صبري الموجي
sabry_elmougy@yahoo.com
قد لا يُعجِب هذا المقال كثيرًا من مُلاك الصحف الخاصة، ورؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف الحكومية كذلك، ولو!
هذا المقال هو كلمة في رثاء مهنة الصحافة، التي وصلت إلي حالة مُتردية، تستحقُ البكاء أو العويل، أو قل شقّ الجيوب ولطم الخدود؛ بسبب ما آلت إليه من ركود وانتكاسة مُفضية إلى الموت، شارك فيها بجانب المسؤولين وصناعِ القرار، العاملون فيها أنفسُهم.
قطعا الصحافة الورقية سواء في مصر، أو الدول العربية وحتي الغربية، تُعاني أزمة حقيقية، إلا أنها في مصر والمنطقة العربية أكثر وضوحًا بسبب كثرة العراقيل.
إن ما تعانيه مهنة الصحافة مؤخرا، ويعانيه العاملون فيها يؤكد فراسة الأديب الكبير مصطفى لطفي المنفلوطي، والذي أثنى أحد موظفي الدولة في عهده- من ذوي الأقلام المُعبرة والأسلوب الجذّاب- عن ترك وظيفته والعمل بالصحافة؛ إذ أقنعه المنفلوطي، بخطأ ذلك القرار، وجنوح تلك الفكرة "العَبيطة" عن الصواب!
وينبني رأيُ المنفلوطي على أنّ الصحافة مهنةٌ شاقة، قد يُجبَرُ العاملُ فيها على التنازل عن كثيرٍ من مبادئه من أجل لقمة العيش، وتجنب قصف قلمه وحجب مقاله.
هذا التنازل هو ما أهدر قيمة الكلمة، فصارت "ضحك على الذقون"، فترتب على ذلك أن عزف عنها الكثير، خاصة الشباب، ولجأوا إلى وسائل أخرى أكثر اتساعا، وأشد إثارة مثل "تيك توك" وخلافه.
الغريب في الأمر أنّ المنفلوطي أسدى نصيحته تلك لسائله في زمن هيمنتْ فيه الكلمة المكتوبة، وامتد نفوذها وتأثيرُها حتى على أصحاب السلطة وصانعي القرار أنفسهم آنئذ.
والسؤال: ماذا لو عاصر المنفلوطي ما يعانيه الكتاب والصحفيون الآن من تضييق الخناق على الكلمة، وقلة العائد المادي من ورائها، فصارت بحق "صنعة المفاليس"، وهو ما جعل كثيرًا من العاملين فيها، يفكرون جديًا في تعديل مسارهم، والبحث عن مصدر آخر للدخل، يضمن لهم حياة كريمة، أو حتى شِبه كريمة.
إنّ وصف الصحافة بأنها مهنةٌ البحث عن المتاعب، لا ينطبق علي زمن أكثر من زماننا، خاصة في ظل من نغّصوا علينا معيشتنا، وجعلوها ضنكا من عاملين بالمهنة، عملوا بليلٍ ونهار على إرضاء أطراف بغرض تحقيق مكاسب شخصية، وبناء مجد ذاتي على أشلاء ضحايا المهنة، ولسان حالهم: أنا ومن بعدي الطوفان، وليذهب الآخرون إلي الجحيم!
كثيرٌ من الكّتاب، والصحفيون، يعانون تدخلات رؤساء التحرير، وحتى رؤساء الأقسام فيما يكتبون، والتي تضيع معها شخصية الكاتب، ويعانون كذلك من إملاءات تعوق حرية الكلمة، وتئد الرأي، وما أبشعها من جريمة في حق كلّ كاتب له هدف ورسالة.
إنّ الصحافة لا بُد لها من حرية، ولا أقصد بها التهور، أو أن نرى من الكاتب "جعجعة بلا طحين"، فيصرخ بما يُجافي العقل، ويُجانب الصواب.
الحرية تعني أن تكون الكلمة مسؤولة، مبنيةً علي حجة ومنطق بعيدين عن الهوي والغرض الرخيص.
