تواصل ألف امرأة يمثلنَ 28 دولة تدريبهن في مجالات البيانات والذكاء الاصطناعي ضمن المرحلة الأولى من برنامج Elevate الذي أطلقته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" بالتعاون مع شركة Google Cloud كأول برنامج من نوعه في العالم يستهدف على مدى خمسة أعوام تدريب أكثر من 25 ألف امرأة من مختلف الدول في المجالات التقنية المتقدمة.

وتستغرق المرحلة الأولى من البرنامج التي بدأت في مطلع شهر مايو 2023م قرابة أربعة أشهر يمر خلالها المتدربات بأربعة مستويات تدريبية مختلفة، تُقدم جميعها عن بعد، باستخدام طرق تعلُّم متنوعة وشاملة منها: نهج التعلم المُدمج، والدروس المُسجلة، ومعامل التدريب الذاتي، والتعلم القائم على المجموعات والتعلم المتزامن، والندوات المفتوحة والدورات الافتراضية، وكذلك التعلم العملي كالمعامل المتقدمة والمشاريع التخصصية.

ويشرف على تدريب هذه الدفعة عدد من الخبرات السعودية الشابة من سدايا منهم 7 مدربين و 9 مدربات، يقدمون المعارف المستفادة، من خلال 340 ساعة تدريبية مكثفة، عبر مسارين للمتخصّصات في مجالات التقنية وغير المتخصّصات الراغبات بتطوير مهاراتهن في هذه المجالات التقنية، كما يُقدم البرنامج جلسات تدريبية مجانية مصمّمة لمد المشاركات بالمهارات والخبرات اللازمة في تخصصات: مهندس السحابة، ومهندس البيانات، ومهندس تعلّم الآلة أو الأعمال السحابية.

وبلغ عدد المتخصصات في مجال التقنية خلال المرحلة ألأولى 300 امرأة بينما من غير المتخصصات نحو 700 يمثلن جميعًا: المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات، ودولة الكويت، وسلطنة عمان، ومصر، وموريتانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، ونيجيريا، وتنزانيا، وسوريا، وتركيا، والجزائر، وكينيا، والهند، والأردن، والبرازيل، وغامبيا، وفيتنام، وأوغندا، وسوازيلاند، ولبنان، وليسوتو، والعراق، والمملكة المتحدة، والسودان، وتونس، ومولدوفا، واوزبكستان، وليبيريا.

ويستهدف برنامج Elevate على مدى خمسة أعوام تدريب أكثر من 25 ألف امرأة في العالم لتمكينهن من ممارسة المزيد من الوظائف في مجال الذكاء الاصطناعي والتعليم الآلي في الأسواق الناشئة ليتيح وصولهن إلى هذا المجال ومن هنّ متخصصات في مجالات التقنية والعلوم ومهتمات بممارسة المهن في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي والتعليم الآلي، بحيث يكنَّ أكثر استعدادًا لمتابعة فرص العمل المتزايدة في هذا المجال وذلك في إطار الإسهام في سدِّ الفجوة بين الجنسين في مجالات العلوم تحقيقَا لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة لعام 2030.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: سدايا فی مجالات ألف امرأة

إقرأ أيضاً:

محمد بن راشد: فخورون باختيار عمر العلماء في قائمة «تايم 100 نكست»

