لعقود عدة حرصت صناعة السينما العالمية على تغذية رغبات الجمهور بسلاسل من أفلام الحركة والعنف وتكريس النجوم ذوي القدرات الاستثنائية، البدنية والعقلية القادرون على قهر خصومهم والانتفاض على الأشرار لتكريس نوع من التعاطف الفطري والطبيعي مع شخصيات الابطال الذين يكافحون الظلام.

من هنا صار هذا النوع من الأفلام مطلبا متكررا لجهة التعوّد والاستهلاك لنمط بعينه من الأفلام ومنه هذا النوع من الأفلام الذي يمنح مشاهديه تسلية وتفاعلا متجددا.

من هنا يمكننا النظر لهذا الفيلم للمخرج الفرنسي بيير موريل وهو الذي سبق وعرفناه من خلال اخراج العديد من أفلام الحركة مثل تيكن و المقاطعة 13 والرجل المسلح والساعة صفر وغيرها، فهو مولع بهذا النوع من الأفلام وها قد وقع اختياره على الممثلة البريطانية كيت بيكنسيت والتي لديها منجز يمتد من العام 1993 وقد مثلت في قرابة 25 فيلما وهاهي في هذا الفيلم تكمل مشوراها بأداء دور ضابطة المخابرات افيري غرافس.

بالطبع سوف يسعى المخرج ومعه كاتب السيناريو ماثيو كنيدي، وهو المولع بأفلام الرعب والحركة الى جذب المشاهد ابتداءا من المشاهد الأولى من الفيلم وذلك من خلال الصراع الذي سوف تخوضه افيري في وسط طوكيو مع عصابة يابانية متمرسة من اجل الحصول على كارت ذاكرة يحتوي على معلومات حساسة، لكن ها هي افيري قاهرة الرجال، رشيقة الحركة، القادرة ببراعة ان توسع اعتى خصومها ضربا وتسقطهم بحركاتها ذات الإيقاع الخاطف حتى تهزمهم الواحد بعد الاخر ولتخلع باروكة الشعر المستعار وتعود الى كرواتيا حيث تجد زوجها بالانتظار ولتلتحق بعد ذلك بقاعدة المخابرات الأميركية السرية هناك.

كما يتضح فإن الكثافة الصورية التي كرست لتقديم صورة المرأة الاستثنائية من خلال مشاهد الحركة والقتال الفردي ومن خلال توظيف القطع السريع والانتقالات الخاطفة كل ذلك أعاد الى الاذهان صورة الأنثوية الاستثنائية التي تقهر الرجال وتقوم بتنفيذ شتى المهم الصعبة بجدارة.

لكن التحول الذي تبع هذا التألق الذي ظهرت فيه افيري ما يلبث ان يصطدم بحبكة ثانوية تمثلت في اكتشاف هجوم جهة ما على منزلها وتحطيم اقسام منه من الداخل وصولا الى اختطاف زوجها واكتشاف ان الجهة الخاطفة تريد ابتزازها ومساومتها بطلب ملفات ومعلومات بالغة السرية الخطورة من قلب المخابرات المركزية الأميركية ومن هنا سوف ننتقل اخراجيا وعلى صعيد البناء السردي باتجاه منطقة صراع أخرى مختلفة.

انها السردية المضادة فبعدما كانت افيري تؤدي كل تلك المهام شديدة الخطورة لصالح بلدها وجهاز المخابرات الذي تعمل فيه ها هي تعمل ضد بلدها وضد جهاز المخابرات الذي تعمل لصالحه والهدف هو انقاذ الزوج، في سلسلة من عمليات المساومة وبالطبع سوف نعود الى تلك الاستخدامات المعتادة للهواتف العمومية وعمليات الاقتفاء والتقصي للأصوات وعمليات المراقبة. يذهب الناقد كاسيمير هارلو في موقع افورم في هذا الصدد الى القول " ان بيكينسيل وهي تقوم بدور افيري، قد بنت مسيرتها المهنية من خلال ظهورها في العديد من الأفلام من خلال قتل مصاصي الدماء باستخدام الحركة السريعة وما كنا نلاحظه في حرصها على استخدام مسدسين اثنين في ان واحد لغرض الايقاع بالخصوم، وكما هو دورها الشهير في فيلم تحت العالم وهو الذي طبع مسارها في كل مرحلة بنفس تلك النمطية من أفلام الحركة، حتى صار من الصعب عليها الخروج منها لأنها، بصراحة، لم يطلب منها القيام بأكثر من مجرد العبوس وإطلاق النار على الاعداء".

