أثار إمام تركي انتباه الجماهير بسبب تعامله الإنساني مع القطط، وتم تداول مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يُظهر قطة تلهو وتلعب مع الإمام أثناء إلقائه درسًا عن الإنسانية في إحدى مساجد إسطنبول.

وتفاعل الناس بشكل إيجابي مع هذا الموقف الطريف وعبَّروا عن إعجابهم به.

الإمام "مصطفى إيفي" كان يقدم محاضرة حول قيم الإنسانية في إحدى مساجد تركيا، وفي خلال المحاضرة، اقتربت قطة منه وبدأت تتجول على الطاولة أمامه، ثم اقتربت منه تدريجياً وبدأت تستكشفه بلطف.

ردّ الإمام على ذلك بلطف أيضاً، حيث قام بمسح رأس القطة وتعامل معها بلطف واحترام.

الشيخ الجزائري وليد مهساس

يذكر أن هذا الموقف يُذكِّر بالتصرف الإنساني الذي قام به الشيخ الجزائري وليد مهساس منذ فترة، حين تسللت قطة على كتفه أثناء أدائه للصلاة وإمامته للمصلين في مسجد بالجزائر. هذه اللقطة أثرت في قلوب المشاهدين وألهمت مشاعر إيجابية وتفاعل من جميع أنحاء العالم.

بناءً على الفيديو يظهر الشيخ وهو يتفاعل مع القطة بطريقة ملموسة، خلال محاضرته، مشيرا إلى ضرورة تقدير الناس بناءً على إنسانيتهم، دون النظر للغة أو الدين أو العرق.

موقف طريف لقطة تلاعب إمام مسجد تركياً خلال إلقائه درساً عن الإنسانية في أحد جوامع مدينة #إسطنبول #تلفزيون_سوريا #نيو_ميديا_سوريا pic.twitter.com/Pm6olZc7Aq

— تلفزيون سوريا (@syr_television) August 14, 2023 تصرفات عنصرية تجاه العرب

تكمن هذه الكلمات في إشارة إلى التصرفات العنصرية التي قد حدثت في الفترة الأخيرة من بعض الأشخاص تجاه الزوار العرب واللاجئين السوريين في تركيا، مما يجعل هذا التصرف من الإمام تعبيرًا عن الدعوة إلى التسامح واحترام الآخرين بغض النظر عن خلفياتهم.

ويكمل الشيخ بأنه يجب أن يكون الشخص متأنيًا في الحكم على الآخرين، وأن يتحلى بأخلاق وضمير يحترم مشاعر الآخرين، ويجنب إلحاق الأذى بالآخرين من خلال كلماته.

وطوال حديثه، لم يتوقف الإمام عن التفاعل مع القطة، بل استمر في مداعبتها وتلمسها برفق، وهذا يعكس تواصله الإيجابي مع الحيوان ومظهر آخر من تعامله الإنساني والمحبة للكائنات الأخرى.

فتح أبواب المسجد للقطط

أشارت وسائل الإعلام التركية إلى أن الشيخ حافظ مصطفى إيفي قد فتح أبواب المسجد للقطط الضالة وسمح لها بالعيش فيه. 

هذا الإمام اكتسب شهرة وجمهورًا كبيرًا على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب حبه للقطط وتعامله المحب معها.

في يناير 2016، قدمت وكالة الأناضول تقريرًا مصورًا عن الإمام التركي حافظ مصطفى إيفي وعلاقته الخاصة بالقطط. وتم تسجيل أن القطط كانت تتجول بين المصلين أثناء تلاوته القرآن الكريم في صلاة الفجر، ولكن لم يشعر الإمام أو المصلين بالإزعاج من وجود القطط، بل كانت تفاعلًا هادئًا ومحبًا.

في تصريحاته، أكد الإمام إيفي أهمية أن يظهر المسلم رحمته واهتمامه تجاه البشر والحيوانات على حد سواء، وأوضح أن المسجد يقوم بتوزيع طعام للفقراء، وجزء من هذا الطعام يتم تخصيصه لتغذية القطط الضالة. ولاحظ أن المصلين أيضًا يساعدون في رعاية هذه القطط والاعتناء بها.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تعيد تكاثر “الضَّبُّ”المهدد بالانقراض

المناطق_واس

خلال السنوات الأخيرة زاد الاهتمام بالحياة الفطرية ومكوناتها الطبيعية في المملكة؛ وذلك وفقًا لبرامج ومستهدفات رؤية المملكة 2030م، التي تدعو للمحافظة عليها؛ وذلك لأهمية تأثيرها على توازن البيئة وجودة الحياة، واستقرارها بشكل عام.
ويُعد “الضَّبُّ”أحد حيوانات الصحراء الزاحفة التي بدأت بالتكاثر خلال السنوات الماضية بفضل المحميات الملكية الطبيعية بعد أن كان مهدداً بالانقراض قبل سنوات قليلة نتيجة الصيد الجائر والجفاف.

ففي محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ثاني أكثر المحميات بالمملكة، والبالغة مساحتها 91,500 كيلو متر مربع، لوحظ في الفترة الأخيرة تكاثر “الضَّبان “بشكل جيد، بفضل حماية الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض وإعادة توطينها، ورعاية الموائل الطبيعية وتأهيل الأنظمة البيئية وضمان عدم تأثير النشاط البشري ‏على التوازن الطبيعي، بهدف إعادة التوازن البيئي في المنطقة، وإبراز التنوع الفريد فيها.