متابعة: أحمد البشير 
قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الأربعاء، في تغريدة عبر منصة «إكس»: «نفخر في دولة الإمارات باختيار عمر العلماء في قائمة TIME 100 Next.. والتي تضم أهم المؤثرين من الشباب حول العالم والذين كان لهم دور بارز في التأثير الإيجابي في مجتمعاتهم. فخورون باختياره في قوائم TIME العالمية».
واختارت مجلة «تايم»، عمر العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، ضمن قائمتها السنوية «تايم 100 نكست» لعام 2024، والتي تحتفي بالشخصيات الصاعدة الأكثر تأثيراً في مجالات متعددة حول العالم. 
ويُعد العلماء من بين القادة البارزين في تطوير الذكاء الاصطناعي على الصعيد العالمي، حيث كان له دور محوري في دفع الإمارات إلى مقدمة الدول في هذا المجال الحيوي.
ومنذ تعيينه كأول وزير للذكاء الاصطناعي في الإمارات عام 2017، استطاع العلماء أن يحقق إنجازات ملحوظة، مُسهماً في توجيه الذكاء الاصطناعي نحو تحسين حياة الناس وتطوير حلول مبتكرة للتحديات العالمية. 
كما يعد العلماء شخصية محورية في القمة العالمية للحكومات، حيث يعمل على توجيه النقاشات حول الدور المسؤول للذكاء الاصطناعي في مستقبل البشرية.
وإلى جانب دوره الوزاري، يُدير العلماء «المدرسة الرقمية»، التي توفر التعليم لأكثر من 160 ألف طالب من اللاجئين والمجتمعات الريفية في أكثر من 13 دولة، ما يعزز من تأثيره الإنساني والعالمي.
ويعكس إدراج عمر العلماء في قائمة «تايم 100 نكست» تقديراً عالمياً لقيادته الفريدة وتفانيه في جعل الذكاء الاصطناعي قوة إيجابية لخدمة البشرية.
وتسلط القائمة الضوء على الشخصيات الصاعدة في مجالات متعددة مثل القيادة والابتكار والترفيه والرياضة، وغيرها، وتركّز على الأفراد الذين يُتوقع أن يكون لهم تأثير كبير في المستقبل القريب.
ويتم اختيار الشخصيات بناءً على عدة معايير، أبرزها الإبداع والقدرة على التحمل، والالتزام بتقديم إسهامات حقيقية في مجالاتهم، وتسعى المجلة لتحديد الشخصيات التي تجاوزت التوقعات التقليدية وتبنت الابتكار في وقت يتغير فيه العالم بوتيرة سريعة.
كما تعتمد عملية الاختيار على ترشيحات من محرري «تايم» إضافة لتوصيات من شبكة واسعة من الخبراء في مجالات متنوعة، ويتم تحليل التأثير المتوقع لهؤلاء الأفراد ليس فقط على المستوى المحلي، ولكن على الصعيد العالمي أيضاً، مع الأخذ في الاعتبار مدى التزامهم بقضايا إنسانية واجتماعية.
وتشمل الشخصيات البارزة في القائمة، شخصيات قيادية وصاعدة مثل، المغنية وكاتبة الأغاني سابرينا كاربنتر، ولاعبة كرة السلة جيلين براون، ورائد تكنولوجيا المعلومات ألكساندر وانغ، والمحامية إليزابيث بريلوغار.

الصورة

مقالات مشابهة

  • محمد بن راشد: فخورون باختيار عمر العلماء في قائمة «تايم 100 نكست»
  • وزارة الرياضة تطلق أول أكاديمية متخصصة في تدريب الذكاء الاصطناعي "أكاديمية شباب مبتكرون
  • مركز تدريب نقابة البناء والأخشاب يشهد اختبارات لتوفير فرص عمل بالإمارات
  • قوة صاعدة: فرص الإمارات في سباق الذكاء الاصطناعي
  • "جامعة التقنية" تستعرض "دور أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم"
  • نائب رئيس الوزراء: قطاع الصحة مجال واعد للاستثمار بين مصر وفرنسا
  • مصابة بمرض السكري من النوع الأول.. شفاء امرأة بإنجاز طبي الأول من نوعه في العالم
  • الخارجية الأمريكية: العالم أكثر أمنا بموت حسن نصر الله
  • أكاديمية الشرطة تنظم دورة تدريبية في مجال قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء
  • “دو” تحقق إنجازاً جديداً في ترسيخ الاستدامة وتتجاوز أهدافها لحماية البيئة خلال النصف الأول 2024