الحرية تعني الجرأة المتزنة، التي تُمكّن صاحبها من قول ما يريد بلا إساءة أو تجريح بحجة أن على "راسه ريشة".
الحرية هي التي لا تسمح بالتستر علي فاسد، أو تُبقي على مرتشٍ، أو تغُض الطرف عن مُختلس، أو تتحاوز عن خطأ، بدر عن مسؤول، مهما يكن منصبه.
الحرية هي الالتزامُ، وأن يكون الناصح قدوة؛ لأنّ فاقد الشيء لا يُعطيه.
إن مهارة الصحفي والكاتب تتمثل في قدرته علي توظيف الكلمة، وولوج الأماكن الشائكة دون شتمٍ أو تجريح، وعدم القول إلا ببينة، والاتهام إلّا بدليل، ثم يترك بعدها الكلمةَ الفصل لأهل الاختصاص، ولا تعني مُطلقًا أن يجعل الكاتبُ من نفسه جرّاحًا يستخدمُ مِشرطه في تجريح المجتمع، أو أن يجعل من نفسه قاضيا، يحكم علي البشر دون الاستماع لدفوعاتهم.
وإغفالُ عددٍ من الصحفيين ذلك الأمر، زاد من أزمات المهنة، وزادها من شعر الرثاء بيتا.
تلك الأزمات، التي اتسع معها الخرقُ على الراقع، ومنها أنّ العاملين داخل المؤسسة الواحدة، لا يعملون بروح الفريق، بل بـ"روح الأنا"؛ إذ يتعمدُ بعضُهم تشويه "شُغل" غيره، ليبقي هو المُتميز، ممّا تسبب في إخراج مادة صحفية ركيكة وضعيفة كسدتْ سوقُها أمام سرعة وتطور الميديا الحديثة، خاصة الفضاء الأزرق، وبرأيي أن هذا أول مسمار في نعش المهنة.
إنّ أزمة الصحافة أيضا أنه لم يعُد مُتاحًا لكثيرٍ من الكتاب أن يُعبّروا عن آرائهم داخل صحفهم ومؤسساتهم بحجة أنّ المساحة لا تسمح، أو لأنه ليس على هوي رئيسه المباشر، أو لأنه لا يُقدم فروض الطاعة، وقرابين الولاء، فصارت الصحافة مهنة استلطاف، واستظراف لا مهنة كفاءة، وهو ما دفع، ويدفع الكثيرين للكتابة في صحف أخري بلا أجر؛ لمجرد أنها تفتح لهم نافذة للنشر بغرض الحفاظ علي أسمائهم من النسيان، وتلك هي الطامة الحقيقية!
طامةُ لأنها جعلت الصحافة مهنة بلا مقابل، رغم أنّ كلّ المهن من طب وهندسة وتدريس وسباكة ونجارة، وحتى الحِلاقة، وغيرها، يتزايدُ أجرُها، أمّا مع مهنة تنوير العقول، والارتقاء بالفكر والسمو بالوجدان، فصار الأمرُ مختلفًا تمامًا؛ إذ يكتب الكاتبُ بلا أجر، ولو كان ما قدمه سبقًا صحفيًا، أو مقالًا جابت شهرتُه الآفاق، أو تحليلًا عجز عنه الكثيرون، أو تحقيقًا (كسّر الدنيا).
إنَّ الكلمة أقوي أسلحة الأمم، فبها تشتعل الحروب، وتُوأد الفتن.. فحريٌ بالدولة أن تُقدرها وتدعمها، وسيعود هذا بالنفع على الدولة أولًا، والعاملين بالصحافة ثانيًا؛ حيث سيكونون أكثر عطاءً وأشد مصداقية، بعدما يرون أنّ لكلمتهم عائدًا وصدى.