أخبار قد تهمك “البيئة”.. مكة المكرمة تتصدر مناطق المملكة بإنتاج أكثر من 442 ألف طن من البطيخ سنويًا 13 يوليو 2024 - 10:34 مساءً المدير الفني لمنتخب إنجلترا: لدينا فرصة تاريخية لأن نكون أبطالا لأوروبا وندرك بأن مهمتنا لن تكون سهلة 13 يوليو 2024 - 10:19 مساءً

ويعد الضَّبُّ من أكثر الزواحف التي احتلت حيزا مهما في الكثير من كتب التراث، والحكايات والأمثال الشعبية، ويكاد يكون الوحيد المصنف ضمن طرائد الصحراء النهارية، ويصل طوله إلى 85 سم عندما يتمّ نموه، ويتحمّل الحرارة والعطش ويتكيف مع أصعب الظروف.

ويتغذى على النباتات الحولية والشجيرات، ولا يشرب الماء إلا نادراً، وذلك لأنه يستفيد من العصارات داخل العناصر النباتية، ومن محتواها المائي داخل خلاياها، ولا يأكل النبتة كلها بل يأخذ منها قضمات فقط، وبذلك يحافظ على النباتات ويزيد الغطاء النباتي.

ومن الحقائق عن الضب أن هناك علاقة تعايش بينه وبين بعض الحشرات ومنها العقارب السوداء التي تشاركه السكن في جحره وفي مجال 20 – 50 سنتمترًا من فوهة الجحر ، حيث يوفر العقرب للضب الحماية، والضب يمنحه المأوى وبعض الفرائس الصغيرة.

ويستوطن في المناطق المفتوحة المستوية ذات التربة الصلبة حيث يحفر جحورًا متعرجة قد تمتد سطحيا من مترين إلى عمق متر ونصف المتر تحت سطح التربة مستخدما مخالبه القوية، ويكون اتجاه فتحات الجحور في اتجاه الشرق أو الشمال الشرقي عادة ، حسب زاوية شروق الشمس ، لأن الضب يحتاج في بداية يومه إلى تسخين جسمه.

وحظي باهتمامات بعض الرحالة والمستشرقين ومنهم الإنجليزي داوتي ،وديكسون ،اللذان ذكرا أن الضب يوجد بكثرة في جميع الأجزاء الشمالية الشرقية من الجزيرة العربية و يفضل الأرض الصلبة المكسوة بالحصى على الرمال الناعمة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 13 يوليو 2024 - 11:05 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد13 يوليو 2024 - 10:09 مساءًموعد مباراة إسبانيا وإنجلترا في نهائي يورو 2024 والقنوات الناقلة أبرز المواد13 يوليو 2024 - 9:52 مساءًريال مدريد “يركّز” على أولمبياد باريس لاصطياد مواهب جديدة أبرز المواد13 يوليو 2024 - 9:38 مساءًارتفاع حصيلة مجزرة الاحتلال في مواصي خان يونس إلى 90 شهيدا أبرز المواد13 يوليو 2024 - 9:25 مساءًالمملكة ثاني أفضل دولة لعمل المغتربين أبرز المواد13 يوليو 2024 - 8:57 مساءًمجموعة السعودية ووزارة الاستثمار توقعان مذكرة تفاهم لدعم المستثمرين بالمملكة13 يوليو 2024 - 10:09 مساءًموعد مباراة إسبانيا وإنجلترا في نهائي يورو 2024 والقنوات الناقلة13 يوليو 2024 - 9:52 مساءًريال مدريد “يركّز” على أولمبياد باريس لاصطياد مواهب جديدة13 يوليو 2024 - 9:38 مساءًارتفاع حصيلة مجزرة الاحتلال في مواصي خان يونس إلى 90 شهيدا13 يوليو 2024 - 9:25 مساءًالمملكة ثاني أفضل دولة لعمل المغتربين13 يوليو 2024 - 8:57 مساءًمجموعة السعودية ووزارة الاستثمار توقعان مذكرة تفاهم لدعم المستثمرين بالمملكة "البيئة".. مكة المكرمة تتصدر مناطق المملكة بإنتاج أكثر من 442 ألف طن من البطيخ سنويًا "البيئة".. مكة المكرمة تتصدر مناطق المملكة بإنتاج أكثر من 442 ألف طن من البطيخ سنويًا تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • لا يشرب الماء إلا نادرًا.. تكاثر "الضَّبان" بشكل جيد في محمية الإمام تركي
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تعيد تكاثر “الضب” المهدد بالانقراض
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تعيد تكاثر “الضَّبُّ”المهدد بالانقراض
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله تعيد تكاثر الضَّبّ المهدد بالانقراض
  • مشروع قانون تركي لجمع الكلاب الضالة يثير جدلاً واسعاً
  • بعد واقعة الصفعة.. أول مواجهة مباشرة بين الشيبي والشحات تشد انتباه الجماهير المصرية
  • قاريء يثير السخط بالتراقص خلال التلاوة.. ونقابة القراء تتوعده بإجراء رادع
  • عمرو عرفة يكشف سر حب الجماهير للزعيم عادل إمام
  • «اللعب مع العيال» يواصل المنافسة على إيرادات الأفلام بهذا الرقم | صور
  • عمرو عرفة: “سر حب الجماهير للزعيم هبة من ربنا”