ارتفعت قيمة الدفع الإلكتروني والدفع عبر الإنترنت في الدولة إلى 9.2 مليار ريال خلال شهر يوليو الماضي منها عمليات بقيمة 6.48 مليار ريال عبر أجهزة نقاط البيع.. وعمليات دفع عبر الإنترنت قيمتها 2.75 مليار ريال.
وكشف مصرف قطر المركزي أن حجم عمليات الدفع خلال شهر يوليو بلغ 27.2 مليون عملية، وأشار المركزي إلى أن عدد أجهزة نقاط البيع في شهر يوليو وصل إلى 69,040 جهازا.


كما بلغ حجم عمليات الدفع عبر الإنترنت خلال شهر يوليو 4.24 مليون عملية.
وكان قطر المركزي قد أعلن أن نسبة النمو السنوية في حجم عمليات الدفع الإلكتروني (30 %) منذ تاريخ إصدار مصرف قطر المركزي قراره بتخفيض الرسوم على الدفع الإلكتروني. 
كما بلغت نسبة النمو السنوية في قيمة عمليات الدفع الإلكتروني (14 %) منذ تاريخ إصدار مصرف قطر المركزي قراره بتخفيض الرسوم.
عدد أجهزة نقاط البيع 
وينفذ المركزي خطة تطوير البنية التحتية لأنظمة الدفع والتسويات، ويوفر المشروع خدمات جديدة تتضمن: خدمة التحويلات الفورية بين الحسابات.. خدمة العنوان الموحد لإجراء عمليات الدفع من خلال الهاتف، الرقم الشخصي، أو رقم الحساب.. خدمة النظام المركزي للحد من عمليات الاحتيال وغسل الأموال، خدمة دفع الفواتير إلكترونياً، خدمات إدارة التفويضات والخصم المباشر.
كما يوفر المشروع خدمات جديدة تتضمن: خدمات الائتمان (اشتر الآن وادفع لاحقا). وتوفير نظام دفع مستقبلي قابل للتطوير، وقادر على دعم النمو السكاني في دولة قطر وزيادة عدد المعاملات لمدة 10 سنوات المقبلة.  وتتضمن الخطة إمكانية التشغيل البيني لتوفير نظام يسمح بالتشغيل البيني بين عمليات الدفع سواء كانت بين حساب بنكي أو محفظة إلكترونية، وتوفير خدمات الدفع والحوالات الفورية على مدار 24 ساعة. كما يوفر المشروع خدمات تتضمن: سهولة الدمج حيث يدعم التطبيقات المفتوحة لخدمة كل من شركات التكنولوجيا المالية والمؤسسات المالية، وتوفير نظام رقابي يسمح لمصرف قطر المركزي بمراقبة جميع المعاملات والحفاظ على سرية المعلومات. إضافة إلى دمج معظم أنظمة الدفع ضمن نظام موحد لدى مصرف قطر المركزي. وتنظيم وتعزيز إدارة السيولة والمراكز المالية وتطوير عمليات تسوية وتقاص الحركات المنفذة على حسابات المؤسسات المالية المشاركة.


 ويؤكد مصرف قطر المركزي أن نظام قطر للدفع عبر الهاتف الجوال (QMP) حقق العديد من المزايا أهمها توسيع أساليب الدفع والتحويلات الإلكترونية في الدولة، بجانب تحقيق الشمول المالي بتقديم الخدمة لجميع فئات المجتمع من مواطنين، مقيمين وزوار الدولة. إضافة إلى التحويلات المالية والمدفوعات فورية وعلى مدار الساعة، والتحويلات الفورية للأفراد من خلال رقم الهاتف أو الاسم المستعار وتسهيل عمليات الدفع الإلكترونية للتجار من خلال رمز الاستجابة السريع QR Code.
وأوضح المركزي أن الخدمة متاحة لجميع فئات المجتمع من مواطنين، مقيمين، وزوار مما يضمن تحقيق الشمول المالي، من خلال التسجيل وإنشاء المحفظة عن بعد، والتسجيل بدون حد أدنى للرصيد، وتقليل الاعتماد على النقد بجانب سداد عمولات منخفضة. وأضاف أن نظام قطر للدفع عبر الهاتف الجوال (QMP) هو أول شبكة وطنية قابلة للتشغيل البيني لخدمات الدفع والتحويلات الفورية عن طريق الهاتف الجوال لدى مصرف قطر المركزي، حيث يعمل على ربط جميع مقدمي خدمات الدفع بالهاتف الجوال المرخصين في الدولة. 
ويوفر النظام وسيلة جديدة وآمنة للدفع الإلكتروني الفوري ليتيح خدمات الدفع والتحويلات الفورية للأموال عبر الهاتف الجوال على مدار الساعة من خلال المحافظ الإلكترونية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مصرف قطر المركزي الدفع الإلكتروني الدفع الإلکترونی مصرف قطر المرکزی خدمات الدفع ملیار ریال شهر یولیو من خلال دفع عبر

إقرأ أيضاً:

توقف خدمات الهاتف الأرضي لمدة ساعتين في مركزي زملكا وسقبا صباح غد الأحد

ريف دمشق-سانا

أعلنت الشركة السورية للاتصالات أن خدمات الاتصالات الهاتفية في مركزي هاتف زملكا وسقبا ستتوقف لمدة ساعتين صباح غد الأحد لأعمال الصيانة.

وأوضحت السورية للاتصالات في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم أن توقف الخدمات سيكون بدءاً من الساعة السادسة صباحاً ولمدة ساعتين فقط كحد أقصى، وذلك بسبب أعمال الصيانة الدورية للكبل المغذي للمركزين، ما يؤدي إلى توقف كل خدمات الاتصالات.

نور يوسف

مقالات مشابهة

  • 74مليار ريال أرباح صندوق الاستثمارات بـ 2023
  • تمديد العمل بالتعميمين 158 و166.. هذه خلفياته
  • مصرف امين العراق: لم نتمكن من زيادة رأسمالنا 
  • موجز
  • توقف خدمات الهاتف الأرضي لمدة ساعتين في مركزي زملكا وسقبا صباح غد الأحد
  • تقرير دولي يبوئ “اتصالات المغرب” الصدارة في خدمات الهاتف النقال
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • “الكبير” يناقش مع مسؤولي لجنة “بازل” الموضوعات المرتبطة بالقطاع المصرفي الليبي
  • 21.5 مليون اشتراك بخدمات الهاتف المتحرك في الإمارات
  • “الدبيبة” يطلّع على مبادرات تشجيع عمليات الدفع الإلكتروني