وهو ما سيصبُ أولًا وأخيرًا في مصلحة كل دولة.. فهل نحن فاعلون.. الله يهديكم؟
** مدير تحرير جريدة الأهرام المصرية
المصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي … شتاء مغترب
#شتاء_مغترب
من أرشيف الكاتب #أحمد_حسن_الزعبي
نشر بتاريخ .. 19 / 11 / 2017
ثمة تشابه بين #سماء_الصيف و #سقف_السجن،كلاهما أجرد الملامح لا علامات فارقة فيه ، تثيران الضجر لمن ينظر إليهما ليقتل الانتظار،فيقتله الانتظار..
نحن محكومون كذلك بالانتظار ، مثل أم تقف خلف حاجز صالة القادمين تراقب المارين بعرباتهم ، تفتش بين الوجوه عن ابنها المغترب الذي قال لها انه قادم على هذه الرحلة ، تدقق بسمعها أكثر في وقع أقدام المسافر الأخير هل هي مشيته؟ لا تستطيع أن تجزم ، يخرج الشرطي يغلق الحاجز باستراحة قصيرة للرحلة القادمة، تخلص وجبة العائدين و لم يحضر..
**
نحن الواقفون في صالة العطش منذ تشرين الأول ، ننتظر كل #المنخفضات القادمة على خطوط الغيم ، نفتش في وجوه الأيام المسافرة ، ندقق أكثر في وقع أقدام الريح هل تحمل رائحة الشتاء وعرق الأرض المشتاقة؟؟ فتطلق ريح ضجرة زفيرها وتغلق حاجز الانتظار لشهر قادم..
**
في تشرين كانت تبتل واجهات بيوتنا الطينية مثل أبٍ تعب، ويصيب #المطر أذرع الخشب و”قرامي” الشجر، نسحبها إلى داخل بيت الطابون لتنشف قليلاً حتى يأتي دورها في الاحتراق،الحمام ينفض ريشه المبتل يهدل بين فاصلي مطر ، في تشرين كان ينبت الصمغ اللؤلؤي على سيقان شجر اللوز يذوب من الشتوة الأولى فيثير فينا شهية اللعب..السهول حمراء كجبلة حناء ، والتراكتورات عائدة من وظيفة الحراث الطويل وقد علقت بأصابع العود كُتلٌ من الطين الطري ، على جوانبها أكياس الخيش الفارغة وبقايا البذار وأصبعين من “حلاوة الحراثين” و”علبة سردين حار”..
في تشرين كانت تجمع الصبايا الغسيل باكراً ، ومن شرع في بناء غرفة إضافية لغرفتيه المصفوفتين كان يغطي أسمنته بالأكياس والشوادر خوفاً من ان ينتزع هواء المنخفض كل الأغطية ويبلل الاسمنت ..وكنا نشاهد أيضا “الجراكن”تصطف على الكازيات تحسباً لمنخفض قادم..كنا ننتظر النشرة الجوية أكثر من نشرة الأخبار لنشاهد جمال موسى أو محمد البطاينة في الأبيض والأسود ليشيران لنا حول المنخفضات التي تتمركز حول قبرص والفرصة المهيأة لسقوط الأمطار..
في الليالي الباردة المبتلة بماء المطر كان لطعم “الهريسة” الحاضرة في أكياس الورق طعم مختلف ،والاجتماع في غرفة العيلة الوحيدة طعم مختلف، والفوجيكا المتوهجة حضور مختلف، وسكون الأمهات طعم مختلف ..و”الحرامات” المخططة بألوان عريضة و “شرابيشها ” تدغدغنا عند النوم حضور مختلف..
يا ايها الشتاء المغترب ، هذه رسالة شوقنا اليك..فاقرأها متى شئت وكيفما شئت وقرر موعد قدومك..يا أيها الشتاء المغترب لا تطل وقوفنا في صالة الانتظار..فقلوبنا عطشى..وأيامنا تقلع كل مساء على مدرج اللا عودة..يا أيها الشتاء المغترب كن أبا مثلنا واشعر بشوقنا…
احمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com
#124يوما
#أحمد_حسن_الزعبي
#كفى_سجنا_لكاتب_الأردن
#متضامن_مع_أحمد_حسن_الزعبي
#الحرية_لأحمد_حسن_الزعبي