وفي موازاة الخط الدرامي الرئيس للفيلم فقد تشعبت الاحداث باتجاهات متعددة ومنها مثلا العلاقة الودية التي تربط افيري مع رئيسها في العمل

جارفيس – الممثل راي ستيفنسون، الذي ظل مقتنعا بها وبإخلاصها حتى اللحظة الأخيرة على الرغم من تحشيد المخابرات الأمريكية ادواتها للقبض عليها لكنها كانت قد خرقت الأنظمة وتسللت الى اشد المعلومات حساسية بل ان الامر يصل بأفيري انها تتمكن من التسلل الى غرفة مسؤول كبير في نفس المؤسسة وتقوم بتكتيفه ومنعه من القيام بالتحشيد للقبض عليها.

وامتدادا لمشاهد حبس الانفاس ولمزيد من المبالغة لن نستغرب من ان تنتقل افيري من سطح عمارة الى أخرى مستخدمة ما يشبه الطائرة المسيرة وبالطبع كل ذلك جاء في سياق مشاهد خطيرة أخرى كان من الواضح ان المخرج استخدم بدلاء عن الممثلة الحقيقية لتصويرها مستخدما مهاراته المتراكمة من خلال عمله قبل الإخراج مديرا للتصوير للعديد من الأفلام.

واقعيا نجح المخرج موريل في التعامل مع مشاهد الحركة المعقدة، وخاصة مطاردات السيارات عبر اكثر من مدينة أوروبية ( بما في ذلك أماكن في كرواتيا، ومواقع تصوير في زغرب وليوبليانا)، حيث كان اختيار الممثلين مرضيًا في ذلك السياق من المطاردات ومشاهد قطع الانفاس.

في هذا الصدد يذهب الناقد السينمائي اليكس ميدي في موقع جوبلو

الى ان "هذا النوع من أفلام الحركة يعيدنا الى ما قبل ثلاثين عامًا، عندما كانت أفلام الحركة تكرس شخصيات النجوم الحركة من المستوى المتوسط أو او المتقدم او الخط الاول وكانت أفلام تلك الحقبة متاحة في متاجر الفيديو. اما اليوم، فتحتاج الساعات الطويلة من خدمات البث وباستمرار إلى ضخ الجديد من أفلام الحركة لغرض اجتذاب الجمهور في جو من المنافسة بين المنصات وشركات الإنتاج".

من جانب آخر يمكن النظر الى الفيلم وكأنه مسعى لإحلال البدائل من الممثلين في مثل هذا النوع من أفلام الجاسوسية او أفلام الحركة بمعنى ان الممثلة البريطانية كيت بيكنسيت وهي تقوم بهذا الدور فإنها تحيلنا مباشرة الى نفس هذا النوع من الأدوار الذي كانت تقوم به الى حد قريب الممثلة سكارليت جوهانسون صاحبة اعلى اجر في العالم في تاريخ ممثلات هوليوود، لاسيما واننا شاهدنا اخر افلامها وهو الارملة السوداء ضمن سلسلة مارفيل.

واقعيا ان المقاربة فيما يتعلق بالأنثوية ذات القدرات الاستثنائية تنحصر هنا لا بتوفر الجانب العضلي والقدرة الجسمانية بل على ركنين أساسيين وهما خفة الحركة والسرعة والركن الثاني هو الذكاء الميداني والقدرة على معالجة المواقف الصعبة والخروج منها، وهو ما وجدناه وكأنه وصفة جاهزة في تلك الأفلام التي برزت فيها سكارليت جوهانسون وها نحن نجد معالجات درامية وبناء سردي وعناصر جمالية مشابهة ترتبط بأداء الممثلة البريطانية كيت بيكنتسيت.

في موازاة ذلك هنالك التحولات الدرامية المفاجئة التي حفل بها الفيلم وخاصة مع المشاهد الأخيرة مع تمكن افيري من تحرير زوجها الذي كان طرفا غير مباشر من اللعبة وتاليا انقسام المحيطين بأفيري بين من ايدها وعارضها لاسيما مع مشاهد حبس الانفاس عند تحميل ملف الكناري الأسود الذي اريد به إيقاف حركة الانترنيت في العالم كله وهو هدف شرير لم يكتب له النجاح.

