي، مع التأكيد على عدم اصطحاب أية عقاقير طبية في أثناء الكشف الطبي.
- سيتم تحديد ميعاد لحديثي الولادة، لأداء الاختبار الرياضي بنهاية ميعاد الاختبار الرياضي.
اقرأ أيضاًلتعيين 72 ألف معلم بمسابقة 2025.. رابط التسجيل والشروط المطلوبة
«التنظيم والإدارة» يعلن عن مسابقة لشغل 22 ألف وظيفة معلم مساعد بوزارة التعليم
التعليم تطالب المديريات بأسماء المتظلمين في مسابقة 30 ألف معلم