أصدر وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة قرارا وزاريا اعتمد فيه ‎لائحة إدارة نفايات البلدية والنظافة العامة الجديدة التي تضمنت 33 مادة جديدة. وأوضحت الوزارة في بيان صحافي، أن اللائحة الجديدة تلغي القرار الوزاري 190 لسنة 2008 بشأن لائحة النظافة ونقل النظافة وتعديلاته. ولفتت إلى أن أبرز ما جاء في اللائحة الجديدة هو المادة 10 فقرة (ب) التي تنص على أنه يجوز الشواء في الشواطئ العامة حسب الضوابط والأماكن التي يحددها ويصدر بها قرار من مدير عام البلدية.

وبينت الوزارة أن اللائحة الجديدة تحظر الشواء على الأرصفة وفي الشوارع والطرق والميادين والساحات العامة والمرافق العامة والأراضي المملوكة للدولة والحدائق العامة.

وأشارت الوزارة إلى أن المادة 12 حظرت على أصحاب المركبات المهملة والمعطوبة والقوارب البحرية والبيوت والشاليهات الجاهزة المتنقلة وما شابهها تركها في الشوارع وعلى الأرصفة وفي الساحات والميادين العامة المفتوحة.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

كيف يتم التخلص من المخلفات الخطرة؟.. القانون يجيب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أوضحت اللائحة التنفيذية التنفيذية لقانون تنظيم إدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2020، تعريف مدفن المخلفات الخطرة، بأنه مدفن يتكون من خلية واحدة أو خلايا مُتعددة، يُستخدم للتخلص النهائي من المُخلفات الخطرة في صورتها الصلبة، ويُصمم المدفن ويُنفذ ويتم تشغيله وفق اشتراطات خاصة تتناسب مع خصائص المواد الخطرة التي يتم التخلص منها في كل خلية بطريقة آمنة.

 

ويعتبر جزءاً لا يتجزأ من منظومة مدفن المخلفات الخطرة؛ نظامٌ مزدوج للتبطين العازل لقاع المدفن، ونظام لتجميع ومعالجة الانبعاثات الغازية، ونظام لتجميع مياه الأمطار، ونظام استقبال المخلفات الخطرة عند وصولها لتصنيفها وتحديد مكان وطريقة دفنها، ونظام لرصد ومراقبة التسرب، ونظام للغلق الآمن لخلايا المدفن، ونظام لإدارة ما بعد الغلق.


جاء ذلك فى تعديل بعض مواد اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم إدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2020، الذى وافق عليه مجلس الوزراء، بما يتماشى مع المتطلبات الحالية لمنظومة الإدارة المتكاملة للمواد والمخلفات.

مقالات مشابهة

  • لائحة جديدة في الأهلي.. وجلسة مرتقبة بين "كولر" و"رمضان"
  • محافظ القاهرة يشيد بدور عمال النظافة المهرة في تطوير ورش الهيئة
  • محافظ القاهرة يعتمد مشروع تقسيم دجلة الجديدة قبلي زهراء المعادي
  • وزير الصناعة يبحث إنشاء مجمع صناعي لإنتاج الأثاث بمدينة العلمين الجديدة
  • الأمير عبدالعزيز بن سعود يستقبل وزير الدولة لشؤون الأمن بوزارة الداخلية البريطانية
  • هذه أبرز تحديثات لائحة تأشيرات العمل المؤقت للحج والعمرة
  • وزير الثقافة يعتمد برنامج الاحتفال بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي: استعداد الوزارة لتلبية مطالب المغرب المدنية والعسكرية
  • كيف يتم التخلص من المخلفات الخطرة؟.. القانون يجيب
  • هيئة تنظيم الاتصالات تصدر لائحة تنظيم مراكز البيانات والحوسبة السحابية