...

إخراج: بيير موريل

سيناريو: ماثيو كينيدي

تمثيل: كيت بيكنسيل، روبرت فريند، راي ستيفنسون، سافرون براوز

مدير التصوير: تيري ابروغاست

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: هذا النوع من من الأفلام من خلال

إقرأ أيضاً:

مهرجان القاهرة السينمائي يعلن أسماء أفلام الكلاسيكيات في الدورة الـ 45

اعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد منذ قليل، عن أسماء الأفلام الكلاسكية وأعمال المئويات التي سيتم عرضها ضمن فعاليات الدورة الـ 45، التي ستنطلق في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر الجاري.

أفلام كلاسيكيات مهرجان القاهرة السينمائي الدورة 45: مئوية " ساتياجيت راي ":

البطل | The Hero

ساتياجيت راي

الهند | روائي | ١٩٦٦ | ١٢٠ د

خلال رحلة يخوضها "أريندام" النجم السينمائي إلى دلهي للحصول على جائزة، يستعيد ملامح حياته ويعيد تقييم ما مر به خلال ماضيه وحتى اللحظة الراهنة التي يعيشها.

المدينة الكبيرة | The Big City

ساتياجيت راي

الهند | روائي | ١٩٦٣ | ١٣٦ د

من خلال ملامح الحياة اليومية يصور الفيلم كفاح الطبقات الدنيا والفقيرة في مدينة كلكتا المعاصرة في 1955 وكيف تعيش هذه المدينة في ظل النضالات الاجتماعية والاقتصادية وذلك من خلال تصوير نموذج مغاير للمرأة.

الزوجة الوحيدة | The Lonely Wife

ساتياجيت راي

الهند | روائي | ١٩٦٥ | ١١٩ د

بينما ينشغل زوجها في عمله الصحفي تقضي شارولاتا وقتها في القراءة والاسترخاء ومتابعة مجريات الحياة من خلال نظاراتها المحمولة، تتغير رتابة الحياة عند قدوم قريب زوجها الذي يشاركها حب الأدب.

مئوية " سيرجي باراجانوف ":

بوبو، البعبع|Bobo The Boogeyman

نارين مكرتشيان، أرسين أزاتيان

أرمينيا | وثائقي | ١٩٩١ | ٦٧ د

يصور الفيلم الأيام الأخيرة في حياة المخرج السينمائي الشهير سيرجي باراجانوف، ومشاعره تجاه واقعه وعلاقته الصعبة مع الحياة. إنه تحليل نفسي لطبيعة هذا المايسترو الخارقة، رجل اعتبره البعض تجاريًا للغاية واعتبره آخرون مقدسًا. يحتوي الفيلم أيضًا على المواد الكاملة التي صورها سيرجي باراجانوف لفيلمه الأخير غير المكتمل "اعتراف".

لون الرمان | The Color of Pomegranates

سيرجي باراجانوف

الاتحاد السوفيتي | روائي | ١٩٦٩ | ٧٨ د

بورتريه للشاعر والموسيقي الأرميني الموقر من القرن الثامن عشر سايات نوفا، المعروف بلقب "ملك الأغنية". من خلال شعره وسلسلة من اللوحات الفاخرة، يتتبع الفيلم حياته من نسّاج متواضع إلى مغني في بلاط الملك وراهب منعزل، قبل أن يُستشهد بسبب إيمانه على يد الفرس الغازين.

أفلام 4k:

باريس، تكساس | Paris، Texas

فيم فيندرز

الولايات المتحدة الأمريكية | روائي | ١٩٨٤ | ١٤٥ د

ترافيس هندرسون، رجل تائه مفقود بلا هدف لمدة أربع سنوات، يخرج من الصحراء ويجب عليه أن يعيد التواصل مع المجتمع، ومع نفسه، وحياته، وأسرته.

أسد الصحراء | Lion of the Desert

مصطفى العقاد

الولايات المتحدة الأمريكية، ليبيا | روائي | ١٩٨١ | ١٧٣ د

في عام 1929، عيّن الديكتاتور الفاشي الإيطالي بينيتو موسوليني الجنرال رودولفو غراتسياني حاكمًا استعماريًا على ليبيا الإيطالية، وأمره بالقضاء على جميع أشكال المقاومة من الوطنيين الليبيين بقيادة قائد الثوار عمر المختار.

الأب الروحي الجزء الثاني | The Godfather Part II

فرانسيس فورد كوبولا

الولايات المتحدة الأمريكية | روائي | ١٩٧٤ | ٢٠٢ د

يُصور الفيلم كيف كان فيتو كورليوني في شبابه على الصعيد العائلي والمهني وذلك في عشرينيات القرن الماضي، بينما يوسع ابنه مايكل قبضته وسيطرته على الجريمة العائلية المنظمة.

لص بغداد | The Thief of Baghdad

لودفيغ بيرجر، مايكل باول، تيم ويلان

المملكة المتحدة | روائي | ١٩٤٠ | ١٠٦ د

بعد أن تم خداعه وطرده من بغداد على يد الشرير جعفر، ينضم الملك أحمد إلى لص يُدعى أبو لاستعادة عرشه والمدينة والأميرة التي يحبها.

كليوباترا | Cleopatra

جوزيف ليو مانكيفيتش

الولايات المتحدة | روائي | ١٩٦٢ | ٢٤٣ د

كليوباترا، الملكة الماكرة لمصر، تغوي حكام روما، لتجد نفسها في مواجهة ندها مارك أنطوني. قد تحدد رومانسيتهما العاطفية مصير أعظم إمبراطوريات العالم.

أن تكون جون مالكوفيتش | Being John Malkovich

سبايك جونز

الولايات المتحدة الأمريكية | روائي | ١٩٩٩ | ١١٣ د

يكتشف محرك الدمى بوابة تؤدي حرفيًا إلى رأس النجم السينمائي جون مالكوفيتش.

كلاسيكيات مصرية مرممة

بداية ونهاية | A Beginning and an Ending

صلاح أبو سيف

مصر | روائي | ١٩٦٠ | ١٤٠ د

يصور الفيلم مصير عائلة مكونة من ثلاثة إخوة وأختهم نفيسة والأم، وكيف يعيشون في ظل حياة صعبة بعد فقدان الأب. يسلك كل منهم مسارًا مختلفًا، وليس من الضروري أن تكون نهايته جيدة.

شيء من الخوف | Bit of Fear

حسين كمال

مصر | روائي | ١٩٦٩ | ١١٢ د

استنادًا إلى قصة ثروت أباظة القصيرة، تدور أحداث فيلم "شيء من الخوف" في قرية ريفية مصرية. حيث يهدد عتريس أهل القرية، بينما تقدم فؤادة، الفتاة التي يحبها، على فعل يمثل تحديًا علنيًا، فتكون علاقتهما على المحك.

القاهرة 30 | Cairo 30

صلاح أبو سيف

مصر | روائي | ١٩٦٦ | ١٤٠ د

محجوب، ريفي ينتقل إلى القاهرة بحثًا عن حياة أفضل. عندما يطلب مساعدة صديقه سالم للعثور على وظيفة، لا يكتفي سالم بإيجاد وظيفة له في الوزارة التي يعمل بها، بل يجد له عروسًا أيضًا. لكن العروس هي عشيقة قاسم بك، الذي سيزورها مرة في الأسبوع.

الفتوة| The Thug

صلاح أبو سيف

مصر | روائي | ١٩٥٧ | ١٢٠ د

يصل هريدي إلى سوق الخضار بحثًا عن فرصة عمل، ويعمل لدى المعلم أبو زيد.بعد فترة، يستقل هريدي عن أبو زيد ويتزوج حسنية. مع الوقت، يشكل هريدي تحديًا لأبو زيد، وسرعان ما تزداد قوته وتزداد حالته سوءًا.

الشحات | The Beggar

حسام الدين مصطفى

مصر | روائي | ١٩٧٣ | ١٢٥ د

عمر هو محامٍ ناجح وزوج سعيد لديه ابنتان. تغزو حياته مجموعة من الأسئلة الوجودية حول الحياة. خلال أزمة منتصف العمر التي يمر بها، يشعر بالتشتت بين حياة الليل التي لم يجربها من قبل والوجه الاجتماعي الذي يتوقعه منه المجتمع.

السراب | The Mirage

أنور الشناوي

مصر | روائي | ١٩٧٠ | ١٣٠ د

يتزوج الثري كامل من رباب التي تكتشف بعد الزواج أنه عاجز جنسيًا، ويعود ذلك إلى تعلق أمه التي عاش بكنفها بعد انفصالها عن والده، ما يؤثر على حياته الزوجية.

المستحيل | The Impossible

حسين كمال

مصر | روائي | ١٩٦٥ | ١٠٩ د

يعيش حلمي تحت تأثير والده، فهو الذي اختار له الزوجة وأجبره على الموافقة. يحاول حلمي بعد وفاة والده أن يتحرر من تأثيره عليه وأن تكون له حرية الاختيار فتكون أولى تجاربه هي الارتباط بناني الشابة الرقيقة المغلوبة على أمرها، ثم يلتقي بفاطمة المحامية المتحررة مدعية الثقافة.

السمان والخريف | The Quail and Autumn

حسام الدين مصطفى

مصر | روائي | ١٩٦٧ | ١٣٠ د

عيسى الدباغ، رجل فقد سلطته بعد ثورة ١٩٥٢، يلتقي بريري العاهرة، يمارس عليها السلطة حتى يكتشف أنها حامل فيطردها وتتخبط حياته بعد ذلك حتى يراها من جديد مع اختلاف معايير القوى.

الحرام| The Sin

هنري بركات

مصر | روائي | ١٩٦٥ | ١٠٥ د

عقب حملها جراء تعرضها للاعتداء على يد أحد رجال القرية، تخفي عزيزة حملها عن زوجها وقريتها. دون وعي منها تقتل الطفل فور ولادته ولكن عقلها لا يتحمل تلك المأسي

الزوجة الثانية | The Second Wife

صلاح أبو سيف

مصر | روائي | ١٩٦٧ | ١١٢ د

عتمان عمدة فاسد، يحكم على أهل القرية بالقوة والظلم، يجبر أبو العلا الفقير على تطليق زوجته ليتزوجها حتى تنجب له طفل.

قصر الشوق | Palace of Desire

حسن الإمام

مصر | روائي | ١٩٦٦ | ١٣٠ د

بعد عشر سنوات من وفاة فهمي، عاد أحمد عبد الجواد إلى حياته المعتادة، حيث يقع في حب زنوبة التي تحب ابنه ياسين. بينما يتزوج ياسين من زنوبة، تتعرض مثالية كمال للاختبار عندما تتخلى عنه عايدة لأجل رجل ثري.

بين القصرين | Palace Walk

حسن الإمام

مصر | روائي | ١٩٦٤ | ١٣٥ د

يعرض الفيلم حياة أسرة السيد أحمد عبد الجواد خلال الاحتلال الإنجليزي وقبيل ثورة ١٩١٩. يتناول الفيلم شخصية رب الأسرة الذي يتعامل بصرامة مع عائلته، لكنه يعيش حياة لهو ليلية. كما يُظهر ابنه فهمي الذي ينضم إلى تنظيم سياسي سري، والابن الأكبر ياسين الذي يسير على خطى والده في ملاحقة النساء.

سواق الأتوبيس | The Bus Driver

عاطف الطيب

مصر | روائي | ١٩٨٢ | ١٠٨ د

حسن، سائق أتوبيس نهارًا وسائق تاكسي ليلًا، يحاول إنقاذ ورشة والده التي تم تعليقها بسبب الضرائب. يطلب مساعدة شقيقاته، لكن الجشع يعميهم.

قشر البندق| Nutshell

خيري بشارة

مصر | روائي | ١٩٩٥ | ١٢٠ د

مقالات مشابهة

  • كندة علوش في لجنة تحكيم “مهرجان القاهرة السينمائي”
  • أخنوش: صادرات السيارات استثنائية و بلادنا أظهرت صموداً أمام الصدمات الإقتصادية
  • إسكندرية في عيون الشباب.. من "الفوتوجرافيا" إلى السينما
  • تعرف على أفلام قصر السينما خلال شهر نوفمبر
  • حالات استثنائية لتطبيق المرونة في الدوام الجزئي لموظفي حكومة الإمارات
  • وفاة 5 مهاجرين خلال محاولتهم الوصول إلى جزر الكناري
  • فن فلسطين.. برنامج أفلام من المسافة صفر بمهرجان القاهرة السينمائي
  • مهرجان القاهرة السينمائي يعلن أسماء أفلام الكلاسيكيات في الدورة الـ 45
  • أفلام مرممة وقائمة المكرمين.. حسين فهمي يكشف تفاصيل الدورة 45 لمهرجان القاهرة